اختلاف الأخوة
عدنان عون
ليس غريباً أن يختلف الأخوة ، فالإنسان ليس بمعصوم ،وكثيراً ما يستذله الشيطان ، ويزين له الأهواء ،ويدفع به إلى الخصومات ، أو يجنح به إلى الشر . ولكن الغريب أن يلج الإنسان بالخصومة واللدد .
وما من شيئ أقدر على ضبط النفس ، وكبح جماح الغضب ،من الإيما نٍٍ والخلق الجميل . فكم قيد الإيمان من نفوس ؟ وكم ارتقت الأخلاق بأناس ؟
ورحم الله " الفاروق "، كم كان الإيمان يحول بينه وبين غضبه؟ ويقول: ً " الإيمان قيدني " ..
و كثيراً ما كان يقع الاختلاف بين المسلمين، ولكن سرعان ما تفيئ القلوب المؤمنة ـ إذا ما ذكرت بالله ـ إلى منهج ربها وهدي نبيها ، وإلى صفائها وودها .
وقد حدّث التاريخ : أن عبيداً لمعاوية (رضي الله عنه) اغتصبوا أرضاً لابن
الزبير.. فكتب ابن الزبير إلى معاوية ، كتاباً شديدة لهجته ، واضحاً تهديده ،
يقول فيه : "... يا معاوية ! إن عبيدك قد اغتصبوا أرضي ،فمرهم بالكف وإلا كان لي ولكم شأن "
قرأمعاوية (رضي الله عنه) ـ وهو داهية العرب ، وحليم الإسلام ـ كتاب ابن الزبير ،فلم تستثيره لهجته ،ولم تخرجه عن هدوئه ووقاره ،وإنما دفعه إلى يزيد ، وقال : " ما ردك ـ يا بني ـ على ابن الزبير ؟
وما إن قرأ يزيد الكتاب ،حتى ثارت ثائرته وقال : " أرى أن تبعث إليه جيشاً يأتيك برأسه وتستريح منه ". وهيهات أن تستثير عجلة المتعجل، حلم الحليم
فكيف إذا كان الحلم عن قدرة ؟
وقديماً قالوا : (والحلم عن قدرة فضل من الكرم) . وأكرم بالحلم خلقاً يستهوي الكرم ،ويستعبد الأحرار..
وكيف لا يضرب معاوية(رضي الله عنه ) صفحاً عن اقتراح ابنه ،وهو الذي عرف بحلمه ،وسعة صدره ، وهل من أحد لم يسمع "بشعرة معاوية" ؟
وهل الحلم إلا أن تصل من قطعك ،وأن تعطي من حرمك ،وتعفوعمن ظلمك؟
فماذا فعل معاوية (رضي الله عنه)؟ لقد كتب إلى ابن الزبير يقول : "وقفت على كتابك، ياابن أخي ، وقد ساءني ـ والله ـ ما ساءك ، والدنيا وما فيها ،
هينة في جنب رضاك ،وقد كتبت على نفسي كتاباً مسطوراًًًً ، أشهدت فيه الله وجماعة من المسلمين :ان الأرض وما فيها من العبيد ملكك، فضم الأرض إلى أرضك ،والعبيد إلى عبيدك . والسلام "
وصل الكتاب إلى ابن الزبير، ففعل فعل السحر في نفسه، واستل منها ثورة الغضب ،وانتزع منه هذا الاعتراف الجميل ،فكتب إليه : "وقفت على كتاب أميرالمؤمنين ـ لا أعدمني الله بقاءه ـ، ولاأعدمه هذا الرأي الذي أحله هذا المحل والسلام "
فتدبرـ أخي القارئ ـ هذا الموقف ،وتأمل أثر الحلم ،وفعل الصفح الجميل،
كيف أطفأ نار عداوة كادت تسيل الدماء ؟ ، وكيف استل من النفوس ضغائن
كادت تعصف بإخاء القلوب وصفائها؟ .
ولله درالشاعر العربي،كأني به يجسد هذا الموقف ، وهذا الخلق العظيم ، بقوله :
وصبراً على أشياء منه تريبني
وكظمي على غيظي وقد ينفع الكظم
وأطفأت نار الحرب بيني وبينه
فأصبح ـ بعد الحرب ـ وهو لنا سلم
ألا ما أعظم الإسلام ! وما أروع أخلاقه !
وقديماً قال الحكماء:"أربعة لا يثبت معها الملك :سوء التدبير،وخبث النية ،
وغش الوزير وظلم الرعية " فاللهم هيئ لولاة المسلمين بطانة خير ،ووزراء صدق، يأمرونهم بالمعروف وينهونهم عن المنكر .