برقيات وتغطيات 1079

يوسف القعيد يوقع كتابه

"يحدث الآن في مصر ـ الحرب في بر مصر"

في جناح العويس خلال معرض أبوظبي للكتاب

 نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية مساء يوم الجمعة 3 مايو حفلاً لتوقيع كتاب "يحدث الآن في مصر ـ الحرب في بر مصر" للروائي يوسف القعيد، الفائز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في حقل القصة والرواية والمسرحية الدورة 14.

حيث تحدث القعيد عن ظروف الكتابة في مصر منذ ستينيات القرن الماضي متذكراً أبرز الرموز الثقافية آنذاك معرجاً على الحياة الاجتماعية للمبدعين أمثال جمال الغيطاني ومحمد حسنين هيكل ونجيب محفوظ وغيرهم من الكتاب.

كما تحدث القعيد مطولاً عن علاقته مع المخرج صلاح أبوسيف الذي أخرج فيلم المواطن مصري المأخوذ عن رواية الحرب في بر مصر، وقال أنه عرف صلاح أبو سيف من خلال نجيب محفوظ، حيث كانا يجلسان في مكان قريب من قهوة ريش، وقد كان نجيب محفوظ منظما جدًا يجلس مع المخرج صلاح أبو سيف ثم يأتي للجلوس معنا، وعندما عرفت أن نجيب محفوظ يذهب للجلوس مع المخرج صلاح أبو سيف، طلبت منه أن أذهب معه مرة للقاء صلاح أبو سيف، وكان التعاون لتحويل الرواية إلى فيلم.

يذكر أن فيلم المواطن مصري يحكي قصة عمدة يُدعى عبد الرازق الشرشابي (عمر الشريف) حين يُطلب ابنه الأصغر توفيق (خالد النبوي) للتجنيد، فترفض زوجته (صفية العمري) ذهاب ابنها، فيقترح عليه أحد الأشخاص بإرسال من ينتحل صفة ابنه للتجنيد بدلًا منه. بالفعل بعد ترهيب وترغيب يقنع أبًا فقيرًا يُدعى عبد الموجود (عزت العلايلي) بإرسال ابنه مصري (عبد الله محمود) للتجنيد بالرغم من أنه هو وحيد أمه وأبيه مقابل أن يعطيه خمسة أفدنة، وبالفعل يذهب مصري للجيش باسم ابن العمدة، ويستشهد..

حضر حفل التوقيع مجموعة من المثقفين الذين أثروا الجلسة بحوارات حول الأدب والسينما والسياسة والكتابة بشكل عام. بعدها وقع القعيد عشرات النسخ من كتابه للحضور.


مؤسسة العويس تختتم مشاركتها في معرض

أبوظبي للكتاب بأمسية للشاعر حسن النجار

اختتمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، بأمسية شعرية للشاعر حسن النجار تلاها حفل توقيع لكتابه "نخلع الظل على عتبة الباب" وذلك في جناح المؤسسة مساء يوم السبت 4 مايو 2024.

وبحضور نخبة من محبي الشعر وأصدقاء المؤسسة قرأ النجار عدة قصائد من الديوان الصادر حديثاً عن دار التكوين في الكويت وهو الكتاب الرابع الذي يصدره النجار خلال مسيرته الشعرية حيث أصدر الكتب التالية: على وسادته مس من القلق 2017. حمام الروح 2011. حنين المرايا 2007. وأخيراً ديوان "نخلع الظلَّ على عتبة الباب" الذي رُشح للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب 2024.

وقد وقع النجار عشرات النسخ من الكتاب لرواد الجناح الذين استمروا بالتوافد لأكثر من ساعة، كما حرصوا على التقاط الصور التذكارية مع الشاعر ومع شخصيات ثقافية كثيرة تواجدت في جناح المؤسسة.

وكانت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد نظمت طيلة أيام المعرض نشاطاً ثقافياً متميزاً لعدد من الفائزين بالجائزة الذين صدرت كتبهم ضمن سلسلة الفائزون مثل كتاب (سؤال الأخلاق) للدكتور أحمد زايد، وكتاب (يحدث الآن في مصر ـ الحرب في بر مصر) للروائي يوسف القعيد، وكتاب (حمد خليفة بوشهاب ـ سيرته وأثاره) لمحمد عبد الله نور الدين ضمن سلسلة أعلام من الإمارات، بالإضافة إلى أمسية للشاعرة سوسن دهنيم وحفل توقيع لكتابها (في نفي تأويل ما)، وحفل توقيع لكتاب (نشيج الدودوك) للروائي جلال برجس.


جلال برجس يحاضر ويوقع كتابة نشيج الدودوك

في جناح مؤسسة العويس بمعرض أبوظبي للكتاب

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية مساء يوم الأربعاء 1 مايو 2024 في جناحها بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، محاضرة وحفلاً لتوقيع كتاب (نشيج الدودوك) للروائي جلال برجس، والذي يحكي فيه عن سيرة أدبية أو روائية قادته إلى عدة أماكن مصطحباً بعض الكتب التي كانت بمثابة المرشد إلى المكان مثل رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" للطيب صالح عندما زار لندن، وكتاب "الغريب" لألبير كامي عندما زار باريس، وكتاب "داغستان بلدي" لرسول حمزاتوف في زيارته إلى يرفان بأرمينيا.

حضر الحفل نخبة من الكتاب والمثقفين وشخصيات عامة، وتحدث برجس عن معنى أن يكتب الروائي سيرة مبكرة والكشف عن جوانب من شخصيته في تقاطع جميل بين حكايته، وحكاية ثلاثة مدن زارها، وحكاية ثلاثة كتب رافقته في السفر، بلغة عالية ممتعة وعميقة.

وكانت الجلسة التي غلب عليها طابع الالفة مجالاً لمداخلات ثقافية لها علاقة بالمدن التي يمكن الاستدلال على جغرافية شوارعها من خلال الصفحات مثل روايات نجيب محفوظ وماركيز وغيرهم من الكتاب الذين حضرت المدينة في رواياتهم.

وفي ختام الحفل وجه جلال برجس الشكر لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية وأشار إلى مصداقية الجوائز التي تمنحها المؤسسة والدور الذي تلعبه في تعزيز موقع الثقافة العربية.

ثم وقع برجس عشرات النسخ من كتابه للحضور وحرص على أن يمهر كل كتاب بتوقيع فني مميز أضاف قيمة جميلة للعبارات التقديرية التي كتبها على نسخة كل قارئ.


أحمد زايد وسوسن دهنيم يوقعان كتابيهما في

جناح مؤسسة العويس الثقافية

بمعرض أبوظبي للكتاب

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية مساء يوم الخميس 2 مايو 2024 حفلين لتوقيع كتابيّ "سؤال الأخلاق في مشروع الحداثة" للدكتور أحمد زايد، وديوان "في تأويل نفي ما" للشاعرة سوسن دهنيم، وذلك في جناح مؤسسة العويس الثقافية بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب. وحضر الحفلين نخبة من المثقفين، منهم الدكتور أحمد البهي رئيس هيئة الكتاب في القاهرة، والأديب يوسف القعيد، والدكتور سامي سليمان، والروائي السوري نبيل سليمان، والناشر والأديب علي الشعالي والناشر خالد الناصري والروائي جلال برجس وغيرهم، من المثقفين والإماراتيين والعرب.

وقال الدكتور أحمد زايد الفائز بجائزة سلطان بن علي العويس ـ حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية الدورة 17، ومدير مكتبة الإسكندرية، إن العالم المعاصر يهتم بالأخلاق على مستوى الخطاب فقط مثل خطابه عن حقوق الإنسان وقضايا المرأة ومناصرتها وتغيرات المناخ، ولكن التطبيق على أرض الواقع يكشف لنا أن مشروع الحداثة الذي نبت وترعرع في الغرب متأزم وهناك وهن أخلاقي، وأصبح لدينا ما نسميه أخلاقيات ما بعد الحداثة حيث المجتمعات المتفككة وافتقاد الروابط الاجتماعية مع تفشى الفردية.

وكان كتاب "سؤال الأخلاق فى مشروع الحداثة.. جدل الحضور والغياب"، قد صدر مؤخرًا عن مؤسسة العويس الثقافية ضمن سلسلة "الفائزون"، حيث أوضح مدير مكتبة الإسكندرية أنه بدأ مشروع الكتاب قبل ست سنوات، ويبحث الكتاب عبر 11 فصلًا في سؤال الأخلاق ويتقصى الجذور منذ عهد الفراعنة حتى يومنا هذا، وعبر مختلف صنوف الفكر الفلسفي والسياسي والاجتماعي، ويتتبع انكساراتها وأزماتها فى مجتمع الحداثة وتطوراته المعاصرة.

ووقع أحمد زايد عشرات النسخ من كتابه للحضور محتفين بقيمته الفكرية والعلمية.

كما قرأت الشاعرة البحرينية سوسن دهنيم مجموعة من القصائد من ديوانها "في تأويل نفي ما" لاقت استحسان الحضور حيث قرأت نماذج من شعر التفعيلة ونماذج من قصيدة النثر، وقد قُسم الديوان إلى ثلاثة أقسام إضافة لأوان الحكاية وهي: قبل الرحيل، بين موجتين، وبلادٌ جديدة، ويقع الديوان في 95 صفحة من القطع المتوسط.

ثم وقعت سوسن دهنيم عشرات النسخ من الكتاب للحضور وسط احتفاء مميز بالشعر والشاعرة.

وسوم: العدد 1079