موجز عن أنباء إيران

رجوي: الاتفاق النووي ضعيف ويتيح للملالي المراوغة

اليوم - 21/7/2015 - اتهمت زعيمة مجاهدي خلق مريم رجوي الدول «5+1» بتقديم تنازلات لنظام طهران, مشيرة بحسب بيان لأمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية الى ان اتفاق فيينا النووي لن يقطع الطريق على الملالي المراوغة للحصول على القنبلة النووية.

ونقل بيان عن أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية تصريحاً لرئيسة الجمهورية الإيرانية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية مريم رجوي عن الاتفاق النووي الذي تم بين مجموعة دول 5+1، انه ورغم النواقص التي يحتويها والتنازلات غير المبررة التي قدمت لنظام الملالي بأنه تراجع مفروض وخرق للخطوط الحمراء المعلنة من قبل خامنئي الذي ظل يؤكد عليها طيلة 12 عاماً المدة التي استغرقتها المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني.

وأكدت رجوي في البيان أن 6 قرارات صادرة عن مجلس الأمن والاتفاق لا يحمل الالتزامات الخاصة بمعاهدة دولية رسمية، وأضافت أن الاتفاق لن يقطع السبيل على الملالي لمراوغاتهم وحصولهم على القنبلة النووية، وسوف يقضي على نظام ولاية الفقيه ويضعف الفاشية الدينية.

وقالت مريم رجوي ان هذا التراجع الذي سماه النظام بكأس السم النووي سيؤدي إلى تفاقم الصراع على السلطة لدى رؤوس النظام وتغيير ميزان القوى الداخلية على حساب الولي الفقيه الذي بات منهكاً في عدة ملفات داخلية وخارجية إضافة إلى حالته الصحية، ووصفت رجوي الاتفاق بأنه (خسارة- خسارة).

طهران تجس نبض المنطقة بتصعيد التدخلات بعد الاتفاق

عكاظ - 20/7/2015 - حاوره: عبدالله الغضوي (باريس - هاتفيا) - أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية محمد سيد المحدثين في حوار لـ«عكاظ» أن السلوك الإيراني في المنطقة سيكون أكثر تماديا بعد الاتفاق النووي، داعيا إلى الحزم من الدول الإقليمية حيال هذا السلوك. وقال إن الاتفاق النووي الإيراني لم يكن انتصارا كما يرى البعض، لافتا إلى انهيار العديد من الخطوط الحمراء التي كان خامنئي يتمترس خلفها، من بينها تفيش المواقع العسكرية. وتوقع استفحال الصراع على السلطة في إيران على جميع المستويات؛ لأن أهم جانب من هذا التطور هو تراجع ولاية الفقيه عن مشروع كان أحد أركان استراتيجية الثلاثة للحفاظ على النظام إلى جانب القمع الداخلي وتصدير الإرهاب.

احتجاجات شعبية وطلابية على ظاهرة الغلاء وشحة المواد في كل من مدن طهران وإيلام وكلستان

في الأحد 19 يوليو/تموز وفي مدينة إيلام الإيرانية احتشد طلاب الجامعة المفتوحة لهذه المدينة أمام مكتب رئيس الجامعة احتجاجا على زيادة عشوائية لرسوم الدراسة.

كما وأن انقطاع الكهرباء بعد هبوب العاصفة في العاصمة طهران في 19 يوليو// تموز وعدم أهلية مسؤولي النظام تسبب في تجمعات احتجاجية ومظاهرات متفرقة في مختلف نقاط العاصمة.

وشهدت كل من أحياء جنتآباد وشهران وستارخان وآرياشهر وغيرها من المجمعات التجارية احتجاجات شعبية على لامبالاة مسؤولي النظام.

يذكر أن انقطاع الكهرباء لساعات مديدة تسبب في خسائر وأضرار جسيمة للمواطنين.

تحشدات وإضرابات لعمال وموظفين في مدن كاشان وهرسين وصحنه وكرمانشاه

استمرت الاحتجاجات والإضرابات لمختلف شرائح المجتمع الإيراني يوم الاثنين 20 يوليو/تموز 2015 في مختلف المدن الإيرانية للمطالبة بدفع مستحقاتهم.

مدينة كاشان:

توقف عمال مصنع “تك“ لصناعة النيلون الواقع في بلدة “رواند“ الصناعية لمدينة كاشان عن العمل مرة أخرى، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم المؤخرة منذ شهور، و قالوا بعد أن أوقفوا خط الإنتاج انهم مستمرون في إضرابهم حتى صرف رواتبهم. 

تحشدات وإضرابات لعمال وموظفين في مدن كاشان وهرسين وصحنه وكرمانشاه

استمرت الاحتجاجات والإضرابات لمختلف شرائح المجتمع الإيراني يوم الاثنين 20 يوليو/تموز 2015 في مختلف المدن الإيرانية للمطالبة بدفع مستحقاتهم.

مدينة كاشان:

توقف عمال مصنع “تك“ لصناعة النيلون الواقع في بلدة “رواند“ الصناعية لمدينة كاشان عن العمل مرة أخرى، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم المؤخرة منذ شهور، و قالوا بعد أن أوقفوا خط الإنتاج انهم مستمرون في إضرابهم حتى صرف رواتبهم.

شاهد انهيار بنايات بالكامل إثر فيضانات في إيران

العربية.نت - 21/7/2015 - نشر نشطاء إيرانيون فيديوهات على موقع 'يوتيوب' تظهر انهيار بنايات سكنية بالكامل إثر فيضانات اجتاحت مناطق بشمال إيران بالقرب من بحر قزوين.

37ألف أمي يعيشون في محافظة سيستان وبلوتشستان

أعلن «عليرضا نخعي» من مديري النظام الإيراني في دائرة التعليم والتربية بمحافظة سيستان وبلوتشستان، السبت 18تموز/يوليو عن أبعاد مخيفة لظاهرة الأمية من خلال التقليل من أهمية المسألة وقال: «هناك 37ألف أمي يعيشون في محافظة سيستان وبلوتشستان نتيجة الفقر المالي للعوائل».

الخامنئي يعرب عن خوفه من الشرخة الناجمة عن تجرع كأس السم النووي، في صفوفه

عقب سياسة الكيل بمكيالين التي اتخذها الخامنئي أثناء خطبة صلاة عيد الفطر ، أخذ خليفة الرجعية والتطرف يتنمر أمام العصابات الداخلية للنظام لكي يجعل الأجواء ضبابية من أجل التستر على ثغرة نتجت عن تجرع كأس السم النووي في داخل نظام الملالي.

وأثناء استقباله لعدد من مديري وسفراء النظام الإيراني  في البلدان الإسلامية، أوضح الخامنئي هدفه من إثارة هذه الزوبعة في فنجان وأكد قائلا: «لاينبغي أن تتسبب القضايا النووية وغير النووية في تجزئة الصفوف، ولاينبغي أن يؤدي هذا الأمر الذي يتابعه المسؤولون إلى دق الإسفين في صفوف المواطنين لأن هذا هو ما يريده العدو».

جون كيري : تصريحات خامنئي الأخيرة مقلقة ومزعجة

العربية.نت - 21/7/2015 - واشنطن – أكد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في مقابلة خاصة مع قناة 'العربية'، أنه سيلتقي نظراءه من دول مجلس التعاون الخليجي وسيطلعهم على تفاصيل الاتفاق النووي الإيراني، وعلى كل النقاط التي تضمنها الاتفاق لضمان أمن دول الخليج.

واعتبر أن التصدي لممارسات إيران وتدخلاتها في عدد من دول المنطقة وهي دولة غير نووية، هو أكثر سهولة من فعل ذلك وهي دولة نووية.

وسوم: العدد 626