إنها الشَّام

أحمد عبدالكريم الميداني

إنها الشَّام

أحمد عبدالكريم الميداني

دمشق ــ حي الميدان

إنها     الشامُ    فغادرْ    ياغثاءْ
فعصاباتُ     الذئابِ    اندحرتْ
مارسَ  الإرهابَ  واستحلى  الدما
في   انتهاكٍ   لمعاني  الخيرِ  إذ
والشراساتُ   هي   الطبعُ   الذي
لبِسَ    الحقدَ    فلم   يُبصَرْ   له
في    جنون   كأسُه   لمَّـا   تزل
لم  يكنْ  ـ  واللهِ  ـ  سوريَّ  الهوى
يدَّعيها         كاذبًا        قوميةً
مجرم      لم      يتشبَّثْ     مَرَّةً
قد     أدانتْهُ     رضيعاتٌ    فما
خنقَ   الأصوات   لم  يرحمْ  لها
وتعامى  بل  هو  الأعمى  الذي
فتلظَّ     الشارعُ     الأقوى    بما
يتحدَّى      كلَّ      باغٍ     غـرَّه
هبَّ   في   ليلِ   العَنا   منتفضًـا
دارت     الأيامُ    فالحكامُ    في
قتلوا    الناسَ   ،   وزجُّوا   خيرةً
وأجاعوهم    ،    ومن    أموالهم
والخيانات      التي     تفضحُهم
لعنة      الله      عليهم     دائما
لم   تسامحْ   أمتي  مَن  iiأجرموا
هذه      قواتُهم      في      مدنٍ
وتوالي     زحفَها    بين    القرى
كيف  ياجنديُّ  ترمي  مَن  رعى
كيف   تُصغي   لنداءٍ  جاء  من
أين     ياجنديَّ    سوريا    التي
أتطيعُ      المجرمين      السفها
إنه      استعمارُ     وجهٍ     آثمٍ
عبدوا   النارَ   وما   زالوا   على
إخوتي في الشام ، في درعا وفي
في    روابي   إدلبٍ   أو   ريفها
وحماة   الثأر   ،   أو   في  رقَّةٍ
وبقامشلي    و    عامودا   وفي
والفدا    في    الزبداني   :   نارُه
سيولون   ـ   بإذن   الله   ـ   عن
كشفتْهم       هاهنا      أحقادُهم
فاستعن     بالله    ياشعبي    ولا
ربُّك    الدَّيَّانُ   ،   فاصبرْ   إنه
والذي   أهلكَ   فرعونَ   ،  ومَن
قادرٌ   أن   يهلكَ   الأوباشَ  في
ياإلهي    عجِّلَنْ    بالنصرِ    يا
إنها    الشامُ    إلهي    ،   ولها










































وارتحلْ   ياليلُ   قد  هلَّ  السَّناءْ
ولهذا     الكلبِ    بشارٍ    عواءْ
قاتل    الأطفالِ   ظلما   والنساءْ
يعشقُ   الشَّرُّ  هنا  صَبَّ  البلاءْ
عاشه    بشارُ    عنفًـا   واعتداءْ
غيرُ  نارِ  الحقدِ  وجها  و  رداءْ
بالأسى   مشحونةً   أو  iiبالدماءْ
أو   بدا   يوما   بأثواب  iiالإخاءْ
هو   ـ   واللهِ   ـ   من   هذا  براءْ
بمعاني  الخيرِ  ،  كلا ، أو iiولاءْ
بعد   هذا   للمخازي   من  خفاءْ
أنَّـةً   من  صدرِ  شيخ  أو  ثغاءْ
أشعلَ   النارَ   بساحات   iiالإباءْ
في  يديه  من  مضاءٍ  و  iiرجاءْ
وهمُ   سلطانُ   عُتُوٍّ   و   افتراءْ
ليس  يُبقي  حاكما  خانَ  iiالوفاءْ
مأزقِ   الظلمِ   الذي  بالثأرِ  باءْ
من   بنيهم  في  سجون  iiوشقاءْ
ينعمُ    الباغي    بأنواع   الهناءْ
والجنايات    لهم    منها   انتقاءْ
أبدَ    الدهرِ   إلى   يوم   الجزاءْ
ومَن   اهتمُّوا   بقتلٍ   و  اعتداءْ
تقصفُ  الشعبَ  صباحا iiومساءْ
تبعثُ  الرعبَ ، وتودي iiبالصفاءْ
جيشَك  الغالي  بمالٍ  و دعاءْ ii؟
خائنٍ  نذلٍ  ،  ألا  بئس النداءْ ؟
علَّمتْ  أهلَ الورى معنى الولاءْ ؟
والمجوسَ   الآثمين  الدخلاءْ  ؟!
من   أبي   لؤلؤة  الملعون  iiجاءْ
مذهبِ   التدليس  مكرا  و  دهاءْ
حلب  الشهباء  أو  حمص الفداءْ
وبريف    الشام    أبطال   اللقاءْ
وبديرالزور    أصحاب   المضاءْ
بوكمالِ   العزِّ   قد   رفَّ  اللواءْ
أحرقتْ  ماهرَ  في حوضِ العفاءْ
هذه   الأرضِ   إلى   دارِ  الفناءْ
وتعرَّوا   ،   لايُرى   فيهم  iiحياءْ
تخشَ  (  تكتيكاتِ  ) لفٍّ iiوالتواءْ
يعلمُ  الجهرَ  ،  وما وارى الخفاءْ
كان  معْ  فرعون  في أمواجِ ماءْ
أرضنا   الحرةِ   من   غيرِ  مِراءْ
حيُّ  ياقيُّومُ  ،  وامحقْ مَن أساءْ
لمثاني   دينِك   الأعلى   iiانتماءْ