أسوأ عاصفة رملية تضرب لبنان و"الإغاثية" تدعو لاتخاذ تدابير وقائية

بيروت – 8/9/20115

يسيطر طقس "استثنائي" لم يعرف لبنان مثيلاً له على الأجواء اللبنانية، نتيجة هبوب عاصفة رملية شديدة، سجّلت عشرات الإصابات بحالات اختناق وضيق في التنفس، وخاصة في منطقة البقاع.

وفي هذا السياق سجلت الطواقم الطبية التابعة لاتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية 39 إصابة بين اللاجئين السوريين في عرسال، وصلوا إلى مستشفى الرحمة الواقعة ضمن مجمع عرسال الطبي مصابين بحالات اختناق وضيق في التنفس، وخصوصاً بين من يعانون من أمراض الحساسية والتنفس والربو، جراء العاصفة الرملية التي تجتاح المنطقة منذ يوم أمس. وقام الكادر الطبي في المستشفى بتقديم الإسعافات الأولية وأقنعة الأوكسجين لجميع الحالات الواردة للمستشفى.

وتجدر الإشارة إلى أن "الإغاثية" بادرت هذا اليوم لتوزيع 25 ألف كمامة على اللاجئين السوريين في مراكز الإيواء في المناطق التي تأثرت بالعاصفة، بتمويل من "قطر الخيرية"، وذلك بهدف التخفيف من التأثيرات الصحية السلبية التي قد تنجم عن استنشاق الغبار والأتربة.

كما أصدرت اللجنة الطبية المركزية في الإغاثية تعميماً دعت فيه المواطنين اللبنانيين واللاجئين السوريين إلى ضرورة اتخاذ خطوات سليمة للتصرف في ظل العاصفة الرملية التي يشهدها لبنان والمنطقة، وخاصة لدى المصابين منهم بأمراض الجهاز التنفسي كالربو والتهاب القصبات الحاد والمزمن، وخصوصاً بالنسبة للمقيمين في المخيمات الموجودة في المناطق الأكثر تضرراً بالعاصفة.

وتشمل هذه الخطوات التالي:

1-  استخدام كمامات على الأنف والفم للتقليل من دخول الغبار إلى مجرى التنفس حيث تعمل ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنـفسي والانتباه لضرورة استبدال الكمامة باستمرار.

2-  عدم الخروج إلا عند الحاجة الضرورية.

3-  قفل النوافذ والتأكد من عزلها وغلق الأبواب للحد من دخول الغبار داخل المنزل، مع الانتباه لنظافة المكان بالإضافة لزيادة الحرص على النظافة الشخصية.

4-  الإكثار من المشروبات الدافئة.

5-  الاستمرار بأخذ البخاخ الواقي بانتظام للمرضى المصابين بالربو في موجة الغبار، وتوفير الأدوية لهم باستمرار.

6-  يطلب من إدارة كافة المخيمات توفير أجهزة رذاذ وأسطوانات أوكسجين إسعافية لحالات الاختناق.

7-  في حال تعذر وجود التجهيزات اللازمة، يجب القيام بنقل المصاب فوراً إلى أقرب مركز طبي أو مستشفى.

وعممت اللجنة أرقام الخطوط الساخنة التي يمكن للاجئين السوريين الاتصال بها عند الضرورة:

خلال أوقات الدوام (8 ص- 5 م): 01739008

خارج أوقات الدوام: 71218346 – 76058482 - 71094814

وسوم: العدد 632