أشتاق أنظر وجهه

مهداةٌ إلى سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم

طلعت المغربي

[email protected]

كمْ غُصتُ بحرَ الشعرِ كي ما أنتقي
وكأنني    بالدرِّ    يضحكُ    قائِلاً
فاللهُ    أعلى   قدَرَهُ   فوقَ   iiالورى
الشِعرُ   كُلُّ   الشِعرِ   يجثو  iiللذي
الشعرُ   كلُّ   الشعرِ   يجثو  iiللذي
وعليه      أنزلَ      ربُّنا     iiقرآنَهُ
في   سورة   الأعراف   دستورٌ  iiلنا
خذ    عفو   ربك   وأمرنَّ   iiبعرفه
في  « التوبةِ » اقرأ صاح آخر iiآيةٍ
فهو   الرءوف   هو   الرحيمُ  iiوربنا
في  «  الحجرِ » يقسم ربُنا iiبحياتهِ
رفقاً   "  لعلك  باخعٌ  "  قد  iiأنزلت
هون  عليك  فلست  تهدي من iiتشا
في  «  الفتحِ  » يغفرُ ما تقدمَ iiربُنَا
ليُتِمَ   نعمتَه   على   خير   iiالورى
في   «  نِ  والقلمِ  »  الإلهُ  iiيُجِلُّهُ
اللهُ   ربُ   العرشِ   يشرحُ   صدرَهُ
ويعاتبُ    المولى   الكريمُ   iiحبيبَهُ
من   مكةٍ   بلدِ  الهدى  أسرى  iiبه
وهناكَ    كانَ   إمامَ   كلِّ   iiالأنبيا
ثم   ارتقى   من  بعدِ  ذا  iiللمُنتهى
خُضْ  في بحارِ النورِ وحدَك iiسيدي
أنا   إنْ   تقدمتُ   احترقتُ   iiبنورِهِ
كل    ٌ   له   منا   مقامٌ   iiسيدي
ويخاطبُ   المولى   العظيمُ  iiحبيبَهُ
أنا   قد   كشفتُ  لكَ  العوالمَ  iiكلَها
أنا  ما خلقتُ أحبَ منكَ « iiمحمداً»
هذا    مقامٌ   ليس   يعرفُ   iiكنْهَهُ
عجباً  لذي عينين يبصرُ «أحمداً »
عجباً  لمن سمعَ الحبيبَ « محمداً»
عجباً    لهذا   الكفرِ   آذى   iiحِبنا
عجباً   لمكةَ   كيفَ  ضاقَ  رجالُها
عجباً  لذا  الحجرِ  الأصمِ  إذا  iiبدا
عجبا     لأحجارٍ    تسبحُ    iiربَها
ويقومُ      للهِ      العظيمِ     بليلهِ
وانشق   بدر   في   السماء  iiلِحِبِّنا
وأرى     الغمامَ     يحبُهُ    iiفيظلُهُ
تنضمُ     أشجارُ    الفلاةِ    iiلستره
ويدرُ    ضرعُ   الشاةِ   إكراماً   iiله
ويقول    خير   العالمين   iiلصحبه
إن  كنتُ  يوماً  قد  جلدتُ  أخاً iiلنا
يعطي  القصاصَ  حبيبُنا من iiنفسِهِ
يعطي   ويعطي  ليس  يُدرَكُ  iiرِفْدُهُ
يعطى   عطاءً  ليس  يخشى  iiفاقةً
كالريح    مرسلةً    عطاءُ   iiحبيبِنا
عجباً   لأفئدةٍ   تضلُ  عن  iiالهدى
ويضمهُ   المختارُ   ضمةَ   iiمشفقٍ
ويقول    للجذع    الحبيبُ   مخيراً
يختارُ    هذا   الجذعُ   جنةَ   iiربه
وقد   ارتكسنا  نحنُ  بعدُ  فلمْ  iiنعدْ
وتجمعَ     القومُ     اللئامُ     لقتلهِ
عجباً    لأنصارِ    النبي   iiوحبِهم
خرجوا  تسابقُهم  منازلُ  (  طيبةٍ ii)
سرعانَ   ما   قالَ   البشيرُ   iiمهنِّئاً
طلعَ   الحبيبُ   كبدرِ   تِمٍّ   وجهُهُ
النورُ     عَمَّ     بلادَنا     iiوديارَنا
وتقول     ألسنةٌ    جديرٌ    قطعُها
عجباً   لمن   آذى   النبيَ   iiبكِلْمَةٍ
عجباً   لمن   آذى   النبي  iiبرسمه
«  تبتْ  يدا» فيها جزاءُ من اعتدى
ولسوف   يعطى   بالشمال   iiكتابه
بتروا   بما   فعلوا   وبغضهمو  iiله
الله   قد   عصم   الحبيب  iiمحمداً
*               *              ii*
رباهُ    إني    قد    أتيتُكَ    iiراغباً
إن  أنتَ  لم تصفحْ فمن ذا أرتجى؟
يا  رب  كن  لي  في القيامةِ iiراحماً
بالمصطفى   يا  رب   تممْ  فرحتي
واجعله  لي  يا  رب  عندك  iiشافعاً
هو   في  القيامةِ  شافعٌ  iiومُشََّفعٌ
واجعلهُ   ذُخراً   في  القيامةِ  سيدي
أشتاقُ    يا    اللهُ   أنظرُ   iiوجهَهُ
أشتاقُ  أنْشَقُ  من  عبير«  محمدٍ»
وأقبلُ   القدمينِ   من   شوقٍ   إلى
لا    تحرمَنِّي    وِرْدَ   كوثرهِ   iiغداً
لأذوقَ  من  كفِ الحبيبِ « iiمحمدٍ»
يا  رب  إني قد مدحتُ « محمداً ii»
يا  رب  فاجعل لي بمدحِ « iiمحمدٍ»
وعلى الصراطِ..وعندَ نشرِ iiصحائفي
يا  رب صلِّ على الحبيبِ «محمدٍ»
















































































درَّاً    لمدحِ    المصطفى   iiيرضَاهُ
أَنَّى    لمثليَ    مَدْحُ   مَنْ   iiنَهواهُ
واللهُ     بالخُلقِ     العظيمِ    iiحَبَاهُ
ربُّ     الورى     بصفاتِهِ    iiحَلاَّهُ
ربُّ     الورى     بصفاتِهِ    iiحَلاَّهُ
جلَّ   الكتابُ   وجلَّ   من   iiأوحاهُ
في   شخص   خير  العالمين  iiنراه
أعرض  عن  الجهلاء  تلق  iiرضاه
وانظر   إلى   ما   الله  قد  iiأعطاه
باسمينِ     من     أسمائهِ    iiسَمَّاهُ
فلعمرِكم     هم    يعمهون   وتاهوا
في    الكهف   تخفيفاً   لما   iiيلقاه
لو    شاء    ربك   لاهتدوا   بهداه
بل   ما   تأخَرَ  ..جلَّ  في  iiعلياهُ
وتمام     نعمته     عليه    iiرضاهُ
وعلى    عظيمِ   الخُلْقِ   قدْ   iiرقَّاهُ
اللهُ      يرفعُ      دائماً      iiذكراهُ
وبعفوهِ     قبلَ     العتابِ     حَبَاهُ
ربُ    الورى   ليلاً   إلى   iiأقصاهُ
سبحانَ   من   بالفضلِ   قد   iiأولاهُ
واسمعْ   إلى   جبريلَ   قد   iiناجاهُ
ما    كانَ    ذاكَ   لغيركمْ   iiحاشاهُ
لكنَّ    قدرَكَ    أنتَ    ما   iiأعلاهُ
لا     يستطيعُ     تجاوزاً     iiلمداهُ
وبأشرفِ     الأسماءِ    قد    iiناداهُ
وكذاكَ   وجهي   الآنَ   أنتَ   تراهُ
ولسوفَ    أعطيكَ   الذي   ترضاهُ
إلا      الذي     لحبيبهِ     أعطاهُ
وتزوغُ   عن   نورِ   الهدى  iiعيناهُ
يوماً    وما    بلغَ    السما   iiبهداهُ
عجباً    له    عن    دارهِ   iiأقصاهُ
بحبيبنا      والغارُ      قد     iiآواهُ
بجوارهِ     خيرُ     الورى     iiحيَّاهُ
في    كفهِ    صلى    عليهِ    iiاللهُ
من   أجلِ   ذاكَ   تفطرتْ   iiقدماهُ
حتى    بدا   نصفين   في   iiعلياه
في   أي   شبرٍ   في   الدنا  iiيلقاهُ
=فحبيبُنا      واللهِ     ما     iiأحياهُ
وأرى      شراذمَ     قومِهِ     iiتأباهُ
في  موقف  ٍ  مَنْ  يا  تُرى iiينساهُ
فليستَقِدْ     مني     فذا     iiأرضاهُ
عدلٌ     فريدٌ     ما    لهُ    أشباهُ
فالبحرُ   غيضٌ   من   ندى  iiيمناه
هو   واثقٌ   في   الله   جلَّ  iiعلاه
والجودُ   كُلُّ   الجودِ   بعضُ  iiنداهُ
ويحن  جذعُ  النخلِ  ..  بل  iiيهواهُ
فالجذعُ      قالَ      لفرقةٍ     iiأواهُ
بين   اخضرار  الأرضِ  أو  iiأخراهُ
ليرى  الحبيبَ  ..  لكي  يدومَ iiهناهُ
حتى  نساوى  الجذعَ   .. وا  iiأسفاهُ
ونجا   ..   فسبحانَ   الذي   iiنجَّاهُ
فلهُ   الولاءُ   ..   وليس  ذا  iiلسواهُ
قد    زادَ    شوقهمو    إلى   رؤياهُ
جاءَ     الحبيبُ     فهللوا     iiللقاه
فجمالُه      واللهِ      ما      iiأبهاهُ
فضياءُ   كلِ   الكونِ  بعضُ  iiسناهُ
هو  ساحرٌ  .. هو كاذبٌ .. iiحاشاهُ
يا    ربُ    هلاَّ    قُطِّعَت   iiشفتاهُ
شلت    بهذا    الرسم   منه   iiيداه
يوماً    على   المختارِ   أو   iiآذاهُ
تبكى     الدما     لشقائه    iiعيناه
سيظلُ   خيرُ   الخلقِ   في  iiعلياهُ
ومن    الأُلى    يستهزئون    iiكفاه
*               *              ii*
في الصفحِ عنى .. هل تُرى ألقاهُ ii؟
ومن    الكريمُ    سواكَ    يا   iiرباهُ
واغفر    لعبدكَ   ما   جنتهُ   iiيداهُ
لا     تحرمَنِّي     في   غدٍ   iiلقياهُ
من   ذا   سيشْفَعُ   يومَها  إلا  iiهو
في   العالمينَ   ومن   لذاكَ   سواهُ
واللهِ      غايةُ     منيتي     iiرؤياهُ
تشتاقُ    عيني    ترتوي    بضياهُ
أشتاقُ      ألثمُ     دائماً     iiيمناهُ
نورِ   الحبيبِ   «   محمدٍ»   iiرباهُ
ليزولَ    عن   هذا   الفؤادِ   iiظَماهَ
كأساً   هنياً   ..   ربِ  ما  iiأصفاهُ
حتى      أحققَ     للفؤادِ     iiمناهُ
نوراً    بقبري     في    غدٍ   iiألقاهُ
فاقبل    رجائي    اليومَ    يا   iiاللهُ
واحشر   عُبَيْدَكَ   تحتَ  ظلِ  iiلواهُ

***

السيرة الذاتية للشاعر

طلعت المغربي

* الاسم : طلعت محمد يوسف محمد المغربي.

* اسم الشهرة: طلعت المغربي.

* من مواليد قرية جزيرة شندويل مركز ومحافظة سوهاج بجمهورية مصر العربية عام 1970م .

* تخرج في كلية أصول الدين والدعوة جامعة الأزهر بأسيوط .

* عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

* عضو اتحاد كتاب مصر.

* عضو نادي الأدب بقصر ثقافة سوهاج.

* عضو نادى القصيد.

* صدر له:

ديوان بعنوان: (فداك أبي وأمي يا حبيبي ؟).

ديوان بعنوان :( القدس عائدةٌ لنا)

ديوان بعنوان : ( بوح السالكين )صدر حديثاً عن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة الكويت.

* أذيع له العديد من القصائد عبر وسائل الإعلام المختلفة.

* فاز  في العديد من المسابقات الأدبية.

* شارك في العديد من المهرجانات والمؤتمرات الأدبية على مستوى الجمهورية.

* تناول عدد من نقاد مصر الكبار أعماله بالدراسة والنقد والتحليل ونشرت هذه الدراسات في كتب المؤتمرات الأدبية وأيضاً في المجلات المتخصصة قدم هذه الدراسات د.عصمت رضوان . د.علاء رمضان.. والأستاذ محمد بخيت الربيعي /.

* تنولت أعماله بالدراسة والتحليل من قبل الدارسين في رسائل الماجستير والدكتوراه وأبحاث الترقية لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ في الأدب والنقد د / هدى سعد الدين يوسف  أحمد في رسالة الدكتوراة ( رمضان في الشعر المصري الحديث) الأستاذ / مدحت العراقي ( الدلالة الرمزية للإمام الشهيد أحمد ياسين في الشعر المعاصر ). د.محمد عمر أبو ضيف القاضي (بين قصيدتين ) د/ جمال عمار في رسالة الدكتوراة (سقوط بغداد في الشعر المصري الحديث ) دراسة تحليلية نقدية  . (ملامح الرؤية والتشكيل فى ديوان ـ  دموع المحبين في وداع الرنتيسي وأحمد ياسين ـ لمجموعة من الشعراء العرب) - دكتور /  عصمت محمد أحمد رضوان.

*  للشاعر قصيدتان نشرتا ضمن كتاب (شذا الرياحين في سيرة واستشهاد الشيخ أحمد ياسين) إعداد الدكتور/ سيد حسين العفاني.

* نشرت أعماله في العديد من الصحف والمجلات العربية والمجلات العلمية المحكمة بكليات اللغة العربية جامعة الأزهر ، وكذلك العديد من المواقع الالكترونية والمنتديات الأدبية الثقافية.