صِـدْقُ الوَفَـاءِ

د.عدنان رضا النحوي

ما كان لله من وُدٍّ ومن صِلةٍ

د.عدنان رضا النحوي

مـا كـان لِـله مِنْ وُدٍّ ومِـنْ iiصِلَـةٍ
يـظلُّ  ريّانَ مِنْ صِدقِ  الوَفـاءِ iiبِـه
كـأنّـه  الزّهَـرُ الفـوَّاحُ iiروضتُـه
مـا أَجْـملَ العُمـرَ في بِرّ الوفاءِ iiوما
*                *               *
ومـا  يكـون لِغَيْـر  الله لا iiعَجَـبٌ
لا يُـفـسِد الودّ مِثْلُ الظـنِّ يَفْتَحُ iiمِنْ
يَـظَلُّ يُغلِقُ أَبوابَ الرضـا  iiغضبـاً
تُـبْـنَى المودَّةُ مِنْ جُهْدِ السّنينَ  iiرضاً
وتُـشْـرِقُ النَّفسُ من نُور الهُدى iiأَملاً
يَـظلُّ بالظنِّ صَدْرُ المرءِ iiمُضطربـاً
*                *               *
يَـجْلو  التَّبَيُّنُ ما في الصَّدرِ من iiرِيَبٍ
يَبْني التُّقى النُّصحَ بين الناس نَهْجَ  وَفَا
يـظَلُّ  بِالنُّصْحِ حَبْلُ  الـوُدِّ مُتَّصِـلاً
كـمْ مَـزّق الظنُّ مَنْ قَدْ كَانَ  iiيجمعهم
حَـالتْ  بِهِمْ صُورُ الأيّـام واخْتلفَـتْ
وكـيـف  يَصْـدقُ  ظَنٌ دُونَ iiبَيِّنَـةٍ
هـذا  هـو الدِّيـن والإِيمـانُ iiبَيَّنَـهُ
فـأيْـنَ ، ويْحيَ ، أنْداءُ الظِّلال وقَـدْ
*                *               *
تُـلقي  النَّميمـةُ أَلـوانَ الفسادِ iiوقـد
تُـزَيِّنَ  الشرَّ بين الناسِ ! تَقْطَعُ مـن
مـا بـين  غِيْبـةِ مُغْتـابٍ iiوفِرْيَتِـهِ
تـمزَّقـت رِحـمٌ مَوْصُـولـةٌ iiبِهِـمِ
*                *               *
نُـعْمى  مِن الله !حُسْنُ الظنّ بابُ iiتُقىً
وإِنَّـه  الصِّـدقُ  يَجْلـو كُلَّ iiخَافيـةٍ
صـدقٌ ونُصْحٌ وصَفْوٌ في النفوس iiبَدَا
لا  يَربْطُ النَّاسَ في الإسلام غَيْر iiعُرى
عَـهْـدٍ  مع الله شَدَّتهُ النّفـوسُ  iiتُقىً






























يَـظلُّ  في زَحْمَةِ  الأَيَّـامِ iiمَوْصُـولا
يُـغْـني الحياةَ هُدىً  قد كان iiمأمـولا
هـذي  الحَياةُ يَمُـدُّ العُمْـر iiتجميـلا
أَحْـلـى أَمـانيـه تقديـراً iiوتفعيـلا
*                *               *
إِذا  تَـغَـيَّـرَ تـقطيعـاً iiوتبْـديـلا
شَـرٍّ ولا يَـرْتضي للخَيْـر  iiتَعْليـلا
جَـهْـلاً  وينشُـر إِفساداً  iiوتَضْليـلا
ويَـهْـدِمُـ  الظـنُّ ما نَبْنِيه تَعْجِيـلا
حـقّـاً ويمْلؤُهُا ظـنُّ الهـوى iiقَيـلا
"  بـالقيل والقال " تَحْويراً و iiتأوِيـلا
*                *               *
ويـحـفـظُ الـودَّ مَجْلوّاً ومـأمـولا
ويَـحْسب  الظنُّ نهجَ النصح  iiتجهيلا
بِـراً  وصَـفْواً وإحسانـاً  iiوتنْوِيـلا
صـدقُ الـهُدى ووفـاءً كان مبـذولاً
بِـهِـمْ لـيـالٍ وعاد الحبْل  iiمَبْتُـولا
تـردُّ  من شُبْهـةٍ ،تَنْفي iiالأقَـاويـلا
لـنـا الـكتـابُ بياناً ليس iiمجهـولاً
سَـرَى  الـنَّسيمُ بها بُشرى iiوتهْليـلا
*                *               *
تُـخْـفي  الحقيقةَ تزويـراً iiوتهويـلاً
وشـائـجٍ ! تَـقْتُـل الإنسانَ iiتقتيـلاَ
تـفـرّقَ   الناسُ تشتيتـاً iiوتضليـلا
فَـبَـاتَ  لحْمُهُـمُ مَيْتـاً iiومـأكـولا
*                *               *
يُـدنـي الحقيقْـة أو يَنْفي iiالأباطيـلا
ويُـنْزِلُ  الحقَّ في الأَحْنـاءِ iiتَنْزيـلا
عَـزْمـاً  يَظَـلُّ مَعَ الإيمانِ iiمَبْـذولا
عَـهْـدٍ  توثَّـقَ تكريمـاً iiوتفضيـلا
جـيلاً  يَمُدُّ  على حَبْل الوفـا iiجيـلا