قراءة في لوحة 9 (فن تشكيلي)
العنوان : لوحة بورتريه بعنوان ( خُذ )
العمل : التنفيذ بألوان أكريلك على خامة ورق خاص مقوى (كونسون )
القياس : 65x 50 سم
تنفيذ : أسعد بن أحمد السعود
موضوع اللوحة :
تتداخل حالة الكلام الصامت المتولد من ( تعابير ) وجه الإنسان المعمّر
ذو الملامح الشرقية في اللوحة ، مع حالة (الإنطباع ) المفترضة ، والتي
يتوقع أن تتكون مباشرة في عين المتلقي الرائية ، بمجرد مشاهدتها
للوهلة الأولى .
وربما لايدع التعبير مجالاً واسعاً لكثير من الجدال المعرفي بين ما
تقدمه الريشة وبين ما تتلقاه العين الرائية ، ذلك لأن ساعة شدة
سطوع أشعة الشمس كانت ساعة حرجة جداً، وما كانت تعطي توقعاً
بطول المواجهة ، لكن (كوفية )أو( شماخ )الرجل المعمّر تدخلت في
الحال ، فمنحت الظل الوافر لعينيه ، فكانت المبادرة في الحديث
الصامت وهي التي فرضت على الريشة عنوانها ( خُذ) .
لم يتبقى جزء منه إلاّ وقد تكلم بصمت مطبق ، وكما نرى ونلاحظ
ازدحاماً شديداً للعناصر الفنية الزاخرة بها اللوحة ، ومنها
نستطيع أن نستنبط مفردات العناصرالفنية في اللوحة كما يلي :
أولاً : عناصر تاريخية : تتعلق بالعمرالكبيرالواضح الذي ينطق به كل
جزء وكل مكون من الوجه .
ثانياً : عناصر ذهنية : وتتعلق بكل ما يتكون في الذهن من جراء التعمق
باستمرار النظر في الوجه بشكل خاص ، وهذا هو أساس بداية الجدال
المتولد في ذهن صاحب العين المتلقية .
ثالثاً : عناصر مادية : وهي المتعلقة بمدى انسجام ما تكون في ذهن العين
المتلقية مع الإنطباع عن الحالة الراهنة التي قدمت محتوى البورتريه ،
وهذه غالبا ماتمهد الطريق للخروج من جزئيات اللوحة إلى عمومياته
بشكل ايجابي أو غير إيجابي .
رابعاً : عناصر فنية بحتة : وتتعلق بمدى تطوع خط الرسم واللون في
الإستجابة المتناهية مع المكوّن الأساسي للبورتريه وموضوعه .
خامساً : عناصر غريبة وغير ثابتة : وغالباً ما تحضر أثناء عرض
العمل الفني للعامة ، وتتكون من حماسة العين المتلقية في طرح أسئلة
تظل عائمة ولا تجد استقراراً أبداً ...!
- حقوق اللوحة بموضوعها وتنفيذها لكاتب القراءة ...
وسوم: العدد 724