بيانات وتصريحات 672

بيان صحافي

التعاون الإسلامي تنفذ أنشطة رمضانية

في عدد من الدول الأعضاء بالشراكة مع منظمات إنسانية

جدة (المملكة العربية السعودية)، 10 رمضان 1437 ـ 15 يونيو 2016

في إطار جهود منظمة التعاون الإسلامي في الشهر الفضيل من كل عام، نفذت المكاتب الإنسانية للمنظمة في بداية رمضان الحالي أنشطة وفعاليات إنسانية في عدد من الدول الأعضاء بالمشاركة مع العديد من المنظمات الإنسانية، خاصة في فلسطين والصومال وإفريقيا الوسطى وللاجئين السوريين في تركيا. وتستهدف تلك الأنشطة والمشروعات مساعدة الأسر الأكثر احتياجاً في محاولة لتوفير المتطلبات الأساسية للحياة وتخفيف معاناتهم خلال شهر رمضان، في ظل الأوضاع المريرة التي يمر بها العديد من دول العالم الإسلامي.

واستقبل مكتب المنظمة لتنسيق العمل الإنساني في قطاع غزة وفد مؤسسة وقف الديانة التركي، حيث تم توزيع 1200 طرد غذائي، بالإضافة إلى إقامة افطار لــــ 1000 يتيم، و4 افطارات لـــ 500 شخص في مناطق غزة المختلفة، كما وزعت المنظمة 1400 طرد غذائي بتمويل من هيئة الإغاثة الاسلامية العالمية بالمملكة العربية السعودية، كما أن هناك مشروعات تأمل المنظمة في تنفيذها بالتعاون مع مؤسسة الخير ببريطانيا والمجلس الإستشاري الماليزي MAPIM، والحملة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني.

وعلى صعيد الجهود الإنسانية المبذولة لصالح اللاجئين السوريين في تركيا، وزعت المنظمة ثلاثة آلاف سلة غذائية على اللاجئين السوريين والفلسطينين و30 ألف عبوة حليب أطفال بالشراكة مع جمعية طريق الحياة التركية، إضافة إلى أربعة إفطارات للطلبة السوريين، وتم توزيع 1500 سلة غذائية بالشراكة مع جمعية منارة البحر، كما تعتزم المنظمة إقامة إفطار مع منظمات المجتمع المدني التركي في 15 رمضان في يوم اليتيم في العالم الإسلامي عبر مكتبها في تركيا.

أما في الصومال، عقد مكتب المنظمة لتنسيق العمل الإنساني هناك اجتماعا لجميع منظمات المجتمع المدني الأعضاء في تحالف المنظمة الإنساني للتباحث حول أفضل سبل تنسيق الجهود الإنسانية الخاصة بنشاطات ومشروعات توزيع الإفطار الرمضاني، حيث بادرت الحملة الوطنية السعودية بوضع خطة لتوزيع إفطارات رمضانية على 45 ألف أسرة، كما يستعد المكتب لإقامة حفل يوم اليتيم يوم 15 رمضان.

وعلى صعيد الوضع الإنساني في إفريقيا الوسطى، تنسق المنظمة حالياً مع عدد من المنظمات الإنسانية لتقديم مساعدات غذائية إلى إفريقيا الوسطى خلال شهر رمضان.

من ناحية أخرى، أطلقت الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي برامج إنسانية في عدد من الدول الأعضاء، حيث صرح رئيس مجلس أمناء الصناديق الإنسانية، الشيخ عبد العزيز آل ثاني بأنه وبمناسبة شهر رمضان المبارك تم إطلاق مشروع يستهدف إقامة إفطار لأهالي القدس الشريف والمناطق المجاورة، ومشروع لمكافحة الفقر والذي سيتم تنفيذه عبر المكاتب الإنسانية في البوسنة والهرسك وأفغانستان من خلال تنفيذ برامج ومشروعات للتمكين الاقتصادي.


بيان صحافي

التعاون الإسلامي تدعو إلى عدم استباق الأحكام

بشأن حادثة فلوريدا وربطها بأجندات سياسية

جدة (المملكة العربية السعودية)، 8 رمضان 1437 ـ 13 يونيو 2016

دعت منظمة التعاون الإسلامي إلى عدم استخدام المجزرة الدموية التي شهدتها ولاية فلوريدا الأمريكية الأحد 12 يونيو 2016، منصة لإصدار الأحكام المسبقة، أو استغلالها في حملة التشويه الإعلامي المستمرة ضد المسلمين، مشددة على ضرورة الانتظار إلى حين استكمال التحقيقات الرسمية التي من شأنها أن تجلي حقيقة الاعتداء.

وقالت المنظمة إنه يجب عدم إخراج هذا الحادث من سياقه، كونه شأنا أمريكيا محليا، أو القفز إلى تكهنات وربطه بأجندات سياسية تنعكس بالسلب على المسلمين والصورة الحقيقية للإسلام والتي تحرم قتل النفس البشرية، وتفرض عقوبات صارمة عليها.

وعبرت المنظمة عن خالص تعازيها لأسر ضحايا هذه العملية البشعة.

كما ذكَّرت المنظمة بمواقفها الثابتة والواضحة من الإرهاب بكونه يسعى إلى تدمير الروح الأساسية للمجتمع الإنساني، وأن دعاة الإرهاب لا يكنون أي احترام لحياة الإنسان أو كرامته، وأن المنظمة ظلت دائما على موقفها المبدئي القائم على تعاليم الإسلام التي تعتبر الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره جريمة ضد الإنسانية، وتدعو دائماً للسلام والتسامح.


بيان صحافي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يستقبل مدير عام الإيسيسكو

جدة (المملكة العربية السعودية)، 8 رمضان 1437 ـ 13 يونيو 2016

استقبل معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني، في مقر الأمانة العامة ظهر الأحد 12 يونيو 2016، معالي مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري.

وتباحث الطرفان أهم الملفات المعنية بالتربية والعلوم والثقافة والاتصال، في إطار تعزيز التكامل والتنسيق بين المؤسسات المتخصصة المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي والأمانة العامة.

وأكد مدني على الدور المحوري والأساسي الذي تلعبه الإيسيسكو في تدعيم المقومات الثقافية والتربوية في العالم الإسلامي، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من المكنون العلمي والمعرفي لدى الإيسيسكو. 

من جانبه، شدد الدكتور التويجري على التزام الإيسيسكو بكافة القرارات المنبثقة عن القمم والمؤتمرات الوزارية الإسلامية والمعنية بميادين عملها، كما أكد على جاهزية الإيسيسكو لمزيد من التشاور والتعاون مع الأمانة العامة في مختلف الميادين الثقافية والمعرفية والتربوية.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي تدعو الدول الأعضاء

والمنظمات الإنسانية إلى الاحتفال بيوم اليتيم

جدة (المملكة العربية السعودية)، 7 رمضان 1437 ـ 12 يونيو 2016

أدت الكوارث والحروب والأزمات في شتى أنحاء الدول الأعضاء إلى ضحايا كثر، وكذلك خلفت مئات الآلاف من الأيتام، وحقّ اليتيم هو من أعظم الحقوق التي أمر بها الإسلام وكافة الأديان السماوية.

وتهتم منظمة التعاون الإسلامي دوما بقضايا الأيتام، حيث كانت قد أطلقت برامج لكفالة ورعاية الأيتام إبان كارثة التسوناني التي ضربت إندونيسيا وعدداً آخر من الدول، إلا أن احتياجات الأيتام في مناطق الأزمات والكوارث ما زالت ضخمة. ومن هذا المنطلق فإن منظمة التعاون الإسلامي تهيب بالدول الأعضاء والمنظمات الإنسانية بالعمل على القيام بالنشاطات التي تراها مناسبة للتوعية بقضايا الأيتام واحتياجاتهم بمناسبة يوم اليتيم في العالم الإسلامي الذي يوافق الخامس عشر من رمضان، وذلك انطلاقا من رغبتنا في الاحتفاء باليتيم وتذكير المجتمعات في الدول الأعضاء بمعاناتهم وحثهم على بذل المزيد من الجهد في تقديم الرعاية لهم وكفالتهم.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الأربعين لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء التي انعقدت في كوناكري، جمهورية غينيا، في ديسمبر 2013 كانت قد أصدرت قراراً تم فيه تحديد يوم الخامس عشر من رمضان من كل عام يوما لليتيم في العالم الإسلامي للتوعية بقضاياهم واحتياجاتهم.


فيلم توثيقي عن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة

أصدر مكتب منظمة التعاون الإسلامي لتنسيق العمل الإنساني في قطاع غزة

فيلما توثيقيا عن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة،

يتناول فيه أبرز الاحتياجات وأولوية التدخل

وسوم: العدد 672