إلى الكاتب المستعبد

إلى الكاتب المستعبد

عبد الله ضرَّاب - الجزائر

[email protected]

الى الكتاب المستعبدين لدى الملوك العملاء، الذين يسخرون اقلامهم ومواهبهم لخدمة اسيادهم الملوك لا لنصرة القضايا العادلة للامة والسبب هو الجشع والطمع.

قد   هِمتَ   بالطَّمعِ  الفاني  ففزت  iiبه
ماذا      تفيدك      اموالٌ      iiمكدَّسةٌ
أردتكَ    ارضا   لُعاعاتٌ   مدنَّسة   iiٌ
العزُّ   عرشان   إن  رُمت  العلا  iiفلكُمْ
المال   يفنى   وعرش   الحقِّ  iiمتَّصلٌ
لا     تكتبنَّ    لبطنٍ    ينتهي    iiأبدا
فالقولُ   يخلدُ   إن  كان  الهدى  iiهدفَهْ
أدركْ    بيانَك    إنَّ    الخزي   iiيركبُه
متى    تتوبون    للرَّحمن    iiويحكمو؟
عيب  على  الكاتب  الموهوب أن تجدهْ
كم   من   أديبٍ   أريبٍ   متقنٍ  iiسَلسٍ
أضحى    كُليْبا   مهينا   للألى   iiملكوا
يشقى ويُخزى لأجل الكسب في ضَعة ٍ
ألا   يفكِّر   ُ؟   إنَّ   الموت  iiمنطلَقٌ
انَّ     الثقافة    تفكيرٌ    ومعرفة    iiٌ
اكلٌ   وفخرٌ،  وكسبٌ،  شهرة،  ٌ  iiنَهَمٌ
به   يعاني   مقالُ   الحقِّ  اذ  iiحَجبتْ
به   يعاني   ذوو  الأفكار  من  iiصَلفٍ
به   أُهيلَ   المقال   الحرُّ   في  iiحُفرٍ
يا    باغيَ    المال   بالأقلامِ   iiمُرتديا
لقد   سعيت   الى   الإخزاء  فاحيَ  به
الى   المكارم   أرنو   من  على  iiقلمي
لا  لست  كالبعض باع الفكرَ في iiوطَرٍ
يا   بائع   الفكر  بالأهواء  ماذا  iiجنى
























لكن   خسرتَ  خصال  الصِّدق  iiوالكرمِ
اذا    نسيت    نقاء    القلب   iiوالقلمِ؟
فانسقت   تركضُ   كالمجنون..  iiكالبُهَمِ
عرشٌ  من  المال  أو  عرش  من الكلِمِ
فاختر    لنفسك    عزَّ   الحقِّ   iiوالقيَمِ
واكتب    لربِّك   َرغم   الجوع   iiوالألمِ
واللّغوُ    يفنى    فناء   القشِّ   iiوالرِّممِ
واصنع  من  القول  معراجا  الى  iiالقممِ
متى   تقومون   للإخبات   والنَّدم   ِ؟
كالوحش   يخبط  في  الأطماع  iiوالنَّهمِ
أردته    نهْمتُه    في    الزَّيغ   iiوالظُّلمِ
رُخصا   ونقصا  وأضحى  دانيَ  iiالهِممِ
كأنَّما      نُسبت      عقباه      iiللعدمِ
ليس  النِّهاية  يا  من  غاص في iiالوهَمِ
ما   بال   بعض  ذوي  الأقلام  iiكالنَّعمِ
يرقى    على    أمَّة    الاقلام   iiكالورَمِ
جدواه   في  الدَّهر  كفُّ  الشُّرْه  iiوالسَّقمِ
يؤذي   المفكِّر  من  بغي  ومن  iiصممِ
ووُورِيَ   القبرَ   قبرَ   الصَّدِّ   من  iiقِدمِ
زيَّ    العبيد    إذا    عُبِّدتَ   لا   تَلُمِ
في  الهون  والدون  تحت  الرِّجلِ والقدَمِ
الى     الحقيقة     والأخلاق    iiوالشيَمِ
اضحى   يدسُّ  الأذى  في  فكره  iiالقَتِمِ
يراعُك   العبدُ   في   ترسانة  النُّظُمِ؟؟؟