الحركات الإسلامية... وتحديات السلطة
فائز سالم بن عمرو
جاء في تقرير البنك الدولي عن الاقتصاد المصري : " ما زال الأمل قائما في تحسن الاقتصاد المصري ، ما لم تتحول المشاكل السياسية والإدارية إلى مشاكل دينية " . وقال الشهرستاني في الملل والنحل : " ما سل سيف في الإسلام على قاعدة دينية ، مثل ما سل على الإمامة " الحكم " .
تواجه الحركات الإسلامية القادمة إلى منصة الحكم في الوطن العربي مستمدة شرعيتها من الربيع العربي تحديات كبيرة وشائكة ، وهي تطبيق الشعارات الكبرى في ارض الواقع المشتت والصعب ، والتي كان يقتات عليها الإسلاميون حين كانت هذه الحركات الإسلامية قابعة في الظل ، ومتوسدة على أريكة المعارضة ، فمشروع النهضة الإسلامية والاقتصاد الإسلامي والإسلام هو الحل ، والاحتكام للشعب ، والاتفاقيات الدولية الذي تبناه الإخوان المسلمون في دول ما بعد الربيع العربي استحال إلى شعارات وخطابات ، ولم يشهد المجتمع أي إشارة على توجه المجتمعات الجديدة نحو التقدم والمواطنة والعدالة الاجتماعية والحرية وإشاعة الديمقراطية وقبول الآخر ، وظلت هذه الشعارات والبرامج الانتخابية ضبابية ، ونهج خطابي يتبناه الإسلام السياسي دون أي آلية أو طريقة لتطبيق الشعارات الثورية والدينية إلى واقع معاش وملموس ، ويسود الخوف الأوساط العربية والسياسية والاقتصادية من تحول هذه الحركات الإسلامية إلى دكتاتورية شمولية انطلاقا من مقولة لينين " أقصى اليمين ، وأقصى اليسار يلتقيان " .
هذه العبارة تصدق على الوضع في الدول العربية التي ارتهنت لشعارات وأطرحاوت الثورات والحركات الوطنية والقومية والبعثية والاشتراكية التي أطلقت شعارات كبرى من قبل التحرر ، وخلق دولة وطنية مؤسسية ، وإيجاد العدالة والحرية ، وهاهي الحركات الإسلامية تطلق شعارات إسلامية كبرى مشابهة في عموميتها للشعارات القومية ، ودون وجود آلية عملية لتطبيقها لتتحول هذه الشعارات الكبيرة مع الأيام إلى مجرد شعارات وهمية ليس لها وجود على الأرض ، ولا يلامسها المواطن في حياته ومعاشه اليومي ؛ لتكرس هذه الشعارات الهيمنة والإلغاء والإقصاء والشمولية .
التحدي الأخطر التي تواجه المجتمعات العربية وحكامها الجدد من الاسلامويين النزوع إلى الايدولوجيا ، واتساع الصراع الديني والفكري في قضايا سياسية وإدارية ومالية تحصل في جميع دول العالم غنيها وفقيرها ، وتختلف الاتجاهات والرؤى فيها لا ينبغي أن يتحول الخلاف والصراع فيها إلى صراع ديني ومذهبي يأزم المجتمع ، ويساهم في تفريقه وتشرذمه ، ويلغي مفهوم المواطنة ، وتقسيم المواطنين إلى كافر ومسلم ومناصر لشرع الله ورافض لتطبيق الشريعة ، فالعبارة التي أطلقها الرئيس مرسي على منتقدي برنامج المائة يوم بأنهم " لم يصلوا الفجر " تعتبر إشارة تحذير لتسييس الدين ، والخلط بين أعمال العبادة ، وأعمال الدولة .
السلطة والدين :
القضايا الأساسية التي واجهت الواصلون الجدد إلى سدة الحكم كثيرة وشائكة ، وأهمها اعتماد أهل الثقة على أهل الكفاءة ، وتطبيق الاقتصاد الإسلامي ورفض الربا ، والقبول بالديمقراطية والتعددية والقبول بالآخر ، والتناقض بين الدين والمواطنة والعلاقات مع إسرائيل والغرب ، والالتزام بالحرية بمفهومها الواسع السياسي والفكري والديني ، ولكن أهم المعضلات والمشكلات التي يواجهها الاسلاميون ، يمكن إيجاز أهمها في الآتي :
1= نتائج ما يسمى الجهاد في أفغانستان انتهت سريعا ، واستحالت النظرة بقدسية للجهاد في أفغانستان بعد القتال الدامي من قبل المجاهدين للسيطرة على كابول ، وما نتج عن الجهاد في أفغانستان من ولادة تنظيم القاعدة التي اصطلى بشرره وناره الدول العربية والإسلامية والأوربية ، وأمريكا الداعم الأول للجهاد في أفغانستان ، ويخشى كثير من المحللين بانخراط الجماعات الإسلامية والاخوانية والسلفية في الحكم وإدارة الدولة ، وتصدر المشهد السياسي وصاروا بؤرة النقد من قبل الجميع ؛ مما يحملهم عواقب وأخطاء الفترات السابقة ولا يستطيع المراقب بالداخل والخارج أن يفرق بين سلوك وأعمال الجماعات الإسلامية وتعاليم الإسلام السمح ، ويعتقد بان المشروع الغربي الأمريكي يروج للصورة النمطية للمسلم ذي اللحية الكثيفة غير المهذبة الذي يحتكم للعنف ، ولا يقبل العصرنة ، ولا يخضع للقانون .
2= الحركات الإسلامية التي وجدت الفرصة في الحكم والظهور بعد ثورات الربيع العربي مختلفة ومتباينة في نظرتها للدين والفكر والدولة والمشاريع الوطنية ، فالنسيج الإسلامي متنوع ومتعدد ومتموج . فلإخوان نظرتهم ، وللسلفيين رؤيتهم ، وللجهاديين مفهومهم ، وللصوفية منطلقهم ، وللشيعة تفسيرهم ، فهذه الحركات المتصادمة والمختلفة تتباين وجهات نظرهم ورؤاهم لمفهوم الدولة والديمقراطية والدستور والحرية والمواطنة والعلاقات والاتفاقيات الدولية والاقتصاد . فكثير من الجماعات ترفض كثير من هذه المفاهيم ، وتكفّر المجتمع وتراه خارجا على الدين ، مما يسبب صراعات وتصادمات عنفيه وجهادية ، وعنوان المرحلة القادمة من الربيع العربي ، كما ذكر نعوم تشومسكي " الصراع بين الإخوان والسلفيين " .
3= وصل الإسلاميون للحكم عبر صندوق الاقتراع والاحتكام للنهج الديمقراطي ، والإشكالية بأنه الشعب لم ينتخبهم لبرامجهم الانتخابية أو مشاريعهم المستقبلية ، بل لأنهم يمثلون الدين والإسلام، والآخرون أحزاب غير دينية رغم امتلاكهم لبرامج تنموية واقتصادية وسياسية ووطنية ، فالفتوى وتجير الدين هو الرافعة التي استعان بها الإسلاميون . فالبرنامج الانتخابي ومشروع حزب العدالة والتنمية في مصر قائم على النهضة الإسلامية والاقتصاد الإسلامي ، وقد أشاد الرئيس مرسي بانجازاته خلال المائة يوم ، ولم يذكر مشروع النهضة ، بل اقسم بالله العظيم بأنه لن يطعم الشعب المصري من الربا ، وبان القرض الموقع مع صندوق النقد الدولي قرضا حميدا وميسرا ، وليس ربا .