رسالة إلى الفنان نصير شمّة ( كلنا مع أهلنا )
رسالة إلى الفنان نصير شمّة
( كلنا مع أهلنا )
د. خيرالله سعيد
مُبدعنا الكبير الموسيقار نصير شمّة :
تلعب الثقافة الدور الأبرز في نهضة الأمم والشعوب، بوصفها تتعاطى مع الحياة بأسلوبها الخاص، ضمن فترةٍ محدّدة، ولكلِ زمنٍ ثقافته الخاصة . والثقافة هي حصيلة مواريث القيم والتقاليد . وكل شعب من الشعوب له ثقافته الخاصة التي تميّزه عن غيره من باقي الشعوب .
ولقد أفرزتك ثقافة شعبنا العراقية كواحدٍ من المبدعين الذين يهجسون على الدوام بقلق هذا الشعب، وهي إفرازة نادرة لا توجد إلاّ مع المبدعين الكبار الذين يربطون بين وجودهم الإبداعي وما يمثّله لهم وجود هذا الشعب ، ولو لم يكن الإبداع كامن في نفسيّة هذا الشعب الأصيل، لما استطاعت حملتك الموفّقة ( أهلنا ) لأن تأخذ هذا الزخم الكبير، وأن يتفاعل معك كل أبناء الشعب العراقي ، بكافة أطيافه وطبقاته، وهي نقطة هامة تستوجب التوقّف عندها، بوصفها إشكالية تبرز دور المبدع في قيادة الأمة .
كم كان محقّاً الفيلسوف ( كانت ) عندما قال : ( الثقافة هي العقل النظري للأمة ) . وللأمة العراقية ما يميّزها ثقافياً عن باقي الأمم، تراثها الغني ، والذي لا يحصى ولا يُعد ، ويكفي للدلالة على هذا الأمر ما لاقته ( مكتبات العراق ) في العصر العبّاسي، عندما رمى المغول ( كتب العلماء ) في نهر دجلة، فاصطبغت مياههُ بالسواد حُزناً بمداد العلماء المنساب من تلك المخطوطات الثمينة .
وبغية التضامن معك ومع حملتك الوطنية الرائعة ( أهلنا ) وبغية أن يكون للأدب والأدباء والفكر والمفكرين حضورهم في هذه الحملة الوطنية ، على اعتبار أن الموسيقى والأدب هما ركنا الحضارة التي شيّدها أهل العراق عبر تاريخه الطويل الممتد من حضارة سومر وحتى آننا الحالي .
ومن موقعنا نقول : أن ليس هناك أثمن وأسمى لدى المفكر سوى عصارة فكره ، وهذه العصارة هي التي قادتنا لأن نتساوق مع حملتك الوطنية ونحاول أن نكون جزءاً منها ونحذو حذوها ونسير في ركابها الوطني ، لذلك ( نتبرّع ) بما عندنا وبأعز ما نملك من أجل هذا الوطن العزيز ، فأنا قد أنجزت (موسوعة بغداد الثقافية في العصر العباسي في 21 مجلداً ) كلها تخص ثقافة العراق ومبدعيه في تلك الفترة الذهبية من عمر العراق، وأخذت من عمري أكثر من 35 عاماً من البحث الأكاديمي الجاد، وأنفقت على إنجازها أكثر من 50 ألف دولار، بُذلت بين نفقات سفر بين البلدان المختلفة، وشراء المخطوطات أو تصويرها وتحقيقها وشراء مصادرها وغير ذلك، الأمر الذي شكّل لي ( سوناتا موسيقية عراقية ) بقيت أعزف عليها طوال هذه الفترة، وما زلت أعشقها ، وها أنّي أضعها بين يديك ، لتتصرف بها وتدعم حملتك الوطنية ( أهلنا ) وأنت حُرٌّ بالتصرف بها ، وتوقّع نيابة عنّي في كل شؤونها، مع أي دار نشر أو مؤسسة حكومية أو أهلية ،وأني بموجب هذا الخطاب أخوّلك التصرّف بها مع أي جهة تراها مناسبة وتكون كل عوائدها المالية تؤول الى حملتك الوطنية ، وهذا جُهد المُقل، وأنت تعرف أحوال المبدعين أكثر من غيرهم، مع ملاحظة أن الموسوعة تقع في حوالي ( 7000 صفحة ) ومرقونة على الكمبيوتر وجاهزة للتنفيذ والإخراج ، وإليك موضوعاتها على النحو التالي :
( موسوعة بغداد الثقافية في العصر العبّاسي ، في 21 مجلداُ ) :
1- مُقدّمة الموسوعة والمصادر المعتمدة فيها .
2- صناعة الورق وأدوات الكتاب في بغداد في العصر العبّاسي .
3- أدباء بغداد في العصر العبّاسي .
* شُعراء بغداد في العصر العبّاسي . وتشمل على 4 أجزاء هي :
4- شعراء صدر الدولة العباسية .
5- شعراء بغداد العباسية .
6- شاعرات العراق في العصر العباسي .
7- بغداد والشعراء والقدر .
8- ورّاقو في بغداد في العصر العبّاسي .
9- مُترجمو في بغداد في العصر العبّاسي .
10- مدرسة بغداد العبّاسية في الخط العربي .
11- مُغنيات في بغداد في العصر العبّاسي .
12- مجالس الغِناء في بغداد في العصر العبّاسي .
13- مكتبات العِراق في العصر العبّاسي .
14- لصُوص بغداد في العصر العبّاسي .
15- أوراق بغدادية من العصر العبّاسي .
16- بغداد في حُلَّتِها العبّاسيّة .
* أحزاب المعارضة السياسية في بغداد في العصر العبّاسي . وهي 3 أجزاء :
17- أحزاب المعارضة الشيعية – ج 1 –
18- الحركات الفكرية والباطنية المعارضة – ج 2 –
19- إخوان الصفاء في بغداد وتأسيسهم لأوّل حزب سياسي منظّم في الثقافة العربية – الإسلامية ج3.
20- الموّال البغدادي، منذ ولادتهِ في العصر العبّاسي وحتى الآن .
21- الأبوذية البغدادية بين الكتابة والإنشاد .
***********
وفي الختام ، ندعو لكم بالتوفيق والنجاح ، وأترك أدناه ( بريدي الإلكتروني ورقم هاتفي ) بغية التواصل حول الموضوع مع جزيل الشكر .
د. خيرالله سعيد : أكاديمي عراقي يعيش في كندا .
عضو اتحاد الأدباء والكُتّاب العرب .