النابلسي يبحر في فكر العفيف الأخضر

النابلسي يبحر في فكر العفيف الأخضر

"الليبرالي الواقف ضد التيار العام"

صدر عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت وعمان كتاب شاكر النابلسي الجديد »محامي الشيطان: دراسة في فكر العفيف الأخضر« والدراسة هي الاولى بصفتها أكاديمية وعلمية موثقة في المكتبة العربية عن حياة وفكر المفكر التونسي الليبرالي العفيف الأخضر. ويعلل النابلسي سبب اطلاقه صفة "محامي الشيطان" على العفيف الأخضر بقوله: " لسنا نحن الذين نطلق عليه هذا اللقب, ولكنه هو الذي أطلقه على نفسه في إحدى المقالات التي كتبها.

وكان يعني بها ما عناه هذا اللقب في الثقافة الفرنسية, وهو من يقف ضد التيار العام, ويفكر تفكيراً مختلفاً في موضوع تراه الأغلبية حقاً, وهو يراه باطلاً, أو على العكس. وكذلك هو من يراجع أفكاره من حين لآخر, ويتخلى بكل شجاعة واقدام عما أصبح من الماضي ومن سقط المتاع. فهو يؤمن ايماناً راسخاً بالفكر المتغير, ويقول أن الحجر هو الذي لا يتغير".

ويقول النابلسي في مقدمة الكتاب, أنه امضى ثلاث سنوات في اعداده نظراً لتناثر فكر العفيف الأخضر في مقالاته ولقاءاته ومحاضراته وبعض كتبه القليلة.

وتابع النابلسي في الباب الأول تحت عنوان "من مكثر إلى باريس" ولادة الأخضر في قرية "مكثر" التونسية إلى أن وصل إلى باريس مستعرضاً عمله كمحام خاسر, ومتتبعاً رحلته من تونس إلى الجزائر وعلاقته مع اليسار الجزائري, ولقائه الأول مع المقاومة الفلسطينية, وسفره في الستينات الى لبنان والأردن للعمل مع المقاومة الفلسطينية.

وفي الباب الثاني "الخطاب السياسي", وفي فصل "الديمقراطية", يشرح النابلسي وجهة نظر العفيف الأخضر في الديمقراطية. ويشرح عوائق الديمقراطية في خطاب الأخضر سياسياً, اقتصادياً, ثقافياً, دينياً. ويبين طريق الديمقراطية في خطاب الأخضر.

وفي فصل "الحداثة السياسية " يستعرض النابلسي 25 سبباً عند الأخضر لإعاقة الحداثة العربية, و 15 وسيلة لتقدم الحداثة. وفي فصل "المجتمع المدني", يشرح أسس المجتمع المدني عند الأخضر وكيف انه مفتاح الديمقراطية السليمة. وفي فصل" العولمة" يستعرض النابلسي سؤال العولمة في خطاب الأخضر.

وفي الباب الثالث "خطاب الحرب والسلام", يستعرض في فصل "الكفاح المسلح", 16 سبباً لفشل الكفاح المسلح في منظور الأخضر, وستة أسباب للأخضر لمعارضة الكفاح المسلح. وفي فصل "الأصولية", يقدم لنا النابلسي تعريف الأصولية في خطاب الأخضر.

ولماذا كانت الأصولية الدينية عائقاً معرفياً لدى الأخضر? وهل يُشكِّل التراث عائقاً لتقدم الحداثة? وكيف يرى الأخضر الأصولية كعائق لغوي? ولماذا كانت الأصولية الدينية عائقاً سياسياً في منظار الأخضر. وفي فصل "الإرهاب" نقرأ تعريف الأخضر للارهاب وأسبابه الاجتماعية والثقافية والسياسية والدينية.

وفي فصل "السلام", نقرأ أن مجتمع الحروب هو مجتمع العبيد ومجتمع السلام هو مجتمع الأحرار. وأن السلام هاجس العالم, وهو القانون الأخلاقي في سلوكنا. كما نقرأ ضرورة توطين العقلانية السياسية في القرار العربي.

وفي الباب الرابع والأخير "خطاب الثقافة والتعليم", نقرأ في فصل "أزمة الثقافة العربية" عن عوائق تقدم الثقافة في خطاب الأخضر. ومن أين جاءت ثقافة الارهاب?

والتلاقح الثقافي وأهميته. وقوانين التلاقح الثقافي. ومخاطر اهمال الثقافة للدين في الرأي الآخر. ومخاطر عزل الثقافة عن اليوتوبيا. وعوامل تشكيل الفعل الثقافي الحقيقي,وشروط تجديد الفكر الديني . وفي فصل "إصلاح التعليم الديني الظلامي" نقرأ دور "حركة الإخوان المسلمين" في التعليم الديني الظلامي.

وواقع التعليم الديني في خطاب الأخضر. ومخاطر التعليم الديني الظلامي في الفكر العربي الليبرالي. ومخاطر التعليم الديني الظلامي في خطاب الأخضر, و عوائق إصلاح التعليم الديني في خطاب الأخضر. وطرائق إصلاح التعليم الديني.

ويستعرض النابلسي 17 وسيلة لاصلاح التعليم الديني في خطاب الأخضر, و12 هدفاً يحققها إصلاح التعليم الديني في خطاب الأخضر. كما يتطرق الى معنى التعليم التنويري في خطاب الأخضر. ومشروع التعليم التنويري البديل في خطاب الأخضر.

والتعليم الديني التنويري التونسي أنموذجاً. ومؤيدو إصلاح التعليم الديني.

ومن هم أعداء الإصلاح في خطاب الأخضر? ومعارضو إصلاح التعليم الديني.

واهدى النابلسي كتابه الواقع في 370 صفحة الى روح الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة.

عن جريدة السياسة