معارضة "مررتُ عن المروءة وهي تبكي"

معارضة "مررتُ عن المروءة وهي تبكي"

صالح محمّد جرّار/جنين فلسطين

[email protected]

"مررتُ على المروءة وهي تبكي
فقالت  قد  مضى  أهلي iiبخيرٍ
عصاةٌ   غيّبوا   الأخلاق  iiطرّاً
فهم    نتْنٌ    تعافُهمُ   iiعروقي
فلا   حسٌّ   ولا   ذوقٌ   iiلديهم
فلا    عرْفٌ    يردُّهمُ    iiلرُشدٍ
يسيرُهم   غرورٌ   راح   iiيطغى
يظنّون   الشّبابَ   يدوم   دهراً
يرون    الشّيخَ   يُعوِزُهُ   iiمُعينٌ
كذا   المحتاج   يرجوهم  iiلدهرٍ
وقالوا    ما    بأيدينا    لَنُعمى
فكيف   حياتنا   تُعطى   أُناساً
فيا    لَحماقة    الكُبراءِ   ألقتْ
كذاك  الغافلُ  المغرورُ iiطاشتْ
ترى   تلميذَكَ   المفتونَ  iiيزهو
يرى    أستاذَهُ   شيخاً   iiجليلاً
وما  عرف  الغبيُّ  عُلا المربّي
*             *            *
وأنتم    أيّها    الحكّامُ   iiعشتم
فعهدُكمُ       سينهيهِ       iiأُباةٌ
فيرعَون    العدالةَ   ما   iiأقاموا
فتنتعش   المروءة   بين   iiقومٍ
أفقْ   يا   أيّها   المغرورُ   iiتوّاً
وندعو  الله  أن  يُنهي  iiعهوداً
























فقلتُ  علامَ  تنتحبُ  الفتاةُ ؟!"
وبعدَهمُ   فقد  جاء  العصاةُ  ii!
فهل  يُرجى  لعاصيهم حياةُ ii؟!
وهم  للسّوءِ  في  الدّنيا  أداةُ  !
وما  فيهم  من  العليا سِماتُ ii!
ولا   فهمٌ   يرُدُّ  ولا  عظاتُ  ii!
على  كلّ  السّلوك  فلا نجاةُ ii!
وما   لشبابهم   أبداً   ثباتُ  ii!
فيمضي الكِبْرُ ما منه التفاتُ ii!
فلا   ترنو   إليهِ   الأُبَّهاتُ  ii!
رُزِقناها  وذي  النُّعمى  حياةُ ii!
وإنّهمُ    لَفي   الدّنيا   iiالعراةُ؟!
بهم  في  النّار، ما منها نجاةُ ii!
به  النُّفسُ  المريضةُ  والرُّعاةُ ii!
بعلمٍما  زكتْ  فيه  الصّفاتُ  ii!
فيمضي  ليس  يعنيه التفاتُ ii!
فلولاه    لغشّاهُ    المماتُ    ii!
*             *            *
بأحلامٍ    فيكفيكم   سُباتُ   ii!
ويأتي   بعدَكمْ   قومٌ   تُقاةُ   ii!
ويُدْفَنُ  تحت  أرجلِنا  الطّغاةُ ii!
أطاعوا   الله  يا  نعم  الولاةٌ  ii!
فنصحي  لا  تساويه الهباتُ ii!
من  البلوى ،وأن تزكو الحياة ii!