بيانات وتصريحات

بيان صحفي

أطفال فلسطين يُحرقون أحياءً

وأجهزة السلطة الأمنية المتخاذلة عن حمايتهم

تستأسد على الحجاج وتمنعهم من أداء فريضة الحج

في الوقت الذي تتخاذل فيه السلطة وأجهزتها الأمنية عن حماية أهل فلسطين أمام الاعتداءات المتكررة للاحتلال اليهودي، ومنها حرق الطفل دوابشة حيا وسبقه الطفل أبو اخضير، وحرق المساجد والمزارع والبيوت الآمنة، والاعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى وأهل القدس، في الوقت نفسه يستأسد رئيس جهاز الأمن الوقائي في بيت لحم حجازي الجعبري للمرة الثانية على حملة الدعوة وأهل فلسطين لمنعهم من أداء فريضة الحج.

ففي موسم الحج من العام الفائت حاول المذكور منع أحد شباب حزب التحرير وهو مهند السباتين من بلدة حوسان من أداء فريضة الحج، وبعد الضجيج الإعلامي والرأي العام سمح له في اللحظات الأخيرة بالسفر، وهذه المرة يعمل على منع والديه من السفر ويحتجز جوازات السفر لديه.

لقد احتجز حجازي الجعبري سيارة مهند السباتين على خلفية حمله للدعوة الإسلامية لإقامة الخلافة ورأيه السياسي، احتجزها قبل عيد الفطر وفيها جوازات السفر الخاصة بوالدي مهند وهوية أخيه، ولم تفلح محاولات الوالد المتكررة ومحاولات وجهاء من بيت لحم وحوسان من رد الجعبري إلى جادة الصواب وتسليم الجوازات حتى يتمكن الوالدان من تسليمها لشركة الحج لاستكمال إجراءات السفر لأداء فريضة الحج، حتى إنه كان وقحا في رده على أحد الوجهاء بالقول "لو بيجي الرئيس لن أسلم الجوازات"، وهذا الرد يعبر تعبيرا واضحا عن حالة الحقد والعداء التي تسيطر عليه.

لقد طرق الوجهاء ووالد مهند السباتين باب محافظ بيت لحم وسلموا مكتبه كتابا بهذا الخصوص ولكن المحافظ لم يفلح في رد الجعبري إلى جادة الصواب وإعادة السيارة وتسليم الجوازات.

إنها لسابقة خطيرة أن يقوم جهاز أمني بمصادرة ممتلكات الناس بعيدا عن أحكام القانون ومستخدما أساليب البلطجة لتحقيق مأرب شخصي عند مديره...

على السلطة وأجهزتها الأمنية أن ترعوي عن ممارساتها المخزية، وعليها أن تدرك أنها لن تجني من استخذائها أمام يهود وتنسيقها الأمني معهم ومحاربتها لحملة الدعوة الإسلامية إلا الخزي في الحياة الدنيا والعذاب الأليم في الآخرة.

إن شباب حزب التحرير قد نذروا أنفسهم لدين الله ليقيموه في الناس بإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة ولن يثنيهم اعتقال أو ملاحقة لذويهم ومنعهم من أداء فرائض الله سبحانه وتعالى ومنها حمل الدعوة وفريضة الحج، بل إن جرائم السلطة ستزيدهم إصراراً فوق إصرار وستؤكد للناس صدق دعوتهم.

وإن رحى الإسلام دائرة ولينجزنّ الله وعدَه، ولتقومنّ الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، ولنطهرن الأرض المباركة من رجس يهود وعندها لن ينجو هؤلاء المجرمون... قد يرون ذلك بعيدا ولكنا نراه قريبا.

﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ * كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ﴾

المكتب الإعلامي لحزب التحرير

في الأرض المباركة - فلسطين


الشخصيات المستقلة تطالب الرئيس عباس

بإجراءات واقعية لمكافحة الفساد

وتتعهد بالوقوف إلى جانبه

طالب تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس والشتات برئاسة عضو الإطار القيادي للمنظمة الدكتور ياسر الوادية، الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدالله باتخاذ إجراءات واقعية لمكافحة الفساد والمفسدين، متعهده في الوقت نفسه بالوقوف إلى جانبهم ومساندتهم بخطواتهم الرامية لمحاسبة المقصرين، كذلك فإنها دعتهم للضرب بيد من حديد وكشف المفسدين. وقال الدكتور كامل الشامي عضو قيادة تجمع الشخصيات المستقلة إننا ندعو الرئيس أبو مازن ورئيس مجلس الوزراء بالعمل الجاد والضرب بيد من حديد لمكافحة الفساد الإداري والمالي ، لافتا إلى ضرورة أن يأخذ القضاء دوره في محاسبة واجتثاث الفاسدين والمفسدين في مؤسسات الدولة. وأضاف المهندس خليل عساف عضو قيادة تجمع الشخصيات المستقلة بالضفة على أصحاب القرار في الرئاسة والحكومة أن لا يجاملوا أحد على أساس مصلحة الشعب الفلسطيني، إما أن يكون رئيس وزراء ناجح وشجاع بمتابعة كافة القضايا وخصوصا حاله الفساد في ملف إعادة إعمار قطاع غزة والقضايا الأخري بالضفة الغربية. وأشار عساف وهو مسئول ملف الحريات العامة في التجمع أن كثير من ملفات الفساد التي استشرت في مؤسسات الدولة وطالبنا بها هيئة مكافحة الفساد بمحاربة هذه الملفات وكشفها ومحاسبة المقصرين، كما طالب هيئة مكافحة الفساد برئاسة الأخ رفيق النتشه باتخاذ خطوات "أكثر شجاعة وجرأة في محاربة الفساد.


بيان صحفي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدين الهجمات الإرهابية في تركيا

أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي إياد أمين مدني، بشدة سيل الهجمات الإرهابية التي وقعت يوم 10 أغسطس 2015 في إسطنبول وفي أماكن أخرى في تركيا.

وأعرب عن خالص تعازيه لأسر الضحايا وحكومة تركيا وشعبها إزاء الخسائر المفجعة في الأرواح والأضرار التي لحقت بالممتلكات وتمنى عاجل الشفاء للمصابين.

وأعرب مدني عن أمله في تحديد مرتكبي هذه الهجمات وتقديمهم للعادلة فوراً. كما جدد تأكيد الموقف المبدئي للمنظمة في وجه جميع أشكال الإرهاب وحث المجتمع الدولي على الثبات على مكافحة هذه الظاهرة.

جدة 11 أغسطس 2015

 


بيان صحفي

مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي

تتفق على تكثيف تعاونها المشترك في مكافحة العنف المتطرف

والطائفية وظاهرة الإسلاموفوبيا

جدة ـ 12 أغسطس 2015

اتفقت مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي على زيادة التعاون المشترك ووضع خطة لمواجهة العنف المتطرف والطائفية وظاهرة الإسلاموفوبيا في اجتماعها رفيع المستوى الذي انعقد في مقر الأمانة العامة للمنظمة في جدة يوم الثلاثاء 11 أغسطس 2015.

وتطرق الاجتماع لاستراتيجية المنظمة بهذا الخصوص، والأسباب الجذرية للإرهاب والتطرف العنيف، والعمل على نزع الشرعية عن الفكر الإرهابي، وسبل إلهام الشباب المسلم ليصبحوا قوة دافعة في مكافحة هذه المشكلة، والتصدي لاستخدام الإرهابيين للانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وتنسيق عمل مؤسسات المنظمة في ضوء ميثاق المنظمة ومعاهداتها وقراراتها المعتمدة.

وفي خطابه في افتتاح الاجتماع، تحدث الأمين العام للمنظمة، إياد أمين مدني، عن الإرهاب والتطرف العنيف في العالم الإسلامي، وقال: "يجب علينا أن نعمل على تفكيك خطاب التطرف، والذي يصاغ معظمه من خلال استخدام الإسلام، وحيث يتم القيام بكل شيء باسم الدين. لذلك، علينا أن نواجه هذا التحدي". وأوضح أنه لكي ننجح في محاربة هذه الظاهرة علينا أن نكافح هذا الخطاب.

وتحدث مدني أيضاً حول مفهوم التكفير (إخراج المسلمين من حظيرة الإسلام) والاقتتال الطائفي بين المسلمين، قائلاً: إن المنظمة تعتزم عقد ورش عمل لمعالجة هذه المشاكل.

كما أوضح بإسهاب كبير التزام المنظمة بمعالجة المشكلة من خلال القرارات التي اعتمدتها مؤتمرات القمة ومؤتمرات وزراء الخارجية. وقال إن المنظمة تخطط لعقد اجتماع للخبراء من الفقهاء والخبراء القانونيين، وأن العمل جارٍ لوضع استراتيجية للتعامل مع مسألة الطائفية.

وقال رئيس البنك الإسلامي للتنمية، الدكتور أحمد محمد علي، إن الإرهاب لا يشكل تهديداً للعالم الإسلامي فحسب، بل للمجتمع الدولي بأسره. وأضاف أن البنك الإسلامي للتنمية، الذي يُعَد ذراع التطوير للمنظمة، ملتزم بمكافحة الإرهاب والتطرف اللذين يهددان منجزات الاقتصاد والتنمية.

كما أوضح رئيس البنك أن هناك حاجة إلى أن تضطلع الدول الأعضاء في المنظمة بدور ضامن للعمل الإسلامي المشترك، مطالباً المجتمع الدولي بعدم ادخار أي جهد في معالجة الأسباب الجذرية للإرهاب، وإلى التزام الحياد في تعاملها مع العالم الإسلامي.

وقد تابع المشاركون في الاجتماع عروضاً قدمها كل من مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية "ارسيكا"، ومجمع الفقه الإسلامي الدولي، ومركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب "سيسريك"، وصندوق التضامن الإسلامي، والجامعة الإسلامية في أوغندا، والجامعة الإسلامية للتكنولوجيا في بنغلاديش، والاتحاد الرياضي لألعاب التضامن، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، والمنتدى الدولي للوسطية، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، ووكالة الأنباء الإسلامية الدولية "إينا".


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تستعد لعقد قمة استثنائية حول فلسطين والقدس في المغرب

جدة، 6 أغسطس 2015

بدأت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في الاستعداد لعقد قمة إسلامية استثنائية تخصص لبحث التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية، والقدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك، وذلك بعد أن رحبت المملكة المغربية باستضافتها، اتساقا مع العناية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، في دعمه للقضية الفلسطينية وحماية القدس الشريف. تستضيفها المملكة المغربية خلال الفترة القادمة.

ويجري حاليا التشاور مع الجهات المسؤولة في المملكة المغربية لتحديد موعد ومكان عقد القمة.

ويأتي عقد القمة استجابة لما دعا إليه فخامة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس لعقد قمة استثنائية تخصص لفلسطين والقدس؛ وفي إطار ما توليه منظمة التعاون الإسلامي من أهمية خاصة للقضية الفلسطينية، قضية المسلمين الأولى، والجهود المتواصلة التي تبذلها الأمانة العامة لحشد الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة على المستويين الإسلامي والدولي بهدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وإقامة دولتها المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.


خبر صحفي

الأمين العام يبحث تخفيف معاناة مسلمي الروهينجيا

مع وزير الدولة للشؤون الخارجية في بنغلاديش

استقبل السيد إياد أمين مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الثلاثاء4 أغسطس 2015 في مقر الأمانة العامة، معالي السيد محمد شاهريار عالم، وزير الدولة للشؤون الخارجية لجمهورية بنغلاديش الشعبية.

تبادل الأمين العام وضيفه وجهات النظر حول مختلف القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك مكافحة الغلو والتطرف، وتعزيز العلوم والتكنولوجيا والرعاية الصحية، وتخفيف معاناة مسلمي الروهينجيا. واتفق الجانبان على مواصلة التنسيق بشأن القضايا المشتركة وتعزيز التعاون الثنائي من خلال إجراء مشاورات منتظمة على مختلف المستويات.

من جانبه، أطلع السيد مدني الوزير البنغلاديشي على أولويات المنظمة والقمم والمؤتمرات الهامة المقبل، مؤكدًا اهتمام المنظمة بالعمل بشكل وثيق مع بنغلاديش بشأن القضايا المشتركة من أجل التنمية والتقدم.

جدة، 5 أغسطس 2015

وسوم: العدد 628