على هامش اليوم العالمي للمسرح

هل من حق ساكنة البرنوصي

أن تفتخر بمركبها الثقافي؟ا

علي مسعاد

[email protected]

اختتمت ، يومه أمس الأحد ، كما هو معلوم ،الأيام المسرحية الأولى ، التي نظمتها ،  إدارة المركب الثقافي حسن الصقلي ، بتعاون وتنسيق مع المسرح الوطني محمد الخامس ،مجلس مدينة الدار البيضاء و مقاطعة سيدي البرنوصي ، ما بين 18 و 27 مارس الجاري ، بالعرض المسرحي " الجدة فلة " لمسرح تروب دور " سلا " .

والتي افتتحت بمسرحية " عطية الروح " لجمعية أنديكات –كار للتنمية والتضامن وفرقة محترف 21 " البيضاء " ، كما قدمت خلالها  مسرحية " تقرقيب الناب واحوايج أخرى " لفرقة " نحن نلعب للفنون " الرباط " ، مسرحية " حاني راسو" لمسرح نادي الأضواء  " البيضاء " ، مسرحية " قايد القياد "  للنادي الفني المراكشي – كوميديا ، مسرحية " وجه المحاين " لفرقة أسيل للمسرح والتنشيط الثقافي " الرباط " ، فرقة مسرح اليوم والغد " الرباط "

،مسرحية " للالة مولاتي " ، لفرقة أكاديما، مسرحية " جنون البشر " لفرقة الشعب و صبيحة  تربوية للأطفال ، لجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي .

والتي أثارت على هامشها ، العديد من الأسئلة ، لعل أبرزها ، على الإطلاق : هل لدينا جمهور مسرحي في سيدي البرنوصي ؟ا وما سبب تراجع الفرجة المسرحية بالمنطقة ؟ا ومن المسؤول عن ذلك ؟ا و هل من حق ساكنة البرنوصي أن تفتخر بمركبها الثقافي ؟ا

ف" الهجوم " الذي تعرض له ، المركب الثقافي حسن الصقلي ، من طرف أطفال وشباب الحي ، خلال العرض المسرحي " للالة مولاتي " ، لفرقة أكاديما ، أساء إلى تاريخ المنطقة ، التي أنجبت جمعية " السلام البرنوصي " للمسرح و إلى تاريخ الحركة الجمعوية الرائدة بدار الشباب سيدي البرنوصي والتي تراجعت للأسف ، مع بروز دخلاء وطفيليين ، على الميدان ، لا هم لهم إلا "الهرولة" وراء أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و تنظيم أنشطة تافهة بلا هدف أو معنى ، والتي في أحسن الأحوال ، قد لا تتعدى حفلات إعذار الأطفال والحملات الطبية و توزيع آلات الفصالة والخياطة .

أيام مسرحية ، لطالما انتظرتها الساكنة ، كما انتظرت العديد من الملتقيات والمهرجانات الفنية والثقافية والفكرية ، للخروج من الفراغ الثقافي والفني ، الذي يلقي بكلله على المنطقة ، لكنها كانت بحق مخيبة لأمال الكثير منهم ، ليس لأن جمهور الأيام المسرحية ، كان " طفوليا " بامتياز أو لأن تركيبته هي أقرب إلى جمهور الملاعب الرياضية منه إلى المسرح والفن ، ولكن لأن هذا الجمهور ما كان له ، أن يكون بهذا الشكل ، لو قامت الجمعيات والأندية بدورها ، الذي من أجله أسست ، في تأطير وتوعية أطفال وشباب الحي ، عوض التناسل والتكاثر ، دون تأثير يذكر على المستوى الواقعي .

وما زاد الطين بلة ، هو مستوى العرض المسرحي ما قبل الأخير ،الذي  كان "كارثيا "وبامتياز على جميع المستويات ، لأنه بهذا المنحى السوقي والتجاري ، ستساهم ، اللجنة المنظمة ، بشكل أو بآخر ، في تدني الذوق الفني العام وتعطي صورة خاطئة ، لدى أطفال وشباب المنطقة ، عن دور الفن في تهذيب النفوس و تثقيفها ، فهل بهكذا مسرحيات ، تفتقر إلى أبسط شروط الفرجة المسرحية ، يمكن أن نطالب الجمهور باحترام قدسية الخشبة وقاعة العرض ؟ا.

عرض مسرحي هو أقرب إلى فن " الحلقة " منه إلى مسرحية لها شروطها  الذاتية والموضوعية ، فهي تفتخر إلى الحوار المسرحي ، إلى الخيال الفني و إلى الإبداع و إلى كل المقومات الفنية التي من شأنها أن تقربها إلى أب الفنون ، والتي هي منه براء .

مسرحية " جنون البشر " لفرقة الشعب ، والتي كانت من بطولة وتأليف وإخراج : ميلود الحبشي ، أساءت إلى أصحابها ، وإلى تاريخهم الفني ، أكثر مما أساءت إلى المسرح وقدسيته و إلى جمهوره .

فهي وإن حاولت التطرق إلى العديد من المواضيع الاجتماعية ، إلا أنها لم توفق في الكثير من اللوحات والمشاهد ، التي كانت مقحمة دون مبرر ، هذا إلى جانب غياب الفرجة المسرحية  عن العرض و سقوطه في الرتابة و التمطيط والضحك المجاني .

على العكس منه ، نجحت فرقة أكاديما بعرضها المسرحي " للالة مولاتي " في انتزاع تصفيقات الجمهور ، وإن كان في معظمه مشاغبا وبامتياز .

فحين تحققت الفرجة ، غابت الفوضى و إن لم يكن بشكل نهائي ، فعلى الأقل مر العرض بسلام ، ودون أن يحدث أضرارا جانبية بالمركب .

مما يستوجب ، على إدارة المركب الثقافي حسن الصقلي ، الانفتاح على الجمعيات الجادة و الرصينة و رجال الثقافة والفن والإعلام ، عقد يوم دراسي لمناقشة سبل الخروج ، من هذا المأزق الثقافي ، الذي تسببت فيه ، عدة عوامل متداخلة و متقاطعة ، بين ما هو "نفسي ، تربوي ، أسري ، سياسي وكل ما يتعلق بالوسائط التكنولوجية ، من أجل الحد من مظاهر الشغب والفوضى ، التي تصاحب عادة  الأنشطة الإشعاعية الكبرى ، التي تنظم بالمركب ، حتى يمكن أن

تتحقق شروط الفرجة ولساكنة سيدي البرنوصي ، أن تفتخر بمركبها الثقافي ، الذي لطالما انتظرت افتتاحه .

في السياق  :

* الحل الأمني الذي التجأت إليه إدارة المركب الثقافي حسن الصقلي ، للحد من الفوضى والشغب ، لم يكن ناجعا ، على الإطلاق ، لأن المفروض في إدارة المركب ، البحث عن أسبابهما مع إيجاد حلول لهما، بعيدا عن الأمن قريبا من الثقافة و الفكر.