هذه كُنْيَتُها

($) في هذه القصيدة لعبة عروضية

ففي المشهد الأول والثالث منها جمعتُ بين

 (الكامل والخبب)

 أما في المشهد الثاني فانتقلتُ الى (البسيط المخبون)

مُسْتَفْعِلُنْ / فاعِلُنْ / مُسْتَفْعِلُنْ / فَعِلُنْ

ويجوز أن نضم المشهد الأول والثالث الى خانة (الكامل الأحذ)

مُتَفَاعِلن / مُتَفَاعِلن/ مُتَفَا

ولكن بعد إضافة (مُتَفَا ) ثانية الى حشو البيت وبهذا يصبح الوزن هكذا  :

مُتَفَاعِلُنْ / مُتَفَا /مُتَفَاعِلُنْ/ مُتَفَا

ويبقى المشهد الثاني من (البسيط المخبون) كما أسلفت

خلاصة الكلام : تتحمل هذه اللعبة العروضية أكثر من تأويل

 (*) بلاد النبض : هي قلبها 0

(#) الرملُ : من بحور الشعر العربي .

وسوم: العدد 852