النشاط السياسي بين الكنيسة والإسلام

النشاط السياسي بين الكنيسة والإسلام

عبد العزيز كحيل

[email protected]

تميزت نهاية السبعينات وبداية الثمانينات بصحوة دينية شملت المسلمين والمسيحيين عبروا من خلالها عن تمسكهم بدينهم باعتباره الملاذ الأخير عند اشتداد الأزمات وتم ذلك خاصة عبر العمل السياسي بمختلف أوجهه وفي أكثر أنحاء المعمورة،لكن بقدر ما كان عمل الكنية السياسي ميسرا تباركه القوى العالمية ويسنده رجال المال وتعضده الصحافة كان العمل الإسلامي محاصرا تضايقه الأوساط السابقة إلى جانب الحكام والنخب المتغربة، ولعل مثالا بسيطا يبين أبعاد القضية:ففي حين يموت علماء الإسلام،يسجنون ويعذبون دون أن يتحرك لمأساتهم أحد نجد أن العالم اهتز لما قبض على المطران هيلاريون كابوتشي بتهمة حمل بعض الأسلحة لمساعدة الفدائيين الفلسطينيين.

ونزيد الأمر بيانا بالتعرض بشيء من التفصيل إلى اشتغال الكنيسة بالممارسة السياسية بكل حرية.وهي في الأساس مؤسسة كهنوتية لا تنازع قيصر سلطانه أي لا تتدخل في تسيير شؤون الحياة بينما يحظر على رجال الإسلام النشاط نفسه بدعوى تمحضه للقضايا الروحية.

 عرفت الفترة التي نتحدث عنها تطورا نوعيا بل ووظيفيا لم يعهده النصارى يتمثل في مساندة الكنيسة للحركات الثورية التي تتبنى الدفاع عن الشعوب المستضعفة وتناهض أنظمة الحكم المستبدة في كثير من البلاد الكاثوليكية أو البروتستانتية أو الأترودكسية، وتعدى رجال الدين دور المساندة إلى دور الريادة والتحريض،ومن أمثلة ذلك ما يلي:

1- في بولونيا تدين نقابة"تضامن"بالفضل للكنيسة المحلية وعلى رأسها الكاردينال الذي سيصبح بابا الفاتيكان يوحنا بولس في اكتساحها للساحة وفرض نفسها على النظام الشيوعي إلى درجة أن الحركة العمالية كانت باكورة ثورة شعبية تستمد قوتها من الكنيسة.

2- في نيكاراجوا ساهم جال الدين في الإطاحة بحكم سوموزا وتحالفوا مع الساندينيين وهو يساريون-وتقاسموا معهم السلطة إذ شغل القس ديسكوتو منصب وزير الخارجية وشغل زميلا له منصب وزير للثقافة واستمرا فيهما حتى نهاية الحكم السناديني.

3- في سلفدور تولى القيادة الروحية للمعارضة القس روميرو الذي زادت شعبيته بعد اغتياله وأصبح رمزا وملاذا للشعب السلفدوري.

4- في جنوب إفريقيا لعبت الكنيسة الأنجليكانية دورا كبيرا في تعبئة السود خاصة قبل إطلاق سراح نلسن منديلا،حيث كان للأسقف دسموند توتو حضور أساسي فعال في أوساط الأغلبية الإفريقية ونشاطها السياسي.

5- في الاتحاد السوفيتي اغتنمت الكنيسة الأرتودسكسية فرصة البسترويكا فسارعت إلى البروز في المجال السياسي وصار لرجالاتها دخول إلى الكرملين معززين مكرمين.

6- في الولايات المتحدة الأمريكية لم يمنع النظام اللائكي السائد من أن يترشح للرئاسة قس أخرج بذلك الكنيسة من عالم اللآهوت إلى عالم النآسوت.

 بالإضافة إلى هذه الأمثلة نذكر أن البابا يوحنا بولس الثاني تميز بنشاطه السياسي على المستوى العالمي بشكل يطغى على كونه راعيا للنصارى،يدل على ذلك تدخله غير الخفي في الشؤون السياسية على أكثر من صعيد وأسفاره السياسية إلى دول العالم الثالث وغيرها حيث لا يحتل نشاطه الديني إلا مرتبة ثانية.

 والملفت للانتباه تراجع الضغط اللائكي في كثير من البلاد الغربية أمام حيوية الكنيسة ومطالبها إلى درجة أن الحكومة الأمريكية تبنت العديد من مطالب السلطة الدينية وفي واحدة من أخطر مؤسسات المجتمع ألا وهي المدرسة إذ أصبح جائزا أو واجبا بداية الدروس بالصلوات وتعليق الصلبان في الأقسام إلخ...

 وفي فرنسا نشبت حرب بين أنصار المدرسة العمومية(أي اللائكية)والمدرسة الخاصة(أي التابعة للكنيسة كليا أو جزئيا)بانتصار هذه الأخيرة إلى حد بعيد وصمودها أمام الضغط العلماني المكثف،وما كان ذلك ليحدث لولا قوة الكنيسة وتدخلها في سياسة الدولة وحضورها في دواليبها.

 إنها إذا صحوة دينية تجسدت في واحدة من صورها في اقتحام المؤسسة الكنيسة للعمل السياسي في نواحي المعمورة وعلى عدة مستويات فماذا عن الإسلام؟

 الصحوة حقيقة واقعة لكن أبناء الإسلام العاقين وقفوا لها بالمرصاد قبل غيرهم وحرموا عليها الحضور السياسي والعمل العام،والأمر لوضوحه اشتهاره لا يحتاج منا لوقفة طويلة وإنما تكتفي إشارات مقتضية.

 ففي وقت انتعاش الكنية نفسه قرر حكام المسلمين أن لا سياسة في دينهم ولا دين في السياسة ووجدوا آلاف المرتزقة من أصحاب الأقلام والأسلحة والعمائم يؤيدونهم ويناوئون خصومهم،ومن المضحكات المبكيات أن أكبر بلد إسلامي-اندونيسيا- يمنع فيه منعا باتا أي نشاط سياسي باسم الإسلام،كما أن بلدا آخر قام أساسا على الإسلام –وهو باكستان-تسلط العلمانيون على مقاليد السلطة فيه فحجروا على الدعاة وحكموا على أبي الأعلى المودودي بالإعدام لأنه يخوض العمل السياسي باسم الدين الإسلامي.

 وإذا كان الغرب الملحد أو اللائكي كما يحلو للبعض أن يصفوه تزدهر فيه الأحزاب المسيحية فإن حكام الشعوب الإسلامية يحرصون على تضمين الدساتير والقوانين بنودا تمنع قيام أحزاب إسلامية.

 وفي الأخير ننظر إلى الكنيسة فنجد أن لها بابا يمثل وحدتها ويتحدث باسمها ينتخبه رجال الدين بأحدث الأساليب الديمقراطية ونولي وجوهنا شطر الإسلام فلا نجد فيه رمزا، أما شيخ الأزهر الذي كان يمكن أن يؤدي وظيفة مماثلة لمقام البابا في حدود الضوابط الشرعية فإنه مجرد موظف حكومي ليس له أدنى مصداقية.

 وبعد،فإننا لا نلوم الكنيسة على قوتها وإنما نبكي على ضعفنا الذي كرسته النخب العلمانية المتحكمة تعضدها صحافة معادية لقيمنا فكان من السهل على الأعداء الخارجين أن يفرغوا الإسلام من محتواه الاجتماعي الحضاري لينقلب الأمر رأسا على عقب فيصبح الإنجيل مرشدا سياسيا ويغدو القرآن كتاب مآتم وتمائم وتهويات روحية.