بيانات وتصريحات 679

بيان صحافي

نائب خادم الحرمين الشريفين

يستقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

جدة (المملكة العربية السعودية)، 29 شوال 1437 ـ 3 أغسطس 2016

استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، في مدينة جدة، الثلاثاء 2 أغسطس 2016، معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني.

وقدم الأمين العام خلال الاستقبال إيجازا عن أبرز الجهود التي تبذلها المنظمة ضمن أعمالها المناطة بها لخدمة قضايا الأمة الإسلامية.


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تحث الأطراف اليمينة على مواصلة محادثات السلام بالكويت

جدة (المملكة العربية السعودية)، 29 شوال 1437 ـ 3 أغسطس 2016

دعت منظمة التعاون الإسلامي الأطراف اليمنية إلى مواصلة محادثات السلام التي تستضيفها مشكورة دولة الكويت بإشراف المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن.

وأعربت المنظمة عن تأييدها لبيان مجموعة السفراء المعتمدين لدى اليمن بشأن محادثات السلام اليمينة والذي طالب وفد الحكومة بالاستمرار في المحادثات وأثنى على استعداده بقبول المقترح الأخير الذي قدمه المبعوث الخاص بهدف تحقيق اتفاق ينهي الأزمة اليمنية، وطالبه بالاستمرار في المحادثات.

وطالبت المنظمة الوفد الممثل لأنصار الله ولحزب المؤتمر الشعبي العام بالتفاعل الإيجابي مع المقترح المقدم من المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتسهيل الوصول إلى حل سياسي للأزمة.

وجددت المنظمة دعمها الكامل للجهود المكثفة التي يبذلها المبعوث الخاصّ للأمم المتّحدة في هذا الخصوص.


بيان صحافي

مدني: المنظمة تعمل على بلورة صيغة تقارب إقليمي

وخارطة طريق لإنهاء الأزمة السورية

التعاون الإسلامي تدين بشدة تواصل استهداف النظام السوري وحلفائه المدنيين في حلب

جدة (المملكة العربية السعودية)، 29 شوال 1437 ـ 3 أغسطس 2016

دانت منظمة التعاون الإسلامي بأشدّ العبارات العمليات الحربية من قبل النظام السوري وحلفائه باستهدافها المدنيين العزّل في حلب، مما يتسبّب في مقتل وجرح أعداد كبيرة من سكّان حلب، بما فيهم النّساء والأطفال.

واستنكر معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني إصرار النظام السوري وحلفائه على مواصلة قصف الأحياء السكنية في حلب وقتل المدنيين الأبرياء ممّا يتنافى مع أبسط المبادئ الإنسانية وقواعد القانون الدّولي باعتبار ذلك جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية يعاقب عليها القانون الدولي.

وأكد مدني على ضرورة تدخل المجتمع الدولي لإقرار الوقف الفوري للغارات الجوية والقصف التي تستهدف المدنيين العزل، وكذلك تسهيل دخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة في سوريا.

كما دعا إلى سرعة استئناف العملية السياسية في إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254 وتطبيقا لبيان "جينيف 1" بتاريخ يونيو 2012، بهدف إيجاد حل سياسي ينهي معاناة الشعب السوري ويحقق مطالبه المشروعة التي قامت من أجلها انتفاضته المتواصلة منذ ما يزيد على خمس سنوات.

وأكد الأمين العام على أن المنظمة ستواصل جهودها من أجل بلورة صيغة تقارب إقليمي بإمكانها أن تؤدي إلى خارطة طريق فعالة لإنهاء الأزمة السورية.


الامانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي

تستنكر اجراءات اسرائيل بالقدس والاراضي الفلسطينية المحتلة

 جدة، ١ أغسطس ٢٠١٦

ادانت منظمة التعاون الاسلامي إعلان اسرائيل أربعة عطاءات لبناء وحدات استيطانية جديدة في الارض الفلسطينية المحتلة  بما فيها القدس الشريف، وهدم 12 منزلا  لمواطنين في بلدة قلنديا داخل القدس المحتلة،  واعتبرت ذلك عقبة جديدة أمام أي عملية سياسية تنهي الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية التي احتلت في العام 1967،  ويتناقض مع الجهد الدولي الداعم لحل الدولتين ويقوض اي جهود تبذل لاحياء العملية السلمية في المنطقة.

وأكد الامين العام للمنظمة اياد امين مدني، ان الاستيطان ومصادرة الاراضي وهدم المنازل وفرض العقوبات الجماعية بحق المواطنين الفلسطينيين مؤكدا على أن الحكومة الاسرائيلية  تعمل جاهده لتغير الحقائق على الارض، وتحول دون إمكانية حل الدولتين، ويمثل ضعف المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل كقوة احتلال باحترام الشرعية الدولية والقانون الدولي. 

واستنكر الامين العام التصعيد الاسرائيلي الاخير بحق دائرة الاوقاف الاسلامية في القدس، وبشكل خاص الاعتقال والملاحقة الامنية لموظفي المسجد الاقصى المبارك، والتي تمثلت بتوقيف واعتقال عدد من حراس المسجد الاقصى المبارك، ومنعهم من دخول المسجد لفترات زمنية مختلفة، معتبرا أن ذلك يشكل سياسة عنصرية لافراغ المسجد الاقصى المبارك من حراسة ومصليه.

واكد الامين العام  ان منظمة التعاون الاسلامي تعمل على التواصل اليومي مع الاطراف الفلسطينية  الرسمية والاهلية لمتابعة هذه الانتهاكات وكشفها واعداد التقارير بخصوصها، اضافة الى التواصل مع مؤسسات وفعاليات القدس لدعم أهل المدينة امام التحديات والمعاناة الكبيرة التي يعيشونها بفعل اجراءات الاحتلال.

وطالب الامين العام المجتمع الدولي وخصوصا مجلس الامن باتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف هذه الانتهاكات.


بيان صحفي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يعرب عن إدانته الشديدة

للأحداث الجارية في تاسيك بشمال مالي

نددت منظمة التعاون الإسلامي باندلاع المواجهات مجدداً بين جماعة الدفاع الذاتي لطوارق إمغاد وحلفائهم (غاتيا) وبين تنسيقة حركات أزواد (سيما) في منطقة تاسيك جنوب منطقة كيدال يوم السبت 30 يوليو 2016.

ودعا الأمين العام للمنظمة، السيد إياد أمين مدني، الجماعتين إلى وقف العنف، مؤكداً أن الأحداث الأليمة التي شهدتها كيدال يومي 21 و22 يوليو 2016، والتي خلفت العديد من الضحايا، غير مقبولة نظراً لما ألحقته من أضرار باتفاق السلام والمصالحة في مالي، موضحاً أن الانتهاكات المتكررة لوقف إطلاق النار تشكل مساً خطيراً بالاتفاق المذكور.

كما أعرب السيد مدني عن انشغاله إزاء حماية أرواح الناس وحق السكان في شمال مالي في العيش في ظروف طبيعية يسودها الأمن والسلام، وشدد على أن أي خلاف بين الجماعتين المسلحتين الموقعتين على الاتفاق يجب حله عن طريق الحوار وفي إطار تفعيل الاتفاق.

ووجه الأمين العام نداءً ملحاً إلى كلتا الجماعتين وإلى كافة الأطراف المتحاربة من أجل الوقف الفوري للأعمال العدائية حاثاً إياهم على مراعاة العواقب الوخيمة لأعمالهم وما تنطوي عليه الانتهاكات المتكررة لوقف إطلاق النار من آثار سلبية على مستقبل السلام والمصالحة في مالي. وذكّر في الأخير أن تفعيل اتفاق السلام مسؤولية مشتركة ملقاة على عاتق كافة الأطراف الموقعة عليه، مؤكداً أن منظمة التعاون الإسلامي ستواصل جهودها داخل المجتمع الدولي، انطلاقاً من هذه الروح من أجل إحلال السلام وتحقيق الاستقرار في مالي والمنطقة ككل.


بيان صحفي

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

تعرب عن رفضها لاتفاق الحوثيين

وأتباع عليّ عبد الله لتشكيل مجلس سياسي في الجمهورية اليمنية

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن رفضها لاتفاق الحوثيين وأتباع عليّ عبد الله صالح لتشكيل مجلس سياسي في الجمهورية اليمنية، باعتبار أنّ ذلك يمثّل خرقا لقرار مجلس الأمن رقم 2216 والجهود الإقليمية والدولية لإيجاد حلّ سياسيّ للأزمة اليمينة وإنهاء معاناة الشعب اليمني واستباب الأمن والاستقرار في اليمن.

وجدّد الأمين العامّ للمنظمة إياد أمين مدني موقف المنظمة الداعم للحكومة الشرعية في اليمن. كما دعا حركات المعارضة اليمنية إلى التجاوب الفعليّ مع المبعوث الخاصّ للأمين العامّ للأمم المتحدة السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد للوصول إلى حلّ توافقيّ للأزمة اليمنية وذلك في إطار مفاوضات الكويت وفقا لقرارات مجلس الأمن والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل.

جدة 31 يوليو 2016


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين بشدة الهجوم على الكنيسة  بمدينة روان في فرنسا

جدة، ٢٦ يوليو ٢٠١٦

تابعت منظمة التعاون الإسلامي ببالغ الانشغال وعميق الأسف حادثة احتجاز رهائن  في كنيسة قرب مدينة روان الفرنسية والإقدام على ذبح كاهن مسن كان بداخلها، بما يتنافى مع القيم الدينية والإنسانية ويؤكد همجية ووحشية مرتكبي هذه الواقعة الذين هاجموا مواطنين أبرياء مسالمين واعتدوا على قدسية مكان للعبادة.

وإذ يدين الأمين العام للمنظمة إياد أمين مدني بأشد عبارات الإدانة هذا الهجوم الإرهابي الشنيع، فإنه يعبر عن تضامن المنظمة مع الحكومة الفرنسية، كما يجدد الإعراب عن مساندة المنظمة للمجتمع الدولي في جهوده الرامية إلى اجتثاث ظاهرة الإرهاب ومكافحة الجماعات الإرهابية والمروجين للأفكار المتطرفة والهدامة التي تهدد السلم والأمن في العالم.

وأكد مدني أن الدين الإسلامي هو دين تسامح وسلام وتعايش بين الأديان مهما كان اختلافها، وأن مثل هذه الأعمال الإجرامية الوحشية التي تنسب لجماعات يدعون الانتماء للإسلام لايجب أن تمس من الصورة الحقيقية للإسلام، وهي تلزم فقط مرتكبيها الذين لا قيم لهم سوى الترهيب والعنف والإجرام.

وسوم: العدد 679