استقلال الشخصية
م. عبدالله مليجى الدمياطي
إن إطلاق الحرية للأشخاص سبب اساسى في تكوين أرائهم وفى التعبير عنها بلا تحفظ بل تساعد هذه الحرية في إبراز الآراء من حيز الفكر إلى حيز الفعل، إن استقلال الشخصية تعد من أركان صلاح المعيشة وتكون العواقب وخيمة على الإنسان إذا تم تقييد هذه الحرية فالعواقب ستصيب الإنسان من الوجهة العقلية والأدبية إذا لم تمنح للإنسان تلك الحرية أو إذا لم يقرر حقه فيها،
ويجب على القانون والراى العام عدم اعتراض هذا النوع من الحرية (استقلال الشخصية) ما دامت هذه الأفعال لا تمس الغير بضر راو بخطر وهذا الشرط مهم وضروري إذ لا يوجد من يقول بان حرية الفعل ينبغي إن تكون بقدر حرية الراى بل إن الآراء نفسها لتفتقد حرمتها إذا كان التعبير عنها يقع في ظروف تجعله تحريضا على ارتكاب عمل مضر بالآخرين، فكل عمل مهما كان نوعه من شانه إيذاء الغير بلا مسوغ يجيز بصبغة عامة تدخل القانون لمنعه..
فعند هذا الحد ينبغي إن تنتهي حرية الشخص إذ لا يجوز إن يكون الإنسان مضر بغيره ولكن إذا كان الإنسان لا يتعرض للغير فيما يختص بنفسه دون سواه فالأسباب التي توجب إطلاق الحرية للآراء توجب أيضا إطلاق الحرية لتنفيذ هذه الآراء ما دامت عواقبها مقصورة على صاحبها فقط ومادام تنفيذها لا يؤذى الغير..
وبم أنا الإنسان غير معصوم من الخطأ بل وأفكاره لا تشتمل على كل الحقيقة وان اختلاف الآراء ووجهات النظر ليس من الأشياء الضارة بل على العكس قد تكون مفيدة في معظم الأحيان مادام الناس عاجزين عن الاحاطه بجميع اطراف الحقيقة فلذلك يحسن إن يكون ثمة اختلاف في الآراء وأيضا سبل المعيشة وان يفسح المجال للحريات مالم تكن فيها إضرار بالآخرين وان تطلق الحرية للإنسان كي يثبت بالتجربة والاختبار قيمة كل أسلوب من أساليب العيش وهذا يمكن شخصية الإنسان في إبراز نفسها وإظهار استقلالها فانه مادام رائد الناس في حياتهم وسلوكهم هو عادات الغير وتقاليد الغير دون أخلاقهم الذاتية وطباعهم الفطرية فقد انعدم من السعادة البشرية لان تقاليد الغير وعاداتهم هي إلى حد كبير دليل على ما تعلموه من تجاربهم فهي جديرة بالاحترام ولكن هذه التجارب قد لاتكون واسعه شاملة أو ربما قد يكونوا اخطئوا في تأويلها أو قد تكون صحيحة في التأويل ولكنها غير مناسبة لنا وللظروف التي نعيشها ومن المعلوم إن العادات والتقاليد إنما شرعت للظروف المعتادة والأخلاق المعتادة ولا يبعد إن تكون ظروف الفرد أو أخلاقة خارقة صحيحة وأنها مناسبة لظروف الفرد واخلاقة ومن الخرق مع ذلك إن يجرى الإنسان على مقتضاها لمجرد كونها عادات فان ذالك لا يغرس في نفس الفرد شيئا من الصفات التي تميزه عن سائر مخلوقات الله فالله عز وجل اختص الإنسان بالإدراك والفطنة والتمييز والتفكير والعاطفة كل ذالك لا يظهر له اثر إلا عند الاختيار والمفاضلة إن الإنسان الذي يفعل شئ لان العادة جرت به لا يستعمل ملكة الاختيار ولا يستفيد شيئا من الخبرة في سبيل معرفة الخير وإدراكه إن الإنسان الذي يفوض إلى الناس باختيار طريقه في الحياة إذن أين قيمة الإنسان باعتباره مخلوقا ادميا وما الفرق بينه وبين القرود أعنى ملكة التقليد، إن الإنسان لا يحرز النبل والشرف ولا يستحق الإعجاب بالمثابرة على محو ما فيه من صفات، بل بتنميتها وتربيتها وبذلك تستفيد الحياة من شرف الأحياء وعلى قدر ارتقاء شخصية الإنسان تزيد قيمتة وفائدتة لنفسه وبالتالي يصير قادرا على زيادة قيمته وفائدتة لغيره
لو كان الناس يدركون إن إطلاق الحرية لنمو الشخصية هو أهم ركن في إصلاح المعيشة فالحرية الشخصية شرط ضروري لتحقيق الحضارة والتربية والتهذيب فاستقلال الشخصية قيمة جوهرية.