نهج البردة

محــمدٌ     صفـوةُ     البـاري     iiورحمتُـهُ
وصـاحبُ  الحـوض  يـومَ  الرُّسْلُ  iiسائلةٌ
ونُـْودِيَ:    اقـرأ    تعـالى    اللهُ   iiقائلُهـا
سَــرَتْ     بشــائِرُ     بالهـادي    iiومولِـدهِ
أَتيـتَ   والنـاسُ   فَـوْضَى  لا  تمـرُّ  iiبهم
أَســرَى    بـك   اللهُ   ليـلاً   إِذ   iiملائكُـهُ
لَمَّــا    خـطرتَ    بـه    التفُّـوا   iiبسـيدِهم
حتى   بلغتَ   سَماءً   لا   يُطارُ   iiلها
وقيلَ     كل     نبي     عندَ     رُتبته









وبُغيـةُ   اللـه  مـن  خَـلْقٍ  ومـن  iiنَسَـمِ(1)
متـى  الـورودُ؟  وجـبريلُ الأَمين iiظَمِي(2)
لـم   تَتصِـلْ   قبـلَ   مَـنْ  قِيلَـتْ  له  iiبفمِ
في الشرقِ والغربِ مَسْرَى النورِ في الظُلَمِ
إِلا   عـلى   صَنـمٍ،  قـد  هَـام  فـي  صَنمِ
والرُّسْـلُ  في  المسجد  الأَقصى على iiقدَمِ
كالشُّـهْبِ   بـالبَدْرِ،   أَو   كـالجُنْدِ  iiبـالعَلمِ
على  جناحٍ  ولا  يُسعى  لها  على  iiقَدَمِ
ويا    محمدُ    هذا    العرشُ    iiفاستلمِ

(1) النسم جمع نسمة: وهي النفس.

(2) الظمأ: العطش، وجبريل لا يظمأ ولعله يريد بذلك أن جبريل يمثل حالة الناس التي تصيبهم آنذاك من شدة العطش.