وظيفة القيم الإسلامية ... في تربية المجتمع
يقول الله تعالى : ( وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ ) ، وفي آية أخرى : ( وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ ) . ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبَّك بين عليه) ، ويقول بشير رضي الله عنه قال : ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحــــد إذا اشتكى منه عضــــــــو تـــــــــداعى لــــــه سائر الجسد بالسهر والحمى ) أخرجه أحمد في مسنده و مســلم في صحيحــه ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (لا تحاسـدوا ولا تناجشوا ولا تباغضـــوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخـواناً المسلم أخو المسلم لا يظلـمه ولا يكذبه ولا يحقره، التقوى هاهنا ـــــــ وأشـار إلى صدره الشريف ثلاث مرات ــــــ بحسب امـرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمـه ومالـه وعـرضه ) رواه مسلم في صحيحه ، هذه بعض ملامح القيم الإســـلامية المباركة التي يتحلى بها المجتمع الإسلامي ، وكل آية مباركة لها دلالات ، وكل حديث شريف فيه مواعظ وإرشــادات ، وهناك الكثير من الآيات في هذا السياق ، والكثير من الأحاديث النَّــبوية الـشريفة في هذه الأبـواب . ومن خصائص المجتمع الإسلامي أنه مجتمع رباني تظلله السكينة ، وتكتنفه الرحمة الإلهية ، وتغشاه البركات ، وتتنوع الأوامر الإلهية في إغـناء هذا المجتمع بقيم عالية وشــيم رفيعة تنهض بالمجتمع وتُعلي شـأنــــه وتجعله كالأسرة الواحدة بل كالجسد الواحد كما قال نبيُّنا صلى الله عليه وسـلم ، وتلك من نعم الله على هذا المجتمع ، فبها تآلفت القلـوب ، واستنارت البــصائر ، وأُنقِذَ أبناء المجتمع من عاقبة السوء المحدقة بالكافرين يوم يقوم الناس للحساب في عرصات يوم القيامــة، يقـول الله سبحانه وتعالى ناهيا عمَّــا حرَّم ، آمرا للأخذ بالقيم ، وناهيا عن الأخذ بالأهواء ، واتباع منهج الهداية يقول سبحانه : (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ أخوانا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ الـنَّارِ فَأَنْقَذَكُـمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لكم آياتِه لعلكم تهتدون ) 103/ آل عمران . والقرآن الكريم والسُّنَّة النبوية فيهما الكثير من المواعظ من خلال الآداب والأحكام الوارة فيهما . فالإسلام منهج السعادة في الدنيا والآخرة ، وهذا المنهج واضح بيِّنٌ في إرشاداته الربانية وتعليماته النبوية ، يهدي إلى سبل الخير ، ويدعو إلى الإخاء الإنساني في ظلال المودة والتراحم ، وقد شهدت العصور البعيدة ، والحقب القريبة أنه النظام القادر على التغيير والسعي إلى الأفضل والأكمل في كلِّ متطلبات الحياة الدنيوية والأُخروية . وما من منصف عدل من أهل الحجى والتحقيق إلا وشهد لهذا المنهج الإسلامي
بالسداد ، وبتوفير السعادة للخلق من خلال دعوتهم إلى منابت الهداية ، وإلى السعي لتحقيق حاجات الناس ، وإلى الدعوة للعلم وإعداد الكوادر التي تستطيع الكشف عن أسرار هذا الكون الفسيح ، وتسخير مافيه لرفاهية الإنسان ، وإلى الأخلاق السامية التي هي أطياب هذا المنهج الأثيرة العطرة ، وبالتالي هي دعوة كريمة إلى تجديد الهمم ، وإذكاء روح السمو بالنفوس . وليس بوسع أي مذهب أرضي أن ينافس هذا المنهج النفيس ، لأن قدرته على تمكين الناس وهم يطلبون الأمن والاستقرار ... قدرة خارقة في تغيير الأخلاق إلى الأفضل ، وإعطاء القيم الاجتماعية الإيجابية المجال الأرحب لتهذيب النفوس والرقي بالأرواح ، لأن الإنسان الذي ينقاد لأوامر الله ويسلم وجهه له سبحانه وتعالى ينال الدرجات العاليات ، يقول اللـه عزَّ وجلَّ : ( بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) 112/ البقرة . وهذا الإنسان يصدق حين يُفعَّلُ إرادته في الإيمان ، وحينئذ لم يكن للشيطان عليه من سبيل . لقد غيَّر الإسلام وبفضل مافي القرآن الكريم والسُّنة النبوية المطهرة من القيم الإنسانية العالية حياة عرب الجاهلية ، فجمعهم بعد تناحر ، وهداهم بعد ضلال ، وقوَّاهم بعد ضعف ، وأرشدهم بعد حيرة وعمى ، وقوَّم مسيرة حياتهم على نور وبصيرة من كتاب الله تبارك وتعالى ، ووجَّه قواهم الروحية والمادية إلى مافيه خيرهم وخير البشرية جمعاء ، فكانوا بإيمانهم وأخلاقهم ومعاملاتهم وتوادهم وتراحمهم خير أمة أُخرجت للناس . ولهذه الرحاب الإسلامية ... أبواب وفصول تزخر بها آلاف المؤلفات ، وهي تتحدث عمَّا في القرآن العظيم من عبادات وآداب وعلوم ومفاهيم ... أحيت الطاقات الإنسانية الهائلة في صدور المسلمين ، وعالجت الأهواء بحكمة ، وعدَّلت الأمزجة ،وداوت الأمراض الحسية والمعنوية ، وحرَّرت الإنسان من الخوف من غير الله ، ودفعته إلى الزهد في هذه الحياة الفانية ، لكيلا يتعلق قلبُه بزينتها البرَّاقة ، وزخرفها الزائل ،حيث جاءت الآيات القرآنية بأسباب الرفعة والارتقاء إلى عوالم الملأ الأعلى ، وبالدعوة إلى التفكر والتدبر والانطلاق نحو بناء المجتمع الفاضل .
وشدَّدت آيات الكتاب المبين على إحياء روح الفطرة الصافية النقيَّة ، لأنها أساس التغيير الذي يخرج بالفرد من ظلمة الأهواء والرغبات الشاذة إلى أنوار المسؤولية الجادة ، لبناء سيرة حميدة ، تؤهله لنيل رضوان الله تبارك وتعالى . فالنفس أمارة بالسوء ، صديقة للشهوات والملذات ، قريبة من دعوة الشيطان لِما يسرها وهي غافلة عن العاقبة المشؤومة التي تنتظرها عند الله تعالى . والنفس المؤمنة مطمئنة لما عند الله من وعد كريم ، ومطمئنة لِما أصابها من ضُـرٍّ ، والفرق بينهما بعيد ، ومن هنا كان التغيير الذي شمل كلَّ مَن آمن بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، الذي لاينطق عن الهوى ، والذي كان خُلُقًه القرآن ، ففي قصةجابر بن سليم رضي الله عنه مصداق ذلك . حيث قال : رأيتُ رجلا يصدر الناسُ عن رأيه ، لايقول شيئا إلا صدروا عنه . قلتُ : مَن هذا ؟ قالوا : رسول الله صلى
الله عليه وسلم . قلتُ : عليك السلامُ يارسول الله ــ مرتين ــ قال : ( لاتقل عليك السلام ، عليك السلام تحية الموتى . قل : السلام عليك ) قال : قلتُ : أنت رسول الله ؟ قال : ( أنا رسول الله الذي إذا أصابك ضرٌّ فدعوته كشفه عنك ، وإذا أصابك عام سنة ( أي عام قحط و شدة ومجاعة) فدعوته أنبتها لك ،وإذا كنت بأرض قفر أو فلاة فضلَّت راحلتك فدعوتَه ردَّها عليك ) قال : قلتُ : اعهَدْ إليَّ ( أي أوصِ لي ) قال : لاتسبنَّ أحدا ) قال : فما سببتُ بعده حرا ولا عبدا ولا بعيرا ولا شاة . قال : ( ولا تحقرَنَّ من المعروف شيئا ،وأن تكلِّمَ أخاك وأنت منبسط إليه وجهُك ، إن ذلك من المعروف ، وارفع إزارك إلى نصف الساق ، فإن أبيتَ فإلى الكعبين ، وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة ، وإنَّ الله لايحب المخيلة ، وإن امرؤ شتمك أو عيَّرك بما يعلم فيك فلا تعيِّرْه بما تعلم فيه ، فإنما وبال ذلك عليه) رواه أبو داود والترمذي .
هذه قصة تبيِّن كيف كان تقويم النفوس ، وتغيير ماكانت عليه من توجهات فاسدة أو ضالة ، والقصص القرآني والنبوي حافل بالقيم والمآثر ، وتدعمه قوة التأثير ، وجزالة الأسلوب ،والإعجاز في الأداء ، والقصص إحدى وسائل التربية والتعليم ، إضافة إلى مافيها من عبر وسير ومقاصد لاتُحصَى ، وهنا نرى كيف ترجم هذا الصحابي الجليل ماسمعه من نصائح وإرشادات إلى سيرة أعمال مباركة في حياته ، يقول تعالى : ( وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم )215/البقرة ، ويقول عزَّ وجلَّ : ( مَن عمل صالحا فلنفسه ، ومن أساء فعليها )15 / الجاثية . ولقد جاء الإسلام بمكارم الأخلاق وجليل المزايا من الحلم والرفق والصدق والمودة والأخوة والتسامح وطلاقة الوجه وغيرها من السجايا ، ونهى الإسلام عن رذائل الأعمال ومذموم الصفات كالكذب والكبر والبغي والغيبة والنميمة والاعتداء وغيرها من القبائح التي تنافي الفطرة التي فطر اللهُ الناسَ عليها ، وكلا النوعين من هذه الصفات يعرفها الناس ولا يجهلها منهم أحد . وليحذر المرء في هذا المجال من رفاق السوء ، فإن مخالطتهم هي الضياع والانحياز مع الأهواء ، يقول الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يوصي أحد أفراد الرعية : ( عليك في إخوان الصدق فعش في أكنافهم فهم زينة في الرخاء وعدة في البلاء ) . فسيرة الفرد تعني إكسابه المزايا الكريمة وتحثه على العمل المنتج ، وتدفعه إلى تفعيل عقله ، والتحليق في عالم الروح والمناجاة لله سبحانه ، فينأى عن الصفات الأخرى ، بل عن الأمراض الأخرى التي يعاني من شرها الناس ، وقراءة القرآن الكريم ، والإنصات إليه ، وتدبر آياته ... فيها رحمة وشفاء من العلل والأمراض النفسية وقد أثبت العلم اليوم ذلك ، ففي الكثير من الكتب العلمية القديمة والحديثة ، والعديد من المواقع الألكترونية التي تُعنى بمثل هذه الأمور ومنها نقلنا هذا النص : (سماع القرآن الكريم وأثره على المسلم وغير المسلم ، فقدأثبتت دراسة علمية نشرت أن سماع الإنسان للقرآن الكريم يعمل على تنشيط الجهاز المناعي سواء كان المستمع مسلما
أو غير مسلم . وأشارت الدراسة التي أجريت عن كيفية تنشيط جهاز المناعة بالجسم للتخلص من أخطر الأمراض المستعصية والمزمنة ، إلى أن 79% ممن أجريت عليهم تجربة سماع القرآن سواء كانوا مسلمين أم غير مسلمين ويعرفون العربية أو لايعرفونها ظهرت عليهم تغيرات تدل على تخفيف درجة التوتر العصبي التلقائي .وذكرت الدراسة التي نشرتها هيئة المستحضرات الطبية واللقاحات ، أنه أمكن تسجيل ذلك كله بأحدث الأجهزة العلمية وأدقها مما يدل على أن التوتر يؤدي إلى نقص مستوى المناعة في الجسم من خلال إفراز بعض المواد داخل الجسم ، أو ربما حدوث ردود فعل بين الجهاز العصبي والتوازن الوظيفي الداخلي في الجسم . وأوضحت أن أثر القرآن المهدئ للتوتر يؤدي إلى تنشيط وظائف المناعة لمقاومة الأمراض والشفاء منها ، مشيرة إلى أن الدراسة أجريت (210 ) مرات على متطوعين أصحاء تتراوح أعمارهم بين 17/40 سنة وكانوا من غير المسلمين خلال 24 جلسة علاجية، وأكدت أن النتائج كانت إيجابية نظرا للأثر المهدئ للقرآن على التوتر بنسبة 65% ، ,هذا الأثر المهدئ له تأثير علاجي ، حيث أنه يرفع كفاءة الجهاز المناعي ويزيد من تكوين الأجسام المضادة في الدم ) .
ما أجلها من وظيفة أكرم الله بها عباده ، فيها بعض أسرار القرآن الكريم ، الدالة على كرم الله تعالى ورحمته بعباده ، وفيها أسباب يقظة النفس ، وصحوة الضمير ، وتألق العقل ، والانقياد لأوامر الخالق العظيم . في تغيير السلوك وإتاحة النشاط الإنساني المثمر لدى قارئ القرآن وسامعه مع الإنصات والتَّدبُّر ، وما يكون للفرد يكون للأمة أيضا وهل الأمة إلا مجموعة من الأفراد والأسر ، فإذا ماكان للمجتمع صلة وثيقة بالقرآن العظيم تلاوة وتدبرا وعملا ، فلا بدَّ من تغيير إيجابي في سلوك المجتمع ، لتسود المودة والتراحم والإخاء ، وتزول الأحقاد والأضغان ، وترحل أسباب الفساد ،ويسعد المجتمع بالطمأنينة في حياته ، ولقد ضرب المجتمع الإسلامي الفاضل أروع وأسمى الأمثلة في السجايا وفي السلوك وفي التطبيق .رأى الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه شيخا ضريرا يسأل على باب ( يطلب المعونة لفقره ) فسأل ، فعلم أنه يهودي ، فقال له : ما ألجأك إلى ما أرى ؟ قال : الجزية والحاجة والسن . فأخذه عمر بيده ، وذهب به إلى منزله ، فأعطاه مايكفيه ساعتها ، وأرسل إلى خازن بيت مال المسلمين ، فقال له : ( انظر هذا وضرباءَه ، فوالله ما أنصفناه ... أن أكلنا شبيبته ، ثم أخزيناه عند الهرم ، إنما الصدقات للفقراء والمساكين ، وهذا من مساكين أهل الكتاب ) .
إنها أخلاق الإسلام ، وإنه هَدْيُ القرآن العظيم ، تمثَّل به أمير المؤمنين وتمثل به كل مسلم ومسلمة ، وتمثل به أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه ، وكان قائدا لجيش عمر رضي الله عنه أثناء خلافته ، عندما كتب له :( إنَّ عبدا أمَّن أهل بلد في العراق ، وسأله رأيه . فكتب إليه عمر
رضي الله عنه : إنَّ الله عظَّم الوفاء ،فلن تكونوا أوفياء حتى تفوا ، فوفوا لهم ، وانصرفوا عنهم ). إنها التربية القرآنية المتفردة في معاملتها ، وفي تطبيق مثلها وقيمها ، وما كان قولا مكتوبا في الصحف ،بل كان لديهم سلوكا له أثره في حياة الناس وتعاملهم . لقد أوصى الخليفة أبوبكر الصديق رضي الله عنه جندَه فقال : ( ستجدون قوما زعموا أنهم حبسوا أنفسهم لله ، فدعوهم وما حبسوا أنفسهم له ،ولا تقتلُّنَّ امرأة ولا صبيا ولا كبيرا هرما ) وفي وصية أخرى : ( ولا تقطعنَّ شجرا ، ولاتخربنَّ عامرا ) ، وهذه أوامر نافذة لامجال للاجتهاد فيها ، إنها الآيات القرآنية والأحاديث النبوية باتت سلوكا للمجتمع الإسلامي الفاضل .إنها صناعة القرآن الكريم للإنسان .ولقد أحسن مَن قال : ( إن الأخلاق في الإسلام لا تقوم على نظريات مذهبية ، ولا مصالح فردية ، ولا عوامل بيئية تتبدل وتتلون تبعا لها ، وإنما هي فيض من ينبوع الإيمان يشع نورها داخل النفس وخارجها ، فليس الأخلاق فضائل منفصلة ، وإنما هي حلقات متصلة في سلسلة واحدة ، عقيدته أخلاق ، وشريعته أخلاق ، لا يخرق المسلم إحداها إلا أحدث خرقا في إيمانه .يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : « لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يسرق السارق وهو مؤمن »وسئل صلى الله عليه وسلم : « أيكذب المؤمن ؟ قال : (لا) ثم تلا قوله تعالى : ( إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ ) فالأخلاق دليل الإسلام وترجمته العملية ، وكلما كان الإيمان قويا أثمر خلقا قويا .إن الأخلاق هي جوهر الرسالات السماوية على الإطلاق فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول :( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) فالغرض من بعثته صلى الله عليه وسلم هو إتمام الأخلاق ، والعمل على تقويمها ، وإشاعة مكارمها ، بل الهدف من كل الرسالات هدف أخلاقي ، والدين نفسه هو حسن الخلق والخلق نوعان :
أ- خلق حسن : وهو الأدب والفضيلة وتنتج عنه أقوال وأفعال جميلة عقلا وشرعا .
ب- خلق سيئ : وهو سوء الأدب والرذيلة وتنتج عنه أقوال وأفعال قبيحة عقلا وشرعا .
ولقد جاءت دعوته صلى الله عليه وسلم إلى فضائل الأخلاق سامية زاكية فقد روي عن أسامة بن شريك قال :« كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم كأنما على رؤوسنا الطير ، ما يتكلم منا متكلم ، إذ جاءه أناس فقالوا : من أحب عباد الله تعالى ؟ قال : (أحسنهم خلقا ) . وحسن الخلق من أكثر الوسائل وأفضلها إيصالا للمرء للفوز بمحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والظفر بقربه يوم القيامة حيث يقول :( إن أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا ) .كما أن الأخلاق في الإسلام ليست لونا من الترف يمكن الاستغناء عنه عند اختلاف البيئة ، وليست ثوبا يرتديه الإنسان لموقف ثم ينزعه متى يشاء ، بل إنها ثوابت شأنها شأن الأفلاك والمدارات
التي تتحرك فيها الكواكب لا تتغير بتغير الزمان لأنها الفطرة يقول تعالى: ( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) 30/ الروم .
وهذا يعود على المجتمع بالمنافع والمآثر والتكريم ، فإن الله عزَّوجلَّ أكرم الإنسان ورفع مكانته عنده ، فخلقه في أحسن صورة ، ووهبه العقل والسمع والبصر، قال تعالى : ( وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ) 3/ التغابن ، وأغناه بالعلم والمعرفة ، وميزه بالفضائل والمآثر ليعمر الأرض بمعاني العبودية لله ، وبما لهذه العبودية من خير على الإنسان : ﴿ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا ﴾ 61/ هود ، وأنزل عليه آيات بينات لئلا يزيغ أو يتلقفه الشيطان : ( قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ ﴾ 104/ الأنعام ، فليعش الإنسان : ( المسلم ) راضيا وكأنه يملك مافي الدنبا ، ولتكن رؤاه طموحة لِما عند الله من مكانة وخير ، فالله سبحانه لاحدود لجوده ، ولا حصر لخزائن فضله ، ولتكن بسمات التفاؤل مشرقة على قسمات وجهه مهما كانت الأحزان والنوازل ، ولتبق المعرفةُ رصيدَه الذي تبحث عنه نفسُه المطمئنة فقد باركها الله . ومن هنا تبدأ نسائم رقي المجتمع ، رقيه بمعاملات أبنائه ، وبسيرهم الحميدة ، وباستيعابهم لمتطلبات الحياة الآمنة الفاضلة ، ليبقى التمايز في التسابق إلى مايرضي الله سبحانه ، وفي نيل أوسمة التقوى والصلاح ، التي ينالها الأبرار من أبناء المجتمع ، فلا عصبية ولا أي عادة مذمومة شرعا تقدم الإنسان على غيره ، وإنما تلك القيم النفيسة التي يتحلى بها الإنسان المسلم هي التي تؤهله لمواطن الكرامة ، الكرامة التي جاءت بنودها وفضائلُها في آيات الله سبحانه ، وفي سُنَّة حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾ 13 / الحجرات .
وسوم: العدد 1078