بلسم الأحزان بلقاء الإخوان

أبو الحسن بن براهيم

بلسم الأحزان بلقاء الإخوان

أبو الحسن الطيب بن براهيم من الجزائر

في ظل الروح الأخوية التي دبَّت في الأمة لتقاوم الاستبداد والخيانة اهدي هذه القصيدة إلى كلِّ أخ يعرف قدر الأخوّة في الله جلّ وعلا ويحمل في جوانحه ودًّا صادقا لإخوانه خاليا من الأغراض والشوائب.

يا     دارَ     ليلى    بالقَوَاء    البَلْقَعِ
وأرِقْتُ    ليلِي   لست   أطعمُ   نومَه
عذَلَ  الخلِيُّ  ولم  يذق  طعم  الهوى
داءُ الهوى ، جَهدُ البَلا ، جمرُ الغضا
يا  من  تعجَّب  إذ  رأى جسمي ذوى
*                  *                 *
مهلا   هُديتَ   فلستُ   غير   معبِّرٍ
ليس   الهوى   شأني   ولست  مُتيَّما
إنَّ   الأسى   يدعو   الأسى   ويثيرُه
ولذاكَ    أبكي    ما    رأيتُ   مُولَّهاً
لكنَّني    من    فرقة   الإخوان   في
أبكي   نوى   لو   أنَّ   صبًّا   شامَه
أبكي     فراق     أحبَّةٍ    كنَّا    معاً
نرعى     الإخاء     تقرُّبا     وعبادةً
*                  *                 *
حُيِّيتَ    يوما    كان    فيك   لقاؤُنا
وتساءلوا   هل  كان  يعرف  iiبعضنا
وتحيَّروا         لكنَّني         بادرتهم
هي   ذي  النُّفوس  تعارفت  أرواحها
لله       كان       لقاؤُها       فتآلفت
أكرم    بروضٍ   في   ثنايا   مسجدٍ
ما    بين   ذكر   قد   سما   بقلوبنا
*                  *                 *
كنَّا     رُباعاً     غير    أنَّ    قلوبنا
جمع      الإله      قلوبَنا     فتواثقتْ
كنَّا     كجسمٍ    لو    تألَّم    بعضُه
حتَّى    تقدَّر    ذا   النَّوى   فتسعَّرتْ
حسبي    عزاءً    فضلُ    ربِّي   إنَّهُ
*                  *                 *
يا   رب   صبِّرني   وصبِّر   إخوتي
واشفِ   الصُّدور  وداوِها  من  غِلِّها
واجمع   شتات   قلوبنا   واحفظ  بها
يا   رب   حقِّقْ   جمعَنا   في   جنَّة
































أدميتِ    قلبي    فاستهلَّتْ    أدمُعِي
من   لفْحِ   جمرٍ  في  فؤادي  مُوجِعِ
إذ  قد  بدت من فرْط وجدي iiأضلُعيِ
أذكته   عيني   في  الفؤاد  ومسمعي
إنَّ   التَّعجب  أن  ترى  عقلي  معي
*                  *                 *
عن  كلِّ  صبٍّ  ذي  جوى  iiمُتزعزعِ
لكنَّني       آسى       لكلِّ      مُلوَّعِ
ومواردُ      الأحزان     ذات     تنوُّعِ
يبكي   هواه   وليس   ينزع   مَنزعي
همٍّ      وكرْبٍ      واشتداد      تلوُّعِ
لسلا    وآبَ   إلى   لذيذ   المهجعِ*
نسقي    الإخاء    بماء    ودٍّ   مُترعِ
لله    في   الفضل   العظيم   الأوسعِ
*                  *                 *
وتعانق     الأحبابُ    مِلأَ    الأذرعِ
ومتى  ؟..  وأين  محلُّ ذاك iiالمجمعِ
والصَّوتُ  غصَّ  بفيض  ماء المدمعٍ
لا   تسألنَّ   متى   تلاقت  ..  واقنعِ
ما   في  المحلِّ  وعِلمِه  من  مطمعِ
جمع    الأحبَّة   في   تُقَى   وتخشُّعِ
فوق   الطِّباق   ..  وبين  علمٍ  أنفعِ
*                  *                 *
قلبٌ    تجزَّأ    في   قلوبٍ   أربعِ**
بحبالِ    ودٍّ    غير    ذات    تقطُّعِ
بلغ    التَّألُّمُ    فيه    ابعدَ    موضعِ
نارُ   اشتياقٍ  في  جوى  مُتضعضعِ
إن  اصطبرْ  يجزِ  الثَّوابَ  .. ويدفعُ
*                  *                 *
واكتب   لقاءً   في   القريب   الأسرعِ
وأزلْ     سخائمها    وطهِّرْ    وانزعِ
صفوَ     الوداد     لأوليائكَ    أجمعِ
بجوار   فضلك   في   المقام  الأرفعِ

هوامش

شامه : اطلع عليه من بعد ، شام البرق اذا نظر الى وجهته ( القاموس المحيط)

كنا رُبا عا : المقصود التعدد وليس تحديد العدد