الطوفان والهدهد من الرمزية الى الاستقلال

 اعوذ بالله من الشيطان الرجيم :﴿فَأَرۡسَلۡنَا عَلَيۡهِمُ ٱلطُّوفَانَ وَٱلۡجَرَادَ وَٱلۡقُمَّلَ وَٱلضَّفَادِعَ وَٱلدَّمَ ءَايَٰتٖ مُّفَصَّلَٰتٖ فَٱسۡتَكۡبَرُواْ وَكَانُواْ قَوۡمٗا مُّجۡرِمِينَ ﴾ الأعراف  133 . ﴿وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوۡمِهِۦ فَلَبِثَ فِيهِمۡ أَلۡفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمۡسِينَ عَامٗا فَأَخَذَهُمُ ٱلطُّوفَانُ وَهُمۡ ظَٰلِمُونَ ﴾ العنكبوت. 14 ﴿ وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن قُوَّةٖ وَمِن رِّبَاطِ ٱلۡخَيۡلِ تُرۡهِبُونَ بِهِۦ عَدُوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمۡ وَءَاخَرِينَ مِن دُونِهِمۡ لَا تَعۡلَمُونَهُمُ ٱللَّهُ يَعۡلَمُهُمۡۚ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيۡءٖ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ يُوَفَّ إِلَيۡكُمۡ وَأَنتُمۡ لَا تُظۡلَمُونَ ﴾.الانفال 60. ﴿"وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ ....... * اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ" (النمل: 20 ـ 28).﴿ قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ ۖ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ ﴾.

1-    التسمية ورمزية استحضار التاريخ   : لطوفان الأقصى[1] والهدهد .

-         الطوفان من قصة سيدنا نوح وموسى عليهما السلام

جاء في لسان العرب المعنى:" طافَ به الخَيالُ طَوْفاً أَلَمَّ به في النوم. وطاف بالقوم وعليهم طَوْفاً وطَوَفاناً ومَطافاً وأَطافَ اسْتدار وجاء من نواحِيه وأَطاف فلان بالأَمر إذا أَحاط به ". والطوفان الطاعون بلغة اليمن. الجدري. وفي التنزيل العزيز:" يطاف عليهم بآنية من فِضَّة ". و " فطافَ عليها طائفٌ من ربك وهم نائمون". " ولْيَطَّوَّفُوا بالبيت العتيق." " إذا مسَّهم طائفٌ من الشيطان". وفي الحديث لا تزالُ طائفةٌ من أُمتي على الحقّ الطائفةُ الجماعة من الناس وتقع على الواحد كأَنه أَراد نفساً طائفة.

لا شك ان للتسمية دلالة قوية لوضوح الهدف وحسن الاختيار كون الطوفان هو: الموت الجارف أو السيل الجارف، وأرسل الله نوحا عليه السلام إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما فأخذهم الطوفان فغرقوا وهم ظالمون ومشركون. وهو من الآيات التي أرسلها الله تأييدا لسيدنا موسى عليه السلام حيث دعا ربه: " يا رب إن فرعون علا في الأرض وبغى وعتا وإن قومه قد نقضوا عهدك، رب فخذهم بعقوبة تجعلها لهم نقمة ولقومي عظة ولمن بعدهم آية وعبرة، فبعث الله عليهم الطوفان، وهو الماء وغمر بيوتهم ووصل الماء إلى تراقيهم واقفين ومن جلس منهم غرق، ومن السبت إلى السبت!

والشاهد ان طوفان الأقصى فيه دلالة القضاء على المحتل وتحقق بالهجوم الخاطف والمفاجئ. وهو اذ يطلق يستحضر الطوفان في عهد سيدنا نوح وفي عهد سيدنا موسى عليهم وعلى نبينا ازكى الصلاة والسلام. وفيه هلاك العدو.

-         اما الهدهد ومن قصة سيدنا سليمان عليه السلام

حيث قام الهدهد بالاستطلاع فوجد بلقيس وهي ملكة سبأ بإقليم اليمن ، فأمره سليمان عليه السلام ، بالعودة إليها بكتاب:(اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ)[النمل:28]، فكان الرد هدية لكن سليمان رفض هديتهم : (فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ * ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ)[النمل:36، 37].حينذاك قررت الملكة أن تذهب مع كبار قومها إلى سليمان لتصل إلى حل سلمي .وكانت الرحلة من اليمن إلى القدس  تستغرق ثلاثة اشهر، وقال سليمان لجنوده: (قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ)[النمل:38]، فأجاب عفريت من الجن: (أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ)[النمل:39]، أي سيحضره في غضون ساعات، فقال الذي عنده علم من الكتاب لسليمان: (أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ)[النمل:40].أي في غضون ثواني قليلة ، فلما رأى سليمان العرش مستقرًا عنده لم يفرح بقدرته أو قدرة أعوانه وجنوده، ولكنه قال: (هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ * قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ..)[النمل:40، 41،42]

والشاهد ان الهدهد المرسل للاستطلاع فيه دلالة ان يأتي من تم الاستطلاع عليهم خاضعين . سواء تم استحضار عرشهم خلال ساعات او ثواني، المهم في كل ذلك تحقيق النبوءة .

2-    العمليات

2-1- عمليّة طُوفان الأقصى ، هي عمليةٌ عسكرية مباغتة شنتها كتائب القسام عن حركة حماس ومن معها  يوم السبت (7 أكتوبر 2023 م). موافق لـ (22 ربيع الأوَّل 1445 هـ)، السادسة فجرا. و أعلَن القائِد العام للكتائب مُحمَّد الضيف:" أنّ الضربة الأولى استهدفت مواقع العدو ومطاراته ومواقعه العسكرية وقد تجاوزت الـ5000 صاروخ. وشرحَ في بيانه سبب بدء العمليّة راجع « لتدنيس المسجد الأقصى ..» مضيفًا أنّ هذه العملية جاءت لوضعِ حدٍ للانتهاكات، وأنّ الشعب الفلسطيني سيستعيد بدءًا من اليوم ثورته. طالبَ الضيف باتحاد كل القوى العربية والإسلامية لكنس الاحتلال، كما طالبَ كلّ من يملك بندقيّة بإخراجها فقد آن أوانها كما جاء في بيانه، وختمَ القائد العام لكتائب القسام بمطالبة الجميع مُتابعةَ التوجيهات والتعليمات عبر البيانات العسكرية المتتابِعَة. في بيان للناطق العسكري باسم سرايا القدس أبو حمزة دعمًا لعمليّة طوفان الأقصى. قال:" نحن جزءٌ من هذه المعركة ومقاتلينا بجانبِ إخوانهم في القسَّام كتفًا إلى كتفٍ حتى النصر." وخرجت كلمة لأبي عُبيدة الناطق الرسمي باسمِ كتائب القسّام الملثم:" معركتنا مستمرة والعدو لا يعلمُ عن نتائجها شيئًا... سيُصاب العدو بالذهول عندما يستفيق من خيبته". مع التأكيد على أنّ أولوية هذه العملية هي حماية القُدس والأقصى ووقفَ مخططات الاحتلال الرامية إلى تهويدهما وبناء هيكلهم المزعوم على أنقاض قبلة المسلمين الأولى، فضلًا عن تحرير الأسرى من السجون والذي اعتبرته أحد أهم العناوين الوطنية والسياسية والإنسانية.صرح رئيس المكتب (حماس ) إسماعيل هنية قائلا "لقد حذرنا العالم والحكومة الفاشية من المساس بالمسجد الأقصى والقدس، وقلنا لهم لا تلعبوا بالنار، ولا تتجاوزوا الخط الأحمر، ولكنهم صموا آذانهم وأعموا أبصارهم".وأضاف أن لدى المقاومة معلومات مؤكدة بأن الاحتلال سيفرض السيادة الكاملة على المسجد الأقصى المبارك، وسيستمر في العدوان والاستيطان والاعتقالات والحصار.

2-2- عملية الهدهد هي مسيرة للاستطلاع      

2-2-1- نشر من خلالها الاعلام الحربي الثلاثاء 18-06-2024. شريطا مصورا تضمن مسح دقيق لشمال فلسطين. بعنوان. "هذا ما رجع به الهدهد" وركز بنسبة كبيرة على حيفا. وزاد في الدلالة بتسمية " الحلقة الأولى " بما يشير مباشرة الى حلقات لاحقة وان عدتم عدنا وان بنك المعلومات والاهداف مكشوف بدقة متناهية. ورمزية ذلك قوية برسائل متعددة (ردع وإظهار الضعف التقني  تكريس معادلة الاختراق الجوي  إثبات قدرات الاستطلاع  بنك أهداف واسعة وضخمة تشمل المنشآت الحيوية والاستراتيجية ) .واحسن من يستغل الموقف بالخطابة  الأمين العام للحزب اذ ردد :  "نعرف ما هو في مرفأ حيفا أكثر مما نعرف ما هو في مرفأ بيروت".

2-2-2- نشر من خلالها الاعلام الحربي الثلاثاء09-07-2024 شريطا مصورا جديدا بعنوان "الهدهد 2" ،تضمن استطلاعا جويا لقواعد استخباراتية ومقرات قيادية ومعسكرات في الجولان المحتل . وزاد في الدلالة بتسمية " "مسح أول" و"مسح ثانٍ" و"مسح ثالث"، مما يعني أنها قامت بعمليات مسح لهذا الهدف 3 مرات وفي وجود الثلج شتاء وعدمه صيفا وربيعا واعتبر محللون أن الحلقة الثانية من الهدهد أكثر خطورة وتعقيدا وصعوبة. وبإيحاء واضح برسائل الردع وإظهار القوة وتحيين بنك المعلومات. وكان الختام مسك بدلالة الاستمرار برمزية قوله تعالى "والطير صافات" ومرفقا بكلمة "يتبع".

وإذ يتزامن ذلك بحسن خطاب حسن الذي يوجهه الرسائل المتعددة 04 محرم 1446، حيث أكد الأربعاء 10-07-2024 ، أن وقف الحرب في غزة هو السبيل الوحيد لوقف الحرب في الجبهة الشمالية، مؤكدا أن ما تقبل به حركة حماس سنقبل به جميعا. وأضاف أن حماس تفاوض بالنيابة عن نفسها وعن الفصائل وعن محور المقاومة. ولهذا لم نطلق اسم على ما نقوم به وبقي في اطار " طوفان الأقصى "  . وكان التزامن مزدوجا حيث تشهد  المفاوضات الجارية من أجل وقف الحرب في غزة وتبادل الأسرى الحلقات الأخيرة .

وهكذا كانت البداية

1-    معركة رعيم حيث تمت السيطرة على القاعدة العسكريّة في دقائق ، وغنيمة مخيفة مع عددٌ غير معروفٍ بين قتيل وأسير.

2-    معركة سديروت حيث تم توثيق السيطرة بالفيديو من الجيب العسكري للكتائب  عائد للقطاع، و دبابة كانت تحرسُ موقع كيسوفيم العسكري والنيران تلتهمها شرقي خانيونس. استمرَّت صواريخ. وصولا الى اقتحامِ مقر الشرطة داخل المدينة.

3-    كما تم توثيق لحظات الاقتحام الأولى والاستيلاء على معبر كرم أبو سالم شرق رفح، وذكر سربِ صقر الوحدة المسؤولة عن الإنزالات الجويّة عبر الطائرات الشراعيّة

كان الرد عنيفا جدا وعبر مجازر فبعد المجزرتين في جباليا ومخيم الشاطئ جاءت مجزرة رفح ودير البلح، مجزرة المستشفى الأهلي المعمداني، وكل غزة وفلسطين بل حتى بالغدر وبعد الامر بالإخلاء وتحديد الأماكن الامنة يتم قصفها .... والضحايا من المدنيين وخاصة النساء والأطفال. والتهجير القصري. حتى ان هنية قال بلسان الحال والمقال: "نحن هنا باقون في وطننا ما بقي الزعتر والزيتون". وكان تعرض شخصيا لمحاولات اغتيال واستشهد فعلا نجلاه و هدمت بيت اخته .... وتعثرت المساعدات الإنسانية بل انعدمت وتم تجويع ممنهج للشعب .

وبدأ العد بالأيام ثم بالشهور وكان الدعم الغربي والخذلان العربي  لخصه من جهة قول أنتوني بلينكن في كلمته الافتتاحيّة 12-10-2024 :" لم آتِ هنا كوزيرٍ لخارجية الولايات المتحدة فقط ولكن كيهودي فرَّ جده من القتل." وكان التحالف تعالفا . ومن جهة أخرى قول معظم حكام العرب وجواب البعض : " بان طوفان الأقصى استدراج للإبادة " . وكأن المحتل في حاجة الى استدراج او مبرر. وظهرت إشكاليّة معبر رفح، وانقلب السحر على الساحر فكانت الاحتجاجات الغربية لدعم فلسطين خير دليل على بقاء الفطرة الإنسانية.

يُشَبِّه المفكر عبد الرحمن طه طوفان الأقصى بمعركة الأحزاب التي خاضها النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته وواجهوا فيها جيوش المشركين واليهود الذين أحاطوا بالمدينة من الخارج، والمنافقين ومرضى القلوب الذين بثوا فيها الأراجيف من الداخل، حتى بلغت القلوبُ الحناجرَ.

وحصلت فعلا إبادة ومحاولات تهجير . وكانت نتائج الحرب كارثية في اليوم الأخير من الشهر التاسع للعدوان كان عدد الشهداء في غزة إلى 38 ألفا و98 شخصا، عدد الجرحى 87 ألفا و705 (بمعدل 5/6 شهيد  وما بين 13 إلى 14 جريحا كل ساعة ). أكثر من 10 آلاف في عداد المفقودين تحت الأنقاض في قطاع غزة ، أكثر من 300 ألف طن من النفايات ، ومياه الصرف الصحي ، تدمير المستشفيات والمراكز الصحية. كانت البعثية الطبية الجزائرية رحمة العالم وصلت لارض الرباط وأجرت عدة عمليات قيادة فيصل بلجلالي ومحمد لعريبي واشادة مدير عام وزارة الصحة منير البرش ومروان سلطان مدير المستشفى الاندلسي .

في المقابل وفي مارس 2024 قالت صحيفة يديعوت احرونوت إن استطلاعا داخليا في الجيش أظهر أن 42% فقط من الضباط في الخدمة العسكرية الدائمة يريدون الاستمرار في الخدمة ، حاجة الجيش الآن لتجنيد نحو 20 ألفا للقيام بمهامه الاعتيادية، وهو ما يمثل قوام فرقة كاملة ، المعاقون والمصابون بأزمات نفسية في الجيش نحو 8700 معاق . ونحو 10 آلاف جندي يتلقى علاجا نفسيا منذ اندلاع الحرب، وام تم إخلاء 25 مستوطنة في غزة ونزوح أكثر من 200 ألف مستوطن، بالإضافة إلى نحو 100 ألف آخرين نزحوا من البلدات الحدودية مع لبنان في الجليل الأعلى. وان تكلفة الحرب من ( 07-10-2023 الى 07-03-2024 ) . بلغت أكثر من 270 مليار شيكل (73 مليار دولار).

بثّت كتائب القسام، مقطعاً مصوراً ، في زاوية يظهر كتاب “رسائل من القرآن” المنشور عام 2021، للكاتب الفلسطيني المولود في لبنان أدهم شرقاوي.راجت كتب شرقاوي على تطبيق “أبجد” بعد ظهور المقطع المصوّر، وتحول إلى “كاتب الشهر” على التطبيق، وانتشرت اقتباسات من كتبه على وسائل التواصل الاجتماعي على شكل منشورات وتغريدات. 

كانت كلمة الملثم المتوقعة تدوي في كل الأصقاع ، يبدأ باية من القران  [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٢٤٨-٢٤٩]. ثم الصلاة على محمد وآلة ، ويصفه عليه السلام  بالمجاهد الشهيد وسلم على أحرار العالم .  ثم يستدل بشعر تميم البرغوثي :عرفنا الغزاة قبلكم, ونشهد الله فيكم البدع  ستون عاما وما بكم خجل, الموت فينا وفيكم الفزع.

3-    فكيف يمكن ان  تكون النهاية وتحقيق الهدف  :

 تشهد الخريطة السياسية العالمية عدة تغيرات ( لعبة الدومينو واحجار الشطرنج ) لعل ابرزها سقوط مروحية رئيس الجمهورية الإسلامية في ايران إبراهيم رئيسي، وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، وإمام جمعة تبريز آية الله آل هاشم ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، كانت زيارة رئيسي والوفد المرافق له الى أذربيجان الشرقية، لافتتاح سد "قيز قلعة سي"، وهو مشروع مشترك بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية أذربيجان. ( ومنشأ الشكوك المشروعة في احتمال الاغتيال  ان تدشين السد لا يحتاج ابدا انتقال رئيس الجمهورية ووفد رفيع المستوى ) . لكن ربما الأهم من كل ذلك ما اظهرته ايران من انها فعلا دولة مؤسسات والأكثر ديمقراطية ، اين تم اجراء انتخابات رئاسية لم يكن احد حتى يتنبأ بالرئيس القادم ، الى ان  نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بعد فرز 12 مليونا و58 الفا و843 صوتا في 32 الفا و244 مركز اقتراع في 375 مدينة بالبلاد كانت النتيجة فوز مسعود بزشكيان بحصوله على 5 ملايين و 354 صوتا. وذكرت الوكالة الإيرانية بتقريرها أن "لجنة الانتخابات الرئاسية في وزارة الداخلية الإيرانية : "جرت الانتخابات الرئاسية للدورة الـ14 في البلاد، من أجل انتخاب خلَف للرئيس الشهيد إبراهيم رئيسي، في 58 ألفاً و640 مركز اقتراع داخل البلاد، و340 مركزاً في أكثر من 95 دولة".في المقابل تشهد أمريكا مناظرات رئاسية ربما الاسوء في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية  وتظهر " خرف " رئيس حالي و"تهور" رئيس عائد . وديمقراطيون يرفض رئيس حزبهم ان يتداول السلطة . كما فاز اليسار في بريطانيا وعودة قوية للأخير في فرنسا بعد ان لجأ ماكرون الى حل البرلمان واجراء انتخابات تشريعية مسبقة لكن لما ان فاز اليسار رفض استقالة رئيس حكومته كما جرى العرف الدستوري الحكام . وهذه ربما مناورة جديدة .وفي تلك الاثناء أحالت النيابة للعامة الفرنسية المفكر السياسي الفرنسي، "فرانسوا بورغا"، على التحقيق وهو رهن الاعتقال ، وذلك يوم الثلاثاء 9 جويلية 2024، على خلفية تهمة "تمجيد الإرهاب"، بالنظر لمواقفه وتصريحاته الداعمة للقضية الفلسطينية والرافضة للجرائم .

لا شك عندي ان ذلك كله كان من تأثيرات طوفان الأقصى ، وان شيئا ما يحضر لهذا العالم المغبون ، نسأل الله في جمعة المحرم من العام الهجري الجديد الفرج والنصر والاستقلال وكانت الجزائر ذات صيف من جويليا تنعم باستقلال واستعادة الأرض من احتلال استطاني.

والى لقاء وقد يحتاج الموضوع الى مواضيع اخرى فإلى لقاء .

----------تهميش --------

(1)     التسمية فن . يذكر نه فس سنة 2008 كانت معركة "الفرقان" ، وفي 2012 معركة "حجارة السجيل" ، وفي 2014  "العصف المأكول"  ، وفي سنة 2021 "سيف القدس" ثم "وحدة الساحات" عام 2022.

[1] -   AQUESA  «the flood»

وسوم: العدد 1086