سهام الخير في خير أيام الدنيا
عشر ذي الحجة
ودارت رحى الحرب
الحمد لله رب العالمین، والصلاة والسلام على أشرف المرسلین.. سیدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أما بعد...
فإن العداوة بین الإنسان والشیطان بدأت منذ أخرج إبلیس أبوینا من الجنة، والمعركة بیننا وبینه دائرة لن یخمد لهیبها حتى یتوفانا الموت أو تقوم الساعة.
هي معركة حقیقیة بكل ما تحتویها المعركة من عناصر:
ففیها للشیطان جنود... قال تعالى: فَكُبْكِبُوا فِیها همْ وَالْغَاوُونَ * وَجُنُودُ إِبْلِیسَ أَجْمَعُونَ"... الشعراء: 95،94
وفیها الحصار الشدید... قال تعالى على لسان إبلیس: “ ثُمَّ لَآتِیَنَّهمْ مِنْ بَیْنِ أَیْدِیهمْ وَمِنْ خَلْفِهمْ وَعَنْ أَیْمَانِهمْ وَعَنْ شَمَائِلِهمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهمْ شَاكِرِینَ”... الأعراف: 17
وفیها یرفع المنتصر رایتها مؤمنا كان أم شیطانا... قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: " من غدا إلى صلاة الصبح غدا برایة الإیمان، ومن غدا إلى السوق غدا برایة إبلیس ". صحیح
ولإبلیس فیها سرایا كسرایا الحرب تماما.... قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: " إن إبلیس یضع عرشه على الماء ثم یبعث سرایاه، فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة ". صحیح
وكذلك فیها االسهام “ النظر سهم مسموم من سهام إبلیس یصیب بها قلب المؤمن “. ضعیف
وإزاء هذه المعركة كان علیك أن تستعد وتشحذ همتك، وتعد عدتك وترفع السلاح في وجه من یرید إهلاكك.
یا أخي..
سهام الشیطان تنهال من حولك.. فتن وشهوات، ولغو وملهیات، فأین سهامك یا بطل؟!
هذي سهام الخیر تملأ جعبتي أرمي بها جند الضلالة والهوى
ذكرٌ وقرآن وطول تهجد فإذا بشیطان الغوایة قد هوى
ویعود هذا القلب أطهر مشرقا غیر العبادة والهدایة ما هوى
من رام فوزا بالجنان وقد عصى فكأنما زرع السنابل في الهوا
أما آن لك أن تنفي عن جسدك العجز والكسل، وعن قلبك الجبن والبخل، وتنهض فتأخذ سهما من كنانة الإیمان فترمي بها الشیطان، هذه عشرة أسهم أو عشر طاعات ترمي بها وجه عدوك، كل طاعة من هذه الطاعات العشر بمثابة سهم یخترق صدره.. یبطل كیده.. یزید حسرته، فترفع رایة الانتصار على رأس إبلیس بعد أن رجع بالذل والعار في الدنیا والخزي والنار في الآخرة.
الغنیمة الضائعة: عشر ذي الحجة
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: " افعلوا الخیر دهركم، وتعرضوا لنفحات رحمة الله، فإن لله نفحات من رحمته، یصیب بها من یشاء من عباده". حسن
وأخبروني بالله علیكم: إن لم تكن أیام العشر الأوائل من ذي الحجة في مقدمة هذه النفحات فأي أیام تكون ؟!
من فضلها قول النبي صلى الله علیه وسلم: ما من أیام العمل الصالح فیهن أحب إلى الله من هذه الأیام العشر،
فقالوا: یا رسول الله، ولا الجهاد في سبیل الله،
فقال: " ولا الجهاد في سبیل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم یرجع من ذلك بشيء ". صحیح
ومن فضلها أن الله أقسم بلیالیها في كتابه، فقال عز وجل “ الفجر وَلَیَالٍ عَشْرٍ “
قال ابن عباس رضي الله عنه: هي لیالي العشر الأول من ذي الحجة.
ومنها أنها الأیام المعلومات التي أمرنا الله أن نذكره فیها، قال عز وجل" وَیَذْكُرُوا اسْمَ اللَّه فِي أَیَّامٍ مَعْلُومَاتٍ “. الحج: من الآیة 28
قال ابن عباس رضي الله عنه: أیام العشر.
ومنها أنها أفضل أیام الدنیا على الإطلاق لقول النبي صلى الله علیه وسلم: " أفضل أیام الدنیا أیام العشر". صحیح
ومنها أن فیها یوم النحر، وهو یوم الحج الأكبر، وقد قال النبي صلى الله علیه وسلم: " أعظم الأیام عند الله یوم النحر ". صحیح
أیها أفضل ؟!
اختلف العلماء أیها أفضل: هذه العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟
والمختار أن أیام هذه العشر أفضل لیوم عرفة، ولیالي عشر رمضان أفضل للیلة القدر، لأن يوم عرفة افضل ايام السنة، وليلة القدر
أفضل لیالي السنة.
فرص للمحرومین
إلى المحرومین من الحج هذا العام:
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد یذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمره تامة تامة تامة"... حسن
من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة ". حسن "
من غدا إلى المسجد لا یرید إلا أن یتعلم خیرا أو یعلّمه كان له كأجر حاج تاما حجته". صحیح "
السهم الأول: ذكر الله لله
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: " ألا أنبئكم بخیر أعمالكم وأزكاها عند ملیككم وأرفعها في درجاتكم، وخیر لكم من إنفاق الذهب والورق، وخیر لكم من أن تلقوا عدوكم، فتضربوا أعناقهم ویضربوا أعناقكم ".
قالوا: بلى یا رسول الله.
قال: " ذكر الله تعالى ". صحیح
وقال صلى الله علیه وسلم: سبق المفردون.
قالوا: یا رسول الله ! ومن المفردون ؟
قال: الذین یهترون في ذكر الله. صحیح ... “ المفردون: أي المنفردون، یهترون: أي یولعون به لا یتحدثون بغیره، ولا یفعلون سواه “.
من لآلئ الكلمات
قال أبو حمزة البغدادي البزاز: من المحال أن تحبه ثم لا تذكره، ومن المحال أن تذكره ثم لا يوجدك طعم ذكره، ومن المحال أن تجد طعم ذكره ثم یشغلك بغیره.
المنافقون یذكرون!
قال الله عز وجل في شأن المنافقین: " وَلا یَذْكُرُونَ اللَّه إِلَّا قَلِیلاً "... النساء: من الآیة 142
أي أن المنافقین یذكرون الله لكن ذكرهم قلیل، أما المؤمنون فلا ینفي عنهم صفة النفاق سوى الذكر الكثیر.
قال عبدالله بن عباس رضي الله عنه: إن الله لم یفرض على عباده فریضة إلا جعل لها حدا معلوما وعذر أهلها في حال العذر غير الذكر، فإن الله لم يجعل له حدا ينتهي إليه، ولم یعذر أحدا في تركه إلا مغلوبا على تركه،
فقال “ فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم...” النساء من الآیة 103 ] باللیل والنهار، في البر والبحر، وفي السفر والحضر، والغنى والفقر، والسقم والصحة، والسر والعلانیة، وعلى كل حال.
أهم ذكر
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: ما من أیام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إلى الله العمل فیهن من هذه الأیام العشر، فأكثروا فیهن من التهلیل والتكبیر والتحمید "... صحیح
فعلیك إذن أن تكثر هذه الأیام من ذكر وتردید “ أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر “. صحیح
ولذا كان عبد الله بن عمر وأبو هریرة رضي الله عنهما یخرجان في أیام العشر یكبران ویكبر الناس بتكبیرهما، وقال جعفر بن سليمان رأیت ثابتا البناني یقطع حدیثه - یعني في مجلس العلم – ثم یقول: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد... وقال إنها أیام الذكر.
الذكر المضاعف
مر النبي صلى الله علیه وسلم على أبي أمامة رضي الله عنه وهو یذكر الله فقال له النبي صلى الله علیه وسلم: " ألا أدلك على ما هو أكبر من ذكرك الله الليل مع النهار ؟! تقول: الحمد لله عدد ما خلق والحمد لله ملء ما خلق، والحمد لله عدد ما في السماوات والارض، والحمد لله عدد ما أحصى كتابه، والحمد لله ملء ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيئ، والحمد لله ملء كل شيئ، وتسبح له مثلهن، تعلمهن وعلِّمهن عقبك من بعدك ". صحیح
استغفر لذنبك
أخي الحبیب: ألا تحب أن تسرك صحیفتك یوم القیامة.
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: " من أحب أن تسره صحیفته، فلیكثر من الاستغفار". صحیح
وللمؤمنین والمؤمنات
قال رسول الله: صلى الله علیه وسلم " من استغفر للمؤمنین والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ". حسن
أخي الحبیب.. لا تدع أن تقول دُبُر كل صلاة: اللهم اغفر للمؤمنین والمؤمنات، فما أعظم ثوابها وأضخمه.
صلوا علیه وسلموا تسلیما
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: من ذُكرت عنده، فنسي الصلاة عليّ ؛ خطىء به طریق الجنة ". صحیح
ما من مسلم یصلي عليّ إلا صلت علیه الملائكة ما صلى عليّ، فلیقل العبد من ذلك أو لیكثر". حسن "
ما من أحد یسلم عليّ، إلا ردّ الله عليّ روحي حتى أردّ علیه السلام". صحیح "
من صلى عليّ صلاة صلى الله علیه بها عشرا ". صحیح، وصلاة الرب الرحمة وصلاة الملائكة الاستغفار. "
السهم الثاني: صلاة الجماعة
أخي.. یا من حُرم الحج هذا العام.. أبشر بقول النبي صلى الله علیه وسلم: " من خرج من بیته متطهرا إلى صلاة مكتوبة، فأجره كأجر الحاج المحرم ". حسن
أضف إلى ذلك ما ورد في الأحادیث الصحیحة من فضل المشي إلى المساجد:
اختصام الملأ الأعلى في كتابتها.
أنه من أسباب العیش بخیر والموت بخیر.
وأنه من أسباب محو الخطایا ورفع الدرجات.
وأن الخارج إلى الصلاة ضامن على الله.
وأن الخارج إلى الصلاة في صلاة حتى یرجع إلى بیته.
وأن صلاة الجماعة تعدل صلاة الفرد بسبع وعشرین مرة.
وأن الله سبحانه یُعِدّ نزلا في الجنة لمن غدا إلى المسجد أو راح.
وأن من توضأ وجاء إلى المسجد فهو زائر الله عز وجل، وحق على المزور أن یكرم الزائر.
حدیثان رائعان یا جیران الله
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: " إن الله عز وجل ینادي یوم القیامة: أین جیراني؟ أین جیراني؟
قال: فتقول الملائكة: ربنا ومن ینبغي أن یجاورك؟!
فیقول: أین عُمّار المساجد؟ ". صحیح
لیكن المسجد بیتك
أوصى أبو الدرداء ابنه عند موته قائلا: یابني.. لیكن المسجد بیتك، فإني سمعت رسول الله صلى الله علیه وسلم يقول: " المسجد بيت لكل تقي، وتكفّل الله لمن كان المسجد بیته بالروح والرحمة، والجواز على الصراط إلى رضوان الله.. إلى الجنة ". صحیح
السهم الثالث: الصف الأول
جاء في الحدیث أن رسول الله صلى الله علیه وسلم “كان یستغفر للصف المقدم ثلاثا وللثاني مرة”. صحیح
وأن كان رسول الله صلى الله علیه وسلم قد استغفر للصف الثاني مرة واحدة فحسب، فإن هذا الصف محروم من صلاة الله والملائكة بنص قوله صلى الله علیه وسلم: " إن الله وملائكته یصلون على الصف الأول ". صحیح
ولضخامة ثواب الصف الأول وعظیم أجره كان النبي صلى الله علیه وسلم یقول: " لو تعلمون ما في الصف الأول ما كانت إلا قرعة ". حسن
وقد عرف الصحابة هذا الفضل فأرشدوك إلیه. قال أبو هریرة رضي الله عنه: بكورك إلى المساجد أحب إلینا من غزوتنا مع رسول الله صلى الله علیه وسلم.
نماذج مشرقة
كان سفیان بن عیینة یقول: لا تكن مثل عبد السوء، لا یأتي حتى یُدعى... ائت الصلاة قبل النداء.
وممن كان یأتي الصلاة قبل النداء سعید بن المسیب. قال رحمه الله: ما أذّن مؤذن منذ أربعین سنة إلا وأنا في المسجد.
وهذا عديّ بن حاتم رضي الله عنه یستعد للصلاة قبل الأذان فیقول: ما دخل وقت صلاة حتى أشتاق إلیها، وما أقیمت الصلاة منذ أسلمت إلا وأنا على وضوء.
وهذا محمد بن خفیف... روي عنه أنه كان به وجع الخاصرة فكان إذا أصابه أقعده عن الحركة، فكان إذا نودي إلى الصلاة يحمل على ظهر رجل، فقیل له: لو خففت عن نفسك.
قال: إذا سمعتم حي على الصلاة ولم تروني في الصف فاطلبوني في المقبرة!
السهم الرابع: صیام التطوع
صح عن النبي صلى الله علیه وسلم صیام تسع من ذي الحجة، فعن هنیدة بن خالد عن امرأته قالت:" حدّثتني بعض نساء النبي صلى الله علیه وسلم أن النبي صلى الله علیه وسلم كان یصوم یوم عاشوراء، وتسعا من ذي الحجة، وثلاثة أیام من الشهر".
قال النووي عن صوم أیام العشر: مستحب استحبابا شدیدا.
من فضل صیام التطوع أن “ من صام یوما في سبیل الله جعل الله بینه وبین النار خندقا كما بین السماء والأرض “. صحیح
ویكفیك من ثوابه أن “ من خُتم له بصیام یوم دخل الجنة “. صحیح
ومن ثوابه قول الله تعالى: كُلُوا وَاشْرَبُوا هنِیئاً بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَیَّامِ الْخَالِیَةِ "
قال مجاهد: نزلت في الصائمین.
ومن ثوابه أن “ثلاثة لا تُرد دعوتهم: الصائم حتى یفطر..”. صحیح
ومن ثوابه أن لا مثیل لثوابه، لقول النبي صلى الله علیه وسلملرجل: " علیك بالصوم فإنه لا عدل له". صحیح
ومن ثوابه “ إن الله وملائكته یصلون على المتسحرین “. صحیح
ومن عظیم ثوابه أن “ من صام من كل شهر ثلاثة أیام فذلك صیام الدهر، فأنزل الله عز وجل تصدیق ذلك في كتابه: " مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَه عَشْرُ أَمْثَالِها “ الأنعام: من الآیة 160... الیوم بعشرة أیام”. صحیح
ومن ثوابه قول النبي صلى الله علیه وسلم: " كل عمل ابن آدم یضاعف له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مائة ضعف.
قال الله سبحانه: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ". صحیح
خواتیم الصائمین
لما حضرت الوفاة إبراهیم بن هانيء وكان صائما جعل یقول لابنه إسحاق: أنا عطشان، فجاءه بماء.
قال: غابت الشمس. قال: لا،
فرده ثم قال: “ لِمِثْلِ هذَا فَلْیَعْمَلِ الْعَامِلُونَ “ الصافات: 61، ثم خرجت روحه رحمه الله.
توفیت نفیسة ابنة الحسن بن زید رحمها الله وهي صائمة، فألزموها الفطر فقالت: واعجبا !! أنا منذ ثلاثین سنة أسأل الله تعالى أن ألقاه صائمة.. أفطر الآن!! هذا لا یكون، وخرجت من الدنیا وقد وصلت قراءتها إلى قوله تعالى قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، قُلْ لِلَّه كَتَبَ عَلَى نَفْسِه الرَّحْمَةَ “... الأنعام: من الآیة 12.
السهم الخامس: الصدقة
تصدّق لیحبك الله “ إن الله كریم یحب الكرماء “. صحیح
تصدّق لینفق الله علیك. ألم یعدك قائلا لك: " أَنفق أُنفق علیك ". صحیح
تصدّق ثم أبشر بالمضاعفة اللامحدودة لثوابك.
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: " ما تصدّق أحد بصدقة من طیب – ولا یقبل الله إلا الطیب – إلا أخذها الرحمن بیمینه، وإن كانت تمرة فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل ". صحیح
تصدّق ولا تخش فقرا... قال الله عز وجل “ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهوَ یُخْلِفُه وَهوَ خَیْرُ الرَّازِقِینَ”... سبأ: من الآیة 39.
قال ابن كثیر: یُخلفه علیكم في الدنیا بالبدل، وفي الآخرة بالجزاء والثواب.
تصدّق لتكون من السبعة الذین یظلهم الله في ظله یوم لا ظل إلا ظله “ ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما أنفقت یمینه “.... صحیح
فبهداهم اقتده
كان عبدالله بن عمر رضي الله عنه إذا اشتد إعجابه بشيء من ماله قرّبه لله عز وجل.
قال رضي الله عنه: خطرت ببالي هذه الآية “ لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون “... آل عمران من الىية 92، ففكرت فيما أعطاني الله عز وجل، فما وجدت شیئا أحب إلي من جاریتي رمیثة، فقلت: هي حرة لوجه الله.
وكان سعد بن عبادة رضي الله عنه یرجع كل لیلة إلى أهله بثمانین من أهل الصفة یُعشّیهم.
ویرثه في كرمه وجوده ابنه قیس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه الذي یمرض، فیتأخر إخوانه عن عیادته لما علیهم له من الدین،
فیقول: أخزى الله مالا یمنع الإخوان من الزیارة، فیضع عنهم دیونهم.
السهم السادس: قراءة القرآن
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: " وعلیك بذكر الله وتلاوة القرآن ؛ فإنه روحك في السماء، وذكرك في الأرض ". صحیح
وقال: " إن لله أهلین من الناس.
قالوا: یا رسول الله من هم ؟
قال: هم أهل القرآن.. أهل الله وخاصته ". صحیح
" الم":
وقال: " اقرؤوا القرآن فإنكم تؤجرون علیه، أما إني لا أقول “ الم “ حرف، ولكن ألف عشر، ولام عشر، ومیم عشر، فتلك ثلاثون "... حسن
وقال: " لو جُمع القرآن في إهاب ” كنایة عن حفظ الرجل للقرآن” ما أحرقه الله بالنار ". حسن
القلوب الحیة
سئلت أسماء بنت أبي بكر: كیف كان أصحاب رسول الله صلى الله علیه وسلم إذا سمعوا القرآن ؟
قالت: تدمع أعینهم وتقشعر جلودهم كما نعتهم الله.
قال الله تعالى " اللَّه نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِیثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْه جُلُودُ الَّذِینَ یَخْشَوْنَ رَبَّهمْ ثُمَّ تَلِینُ جُلُودهم وقلوبهم لذكر الله "... الزمر: من الآیة 23
وعن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام قال: سمعتُ عبدالله بن حنظلة یوما وهو على فراشه وعُدتُّه من عِلته، فتلا رجل عنده هذه الآیة “ لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش” الأعراف: من الآیة 41، فبكى حتى ظننت أن نفسه ستخرج، وقال: صاروا بین أطباق النار ثم قام على رجليه، فقال قائل: یا أبا عبدالرحمن اقعد. قال: منعني القعود ذكر جهنم ولعلي أحدهم.
قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: إنّا صعُب علینا حفظ ألفاظ القرآن وسهل علینا العمل به، وإنّ من بعدنا یسهل علیهم حفظ القرأن ويصعب عليهم العمل به".
التدبر أوّلى
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: لا تهذوا القرآن هذّ الشعر ولا تنثروه نثر الدقل - أي التمر الرديء - قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب، ولا یكن همّ أحدكم آخر السورة.
وعن مجاهد أنه سئل عن رجلین قرأ أحدهما البقرة وآل عمران والآخر قرأ البقرة وحدها وزمنهما ركوعهما وسجودهما وجلوسهما واحد سواء ؟ فقال: الذي قرأ البقرة وحدها أفضل.
واشتكى منك الرسول!!
ذكر الإمام ابن القیم رحمه الله في كتاب الفوائد خمسة أنواع من هجر القرآن الكریم:
أحدها: هجر سماعه والإصغاء إلیه.
والثاني: هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه.
والثالث: هجر تحكیمه والتحاكم إلیه في أصول الدین وفروعه.
والرابع: هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه.
والخامس: هجر الاستشفاء والتداوي به في جمیع أمراض القلوب وأدوائها، فیطلب شفاء دائه من غیره، وكل هذا داخل في قوله تعالى “ وَقَالَ الرَّسُولُ یَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هذَا الْقُرْآنَ مَهجُوراً “...[ الفرقان: 30 ]
السهم السابع: الدعاء
یا تارك الدعاء
تارك الدعاء ترك أكرم شيء على الله “ لیس شیئ أكرم على الله تعالى من الدعاء”. حسن
تارك الدعاء وصفه الرسول صلى الله علیه وسلم بالعجز فقال: " وأعجز الناس من عجز عن الدعاء ". صحیح
تارك الدعاء مُتعرّض إلى غضب الله لأن “ من لم یسأل الله یغضب علیه “. حسن
تارك الدعاء ترك أفضل العبادات، فإن “ أفضل العبادة الدعاء “. صحیح
متى یستجاب الدعاء ؟
قال ابن القیم: إذا جُمع مع الدعاء: حضور القلب وجمعیته بكلیته على المطلوب، وصادف وقتاً من أوقات الإجابة الستة وهي: الثلث الأخیر من اللیل، وعند الأذان، وبین الأذان والإقامة، وأدبار الصلوات المكتوبات، وعند صعود الإمام یوم الجمعة على المنبر حتى تُقضى الصلاة، وآخر ساعة بعد العصر من ذلك الیوم.
وصادف: خشوعاً في القلب وانكساراً بین یدي الرب
واستقبل الداعي القبلة
وكان على طهارة
وبدأ بحمد الله والثناء علیه، ثم ثنى بالصلاة على محمد عبده
ثم قدم بین یدي حاجته التوبة والاستغفار
وألحّ على الله في المسألة
وتوسل إلیه بأسمائه وصفاته
وقدّم بین یدي دعائه صدقة، فإن هذا الدعاء لا یكاد یرد أبداً.
علامة استجابة الدعاء
قال الإمام الشوكاني: " علامة استجابة الدعاء: الخشیة والبكاء والقشعريرة، وبرد الجأش وظهور النشاط باطنا والخفة ظاهرا، حتى یظن الداعي أنه كان على كتفیه حملة ثقیلة فوضعها عنه، وحینئذ لا یغفل عن التوجه والغقبال والصدقة والإفضال والحمد والابتهال، وأن یقول: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ".
بشارة
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: " ما من مسلم یبیت على ذكر طاهرا فیتعار من اللیل فیسأل الله خیرا من الدنیا والآخرة إلا أعطاه إیاه ". صحیح
محمود الكلب!!
هذه الشروط السابقة سبق وحققها نور الدین محمود زنكي قبیل معركة حارم- المعركة التي لقي فیها المسلمون الصلیبیین- فقد انفرد تحت تل حارم وسجد لربه قائلا في تذلل وخضوع: اللهم انصر دینك ولا تنصر محمودا، من هو محمود الكلب حتى یُنصر!! فاستجاب الله دعاءه وانتصر المسلمون.
وحدث بعدها أن احتل الفرنج دمیاط فأصابه غم شدید إلى أن رأى إمام لنور الدین- لیلة رحیل الفرنج عن دمیاط – في منامه النبي صلى الله علیه وسلم فقال له: أعلم نور الدین أن الفرنج رحلوا عن دمیاط اللیلة، فقال هذا الإمام: یا رسول الله.. ربما لا یصدّقني، فاذكر لي علامة، فقال: قل له: بعلامة ما سجدت على تل حارم وقلت: انصر دینك ولا تنصر محمودا.. من هو محمود الكلب حتى یُنصر.
قال: فانتبهتُ ونزلتُ إلى المسجد، فوجدت نور الدین فأخبرته بالمنام، وذكرت له العلامة إلا أني لم أذكر لفظة”الكلب”،
فقال: اذكر العلامة كلها وألح في ذلك فقلتها، فبكى رحمه الله وصدّق الرؤیا، فأُرّخت تلك اللیلة فجاء الخبر برحیل الفرنج فیها.
السهم الثامن: قیام اللیل
لقائم اللیل في الجنة غرفا یرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها.
وقائم اللیل من الثلاثة الذین یضحك الله إلیهم، وإذا ضحك الله من العبد فلا حساب علیه.
وقیام اللیل هو” دأب الصالحین قبلكم، وقربة إلى الله عز وجل، ومنهاة عن الإثم، وتكفیر للسیئات، ومطردة للداء عن الجسد “. صحیح
وأخفى الله ثواب القائمین لعظمته “ فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْیُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا یَعْمَلُونَ “ [ السجدة: 17 ]
وقیام اللیل یهوّن طول القیام یوم القیامة.
راجع نفسك
قال الحسن البصري: ما ترك أحد قیام لیلة إلا بذنب أذنبه، تفقدوا أنفسكم كل لیلة عند الغروب وتوبوا إلى ربكم لتقوموا.
كان سعید بن جبیر إذا دخل العشر اجتهد اجتهادا ما یكاد یُقدر علیه قائلا: لا تطفئوا سُرُجكم لیالي العشر”تعجبه العبادة”.
هنیئا لهؤلالاء النائمین!
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: " ما من امرئ یكون صلاة بالليل فيغلبه عليها النوم، إلا كتب الله تعالى له أجر صلاته وكان نومه علیه صدقة ". صحیح
فائدتان عظیمتان
قالت عائشة رضي الله عنها: " بلغني عن قوم یقولون: إن أدینا الفرائض لم نبال أن لا نزداد، ولعمري لن یسألهم الله إلا عما افترض علیهم، ولكنهم قوم یخطئون باللیل والنهار، وما أنتم إلا من نبیكم وما نبیكم إلا منكم، والله ما ترك رسول الله صلى الله علیه وسلم قیام اللیل ".
فأشارت عائشة رضي الله عنها في هذا الحدیث إلى فائدتین عظیمتین:
1. الاقتداء بسنة رسول الله صلى الله علیه وسلم والتأسي به.
2. تكفیر الذنوب والخطایا، فان بني آدم یخطئون باللیل والنهار، فیحتاجون إلى مكفرات الذنوب.
السهم التاسع: یوم عرفة
من فضائل یوم عرفة:
قول رسول الله صلى الله علیه وسلم: " ما من یوم أكثر من أن یعتق الله فیه عبدا من النار من یوم عرفة، وإنه لیدنو ثم یباهي بهم الملائكة، فیقول: ماذا أراد هؤلاء؟! ". صحیح
وقول النبي صلى الله علیه وسلم: " صیام یوم عرفة أحتسب على الله أن یكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ". صحیح
یا أخي..
قد رضي الله منك في فكاك نفسك من النار بالندم، وقنع منك في ثمن الجنة بالتوبة والحزن، في هذا الموسم رخص سعر المغفرة... من ملك سمعه وبصره غُفر له، ولذا ما رؤي الشیطان یوما هو فیه أصغر ولا أدحر ولا أغیظ منه في یوم عرفة.
صدقة ودعاء
صدقة حكیم
كان حكیم بن حزام رضي الله عنه یقف بعرفة ومعه مائة ناقة ومائة رقبة، فیتصدق بها یبغي بها أن یعتق رقبته من النار فیضجّ الناس بالبكاءوالدعاء ویقولون: ربنا.. هذا عبدك قد أعتق عبیده، ونحن عبیدك فأعتقنا.
ودعاء علي
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: لیس في الأرض یوم إلا لله فیه عتقاء من النار، ولیس یوم أكثر فیه عتقا للرقاب من یوم عرفة، فأكثرفیه أن تقول: اللهم أعتق رقبتي من النار.
السهم العاشر: یوم العید
كان النبي صلى الله علیه وسلم إذا خرج یوم العید في طریق رجع في غیره.
كان رسول الله صلى الله علیه وسلم یخرج إلى العید ماشیا ویرجع ماشیا.
تهنئة العید: تقبل الله منا ومنك.
استحباب الغسل والتطیب ولبس أجمل الثیاب حیث كان النبي صلى الله علیه وسلم یلبس للعیدین أجمل ثیابه.
تشرع الأضحیة في یوم النحر “العید” وأیام التشریق، وهي سنة أبینا إبراهیم حین فدى الله ولده بذبح عظیم.
كان النبي صلى الله علیه وسلم لا یأكل یوم الأضحى حتى یرجع فیأكل من أضحیته، وكان یضحّي بكبشین، وكان ينحرهما بعد صلاة العيد وأخبر أن “من ذبح قبل الصلاة فلیس من النُّسك في شيْ، وإنما هو لحم قدّمه لأهله” صحیح.
التكبیر في أیام العید سنة، ووقته من صبح یوم عرفة إلى عصر ثالثا أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ولا يختص استحبابه بوقت دون وقت من الیوم بل هو مستحب في كل وقت من تلك الأیام، وأصح صیغ التكبیر: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
انتبه.. انتبه:
لم ینفضّ موسم الخیر بعد. هذا الیوم هو الیوم العاشر من عشر ذي الحجة، وتستمر أفضلیة العمل الصالح فيه، فلا تضيع وقتا فیه في غیر فائدة، واستحضر لكل عمل نیة.
خطر.. ممنوع الالاقتراب
لا تجعل العید موسم معاصي وتذكر أن الحكمة من العید أنه یوم شكر وذكر وعمل بر، واحذر الوقوع في المحرمات كالأغاني ومشاهدة الأفلام والاختلاط ونحوها مما قد یكون سببا لحبوط الأعمال الصالحة التي عملتها في أیام العشر..
صلة الأرحام في العید
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: " ما من ذنب أجدر أن یعجِّل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنیا، مع ما یدّخره له في الآخرة من قطيعة الرحم، والخیانة والكذب، حتى إن أهل البیت لیكونوا فجرة، فتنموا أموالهم ویكثر عددهم إذا تواصلوا ". صحیح
نتیجة المعركة
اسأل نفسك بعد انتهاء رحلتك في هذه الرسالة: كم سهما منها رمیت به شیطانك یا همام؟
فإن من أتعب شیطانه في الدنیا استراح في الآخرة، ومن رجع بالهزیمة أمامه الیوم كان رفیقه غدا في رحلة العذاب داخل النار، فمن أي الفریقین تنوي أن تكون؟
واسأل نفسك: لماذا اختارك الله لتقرأ هذه الصفحات؟! أنت دون غیرك.. لماذا ؟! أتدري لماذا؟!
لأنه یحبك ویرید لك الخیر، یرید لك أن تقرأ فتعمل، وتعمل فتؤجر، وتؤجر فتدخل الجنة.
أخي الحبیب..
لما سأل رجل أبا عمرو الزجاجي قائلا: كیف الطریق إلى الله تعالى؟
قال أبو عمرو: أبشر!! فشوقك إلیه أزعجك لطلب دلیل یدلك علیه.
وهاهو الدلیل الآن تصفّحته بین یدیك... كان اسمه”سهام الخیر”.. فهل عرفت في الختام: كیف تصل إلى الله ؟!
أمنیات شیطانیة
لا تحاسب نفسك
حتى تبتعد عنك الملائكة فلا هدایة وتبتدرك الشیاطین بالغوایة.
حتى تفرّ منك الجنة وتهرب منك الحور العین وتُحرم النظر إلى وجه الله الكریم.
حتى تتراكم العیوب وتُهلك الذنوب ویغضب الرب وتُنزع الرحمات وتنزل اللعنات فتدخل النار.
ولا تسمع النصیحة
قال الحسن البصري:
المؤمن قوّام على نفسه یحاسبها، وإنما خفّ الحساب على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنیا، وشقّ على قوم أخذوا هذا الأمر من غیر محاسبة، إن المؤمن یفجؤه الشیئ یعجبه فیقول: والله إنك لتعجبني وإنك من حاجتي ولكن هیهات.. حیل بیني وبینك، ویفرط منه الشیئ” یعمله” فیقول ماذا أردت بهذا؟ والله لا أعود إلیه أبدا.
عبادة یوم 8 7 6 5 4 3 2 1 یوم عرفة العید
صلاة الفجر
صلاة الجماعة
التكبير 100
الصف الأول
صيام التطوع
قيام الليل
الصدقة
جزء قرآن
الاستغفار 100
الصلاة على النبي 100
والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل
وجعلني الله وإياكم من الذين يقرأون ويقولون ويفعلون ما يقولون
والله أكبر ولله الحمد
وسوم: العدد 735