خطابُ الخراب: كثيرا من العاطفة.. قليلا من العقل

خطابُ الخراب:

كثيرا من العاطفة.. قليلا من العقل

د. حمزة رستناوي

[email protected]

"يُحكى عن رجلٍ  كان اسمهُ سوفسطا , وأنه كانَ و شيعته يُنكرون الحقائق كلها"

ابن تيمية- كتاب الصفديّة

*كثيرا ما نغرق في التفاصيل ,و تفاصيل التفاصيل , اسقاط طائرة هنا و اختطاف شخص هناك و  تصريح صحفي ..الخ  بما يأخذنا بعيدا عن فهم الظواهر , و محاولة ايجاد علاقات مقنونة  تفسر ما يجري حولنا من أحداث , و ربَّما كانت  المقولة الشهيرة (لا علم إلا بالكليات ) تؤكد ذلك, و كذلك كثيرا ما يأخذنا الحماس لشخص ما,  أو تتحكّم بنا ردود الافعال تجاه حدث معين , و من ثمّ نتّخذ موقفا انفعاليا أقرب إلى  الانتقام , أو نستسلم للأحلام و الأمنيات بعيدة المنال (التفكير الرغبوي )

ما نحتاجه هو تنمية مهارات التفكير النقدي  والتأسيس لعقلانيّة متوازنة في الثقافة العربية الاسلامية  , و تنمية البعد المنطق في التفكير , سواء أكان بمعناه الخاص كالمنطق الصوري أو  بمعناه العام  كمنهج البحث العلمي و التفكير السليم , فالمنطق بشكل عام يدرس القواعد العامة للتفكير (الصحيح) و لا يهتم كثيرا بالجزئيات لنفسها ..هو يسعى للبحث و تطبيق صيغ قانونية عامة تسلك الجزئيات  , و هذا ما أظنّه مفيدا  من جهة تقديم مقاربة عامة لقضية استهلكتها الأحداث و التفاصيل كثيراً , بما قد يحجب الصورة الكلّية عن أذهاننا .

*يميز أرسطو في تصنيفه للقياسات بين أربعة أنواع  هي :

1-البرهاني

2- الجدلي/ الخطابي

3- الشعري

4– السفسطائي أو الجّدالي.

و سنفصِّل قليلا في هذه العُجالة في موضوع الخطاب / القياس السفسطائي أو الجدالي,

و هو تعريفا القياس المركَّب من الوهميَّات و الغرض منه تغليط الخصم , و يتراءى هذا الخطاب على أنّهُ برهاني أو جدلي/ خطابي و لا يكون كذلك ( ابن سينا, كتاب النجاة) وسنقوم الآن بعرض العديد من نماذج المُغالطة مع التمثيل لها بشواهد قد تكون مفيدة من الحالة السورية.

*مغالطة عدم التلازم  non-sequitur fallacy

و هي صفة مشتركة بين كل المغالطات المنطقية , حيث نجد عدم تلازم سببي بين المقدِّمات و النتائج, فالارتباط لا يعني بالضرورة السببيَّة

 Correlation does not imply causation

(فلان علوي  ..إذا هو مُجرم و شبِّيح )

الخطأ المنطقي ناتج عن اعتماد مُقدمة كبرى خاطئة , هي القضية الكلية الموجبة ( كلّ علوي  هو مجرم - كلّ علوي هو شبِّيح )

( فلان من دوما.. اذا هو سلفي و ارهابي )

الخطأ المنطقي ناتج عن اعتماد مقدمة كبرى خاطئة , هي القضية الكلية الموجبة ( كل دوماني هو سلفي – كل دوماني هو ارهابي )

*مغالطة الحجّة الدائرية Circular Reasoning fallacy

وهي استخدام النتيجة كأحد المعطيات في الوصول إلى النتيجة نفسها, و  عادةً ما تُصاغ النتيجة بطريقة  لا تبدو مشابه للمُعطى من الوهلة الأولى.

باسم: سوريا مهد الحضارات لأنها بلد عريق في التاريخ

*مغالطة حُجّة من جهل argument from ignorance fallacy

هي انتقاد صحة أمر ما لعدم وجود أدله تثبت عدم صحته.

باسم : القوات الحكومية السورية أبداً لم تستخدم غاز الكلور في قصف مدينة كفرزيتا , و لا توجد أدلّة موثوقة بين أيدينا  تؤكّد هذه الافتراءات.

فعدم توفر أدلّة موثّقة لا يعني بالضرورة براءة القوات الحكومية من قصف المدينة  بغاز الكلور, فقد يكون جمع الادلة و تحليلها غير ممكن و صعب في ظروف الحرب, و قد تتوفر هكذا أدلّة بعد شهر أو سنة ..الخ. ,و تستخدم هذه المغالطة أحياناً لنقل عبء الإثِبات من صاحب الحجة إلى الطرف الآخر.

*مغالطة الاتصال false continuum fallacy

و هي الاعتقاد بأنّهُ لا يمكن التميز بين طرفين لعدم وجود حَدّْ فاصل و واضح بينهما

باسم: الطقس حار

رباب: ما دمنا نقيس درجة حرارة الجو بالدرجات, فلا يوجد طقس بارد أو طقس حار, فالبرودة و الحرارة هي درجات في النهاية.

و مثال آخر ذو صلة بالثورة / الحرب الأهلية السورية.

باسم :لقد ارتكبت المعارضة المسلحة مجازر و جرائم ضد الانسانية يندى لها الجبين.

رباب: بالتأكيد لقد حدثت حالات انتقام ضد عائلات موالية للنظام , و ذهب ضحيّتها عدد متفاوت من الناس ,و لكن لا يمكننا أن نصِفُها بالمجازر أو بالجرائم ضدّ الانسانية.

و وجه المُغالطة هو أنّه بغض النظر عن التعريف القانوني للمجزرة أو الجرائم ضد الانسانية , فالمجزرة هي في النهاية تراكم عددي لحالات القتل.

*مغالطة التقسيم الخاطئ False dichotomy fallacy

و هي تقليص عدة الاحتمالات إلى احتمالين فقط، فهي إلى حدٍ ما عكس مغالطة الاتصال، وتستخدم هذه المغالطة أحياناً لإجبار الخصم على اختيار عدة اختيارات مُنتقاة و إيهامه بعدم وجود اختيارات أخرى، و تستخدم هذه المغالطة كثيرا لتوجيه التصويت عند تصميم استطلاعات الرأي في البرامج التلفزيونية و مواقع النت.

باسم: إما أن تكون معنا أي مع الدولة السورية أو مع الارهابيين

لقد جرى اهمال خيارات أخرى, فليس بالضرورة كل من يعارض النظام السوري هو مع ( الارهابيين).

رباب: عليكَ أن تختار بين الاسلام و العلمانية.

 فقد جرى اهمال خيارات أخرى كأن تكون مسلم علماني, حيث أن العلمانية بِحَدِّ ذاتها ليستْ بدين.

*مغالطة الاحتكام الى التجربة الشخصية Anecdotal fallacy

عادة ما يتذكر الشخص التجارب الداعمة لأفكاره أو التجارب الشاذة عن العرف و العادة . و تحدث هذه المغالطة عند استخدام تجربة شخصيِّة أو مثال معزول كقرينة إثبات , و من ثمّ  تعميم هذه الخبرة أو المثال.

 ( إنّهم يقتلوننا على الهويّة , لقد قتلوا أخي فقط لأنّه علوي)

( إنّهم يقتلوننا على الهويّة, لقد قتلوا أخي فقط لأنّه سنّي )

فالراوي هنا يعرض لتجربة شخصية , و هذه التجربة لا تكفي – لوحدها-  للتعميم و الاستنتاج أنَّ أخوهُ قد  قُتل فقط لأنّه علوي أو لأنّه سنّي , أو أنّهم (أي : الطرف الآخر) يقتلون العلويين أو السنَّة على الهويّة.

*مغالطة القنّاص Texas Sharpshooter fallacy

وهي انتقاء البيانات التي تدعم الحُجة ,مع تجاهل البيانات التي لا تدعم الحجة، كالذي يرمي الجدار بالبندقية ثم يرسم نقطة الهدف على موقع الرصاصة , ثم يدعي بأنه قنَّاص. و مثالها وسائل الاعلام الحكومية في بداية الثورة السورية  كانت تنفي وجود مظاهرات في مدينة مُعينة عقب صلاة الجمعة , عبر تصوير أماكن هادئة أخرى في ذات المدينة تظهر الحياة الاعتيادية.

انتهى