ظاهرة الرعب من الإسلام
وحقوق المرأة
إعداد الشيخ الدكتور أحمد محمد الشرقاوي
أستاذ الدراسات الإسلامية
بجامعتي الأزهر والقصيم
ط دار السلام بالقاهرة
أصل هذا الكتاب بحث قدمه الكاتب لمؤتمر " Islamphopia " في اسطنبول ذو الحجة 1428 هـ 12/ 2007م
المقاس 12 سم عدد الصفحات 160 صفحة
وهذه مقدمة الكتاب
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدُ لله ربِّ العالمين ، والصلاةُ والسلامُ على المبعوثِ رحمةً للعالمينَ ، وعلى آلِهِ الطَّيبينَ الطَّاهِرِينَ ، وَصَحْبِهِ أجمعينَ ، والتابعينَ ، ومَنْ تَبِعَهُمْ بإحسانٍ إلى يومِ الدِّينِ .
وبعد : فالإسلامُ : نظامٌ شامل وتشريع كامل ، وحكمٌ عادل ومنهجٌ واقعي ، يُرَاعِي الفطرة الإنسانية ، ويحقق التوازن بين مصالح الفرد والأسرة والمجتمع ، دين العدل والإنصاف ، دين الطهر والعفاف ، دين العزة والكرامة ، دين التقى والاستقامة ، دينٌ يعلن عن نفسه من خلال دعوته الصادقة ، وعقيدته الخالصة ، وشريعتِه الغرَّاء ، وأخلاقه الكريمة وآدابه الطيبة ، ومصدره الوافي ، ومنبعه الصافي: كتاب الله وسنة نبيِّه r.
وللمرأة في رحاب الإسلام : مكانةٌ عظيمةٌ ، ومنزلةٌ كريمةٌ ، فهي المعلمةُ الأولى في مدرسة الأجيال ، وهي الدعامةُ الأساسية في بناء المجتمعات ، وهى حصنٌ ركينٌ ، وركنٌ حصينٌ لهذا الدين ، هي الأم الرءوم ، وهي البنت الحانيةُ ، والزوجةُ الصالحةُ ، والأخت الناصحةُ ، ينبوعُ الحنان وحصنُ الأمان ، ومصباحُ البيوت .
أنصفَ الإسلامُ المرأةَ وأوصى بها خيرًا وكرَّمها أسمى تكريم ، كرَّمها أمًّا وزوجةً وبنتًا وأختًا : كرَّمها أمًّا : بأن جعل برَّها طريقا إلى الجنة، وكرَّمها زوجةً بأن جعلها مودةً ورحمةً ، وواحةً وسكنًا ، وكرمها بنتًا وأختًا بأن جعل تأديبَها والإحسانَ إليها حجابًا من النار ([1]) .
ومع هذه المكانة السامقة والمنزلة الباسقة ، التي تبوأتها المرأةُ في الإسلام ، ومع تلك الرعاية والعناية التي حظيت بها في ظلالِ تعاليمِهِ السمحةِ الكريمةِ ، إلا أن أعداء الإسلام وَمِنْ ورائهم أدعياؤه افتعلوا وجودَ خصومةٍ بين الإسلام والمرأة ؛ سعيا إلى التشكيك في الإسلام والصدِّ عنه ، وصرفِ غيرِ المسلماتِ عنِ التَّفَكُّرِ والنظرِ في أمر هذا الدين ، فضلا عن صرف المسلمة عن شريعة ربِّها ، وحرمانها مما جاءت به من عدلٍ ورحمةٍ وفضلٍ ونعمةٍ ، وصرفها عن طريق العزة والكرامة ، والطهر والاستقامة الذي أرستْ معالمَهُ ، وأضاءت مناراتِهِ ، وأبانَتْ مراسمَهُ : شريعةُ الرحمنِ .
وتشتدُّ ضراوةُ هذه المؤامرةِ كلما ازداد إقبال الغربيات على الإسلام ، سيّما في هذه الأيام ، بعد أن أفلست النُّظم الغربية وسقطت الشعارات البراقة وتهاوت المذاهب الهدَّامة .
مِنْ أَجْلِ ذلكَ : استعان العِدَى بأعوانهم من العملاء المأجورين في تصويب سهامهم المسمومة وإثارة شبهاتهم المزعومة نحو هذا الجانب المشرق المنيرِ ، الذي يُعَدُّ مفخرةً ومَكْرُمةً لهذا الدين ، وكلُّ ما في الإسلام مشرقٌ وضَّاءٌ ، ولكن :
وما ضَـرَّ الورودَ وما عليها إذا المزكومُ لم يَطْعَمْ شَذَاهَا
فالعجب كيف أعرض أكثرهم وهم يعلمون أنه الحق من عند ربهم ، والعجبُ كيف صارت محاسنُ الإسلام هدفًا لسهامهم ! ومثارًا لاستخفافهم ، ومقالا لمطاعنهم ، ولكن كما قال البحتريُّ :
إذا محاسِنِي الَّلاتي أُدِلُّ بها كانت ذنُوبِي فَقُلْ لي كيفَ أَعْتَذِرُ ؟
رفع أعداء النساء شعاراتٍ براقةً تَمِيلُ لها القلوبُ المتعطِّشةُ ، وتحِنُّ إليها النفوسُ المُتشوِّقة إلى أجواءِ الحرية وآفاق الحضارة وميزان العدالة ، فتسارع إلى الوقوع في الشَّرَك ([2]) الذي نُصِبَ من أجلها : وباسم الحرية والمساواة وتحت شعار العدالة والإنصاف تتم المؤامرة على المرأة المسلمة فيسلبونها عزتها وكرامتها .
·فباسم التحضر : يريدون أن يخلعوا عنها تاجَ كرامتها ، وعُنوانَ طهرها .
·وباسم مواكبة روح العصر : يريدونها مقلدة تجعل من الغربية أسوةً لها في ملابسها ومجالسها ومِشْيَتِهَا وأكلتها وطريقتها في الحياة .
·وباسم الحقوق : يريدونها أن تنشغل عما طُلِبَ منها بما لم يُطْلَبْ منها ولم يفرض عليها ، يريدونها أن تتخلى عن أعمالٍ لا يمكن أن يقوم بها غيرُها ، لتزاحم الرجال في أعمالهم .
·وباسم المساواة : أضْرَمُوا نارَ صِرَاعٍ وهمِيٍّ بين الرجل والمرأة ؛ لتصيرَ الحياةُ معاركَ حاميةَ الوطيسِ بين الرجال والنساء ، وتشهد تسابقا محموما على المناصب والكراسي والحقائب .
·وباسم الحرية : يسعون إلى التحرر من الأخلاق والقيم النبيلة ، إنهم لا يريدون تحرير المرأة وإنما يريدون تحرير الوصول إليها والنيل منها !
·وفي هذا العصر : تثارُ زوبعةٌ حول الإسلام ويستشري داءٌ غريبٌ يُطلقون عليه " فوبيا الإسلام " ، أي الرعب من الإسلام ، وكأن الإسلام وحشٌ كاسرٌ أو بركانٌ ثائرٌ أو بحرٌ متلاطمٌ أو عاصفةٌ مدمرةٌ .
·بيد أنَّ : سِهَامَ أعدائنا المسمومة لا تصوب إلا نحو أعظم محاسن هذا الدين وكلُّ ما فيه عظيم ، فليعلموا جميعا أنه ليس لدينا ما نخشى من إبرازه ، واللهُ يشهدُ أنني ما وجدتُ على مدارِ حياتِي العلميةِ ، وعلى طولِ دراستي وبحثِي في هذا الدينِ المتينِ نقاطَ ضعفٍ ، أو مواضعَ خَلَلٍ ، أو دوائر مغلقةٍ أو مناطق محظورةٍ ، بل هو دعوةٌ عامةٌ وكتابٌ مفتوحٌ ، ونهجٌ مستقيمٌ قال تعالى ) قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ( [يوسف : 108] .
من هنا كانت أهمية الكتابة عن "ظاهرة الرعب من الإسلام ... وحقوق المرأة في الإسلام "
ومعالجتنا لهذا الموضوع تتمُّ من خلال خمسة محاور :
المحور الأول : لم هذا الرعب من الإسلام ؟
أولا : كيد الأعداء والتعصب للأباطيل والأهواء .
ثانيا : الجهل بحقيقة الإسلام .
ثالثا : اختلاف المعايير .
المحور الثاني : الإسلام رحمةٌ للإنسانية .
المحور الثالث : أهمية معرفة حقوق المرأة في الإسلام
المحور الرابع : مزايا حقوق المرأة في الإسلام
المحور الخامس : بيانٌ موجزٌ حول حقوق المرأة في الإسلام
ثم أهم النتائج والتوصيات . ([3])
·نتائج وتوصيات
· ظاهرة الرعب من الإسلام ناتجةٌ عن جهلٍ بهذا الدين ، وهذا يتطلب منا تقديم صورة صحيحة لديننا ، لا سيما ما يتعلق بحقوق المرأة فهذا الموضوع من أكثر ما يشغل الباحثين والدارسين عن الحقيقة ، وإنما تثار أكثر الشبهات حول هذه الحقوق ، ولقد تتبعت قصص كثير من المهتديات للإسلام فوجدتُهنَّ يدخلن من باب الحقوق ([4]).
·كما يجب علينا أن نتصدى لمكائد أعداء الإسلام ومؤامرتهم وصدِّهم عن سبيل الله وهيمنتهم على كثير من وسائل الإعلام ، بإنشاء قنواتٍ فضائيةٍ تعرض الإسلام وكذلك إنشاء مواقع إلكترونية تتبناها مؤسساتنا الخيرية الدعوية ، فكم من جهودٍ فرديةٍ تبذلُ في هذا الميدان لكن تفتقرُ إلى الدعم المادي والتواصل مع العلماء.
·الإقرار بوجود ممارسات خاطئة لدى بعض المسلمين ، لا تمتُّ بصلةٍ لديننا الحنيف ، كما أن ما عليه معظم البلدان المسلمة من تأخرٍ وضعف ، إنما هو بسبب البعد عن الدين لا بسبب التمسك به كما يروج أعداؤنا .
·هناك أحاديث صحيحة أساء البعض فهمها وروَّج لهذا الفهم الخاطئ الذي يسيء للمرأةِ خاصةً وللإسلام بوجه عام ، في مقابل أحاديث موضوعة تعامل معها البعض على أنها صحيحة وروَّج لذلك ، مما أدى إلى خلطٍ وسوء فهمٍ وتجنٍّ على الحقيقة . ([5])
·على المرأة المسلمة عبءٌ كبيرٌ في الدفاع عن دينها والتصدي لأدعياءِ التحرر بسلوكها وجهودها الدعوية .
·على كلِّ مسلمٍ أن يتقي الله تعالى في النساء ويستوصي بهن خيرا كما وصى بهن ربُّ العالمين ووصى بهن خاتم النبيين r حتى كان آخر وصاياه في خطبة الوداع بل وفي ساعة الاحتضار .
·الردُّ العملي بإبراز الصورة العملية الواقعيةِ لهذا الدين من أبلغ الردود ؛ كما قيل : " موقف رجل في ألف رجل خير من خطبة ألف رجل في رجل " ، أما الأفعال المخالفة والسلوكياتِ المشينة الصادرة من بعض المنتسبين لأمة الإسلام فإنها تُعيقُ مسيرةَ الدعوة وتعطي انطباعا سيئا يلصَق بديننا الحنيف ، مع كونه بريئا من هذه الأفعال ، تأمل قوله تعالى في سورة الممتحنة ) رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5) ( أي يفتتنون بنا حين يرونا لا نتمسك بما ندعو إليه ، فيقولون انظروا حال المسلمين ، ويسعون إلى نقل هذه الصور المسيئة وتعميمها ، بحجة أنه لو كان دينا صالحا ، لظهر أثر ذلك على أتباعه ، ولكانوا بعيدين عن كل تفرق وتأخرٍ وانحراف .
·كذلك إبراز التطبيق العملي لحقوق المرأة في العهد النبوي وحياة سلفنا الصالح بل وفي واقعنا المعاصر ؛ فكم من نماذج طيبة في حياة كل تقيٍّ ، ولكن دَرَجَ الإعلامُ على الإثارة من خلال إبراز الصور الشاذة والنماذج السيئة ونشر قصص الظلم والمعاناة ، حتى افتقد الناسُ الشعور بالثقة والأمان .
·في الكتاب والسنة صورٌ مشرقة ونماذج مضيئة للصديقات والصالحات ([6]) تُعَدُّ مفخرةً للنساء بل ولهذا الدين الذي كرمهن واحتفى بهن لصلاحهن وصدقهن مع الله ومع الناس .
·كذلك ينبغي أن نحتفل بكل مهتدية لهذا الدين وأن نتعرف على رحلتهن مع دعوة الحق وتترجم هذه القصصِ الشيقة . .
·في الوقت الذي تستعر فيه الحملات ضد الإسلام وتضطرم نيران الشبهات والافتراءات من قبل الأعداء والأدعياء ، وتنفق المليارات على حملات التضليل: نجد شموعا مضيئة في خضم هذه الفتن تتمثل في من شرح الله صدورهن لقبول هذا الدين ، تقول الإحصائيات إن أربعة من بين كل خمسة ممن يدخلون الإسلام هذه الأيام من النساء ، اللاتي يقدِّمْنَ برهانا ساطعا وشهادة صادقة على عظمة هذا الدين وإنصافه للمرأة ، كما يكشف هذا الإقبال الكبير على دين الحق عن زيف الحضارة الغربية وإفلاسها ، وأن الأديان المحرفة لا يمكن أن تنهض بالإنسان أو تحقق له النجاة ، وأن الإسلام قدم منهجا عمليا واقعيا لصلاح البشرية وسعادتها . ([7])
·بل إن رحمة الإسلام وإنصافه للمرأة وتكريمه لها وعنايته ووصيته بها : لمن أروع محاسن هذا الدين الذي يراعي طبيعة المرأة ويلبي نداء فطرتها ، ويستجيب لرغباتها المشروعة ، ويحقق مصالحها العاجلة والآجلة ، ويضمن لها النجاح والفلاح في رسالتها كزوجة وأم ، وإنسانة وأنثى ، ويُفسح لها المجال كي تسمو بنفسها ، وترقى بمجتمعها ، وتنهض بأمتها .
·أهمية المنهج المقارن في عرض حقوق المرأة وبيان مكانتها في الإسلام مقارنة بغيره من الأديان والنظم والحضارات . ([8])
·وفي الختام أحمد الله تعالى على أن وفقني وأرشدني وأعانني على إتمام هذا البحث وأسأله تعالى القبول والسداد وجزى الله كل القائمين على هذا المؤتمر وكل من شارك وحضر خير الجزاء والحمد لله أولا وآخرا .
اقرأ أيضا للمؤلف :
1. المرأة في القصص القرآني ط دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع 2000م .
2. ظاهرة الرعب من الإسلام وحقوق المرأة ط دار السلام بالقاهرة .
3. حقوق المرأة في السنة ، مكتبة الصميعي بالرياض .
4. الوسيط في تاريخ التشريع مكتبة الصميعي بالرياض .
5. نحو منهج أمثل لتفسير القرآن ، الجامعة الإسلامية بماليزيا ، ودار طيبة دمشق ط/1 2008 م .
6. مناهج المفسرين مكتبة الرشد بالرياض 1425هـ .
7. مدخل إلى الثقافة الإسلامية مكتبة الرشد بالرياض 1425هـ .
8. الثقافة الإسلامية ج2 مكتبة الرشد بالرياض 1428هـ .
9. الثقافة الإسلامية وقضايا المرأة ، جامعة الملك فيصل ، مؤتمر مقرر الثقافة الإسلامية 1427 .
10. فصل المقال في إمامة النساء للرجال . نشر على العديد من المواقع على شبكة الانترنت .
11. الصبر عند فقد الولد ط 3/ دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع ط/ 2008 م0
12. صلاة الاستخارة فضلها وأحكامها ط 5/ دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع ط/2008 م0
13. يتيمة الدهر في تفسير سورة العصر . دار طيبة دمشق ، ومؤسسة أضواء البيان درعا ط/1 -2007 م.
14. المنهل القدسي في تفسير آية الكرسي . توزيع دار السلام بالقاهرة .
15. محاضرات في مناهج البحث والمكتبة الإسلامية ط مكتبة الرشد 1429 هـ
16. فقه الدعوة إلى الله ط مكتبة الرشد 1429 هـ
17. التجديد في التفسير فريضة شرعية وضرورة عصرية ط أضواء البيان سوريا .
18. لطائف البيان في تذييلات القرآن ط أضواء البيان .
19. تأملات في قصة أصحاب الكهف حولية كلية أصول الدين جامعة الأزهر ع19 ومؤسسة أضواء البيان . .
20. تأملات في قصة موسى مع الخضر - مؤسسة أضواء البيان .
21. تأملات في قصة ذي القرنين - مؤسسة أضواء البيان .
22. اختلاف المفسرين أسبابه وضوابطه . حولية كلية أصول الدين جامعة الأزهر ع 20 مؤسسة أضواء البيان.
23. البيان القرآني للسيرة النبوية ط الجامعة الإسلامية بهاولبور بباكستان المؤتمر العالمي للسيرة النبوية .
24. الحوار القرآني سماته ومقاصده . جامعة الشارقة 1428 هـ .
25. مباهج الزواج في ضوء البيان القرآني – حولية كلية أصول الدين ع 21 ، ومؤسسة أضواء البيان .
26. التفسير الموضوعي لسور: الأنعام والكهف ومريم وسبأ وفاطر والقمر والرحمن والمنافقون والتغابن والطلاق والقيامة والإنسان والمرسلات – جامعة الشارقة
[1] - بينت ذلك بالتفصيل والتأصيل عند الحديث عن حقوق الأم والبنت والزوجة والأخت في كتابي حقوق المرأة في السنة ط مكتبة الصميعي بالرياض .
[2] - الشَّرَك فخُّ الصياد .
[3] - هذا البحثُ ألقيتُهُ بحمدِ الله وتوفيقه في مؤتمر " islamphopia " ظاهرة الرعب من الإسلام ، بمدينة إسطنبول ، بتاريخ 8 ، 9 ديسمبر 2007 م .
[4] - ولقد بينت تلك الحقوق مفصَّلةً ومقترنةً بالأدلة في كتابي حقوق المرأة في السنة .
[5] - كتبت في ذلك بحثين ، عالجت فيه هاتين المسألتين .
[6] - ولقد بينت ذلك في كتابي " المرأة في القصص القرآني " وهو دراسة تفسيرية موضعية تحليلية مقارنة ، وقد استفاد منه كثير من الدعاة كذلك في كتابي " مآثر النساء في السنة " وأدعو إلى الاستفادة من هذه الطريقة الدعوية .