حمائم وصقور لا سكون القبور

حمائم وصقور لا سكون القبور

محمد زهير الخطيب/ كندا

[email protected]

منذ أن اختلف الناس في الامور العامة وفيما هو مشترك بينهم وجدوا أن الخلاف يدور مع الحرية ومفهومها وحدودها وخاصها عامها، ولو عاش كل إنسان لوحده لما كان هناك خلاف، فمادام قد لَزِمَ الناسَ العيشُ المشترك فقد لزِمهم الخلاف.

ودارت الحرية بين النزعة الفردية وبين متطلبات الحياة الجماعية فصار لها قطبين، قطب يمكن أن نسميه الحرية (الليبرالية) وقطب يمكن أن نسميه المحافظة عندما يتقدم حق المجتمع على حساب الحرية الفردية، وهكذا انقسم الناس أحراراً ومحافظين وبَيْنَ بَيْن.

ثم انقسم ممثلوا الامة في البرلمانات إلى يمين ويسار، ثم تولد منهما يمين اليمين ويسار اليسار...

ثم أطلق الاعلاميون أوصافا فنية معبرة على اليمين واليسار فصاروا صقوراً وحمائم وكلها تدور بين المحافظة والليبرالية.

وفي الاجواء الصحية تتسع الامة لكل أبنائها من محافظين وليبراليين وحمائم وصقور وتفتح لهم أبواب البرلمانات يلمارسوا خلافهم وعراكهم الفكري والذي قد يتطور أحيانا إلى عراك بالايدي والكراسي، ولكنه لا يصل أبدا إلى تحريك القطعات العسكرية والالوية الصاروخية لتحتل مبنى الاذاعة قبل الفجر وتعلن البلاغ رقم واحد الذي يُخَوّن المعارضين ويرمي بهم في غيابات السجون.

وفي أجواء الاستبداد حيث لا يُري الطاغيةُ أمتَهُ إلا ما يرى ويَزعُمُ أنه لا يهديهم إلا سبيلَ الرشاد، عندها تصبح الامة مقبرة واحدة لا تحس منها من أحد أو تسمع له ركزا، إلا جعجة الزعيم الاوحد الذي أصبح يملك البلاد والعباد والذي يتهم كل مخالف بأنه يريد أن يُظهرَ في الأرض الفساد، وعندها تكون نتائج الانتخابات تتراوح بين 95-99 % بل 100% عندما يشرف الطاغية على حافة قبره.

عندها ليس هناك يمين ويسار ولا صقور وحمائم وليس هناك معارضة، الامة كلها ملتفة حول الرئيس الوثن، والقائد الضرورة وكأن على رؤوسها الطير، وعندها كل مواطن خفير، أي مخبر على أهله وأصدقائه، ولا صوت يعلو فوق صوت المعركة، المعركة الموهومة التي اخترعها جنرالات المخابرات وليس جنرالات الجيش والتي لم يطلق فيها طلقة واحدة لسنوات بل لعقود.

في هذه الاجواء تصبح ثقافة الرأي والرأي الآخر، والمحافظين والليبراليين، والحمائم والصقور، ثقافة مرعبة تزعزع صورة الزعيم وتنشر رائحة النتن منه.

لا يعيب الوطن ولا المجتمع ولا الحزب أن يكون فيه محافظون وليبراليون، وحمائم وصقور، بل يعيبه أن يحل البسطار محل الحوار، وأن يتحول التنوع من ثراءٍ إلى مراء، والتمثل بهذه الثقافة يحتاج إلى وقت وخبرة وحضارة، وأتمنى أن لا تَبقى قوى الخير ونسماتُ الاصلاح حاملةً لفيروسات الاستبداد والخوف من التنوع وهاربة من ظاهرة الحمائم والصقور، إنها ظاهر طبيعية صحية على أن يلتزم الحمائم والصقور بنتائج الشورى وأن يتعودا احترام القرار.