غفلة وتوبة
20تموز2013
صالح محمّد جرّار
صالح محمّد جرّار/جنين فلسطين
غفلت عن المصير فضل سعيي ويا ويل الذي ضحى بأخرى ويا ويلي غررت بما دعتنيِ فقد هتفت بي الأهواءُ يوماً وأهدتني جناحاً من خيالٍ وقالت للضمير الآن فارقدْ وغابتْ خشيةُ الجبّار عنّي فأظهر شوك دربي ياسميناً وخلّى بين ضعفيَ والخطايا إذا ماتَ الضميرُ فلا حياةُ فتباً للغرور فكم حريقٍ وحرقني اللهيب وكدتُ أفنى ولكن عاد رشدي بعد لأيٍ وعادتْ خشية الدّيّان تمحو وأطلقت الندامة صوت حقٍ فيا ويلاه ماذا قد دهاني أطعت النفس والشيطان عمراً فكم من لذةٍ قد زيناها فلا عذباً وجدتُ ولا ظلالاً ولكني وجدت هشيم عمري وهل تجدي الندامة من فتيلٍ فبادر قبل موتكَ يا بنَ فانٍ تذلل للعليّ وتب إليه هو اللّه الغفور إذا أنبنا ولا تقنط من الغفرانَ حتى فأنت بباب رحمن رحيمٍ فيا سعد الذي يلقي إليه ولا تنس الذي تهفو إليه وهل ينسى الشفيع وقد أتانا فنور محمد يهدي الحيارى لقد أوحى إليه الله ذكراً فمنْ يأخذ به يظفر برشدٍ ومن يعرض يعشْ ضنكاً ويشقى بهذا الوحي قد عزت جدودٌ وكم من بعدهم ذقنا هواناً ويبقى الذل ما بقي ابتعادُ فقل لي أيها الساري بليْلٍ فيمم نحو روضةِ مصْطفانَا فصاحبها الذي كملتْ لديهِ رسول اللّهِ رحمةُ منْ بَرانَا تشفعْ بالحبيبِ تجدْ شفيعاً ومفتاحُ الشفاعةِ أنْ تنقّي فتصلحَ في المظاهرِ والنّوايا فتظفر بالشفاعة من رؤوفٍ | فيا ويلاهُ من سوء لعيش بهارجِ العمر القصيرِ إليه النفس من وهمٍ وزورِ وزينت المظاهرَ بالقشورِ ليحملني إلى أفقِ السرورِ فما متع تنال مع الضّميرِ فألقيت الزمام إلى الغرورِ ومنّاني البقاء على الدهورِ وقال مقهقهاً : " وإلى السعير " ترجى منك يا ميتَ الضميرِ أثارَ لهيبهُ نفخاً بكيرِ فناء الجسم في جوف القبورِ كما عادَ الضياءُ إلى الضّريرِ ندوب إلاثم في القلب الكسيرِ يناقش كل أسرار الضميرِ فلم أنصت لتحذير النذيرِ؟! فكانت تلك قاصمة الظهورِ فكانت كالسرابِ مع الهجيرِ ولا زاداً يعينُ على المسيرِ يحرّقُ بالندامة والزفيرِ إذا لم يغشها عفو القديرِ؟ وفانيةٍ إلى باب الغفورِ فما لك غير ربك من مجيرِ إليه تائيين من الشرور ولو كانت ذنوبكَ كالبحورِ عفوً واسع برٍ كبيرِ عصا الترحالِ في كل الأمورِ قلوب الخلق في اليوم العسيرِ بهديِ اللّه والخير الكثيرِ؟ وينقذهم من التيه الخطيرِ فيشفي كل أدواءٍ الصدورِ وأمنٍ في الحياة وفي المصيرِ وفي الأخرى له نارُ السعيرِ وعاشوا في صعودٍ كالنسورِ فودّعنا الصعودَ إلى حدورِ عن القرآنِ والهادي البشيرِ إلام السير في قفرٍ وبورِ؟ ففيها خير زادٍ للمسيرِ سجايا الخلق من كرمٍ وخيرِ بدنيانا وفي يوم النشورِ عظيم القدرِ منقطع النظيرِ نوازع في السلوكِ وفي الضميرِ وتحيا منهج الحقّ المنيْرِ بأمته، وغفْران القديْرِ | المصيرِ
23/4/1980