أشجانُ الزَّيتونَة المُطوَّقة
12آذار2005
د.حسن الأمراني
أشجانُ الزَّيتونَة المُطوَّقة
د.حسن الأمراني *
صـار شـجـوي مُخبَّأ وريـاحـي خـبيئة خلفَ صمتي ألـجَـمـونـي وما نطقتُ بهجر طـالَ لـيلي،واحسرتي، غير أني قـد أرادُونـي متحفا، ويح قومي فـلـمـاذا يـسـتمرئون قُيودي؟ ولـمـاذا يـرضَون أن يطأ الظَّا أيُّ شـيء، لـولا فـيـالق حس أيّ شـيء قـد كـنت غير بقايا لـم تطاول قرطاجة بعض مجدي لـم يـلامـس مـآثـري حنبعل لـم يـك الـسّيف غير نقطةَ حبر وأضـاءت سـرادق الـنّاس علما وإذا أخـطـأ الـتّقى طالب العل آه مـا أوحـش الـطّريق وقد با هـجـرتـني بلابلٌ ملأت صحن ودعـت مـنـتـداي، إذ ودّعتني أقـفـرتْ روحي بعدما أقفرت من ورمـتـني شلوا طواغيت عصر سـمـعت شدوها الجريح محاري هـيـه يا صرحنا الممرد قد جئ جـئت أشكو إليك ما صنع العش وبـقـلـبـي الخلي إذ صار بستا جـئت أشكو إليك بعض جراحي وإذا حـزنُـك الـمضمّخ يا حس الـمـحـاريـبُ فيك جللها الصم والأذانُ الأسـيـر جـفّ فما تس وغـدت دارةُ الـعـلـوم خـرابا زعـمـوهـا عـتـيـقةً وأرادوا الـثّـريـا عـتـيـقـة وسهيل نـثـروا في رحابها الشهوة الرع والـغـوانـي الـمحصَّنات إماء قـتـلـت كـبـريـاءهنّ اللّيالي والـشـبـابُ الـغرير يعنو لوَهم هـيـه يا صرحنا الممرَّد هل أن ولـكـم كـنـت مـوئلا وملاذا ومـهـادا لـعـالِـم ألـمـعـي كـل لـيـل إلـى نـفاد، ولا بدّ وإذا مـا الـظـلام صال بجيش | ونُواحيفـي سكوتي وفي سكون يـا لـصـمتٍ غدا يثير رياحي ورَمـونـي لـيطفئوا مصباحي (من وراء الظلام شمت صباحي ) مـن لـهم بالضِّياء لولا كفاحي ؟ ولـمـاذا يـستعظِمون سراحي؟ لـم صـحني ويستطيلَ بساحي؟ ان تـدوي عـلى شظايا سجاح ؟ عـبـثـت فـيها نزوةُ السَّفاح؟ وهي من طاولت رؤوس الرّماح وهـو من طاوعته سمرُ الرماح سـطرت في الورى كتاب السّماح وتُـقـىً، والـتُّـقى سبيلُ الفلاح م تـفـشّـى الضّلال في كل ساح ن صـحـابـي ومـا أمرّ نواحي ي تـسـبيحا كان روحي وراحي غـادة زانـهـا الـهُدى، أفراحي حـلـقـاتِ الذّكر المبين بطاحي هـمـجـيّ وحـطّـمت أقداحي ب بـلادي فـأسـعـفت بامتياح ت وقـلـبـي مـمزّق ووشاحي ق بـزهـوي الـمـتوّج الفوّاح ن تـبـاريـح بعد طول انشراح فـإذا أنـت مـنـبـعٌ لـلجراح نـاء يـسري هونا بكل الضواحي ت كـأنـا فـي مـنزل الأشباح مــع إلا تــنــهّـد الأرواح فـيـك باسم التحديث والإصلاح أن يـهـيلوا الثّرى وصم الصفاح وهـمـا درّة الـسّـنـا الوضّاح نـاء فـارتـج مـركـب الملاح فـي زمـان مـقـيّـد مـستباح والـلّـيـالـي تودي بغير سلاح فـهـو عـبـد لـسطوة الأقداح كرت صوت الفاروق وابن رباح ؟ لــتــقـيّ وعـابـد سـواح عــبــقـريّ ذكـاؤه لـمّـاح لـهـذا الـصـموت من إفصاح ركـبـت خـيـلٌ فالق الإصباح | رياحي
* شاعر وناقد من المغرب
مدّرس مادة النقد والأدب الإسلامي والأدب المقارن والاستشراق بكلية الآداب بوجدة
أمين رابطة الأدب الإسلامي العالمية ورئيس مكتبها الإقليمي في المغرب
رئيس تحرير مجلة المشكاة