حمادة سلطان
أشرف شتيوى - ناقد صحفي مصري
- أقول للمطرب عمرو دياب حرام عليك نفسك .
- المنولوج هو فن غربى وليس فن عربى .
- قريبا سوف أدخل فى مجموعة " جينز " .
فنان له أسلوب جديد فى تقديم فن المنولوج واستطاع أن يحتل مكانة كبيرة لدى الجماهير العربية فهو بدأ حياته الفنية مع أواخر الستينات وكان من المفترض أن يكون مطرب ولكنه غير مسار حياته ليقدم المنولوج ولكن بدأ حمادة سلطان النجم الساطع دائما فى كل الحفلات التى تنظمها الدولة فى مصر تخلو من اسم حمادة سلطان ولذلك ذهبنا إليه لنتحدث بصراحة عن كل شئ فى حياته وأسباب ابتعاده عن الأضواء وتجاهل المسئولين له وهذا نص الحوار ..
· أين أنت وجيلك ولماذا استحوذ الشباب على الساحة الغنائية ؟
** أنا جيلى موجودون ولكن المسئولين فى مصر لا يردوننا هل من المعقول أن حفلات ليالى التليفزيون فى مصر طوال عشرة سنوات لم يتم اخطارى للمشاركة ولو فى حفلة واحدة للأسف الشديد نحن نعيش فى حالة تخبط وعدم تخطيط والفن من المفترض أنه يعبر عن حضارة الشعوب ونحن لنا تاريخ طويل لا يضاهينا فيه أحد ولكن للأسف استثمرنا تاريخنا خطأ أخذ نتحدث عن الأهرام وأبو الهول وامجاد أجدادنا الفراعنة ووقفنا فى محلنا وكان من المفرتض أن نضيف أشياء وأضرب مثل أمريكا واليابان ليسوا لهم تاريخ مثلنا ولكنهم أضافوا للبشرية بالعلم والنظام والتخطيط السليم أنا أتمنى أن تنظم أنفسنا وتعود الدولة لمساندة الفن والفنانين حتى تقدم فن راقى له قيمة نواجه به مايقدم الآن من أعمال يطلقون عليها فنون مع أنها أشياء ليس لها أى قيمة ولا تقترب من الفن من قريب أو بعيد بل أعمال أقل ما توصف بأنها مبتذلة ..
· هل شباب المطربين الموجودون حاليًا يعجبون أم ماذا ؟
** هل تتخيل أن هناك الكثير من الناس عندما يتقابلون معي في الشارع ويتحدثون عن المطربين الذين يطلقون عليهم السوبر يقولون كلام قاسي جدًا، لدرجة أن البعض من الناس انتقد المطرب عمرو دياب وهو يرتدي (تي شيرت) عاري تمامًا من الجانب لدرجة أن الناس بتطلق عليه كلام لا أستطيع أن أقوله، وأنا أتمنى أن أقول للمطرب عمرو دياب حرام عليك نفسك الناس بتتحدث عليك بشكل غير لائق وتتهمك بأشياء صعبة جداً، هل تتخيل أن المطرب مصطفى قمر في إحدى زياراتي إلى دولة خارج مصر رفض أن يتصور معي في الإعلان المخصص للدعاية للحفلات مع أن هذا المطرب لم يقدم شيء يذكر ولم يقدر تاريخي الفني، ومع ذلك أنا اختاروني لتقديم 12 حفلة في هذه البلد ومصطفى قمر تم اختياره في حفلتين فقط.
· هل هناك مطربين يعجبونك ؟
** بالطبع عندنا مطربون كبار مازال الأستاذ الكبير محمد العزبي يعطي ويمتع الناس بفنه الأصيل، عندنا محمد منير ومحمد الحلو وهاني شاكر وعلي الحجار كلهم مطربون في غاية الآصالة وعندهم مواهب تعطي لمئات السنين.
· هل المنولوج اختفى في ظل وجود العولمة والحياة السريعة والمونولوج هو في انتقاد وتقويم المجتمع أم ماذا ؟
** المنولوج هو فن غربي وليس فن عربي، ولكن للأسف الناس استخدموه خطأ وأصبحوا يرقصون بشكل مبتذل، ولكن أنا عندما قدمت المنولوج حاولت أن أقدمه بأسلوب جديد فقدمت النكته السريعة لدرجة أن الأمريكان تحدثوا عن أسلوبي في أداء (المنولوج) ولكن كانت من ضمن أهدافي أن أقدم أعمال فنية راقبة لكي أقول للأمريكان أن هناك فنان مصري أسمه حمادة سلطان يقدم المنولوج الغربي بشكل جديد ومحترم.
· الستينات والسبعينات وحتى منتصف الثمانينات كان هناك فن راقي ولكن كان يقدم ماذا حدث بعد ذلك من وجهة نظرك ؟
** في الخمسينات والستينات وحتى الثمانينات صحيح كان الفن راقي ولكن كان بيقدم قليل من الفن الهابط، ولكن الذي عدت أن وزارة الثقافة ابتعدت عن الفن ونحن نعاني من أمية ثقافية لدرجة أن الشباب بعد تخرجة من الجامعة ينسى كل ما تعلمه، نحن نريد إعادة هيكلة في كل شيء.
· ما هي مشكلتك مع الشركة الأردنية ؟
** المشكلة أن هذه الشركة بتقوم بالانتفاع من أعمالي الفنية منذ عام 1976 أي ما يعادل 31 عام بدون إعطائي حقي المادي هل هذا الكلام يرضى الله ولمصلحة من ضياع حق الفنان.
· هل الفضائيات أضافت إلى الفن أم ماذا ؟
** الفضائيات أعطت مساحة كبيرة لعدد كبير من الفانين للعمل وكسب المال، ولكن للأسف أن جهات الإنتاج التي دخلت لإنتاج الأغاني والأعمال الفنية أنا ليسوا لهم أي صلة بالفن واخترقوا مجال الفن للحصول على الأموال بدون النظر إلى قيمة ما يقدم المهم تحصيل الأموال مثلهم مثل تجار الخردة، هؤلاء التجار عندما يسمعون أن المطرب الفلاني أو الممثل العلاني حقق مكسب مليون جنيه يذهبون إليه بسرعة بدون إتقان العمل وربنا يطالبنا بإتقان العمل ولذلك تجد أعمال فنية قدمت في الأربعينات والخمسينات ومازالت تقدم حتى اليوم وهذا يعود للإتقان في العمل لأن كل المشتغلين في المجال الفني فنانين وليسو تجار مثل ما يحدث الآن.
· كيف اخترقت عالم الفن عند ظهورك في أواخر الخمسينيات في وقت وجود أسماء كبيرة مثل إسماعيل ياسين وعمر الجيزاوي ؟
** في الحقيقة أنا كانت بدايتي مطرب ومعتمد في الإذاعة والتليفزيون مطرب ولكن وجدت نفسي وسط فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ أسماء كبيرة في عالم الطرب لن أستطيع أخذ الفرصة، ففكرت في عمل شيء مميز وهو المنولوج المعتمد على النكته السريعة وكانت بدايتي أني تأثرت بالفنان عمر الجيزاوي وأخذت عصا والدي والجلبية واستمرت فترة في تقليد عمر الجيزاوي، ولكن فكرت في تطوير نفسي وبدأت أخلق لنفسي شخصية مستقلة حتى أصبح حمادة سلطان وكانت فترة معاناة ولكن نجحت في أجعل لي محبين واستطعت أن أقوم بزيارة كل دول العالم لتقديم فن المنولوج وهذا النجاح ليس نتاج جهد قليل بعد نتاج تعب وشقى سنين وهذا ما أريد أن يتعلمه أوردنا أن الإخلاص والإتقان يخلد الفنان طول ما بقي في الدنيا فن والتاريخ سوف يذكر الفنان الأصيل ولن ينظر إلى الفقاعات التي تظهر وتختفي.
· ما هي أهم الأحداث في حياتك ؟
** هناك أشياء جميلة في حياتي أتذكرها دائمًا من هذه الذكريات عندما اختارتني السيدة أم كلثوم للمشاركة معها في حفل زواج أبن أحمد رامي وهذا الاختيار كان شرف لي لأني الوحيد الذي شارك أم كلثوم في هذه الحفلة، وهناك مقابلتي مع السيد الرئيس حسني مبارك وتسليمه عليه وتكريمه لي وهذه من المناسبات الرائعة في حياتي ولا أنسي أني دخلت معظم بيوت الأمراء في السعودية لأنني شاركت في أحياء معظم حفلات الزواج لهم ولأبنائهم، ولا أنسى أنني كرمت في مصر كثيرًا بفضل رعاية الرئيس حسني مبارك، ومن الأشياء الجميلة أنني قريبًا سوف أدخل موسوعة (جينز) في فن النكتة والمنولوج.
· ما هي القنوات الفضائية التي تعجبك ؟
** هناك كثير من القنوات تعجبني ولكن البرامج الدينية الفضائية يتحدث فيها بعض الأشخاص الغير مؤهلين للفتوى مما يحدث بلبلة ويعطي الفرصة لأعداء المسلمين أن يشهروا بالإسلام ولذلك أطالب رجال الأزهر بالتدخل لحسم هذه الأشياء.
· ما هي القناة التي لا تعجبك ؟
** هناك قناة تقدم أفلام البورنو ووجدت على إحدى أجساد الفتيات الداعرات اسم لفظ الجلالة لماذا نصمت على هذه التعديات على الدين من مثل هؤلاء المنحرفين.