برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

نداء إلى الإخوة الكرام

من الدكتور مأمون فريز جرار

أيها الإخوة الأحبة ، لقد عزمت على جمع ما هو تحت يدي من شعري وإصداره بعنوان : الأعمال الشعرية من عام 1967-2009  ، وسيضم ما نشر من قبل في ديوان أو نشر في صحيفة أو مجلة ، وقد افتقدت عددا من النصوص التي نشرتها في جريدة الشهاب اللبنانية وليس لدي أصولها ومن هذه القصائد : رثاء مالكوم إكس ( مالك شباز ) رحمه الله ، ورثاء أحمدو بللو رحمه الله ، وقصيدة مطلعها : جلست على الكرسي فانكشف الحجاب ، وغيرها ، فمن كان من الإخوة قراء رابطة أدباء الشام لديه هذه القصائد أو غيرها فأكون شاكرا له إن تكرم علي بإرسالها غبر العناوين الآتية :

البريد الإلكتروني :

 [email protected]

أو [email protected]

أو بالفاكس : 0096264645757 وهو تلفاكس دار المأمون للنشر والتوزيع

أو البريد : مأمون فريز جرار

ص.ب 927802 الرمز البريدي  11190  عمان الأردن

وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم

              

إعلان من المركز الإعلامي للثورة الاحوازية

لكل متابعي مواقعنا الاعلامية

نظرا لاستهداف مواقعنا الاعلامية من قبل الشوفينية الفارسية في الداخل و الخارج والتي تسببت حتى الان بتعطيل المواقع في بعض الاحيان يرجى متابعة اخبارنا على المواقع و المدونات التالية ايضا .

المركز الاحوازي لحقوق الانسان

http://www.acfh.info/acfh/

مدونة وفا

http://wfah.maktoobblog.com/

قناة الاحوازية

http://www.livestream.com/1925

              

(راصد) توافق علي مبادرة

اتحاد المدافعين عن حقوق الإنسان العرب

أصدر إتحاد المدافعين عن حقوق الإنسان العرب مبادرة دعا من خلالها كل من الفصائل الفلسطينية المختلفة وقيادات واللجان الشعبية والمسئولين في المخيمات الفلسطينية للاجئين في لبنان والجمعية الفلسطينية لحقوق الانسان (راصد) أن يلجأوا جميعا للحوار الراقي بين أخوة فلسطينيين بهدف الوصول إلي الحقيقة ووضع اليد علي مواطن الخطر الذي يحيط بالفلسطينيين بدلا من توجيه الاتهامات واللجوء إلي تصفية حسابات سياسيه علي حساب أبناء الشعب الفلسطيني بل وعلي حساب القضية الفلسطينية ككل.

وطالب الإتحاد الجهات المذكورة سلفا جميعا بالتوقف الفوري عن إصدار البيانات المضادة و التوقف عن نشر الاتهامات وتبادلها دون الاستناد إلي دليل بكلام مرسل لا يؤدي ألا لزيادة الأزمة علي حساب القضية الأم .

ودعا الإتحاد الإخوة جميعا للجلوس إلي مائدة الحوار والاستناد إلي معايير موضوعية في الحوار تهدف إلي صالح القضية الفلسطينية بدلا من اللجوء إلي التراشق وتبادل الاتهامات . وهو الأمر الذي قد يدفع الاتحاد إلي اعتبار تلك الحوارات المتبادلة والمنشورة نوع من أنواع الاعتداءات علي مدافعين عن حقوق الانسان ولن يدخر الإتحاد أي تحرك قانوني أو دولي للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين والمدافعين عن حقوق الانسان في الجمعية الفلسطينية لحقوق الانسان (راصد) ..

ومن جهة أخرى عقد مجلس الإدارة الإقليمي للجمعية جلسة طارئة ناقش مضمون المبادرة التي أطلقها الإتحاد معلناً الموافقة عليها وتقديم الشكر للزملاء في الإتحاد ولكل من يعمل لتصحيح المسار العملي والممنهج في الدفاع عن حقوق الإنسان.

وقد صرح السيد عبد العزيز طارقجي "رئيس مجلس الإدارة" عقب الاجتماع معبراً عن رأي المجلس قائلاً: حرصا من الجمعية علي حماية حقوق ومصالح شعبنا الفلسطيني واستمرارا لسياستنا وإستراتيجيتنا في حماية حقوق ومصالح شعبنا الفلسطيني في الداخل والخارج والذي تؤكده الوقائع وتنطق بصحته الأحداث والأيام، فأن الجمعية لا تمانع مطلقا في السير في أي اتجاه يحمي ويحقق مصالح وحقوق اللاجئين الفلسطينيين . لذلك فإننا نوافق على ما جاء في بيان الزملاء إتحاد المدافعين عن حقوق الإنسان العرب ونؤسس ذلك علي ثوابتنا التي هي ثوابت شعبنا الفلسطيني .

كما وإن الجمعية في مسيرتها وتاريخها كانت دائما وأبدا تحرص بكل ما لديها من إمكانيات ووسائل وآليات علي رأب الصدع ووحدة شعبنا في الداخل والخارج، وترتيبا علي ذلك فأننا من جانبنا لن ولم نستمر في مسلسل البيانات المضادة علما بأن بياناتنا لم تكن تتضمن أي عبارة بها أي إساءة لأي من الفصائل الفلسطينية التي نحترمها ونقدر وجودها وتاريخها النضالي في مجتمعنا.

ووإن توزيع الإتهامات علينا بالباطل ووضع الجمعية عند عدة جهات سياسية لهو دليل واضح على استقلالية عمل الجمعية وعدم وجودها مع أي جهة سياسية بل إن (راصد) عند جميع الناس وهي مفتوحة لكل الناس المؤمنين بمسيرة حقوق الإنسان، وإننا ندعو الجميع للحوار والاتفاق لنضع يدنا بيد بعضنا  لنجعل من حقوق الإنسان واقعاً ملموساً .

وختم طارقجي قائلاً: نحن في (راصد) نعلن أننا علي أتم وأهبة الاستعداد للحوار مع أي جهة تعمل لصالح شعبنا الفلسطيني في الداخل والخارج لما فيه الخير للمصلحة العامة.

الإعلام المركزي 11/03/2010

www.pal-monitor.org

              

"تريم عاصمة الثقافة الاسلامية لعام 2010"

بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2010 ، تستضيف مدينة تريم في وادي حضرموت في السابع من مارس الحالي حفل الافتتاح لاحتفالية تريم عاصمة الثقافة الاسلامية لعام 2010 ، وسيحضر الاحتفال عدد كبير من الوزراء والمسؤولين والمثقفين العرب واليمنيين، وستصل غداً السبت الى سيئوون المهندسة ريم عبد الغني ورئيسة مركز تريم للعمارة والتراث للمشاركة في هذا الحدث الهام. الجدير بالذكر ان المهندسة المعمارية ريم عبد الغني حرم الرئيس علي ناصر محمد ورئيسة مركز تريم للعمارة والتراث متخصصة بالتراث المعماري لوادي حضرموت ، وتعمل في هذا المجال منذ اكثر من اربعة عشر عاماً ، وقد اسست مركز للدراسات أطلقت عليه اسم "مركز تريم للعمارة والتراث" وهو يقوم بعدد كبير من الانشطة والفعاليات منها سلسلة الامسيات الثقافية الشهرية التي تعقدها في دمشق لعامها الثالث على التوالي تحت عنوان : "اربعاء تريم الثقافي" والتي اصبحت من اهم المحافل الثقافية اذ تستضيف فيه نخبة مميزة من المثقفين والعلماء العرب. وتركز المهندسة في معظم محاضراتها ونشاطاتها على الوجه المشرق لليمن وحضارته وعمارته ، وهي تعد رسالة دكتوراه حول واقع وافاق التراث المعماري في وادي حضرموت، وهي عضو في عدد من المنظمات والهيئات الدولية ولها عدد من الدراسات والكتب واخرها كتاب "وهج روح" الذي صدر عن وزارة الثقافة السورية وسيصدر لها قريباً كتاب "في ظلال بلقيس" الذي يضم انطباعاتها عن زيارتها الى اليمن .ولدى المهندسة ريم قاعدة معلومات ضخمة تضم توثيق لعدد كبير من معالم التراث المعماري في وادي حضرموت ولاسيما مدينة تريم، وذلك بعد ان قامت لعدة سنوات بعمليات رفع ميداني واسعة فيها، وتستعد الان لاطلاق كتابها حول مساجد مدينة تريم ضمن اصدارات تريم عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2010.وكانت الحكومة اليمنية قد عينت المهندسة ريم عبد الغني عضو هيئة استشارية لتريم عاصمة للثقافة الاسلامية في وزارة الثقافة اليمنية، وكذلك دعتها الى قيادة حملة اعادة اعمار وترميم وادي حضرموت وخاصة بعد الاضرار التي لحقت به من جراء السيول نهاية عام 2008.

              

لقاء المبدعين

الورشة الإبداعية

لدينا أمنيات كثيرة لهذه الورشة نتمنى تحقيقها ومنها أن تصبح هذه الورشة مكان اللقاءات الأدبية والفكرية والثقافية بين مختلف الشباب من الجنسين في قطاع غزة شعراء وكتاب ومثقفين، لتحقيق المزيد من التواصل والتلاقح بين الأفكار من اجل تطوير المواهب الأدبية والإبداعية ومن اجل إيجاد مناخ صحي ومناسب للإبداع وللتخفيف من أعباء الحياة اليومية ومن وطأة الحصار والاحتلال الإسرائيلي.

شعارنا: ما زال أمامنا الكثير لكي نقوم به، من أجل الوطن.

فليكن إبداعنا رسالتنا جزء من معركة التحرير.

الورشة الإبداعية

السبت - 6/3/2010م

الساعة 3 مساء

مطعم الفصول الاربعة - غزة - دوار ابو مازن

              

طلاب يجازفون بمستقبلهم من أجل إيمانهم بقضية واضحة

فما بال أصحاب المناصب والكلمة النافذة قد قُطعت ألسنتهم

جامعة كاليفورنيا تحول 11

من طلابها للنيابة الجنائية

لمقاطعتهم خطاب السفير الإسرائيلي

تب: د.أحمد غانم - فى سابقة ربما تكون الأولى فى تاريخ الجامعات الأمريكية ، قامت جامعة كاليفورنيا فرع إرفين بتوجيه إتهامات جنائية لعدد من طلابها الذين قاموا بمقاطعة خطاب السفير الإسرائيلي أثناء ندوة عقدت بالجامعة.

وأثارت هذه الحادثه اندهاش المجتمع الجامعي الأمريكي الذي لم يكن يتصور أن تحول جامعة عريقة طلابها للنيابه بسبب نشاط سياسي!.

وقد بدأت الاحداث عندما حاول 11 طالبا من طلاب جامعة كاليفورنيا إفساد محاضرة للسفير الإسرائيلي لأمريكا مايكل أورين كان يلقيها بدعوة من إدارة الجامعة.

الطلاب يقاطعون السفير

فبحيلة ذكية ومبتكرة اتفق الطلاب فيما بينهم أن لا يحتجوا كلهم مرة واحدة ولكن يقوم واحدا منهم كل عشرة دقائق للإحتجاج بصوت عال على سياسة إسرائيل بينما يقوم الباقين بالتصفيق له لإفساد المحاضره وبعد أن يتم طرده يقوم طالب آخر ويكرر نفس المحاولة مما اضطر السفير للخروج من القاعة عدة مرات.

وقد أثارت هذه الحيلة الذكيه حنق إدارة الجامعة التي قررت فى سابقة غير معهوده فى تاريخ جامعات أمريكا توجيه اتهامات جنائيه للطلاب عن طريق المدعي العام بمقاطعة أورانج كونتى بكاليفورنيا مما أثار حفيظة المنظمات العربية والإسلامية فى أمريكا التي تضامنت مع الطلاب فى حقهم الدستوري فى إبداء أراءهم السياسية تطبيقا للبند الأول من الدستور الأمريكي.

كان السفير الإسرائيلي قد قطع حديثه عدة مرات حتى ينهي الطلاب إحتجاجاتهم وفى المرة الأخيره عاد السفير موجها حديثه للطلاب المحتجين الذين يبدوا من ملامحهم أن لهم أصولا شرق أوسطية قائلا:

"لقد قضيت سنوات عديده من حياتي أعيش وأتعلم فى الشرق الأوسط المعروف عنه كرم الضيافة. وأنا هنا ضيف على جامعتكم كأنني فى بيتكم فأين كرم الضيافة الشرق أوسطي؟"!!!!!.

المعروف أن الإحتجاج أثناء المحاضرات ممارسة عاديه ومتكررة وخصوصا فى المحاضرات والإجتماعات السياسية وبعد أن يقوم الشخص بالتعبير عن رأيه يخرج من القاعة وتستأنف الندوة ولكن الجديد كان الحيلة الذكية المنظمة التي أدت لقطع الندوة مرات عديدة والتي أطارت عقل إدارة جامعة عريقه مثل جامعة كاليفورنيا لدرجة تحويل طلابها للنيابة بتهم جنائية.

الطريف أنه أثناء خروج الطلاب من القاعة وقف السيد داري دالين اليهودي رئيس منظمة تحالف القدس اليهودية الذي كان يحضر الندوة صارخا فى وجه الطلاب "سترسبون جميعا" مع أنه ليس حتى أستاذا فى الجامعة !.

من ناحيتها أطلقت المنظمات العربية الأمريكية حملة تضامن مع الطلاب لإرسال إيميلات لبريد رئيس الجامعة على أن لا يحتوي على أية إساءة لحث رئيس الجامعة شخصيا على التدخل لإسقاط التهم عن الطلاب حفاظا على مستقبلهم وعلى مستقبل حرية التعبير فى جامعة عريقة مثل جامعة كاليفورنيا.

فهل ستصر إدارة الجامعة على توجيه الإتهامات الجنائيه للطلاب أم ستتراجع حفاظا على سمعتها وتحت الضغوط السياسية الغاضبة والتي تعدت المنظمات العربية الأمريكية لتشمل منظمات حقوق الإنسان والتي رأت فى فعل الجامعة سابقة خطيرة لم تحدث فى تاريخ الحرم الجامعي الأمريكي.

و هذا تصوير بالفيديو لما تم في الندوة:

http://videohat.masrawy.com/view_video.php?viewkey=d89c14c1d75d61cd4498

اللهم يارحمن يارحيم ارحم هؤلاء الطلاب واعنهم في مصيبتهم واخرجهم منها سالمين قريبا

ومع ذلك: فالتعبير عن الرأي أمر مقدس لديهم .. وعدم التفكير في الرأي أمر مقدس أيضاً لدين

              

مصر تحتفي بالكاتبة التونسية حياة الرايس

ومكتبة الإسكندرية تترجم مسرحيتها

عشتار إلى الانجليزية

تتواصل إصدارات الكاتبة التونسية حياة الرايس من رفوف الجمهورية المصرية، فبعد إصدارين من القاهرة ها هي مدينة إسكندرية تحتضن تجربتها المسرحية و تدعوها لتوقيع كتابها "سيدة الأسرار عشتار" ضمن "الملتقى الإبداعي السابع للفرق المسرحية المستقلة الأورو- متوسطية" الذي انعقد من واحد إلى عاشر فبراير الحالي من طرف مكتبة إسكندرية.

و كانت مسرحية : "سيّدة الأسرار عشتار" قد فازت باختيار لجنة تحكيم الملتقى لتكون ضمن أفضل النصوص المسرحية المتميزة التي تمت ترجمتها إلى اللغة الانجليزية، ونشرها في نسخة مزدوجة باللغتين العربية والإنجليزية، من خلال ثنائية لغوية تهدف إلي تعريف القارئ على المستوين المحلي والدولي بقضايا المسرح النسائي العربي. وقد تم توزيعها بالمناسبة على 23 فرقة مسرحية عربية و أجنبية بكامل عناصرها من المشاركين في الملتقى من منتجين و مخرجين وممثلين كشكل من أشكال تقريب النص المسرحي من كل الفاعلين في القطاع المسرحي وكمحاولة لخلق فرص اللقاء بين صناع الفرجة في الوطن العربي و في المتوسط الأوروبي....

و بذلك تكون مسرحية " سيدة الأسرار عشتار" للكاتبة حياة الرايس، قد بلغت طبعتها الخامسة ما بين تونس و القاهرة و إسكندرية (ثلاث طبعات في تونس وواحدة في القاهرة عن دار شمس للنشر والتوزيع وواحدة عن مكتبة إسكندرية).

و “سّيدة الأسرار”: مسرحية ميثولوجية مستمدة من أسطورة سومرية شهيرة هي عشتار. مسرحية إيروسية و ملحمة شعرية تروي قصة حبّ عظيم عاشته ربّة الحبّ و الخصب مع تموز إله الربيع، هي في النهاية قصة حبّ تحلم أن تعيشها كل امرأة و كل أنثى كما يحلم أن يعيشها كل رجل أيضا .

 "عشتار" نص في مديح الأنوثة و في مديح الشبق البكر في حضرة ربّة الخلق والبدء لتخليص الجسد الأنثوي من التدنيس الذي لحق به في أزمنة الانحطاط الثقافي للعودة به إلى زمن الطهارة الأول جسدا حرا طليقا عاشقا سعيدا.

وقد قال الأستاذ عزالدين المدني في عشتار: "هذا نص مسرحي جديد، بل هذا نص مسرحي يناقض مناقضة تامة او تكاد المسرح السائد في تونس و في أقطار عديدة من العالم العربي اليوم. نص يجذف بقاربه ضد تيار النهر الهادر، تيار السائد، ولكن أيضا تيار اليوم الراهن" .

في هذه المسرحية تهتك حياة الرايس ستر الأقنعة والتابوهات المزيّفه، وكل المسكوت عنه في زمن غاب فيه كل ما هو أخلاقي لصالح ما هو سلبي، فتسمي الأشياء بأسمائها… فليس أجمل من جسد المرأة ووصف مفاتنه و طقوس الاحتفاء به كما كانت تقتضيه الطقوس القديمة لحضارة الشرق القديم التي اعتلت بمقام المرأة إلى مستوى الآلهة وطهّرت جسدها من كل تأثيم و تدنيس ألحقته بها عصور الانحطاط الثقافي التي أصبحت تنظر إلى جسدها كعورة هو الذي أبدعته و سوّته يد خالق عظيم؟

و تقول عشتار :

“إلى العرس المقدس أمّي كانت قد أعدّتني

إلى لقاء تموز، زوجي الموعود، أعدّتني

يما يليق بملكة سومرية.

بماء الإبريق المقدس استحممت

بالصابون دلكت جسدي،

في الطست الأبيض اغتسلت

بالعنبر طليت ثغري

بالكحل كحّلت عينيّ

بالحجارة الكريمة والمجوهرات والحلي

زيّنت أمّي مختلف أنحاء جسدي

ومن كنز أهداني إيّاه أحد عشاقي

انتقيت حجر الآزورد لصدري وعنقي،

وخرزا بيضاوي الشكل لردفي ورأسي،

ورصّعت بحجر الدّر ضفائر شعري.

وبالأقراط البرونزية زيّنت شحمة أذني.

ومختلف أنواع الحلي لوجهي وأنفي و عجيزتي،

و الأبستر اللامع لسرتي

والخفين لقدميّ “”

هنا ترسم لنا الكاتبة لوحة لمفاتن المرأة و جمال و تجميل جسدها في فطرته الأولى

و لعل موقف الكاتبة واضح من رد اعتبار للجسد الأنثوي كما يتجلّى في طبيعته الأولى قبل أن تطاله المحرمات و قبل أن يدخل في دائرة الممنوعات و ذلك ليس غريبا عن صاحبة كتاب: جسد المرأة من سلطة الإنس إلى سلطة الجن” الذي اهتمت فيه بتحليل سيكولوجية الجسد المهمّش الهارب من سلطة الإنس و نواميسها الصارمة إلى سلطة الجن ليمرّر خطابه المكبوت و المقموع قبل أن يموت بغصّة الكلمات على حدّ تعبير الكاتبة .

 علما أن حياة الرايس كاتبة متعددة الأشكال الإبداعية قد كتبت القصة القصيرة والسيرة الذاتية من خلال مجموعتيها : "ليت هندا ..." (تونس) و"أنا و فرنسوا ... وجسدي المبعثر على العتبة" الصادرة عن دار كتابنا (ببيروت) و كتبت البحث الفلسفي من خلال كتابها " جسد المرأة من سلطة الإنس إلى سلطة الجن " الذي طبع بالقاهرة عن دار سينا للنشر و التوزيع، و أثار ضجة كبيرة حينها ومازال يسيل حبر النقاد ويستحوذ على اهتمام القراء كونه أثار موضوعا يعتبر محظورا هو موضوع النساء المسكونات بالجان، وديوان شعر إلكتروني :"كل خريف و أنت حبيبي".

 وها هي مسرحيتها عشتار تأخذ طريقها نحو الآخر نحو القارئ الأجنبي من خلال الترجمة الانجليزية و قبلها الترجمة الفرنسية في تونس من طرف المترجم جمال الطيبي.

و للاشارة فعشتار قد تبناها "المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية بالكاف" في تونس ليتم إنتاجها مسرحيا ضمن إنتاجات المركز لسنة ألفين و عشرة .

أنس الفيلالي

شاعر و باحث

من المغرب

              

جديد الكتّاب السعوديين:

طغيان الرواية ... والشعر والنقد «يتراجعان»

الرياض – صلاح القرشي

تزخر الدورة الجديدة من معرض الرياض للكتاب بعدد كبير من الإصدارات الجديدة والمتنوعة لكتاب سعوديين، خصوصاً أن الكثير من الكتاب والأدباء أصبحوا يوقتون إصداراتهم الجديدة لتتزامن مع المعرض، حيث المزيد من الأضواء والمزيد من الاهتمام والتسويق.

وعلى مستوى الرواية يحفل المعرض بالعديد من الروايات المحلية الجديدة، فيطل علينا الروائي أحمد الدويحي بروايته «وحي الآخرة» (نادي حائل الأدبي). الدويحي صدر روايته، التي تقع في 170 صفحة، بإهداء إلى الشاعر الكبير محمد الثبيتي.

وتحضر رواية أخرى أثارت بعض الجدل، عندما أخرجتها لجنة التحكيم في جائزة حائل للرواية من القائمة القصيرة، على رغم التوقعات التي كانت ترشحها للمنافسة على الفوز، وهي «المنهوبة» لعواض العصيمي (نادي حائل الأدبي). وفي حديث سريع مع عواض العصيمي تمنى أن يحكم القارئ بنفسه على الرواية، من خلال حضورها في هذا المعرض الكبير والمهم.

عبدالواحد الأنصاري الذي صدر له في العام الماضي رواية «كيف تصنع يداً؟» وهي رواية أثارت بعض الجدل، من خلال التقنيات السردية الجديدة المستخدمة في تلك الرواية، يحضر هذا العام أيضاً من خلال رواية جديدة عن طريق دار الانتشار العربي وعنوانها «السطر المطلق»، ويخوض بطل هذه الرواية معركة بقاء، إذ يكتشف أنه لا يزال حياً بعدما قطع قاتله رأسه وأبقى عليه جثة بلا رأس، فينتفض من قبره، ويسعى حثيثاً لاستعادة رأسه، ليتمكن من الارتياح والتخلص من الخلود الأبدي. 

ولن يكون الوافي هو الشاعر الوحيد هذا العام، الذي يخوض غمار السرد فالشاعر حامد بن عقيل يحضر أيضاً بروايته «الرواقي» التي صدرها بهذا الإهداء «إلى روحية الموسيقى في روح طاهر حسين».

والرواية عموماً تتناول جانب من سيرة الموسيقار طاهر حسين، الذي قدم من اليمن طفلاً ليكون احد أجمل الملحنين والموسيقيين في الحجاز. وتعود الروائية المعروفة ليلى الجهني لكن ليس من خلال الرواية هذه المرة، إنما من خلال كتاب «40 في معنى إن أكبر» (دار الآداب). 

أما في مجال الشعر فسيعرض القليل جداً منه، مثل ديوان «تعبير» لعيد الخميسي وديوان آخر لعبد الله السفر(أدبي حائل)، وأيضا ديوان لأحمد قران الزهراني (دار الكوكب) وديوان صوتي للشاعر محمد زايد الألمعي (نادي حائل الأدبي). وفي النقد فليس سوى طبعات جديدة من كتب الدكتور عبد الله الغذامي وكتاب يجمع بين النقد والتأملات لسعد البازعي بعنوان «سرد المدن والسينما» (الدار العربية للعلوم) و»قلق الهوية»(المركز الثقافي العربي).

وأيضاً صدر للزميل عبدالله بن ناصر الخريف مجموعة قصصية، وعنوانها: «كوكب الأرض للبيع» (دار السمطي)، و تضم المجموعة 18 قصة قصيرة و قصتين قصيرتين جداً (أقصوصة) تتناول موضوعات اجتماعية ساخرة. وحول أهم المعاني الإنسانية التي تضمنتها قصصه، قال: المجموعة تحمل في أغلبها قصصاً إنسانية لها وجه حزين، تطرقت للخزعبلات و طغيان المادة وسيطرتها على النفوس، إلى جانب بعض القضايا العامة والاجتماعية».

المسبار للدراسات ... 

يعرض 15 كتاباً جديداً 

يشارك مركز المسبار للدراسات والبحوث في معرض الرياض للكتاب بحوالى 15 كتاباً جديداً. ومن هذه الإصدارات: الحوثيون في اليمن: سلاح الطائفة وولاءات السياسة. الطائفية صحوة الفتنة النائمة. إسلام بلا دماء تيار اللاعنف الإسلامي.

رائحة البارود: مراجعات الجماعة الإسلامية في مصر. شيعة العراق: المرجعية والأحزاب. الصفوية: التاريخ والصراع والرواسب. الدعاة الجدد بين «عصرنة التدين» و «بيع الدعوة». الإسلام الأوروبي: صراع الهوية والاندماج. الإسلام الحضاري» (النموذج الماليزي). حلم الخلافة: حزب التحرير والتمرد على الدولة. السنة في لبنان: رهانات السياسة والطائفة. السلفية الجهادية: دار الإسلام ودار الكفر.

              

ترمي ب شَرَر..

1

سطوة المال وظلم السلطة ....قهر الرجال ....جدة مدينة السااحل وعروس بحره الأحمر تصاغ في نص محترف قلما تجد ابداع لغوي مثيله....نص مخملي مطرز بكلمات صائغ ماهر طغى عليه روح الالم والمعاناة لأناس قهرهم الفقر وهيمن عليهم طغاة لا يتقنون من حياتهم الا فن العهر واللصوصيية..رواية رائعة استحقت أن تصل الى منصات التتويج والتكريم ....شكرا لك عبده خال 

2

من اخر ابداعات الروائي الكبير عبده خال , رواية تشعرك بقذارة هذا الجيل , تحمل هذه الرواية الكثير من المناظر المقززة ولكنّها تحمل فكرا جديدا بما يحصل داخل القصور وطبقات الأغنياء .... نهاية الرواية أليمة أليمة حقا . أنصح الجميع باقتنائه فالمتعة مع (ترمي بشرر) مضمونة

              

دعوة عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

كثيرون هم المهتمين بتطوير العمل التربوي التطويري في الحلقات القرآنية والمؤسسات

التربوية، فها نحن جئنا لنكمل المسيرة، ونواصل العطاء.

رؤيتنا ..

بناء فكر .. وصناعة جيل

 رسالتنا ..

تطوير المؤسسات التربوية التطوعية برؤية استراتيجية شمولية بمواكبة التقنيات الحديثة من خلال التدريب والإعداد والبناء التربوي المؤصل.

فأسعدنا برزيارتك وكن بالقرب دائماً باشتراكك معنا في القائمة البريدية للموقع،

مما يميزنا

سرعة التطور والتجديد المستمر.

تعدد مسارات المشاركة.

كن أحد أعضاء الفريق من خلال:

التصميم - التنسيق للموقع والتحرير- الكتابة - إعداد البرامج التربوية - التغطيات

نشترط الخبرة والجودة، ولا نشترط التخصص الأكاديمي.

جوال الموقع: 0554782663 (فقط لاقتراحاتكم وتوصياتكم)

نحن في انتظارك هنا

              

برقية

أيها الكرام الأعزة، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تفضلوا بزيارة موقع مغرب المستقبل

ستجدون الإعلان عن المؤتمر الدولي على الصفحة الرئيسية

باستعمال الرابط التالي

http://marocfuturiste.over-blog.net/

مع خالص مودتي

              

تصحيح للتصريح

دكتور / محمد جمال حشمت

نشر يوم الخميس 4 مارس 2010 بجريدة الدستور تحت عنوان "اتجاه داخل الإخوان لخوض الانتخابات البرلمانية دون شعار الاسلام هو الحل" تصريحا لي وجاء به ما فهم على لسانى من أن الإخوان سيتنازلون عن شعار الاسلام هو الحل ! وهو ما لايتصور عقلا لجماعة دفعت وتدفع وستدفع فى سبيل ذلك الغالى والثمين من حريات وحقوق وأموال وأوقات بذلت من أجل استكمال مقومات المجتمع المسلم فى دولة نأمل فى أن تعلى من شرائع الاسلام لتسود بعدلها وقيمها و لتنشر الأمان والحريات وترسى قواعد العدل والمساواة بين كل المصريين .

وأرجو من القارئ للصحف المصرية أن يحسن الظن دائما عندما يصرح أحد من الإخوان فى هذا المناخ القابض الطارد المحاصر خاصة عندما يتعرض الحديث لبديهيات تحدد مهمة جماعة مثل جماعة الإخوان عاشت أكثر من ثمانين عاما للإسلام وبالإسلام ، وربما اختلط الأمر على البعض بين ضرورات المرحلة من رفع شعار أخر يحقق جزء من الشعار الأم مثل الاصلاح هو الحل أو الحرية هى الحل وبين التنازل عن الشعار الأصل وهو ما لايمكن أن يشكك فيه أحد ! وأنا أدرك وأحسن الظن بأن كل من قرأ تصريحى للدستور قد فهم هذا المعنى الذى شرحته من قبل وهو الجزء الوحيد – انصافا للحق- الذى جاء ملتبسا فى حديثى للجريدة لذا وجب التنيه .

              

برقية

رابط مجلة نيوز ويك للاهمية

هذا رابط مجلة نيوزويك العربية

وهي مجلة مليئة بالمادة الرصينة

اتفقت او اختلفت معها

وهي مجلة اسبوعية مطبوعة

ولكنها متوافرة على النت مجانا وبشكل دوري

انصح بالاطلاع

والله الموفق

رابط مجلة نيوز ويك

http://newsweek.alwatan.com.kw/default.aspx?pageid=437

              

ضمن فعاليات صالون "ادوارد سعيد"

بال ثينك ينظم حلقة نقاش بعنوان

"الإسلام في أوروبا... تجربة هولندا"

نظم بال ثينك للدراسات الإستراتيجية ضمن فعاليات صالونه " إدوارد سعيد" الفكري , في مدينة غزة يوم أمس الاحد جلسة نقاش بعنوان "الإسلام في أوروبا... تجربة هولندا" . وقد هدفت الجلسة إلى تسليط الضوء على مسألة تعايش و إندماج المسلمين في المجتمعات الغربية و خاصة هولندا والتي شهدت توترا شديدا في السنوات الاخيرة . إستضاف الصالون أ. عمر شعبان" للحديث في هذا الموضوع و الذي بدأ بالتعريف بهولندا بالقول: هولندا دولة صغيرة المساحة نسبيا , حوالي 41,500 كم , يسكنها حاليا 16 مليون نسمة أي أن الكثافة 400 فرد لكل كيلومتر مربع , لذا فهي تعتبر من أعلي الكثافات السكانية في أوروبا, نظام الحكم فيها ملكي دستوري والبرلمان هو السلطة التشريعية, من الناحية الاقتصادية , يبلغ الناتج المحلى حوالي 700 مليار دولار ونسبة البطالة اقل من 5% وتعتمد على الصناعة الثقيلة الراقية, والغاز الطبيعي والسياحة المستلزمات الزراعية و الاجبان . يبلغ متوسط دخل الفرد يبلغ 35,000دولار .

الاجانب في هولندا :

يعرف الدستور الهولندي الاجنبي على أنه " القادم من بلد آخر . يمثل الاجانب خمس السكان 20% , ما ننسبته 9% من أصول إسلامية في حين أن 11% من أصول غير إسلامية معظمهم من المستعمرات الهولندية سابفا , أندونيسيا , سورينام . تعتبر هولندا ثاني دولة أوروبية من حيث عدد المسلمون فيها حيث تبلغ نسبتهم حوالي 6% من إجمالي عدد السكان مقارنة بفرنسا 7% , الدانمرك 5% , سويسرا4% . كذلك تعتبر هولندا من أكثر الدول الجاذبة لطلبات اللجوء السياسي حيث تتلقى حوالي 15,000 طالب لجوء سياسي سنويا.

بعد تلك المقدمة لخص أ. شعبان وضع المسلمين و علاققتهم بالمجتمع الهولندي بالقول" لقد شكلت هولندا طيلة العقدين الماضيين نموذجا على الصعيدين الأوربي والغربي في إحترام حقوق الأقليات الدينية والقومية وفى مقدمتها الأقلية المسلمة , حيث إستطاعت الجالية المسلمة في هولندا من تحقيق إنجازات مرموقة جدا في مجال السياسة , الاقتصاد و التعليم وذلك بفضل مناخ التسامح والتعايش المتوفر في البلاد فعلى سبيل المثال , يوجد ثمانية نواب من أصل مائة وخمسين في البرلمان الهولندي , كذلك يوجد أكثر من خمسين نائبا في المجالس المحلية للمدن الهولندية الكبرى ويترأس بلدية روتردام, ثاني أكبر مدينة هولندية السيد ابوطالب و هو من أصل مغربي . إضافة لأكثر من أربعين مدرسة ابتدائية إسلامية، ممولة من خزينة الدولة الهولندية، يتعلم فيها أكثر من ثلاثين ألف طالب مسلم. كذلك يوجد في هولندا أكثر من 450 مسجد ومصلى ومركز إسلامي و أكثر من 23 مآذنة . في حين تخصص الحكومة الهولندية أكثر من نصف مليار يورو سنويا على مشاريع للنهوض بأوضاع المسلمين التعليمية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية,

توتر العلاقة بين الجالية الاسلامية و اليمين المتطرف في هولندا:

يحاول اليمين المتطرف التأثير و التقليل من حجم المساهمة الايجابية للجالية الاسلامية في كافة مجالات الحياة ,بدأت بذور التوتر مع نشوء الجيل الثاني من المهاجرين حيث أن الجيل الأول كان مهتما بالبحث عن فرص عمل حيث لم تتمتع بمستو عال من التعليم و الثقافة ,في حين أن الجيل الثاني منهم والذي أصبح أكثر تعليما و وعيا فقد بدأ بالمطالبة بحقوقه المدنية و تمكن من المنافسة على الوظائف الراقية و استطاع الحصول على مراكز مرموقة في الدولة و القطاع الخاص , تفجرت الأزمة التي كانت تحت الرماد بين الجالية الاسلامية و اليمين المتطرف في نوفمبر 2004 عندما قام شاب مغربي بقتل المخرج السينمائي "ثيو فان خوخ" وهو المعروف بعدائه للإسلام و الذي قام بإنتاج فيلم يسيء للإسلام , حيث قام اليمين المتطرف , ردا على هذا الحادث بحرق بعض المساجد والمدارس الإسلامية. تفجر الصراع مرة أخرى بعيد قيام النائب اليميني المتطرف خيرت فيلدرز بإخراج فيلم " فتنة " . حيث يشبه الإسلام بالفاشية و القرآن بكتاب هتلر " كفاحي " .

وأكد شعبان أن المجتمع الهولندي و الجالية المسلمة مازالوا يواجهون مشاكل عديدة في هذا المجال منها :- تعريف " الاندماج" .. وهل هو غاية يسعى الجميع إلى تحقيقها أم هو عملية متواصلة لا تنتهي , كذلك كيفية قياس الاندماج و ما هي مظاهره و مؤشراته , و كيفية الموائمة بين الاندماج الكلي و المحافظة على الهوية الثقافية و الدينية . كذلك مشكلة التسمية حيث ما زال المجتمع الهولندي يطلق على الاجانب تسمية " المهاجرون " والتي تشير في مضمونها على أنهم مازالوا "غرباء" . لذا يسعى الجميع للبحث عن مصطلح أكثر إيجابية مثل " الهولنديون الجدد .

من جانب أخر فإن التدخل الخارجي يلعب دورا سلبيا أحيانا في تأجيج الصراع الداخلي مما حدا بالجالية المسلمة في هولندا بالطلب من الشيخ يوسف القرضاوي بعدم التدخل في شؤونهم عندما اثيرت الازمة الااخيرة طالبة منه و مؤكدة له أن الجالية المسلمة بمؤسساتها قادرة على التعامل مع اليمين في هولندا .

وقد حضر اللقاء نخبة من الإعلاميين والمثقفين والمفكرين وأيضا بحضور عدد من الهولنديين العاملين في مؤسسات دولية في قطاع غزة.

              

من القدس مع حبي...ناجي

تحكي المسرحية قصة ناجي بكر(جمال سعيد) الذي يملك بيتا في الشيخ جراح، ويكتشف أن له أختا أمريكية فيرسل بمساعدة صديقه رمزي(عطا ناصر) رسالة عبر البريد الالكتروني بحثا عن أخته، وتصل الأخت (نيكا كليلاند) لتجد أخاها يقيم في الشارع برفقة المتضامنين معه، جارته فاطمة( نسبت سرحان)، عازف جيتار مقدسي شاب(ايفان ازازيان) وممثل أمريكي شاب جاء للتضامن مع أهل غزه( ارثر لازالدي) فتحاول مساعدته، ولكن الأمور تتعقد عندما تظهر أخت أخرى(ميك كولمان) تدعي أنها أخته الحقيقية، فيسعى ناجي بمساعدة أصدقائه لمعرفة الأخت الحقيقية والتي تربطها به رابطة الدم.

طاقم المسرحية :

تأليف: عزام أبو السعود بالتعاون مع فريق العمل

إخراج: كامل الباشا

تصميم ديكور و ملابس : كيرتس تايلور

الممثلون حسب الظهور: جمال سعيد، عطا ناصر، نسبت سرحان، نيكا كليلاند، ايفان ازازيان، ارثر لازالدي ، ميك كولمان

تدريب صوتي واستشارة موسيقية: ريم تلحمي

تصميم أضاءه : رمزي الشيخ قاسم

ديكور : عماد سمارة

إكسسوارات: عبد السلام عبده

مساعدة إدارية وإعلام: سحر سموم

الملصق الإعلاني : لوحة الفنان طالب دويك

طباعة و تصميم منشورات إعلامية: مطبعة أمريزيان

إنتاج : المسرح الوطني الفلسطيني- الحكواتي- ، بدعم من مكتب الملحق الثقافي الأمريكي في القدس

              

جامعة القاضي عياض

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

مراكش

 تنظم وحدة البحث و التكوين: البلاغة و تكامل المعارف

مؤتمرا دوليا في موضوع:

قراءة التراث اللغوي والنقدي عند العرب:

المنهج والآليات

( تكريما للأستاذ: د. عباس أرحيلة)

   يومي 6-7 مايو 201010

تعد قراءة التراث اللغوي والنقدي والفلسفي عند العرب أحد أبرز الإشكاليات التي تواجه الدارسين المحدثين، وقد ظلت تزداد هذه الإشكالية حدة بعد العثور على العديد من المصنفات العربية الهامة التي كانت في حكم المفقود، وبفعل تبلور تصورات نظرية ومناهج تحليلية جديدة تتقاطع في كثير مما ذهبت إليه مع النتائج التي انتهى إليها اللغويون والبلاغيون والنقاد العرب القدامى. فكان السؤال الدائم: هل نقرأ تراثنا بآليات نظرية ومناهج تحليلية حديثة مستمدة من المعارف الغربية المعاصرة؟ أم نقرؤه في ذاته، وبمعزل عن التصورات والمناهج الحديثة؟ أم هل ينبغي أن نبلور تصورا منهجيا مغايرا لا يتماهى مع النظريات والمناهج الحديثة، ويعمد إلى إسقاطها على المنجزات العلمية العربية القديمة، ولا يتغاضى في الوقت نفسه عنها، فيتجاهلها فيحتمي بالتراث مكتفيا به وحده وغير مكترث بما سواه؟

بالقدر الذي كانت فيه هذه الأسئلة ملحة، وتقتضي مقاربة آنية و هادئة لها كانت تؤدي دوما إلى استحضار "الآخر"، والنظر في كيفية التعامل معه ومع علومه ومناهجه، كما كانت تتطلب أيضا التساؤل من جديد عن ماهية التراث وحدوده والموقف منه، ليس باعتباره معطى متعددا ومتنوعا فحسب، بل وبوصفه أيضا مكونا جوهريا لهويتنا ومؤثرا فيها، وعينا بذلك أم لم نع.

ويأتي المؤتمر العلمي التكريمي : "قراءة التراث النقدي عند العرب: المنهج والآليات" الذي تنظمه وحدة البحث والتكوين: " البلاغة وتكامل المعارف" بكلية الآداب بمراكش ليحتفي بجهود الأستاذ: د.عباس أرحيلة، وهو أحد أبرز أطرها التربوية الذين أسهموا في إشعاعها العلمي، وأسسوا لاتجاه جديد في قراءة التراث في الجامعة المغربية يقوم على الحفر في النصوص العربية القديمة وقراءتها في روحها الحضارية وسياقاتها المعرفية الدقيقة، كما تشي بذلك كتاباته التي تتوزع بين تحليل النصوص الأدبية، ودراسة المصنفات اللغوية والنقدية والبلاغية، وقراءة الأعمال الفكرية والفلسفية العربية القديمة والحديثة على حد سواء....وغيرها من الأعمال العلمية التي ظل منشغلا في بحثها ببيان أوجه المثاقفة وحدودها ونتائجها بين العرب والغرب قديما وحديثا....

وتقترح اللجنة التنظيمية للمؤتمر مقاربة تلك القضايا وغيرها من خلال المحاور الآتية:

أولا- إشكال المنهج في قراءة التراث اللغوي عند العرب.

ثانيا- إشكال المنهج في قراءة التراث النقدي عند العرب. .

ثالثا- إشكال المنهج في قراءة التراث البلاغي عند العرب.

رئيس المؤتمر : أ.د. عبد الجليل هنوش

رئيس اللجنة العلمية : أ.د. عبد الحميد زاهيد

رئيس اللجنة التنظيمية: د. يوسف الإدريسي

تعليمات المشاركة

1. أن لا يكون البحث منشورًا أو سبق تقديمه في مؤتمر آخر.

2. أن لا يزيد عدد صفحات البحث على عشرين صفحة.

3. مراعاة معايير المنهج العلميّ المتعارف عليها في كتابة البحوث العلميّة.

4. يرسل البحث كاملاً مرقوناً بنظام "وورد" خط Traditional Arabic قياس 16 (عدد الصفحات عشرين)، وتوضع الحواشي في أسفل الصفحة متسلسلة الترقيم.

5. آخر موعد لاستقبال الملخّصات هو: 21/3/2010م

6. آخر موعد لاستقبال البحوث هو: 18/4/2010م

7. يرسل البحث بالبريد الإلكتروني أو مطبوعًا على قرص مدمج.

8. ترسل قرارات القبول والدعوات في موعد أقصاه: 20/4/ 2010م

ملحوظة 

تتحمّل الكلية نفقات الإقامة والضيافة والتنقل داخل المغرب للمشاركين ببحوث من خارج المغرب في خلال يومي المؤتمر، وتتكفّل بالضيافة للمشاركين ببحوث من داخل المغرب.

تبعث المشاركات على البريد العادي والالكتروني إلى:

السيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية

جامعة القاضي عياض حي أمرشيش 40000، ص.ب: 2410، مراكش، المغرب

فاكس: 0524311942

[email protected]

ولمزيد من المعلومات يرجى تصفح الموقع الإلكتروني للكلية:

www.flm.ucam.ac.ma

              

برقية

بمشاركة وزيرة التربية والتعليم العالي أ.لميس العلمي ....

جامعة بيرزيت تنظم مؤتمرا علمياً

حول التعلم الالكتروني ... من التعليم إلى التعلم

رام الله – مركز وطن للاعلام - من المقرر ان ينظم مركز التعليم المستمر/ وحدة الابداع في التعلم في جامعة بير زيت مؤتمرأ علميا بعنوان " التعلم الالكتروني..من التعليم الى التعلم" وذلك بتاريخ 13 اذار 2010 في قاعة كمال ناصر. لتعريف القطاعات التربوية في فلسطين، والجهات ذات العلاقة بموضوع التعلم الإلكتروني، وكيفية اشراكها في صياغة معالم التحرك المستقبلي وتحديدها في هذا المجال.

وسيقرع المؤتمر ناقوس الخطر حول العملية التعليمية والمسار الذي تسير علية في فلسطين، والتأكيد على ضرورة قيام المؤسسات ذات الشأن ومن ضمنها مركز التعليم المستمر بخلق نماذج تعليمية وطنية وايصالها للمسؤولين لخلق توجه عام حول التعلم الالكتروني وتبنيه، وكذلك التأثير في السياسات والرؤى المرتبطة، والمتعلقة بتبني منحى التعلم المدعم إلكترونياً.

سيعرض اليوم العلمي تجربة "وحدة الإبداع في التعلم " في جامعة بير زيت ،حيث سيتم عرض تجارب معلمي جامعات ومدارس فلسطينية شاركوا في مشاريع الوحدة المختلفة بحيث يظهر في العروض المحتوى التعلمي مصمماً بمستويات مناسبة من الحس الاجتماعي، ومرافقاً لسياق داعم وتفاعلي، لأهداف التفكير البناء.

بالإضافة إلى ذلك سيسلط اليوم العلمي الضوء على بعض الأبحاث والدراسات المتعلقة بموضوع التعلم الإلكتروني التي أجريت داخل الوحدة وخارجها.

كما سيشارك في اليوم العلمي العديد من الشخصيات المهتمه في قطاع التعليم، حيث ستلقي وزيرة التربية والتعليم العالي ا. لميس العلمي كلمة لها حول الموضوع، اضافة لكلمة افتتاحية من قبل رئيس جامعة بيرزيت د. نبيل قسيس، اضافة الى ممثلين عن المؤسسات التربوية الرسمية والاهلية وقطاع واسع من معلمي المدارس واعضاء هيئة التدريس في الجامعات بالاضافة الى العاملين ضمن كليات التربية في الجامعات الفلسطينية.

سيناقش اليوم العلمي مجموعة من اوراق العمل والابحاث التي اعدها كوكبة من اساتذة الجامعات المهتمين بموضوع التعلم الالكتروني.

يشار الى أن مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزيت يتمتع بسمعه اكاديمية تعليمية طيبة على الصعيد المحلي والعربي والدولي، حيث يعمل على بناء المؤسسات لتكون قادرة على تحقيق أهدافها بكفاءة وفعالية أكبر، ذلك من خلال وحدة الإبداع في التعلم التي تم تأسيسها العام 2005 لهذا الغرض كإحدى الوحدات المنبثقة عن مركز التعليم المستمر ساعية لبناء قدرات المؤسسات العاملة في مجال التعليم الرسمي وغير الرسمي، وذلك من خلال تصميم وتطوير وتنفيذ نماذج تعلمية، وتقويمها، ونشرها بين المؤسسات التي تقدم خدمات في قطاع التعليم.

كما يعمل مركز التعليم المستمر على تزويد مؤسسات المجتمع المحلي بالدعم الفني والتدريب والخدمات الإستشارية وذلك نظرا للدور الهام الذي تلعبه المؤسسات المشار إليها في بناء المجتمع الفلسطيني وتقديم الخدمات للمواطنين. اضافة الى تقديمه شتى الخدمات للمؤسسات العاملة في القطاع العام والخاص.

              

جائزة الإبداع الإعلامي لوزير الإعلام السعودي

بقلم / نبيل عواد المزيني

حصل الدكتور.عبد العزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام فى المملكة العربية السعودية علي جائزة الإبداع الإعلامى عن "روح المبادرة الإيجابية تجاه دعم آفاق الحوار الإعلامى" ، هذا ما أعلنتة هيئة الملتقى الإعلامى العربى والتي تمنح الجائزة بشكل سنوى للرواد الذين يساهمون بشكل مباشر وفعال فى خدمة المنظومة الإعلامية العربية، ومن المنتظر ان يتم تكريم د. عبد العزيز أثناء فعاليات الملتقى الإعلامى العربى السابع

والموزمع عقدة من من ٢٥ إلى ٢٧ أبريل ٢٠١٠ تحت رعاية الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في دولة الكويت .

وقد صرح ماضى عبد الله الخميس الأمين العام ليئة الملتقي الإعلامي العربي ، بأن د.عبد العزيز يعتبر أول وزير إعلام يحسن التواصل مع الإعلاميين والصحفيين عبر الوسائل الإعلامية التكنولوجية الحديثة ويفتح معهم حوارات متصلة حول العديد من القضايا الإعلامية ، كما أن مساهمات د.عبد العزيز قد ساعدت على تضييق الهوة الإعلامية الكبيرة بيننا وبين الغرب، وكانت عنواناً بارزاً فى تغيير الصورة النمطية للعالم العربى لدى الغرب وتقديم النموذج العربى المتفاعل مع آليات العصر وتقنياته واستغلالها بشكل إيجابى.

يذكر أن د.كتور عبد العزيز من خلفية علمية حيث بدأ أستاذاً للكيمياء فى كلية التربية بمكة المكرمة ثم عميداً لها ومشرفاً عاماً على الجامعة بمكة المكرمة ثم تولى بعد ذلك منصب وكيل وزارة الإعلام للشئون الإعلامية، كما يعتبر من أوائل الذين أسسوا لأنفسهم موقعاً خاصاً عبر مواقع التواصل الاجتماعى الإلكترونية، مما ساهم في التواصل المباشر مع مختلف العقليات والاراء الفكرية، مما كان لة دلالة عظيمة على أهمية مسايرة مفردات العصر الحديث.

وكانت الأمانة العامة لجائزة الإبداع الإعلامى قد رأت تأثير مساهمات د. عبد العزيز الواضح والملحوظ على أداء المؤسسة الإعلامية السعودية، حيث تم خلق مساحة من التفاعل والحوار المباشر بين المسئولين وصناع القرار وبين المتلقى، وقدرتة علي استثمار التكنولوجيا فى توسيع آفاق الاتصال والحوارات الإيجابية مع الإعلاميين والصحفيين بمختلف اتجاهاتهم وأفكارهم داخل المملكة وخارجها.

نبيل عواد المزيني

باحث وكاتب مصري

              

أمسية شعرية بمناسبة اليوم العالمي للشعر:

بمناسبة اليوم العالمي للشعر ينظم مركز تكوين المعلمين والمعلمات بالجديدة أمسية شعرية متنوعة يوم الجمعة 19 مارس 2010 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، وذلك بمدرج المركز .

ويشارك في هذه الأمسية بعض شعراء ومبدعي المدينة نذكر منهم : الأستاذ عزالعرب إدريسي أزمي، والأستاذ الشاعر سعيد التاشفيني، والأستاذ عزيز العرباوي، .... إضافة إلى مساهمة مجموعة طالبات المركز للموسيقى الملتزمة بوصلات موسيقية ملتزمة ستثري الأمسية لا محالة ....

عزيز العرباوي

كاتب

              

بسم الله الرحمن الرحيم

خبر ثقافي

الأدب والتحولات الاجتماعية والثقافة الرقمية ؛ عنوان مؤتمر اليوم الواحد الذي تقيمه كلية الآداب – جامعة طنطا يوم الأربعاء 18/3/2010م ، ويلقي الدكتور حلمي محمد القاعود البحث النظري للمؤتمر . يشارك بالأبحاث عدد من أساتذة الجامعات والنقاد، ويحضر المؤتمر أدباء الغربية والمحافظات المجاورة .

يخصص المؤتمر جانبا من نشاطه لتأبين الأديب الراحل فريد معوض الذي توفي قبل أسبوعين ولم تشر إلي وفاته الصحف أو وسائل الإعلام ، ويصدر عنه كتاب تذكاري يضم سيرة حياته وما كتب عن أدبه يوزع في أثناء المؤتمر .