الهايكو في إستونيا .. مقدمة و نماذج

كان الهايكو الإستوني التقليدي حاضرا قبل عام 1960 , و لكنه شهد تطورا ملحوظا شكلا و مضمونا منذ الستينيات من القرن الماضي , و هذا ما ذهبت اليه الدكتورة ( كاتي ليندستروم ) من قسم تاريخ العلوم و التكنولوجيا و البيئة في المعهد الملكي في ( ستوكهولم – السويد ) من خلال مقالها القيم بعنوان ( منظور واسع للهايكو الإستوني مقارنة بأصوله اليابانية ) , و قد إستندت في تحليلها إلى قصائد الهايكو المنشورة في مجلة ( لومينج ) الأدبية للفترة ( 1963 – 1998 ) . و يعتبر الشاعر و الكاتب و المترجم و المحرر( أندريس إيهين ) ( 1940 – 2011 ) من أبرز رواد هذا الشعر باللغة الإستونية في القرن المذكور, و كان قد نشر في ايرلندا مجموعة هايكو ثنائية اللغة ( الإستونية – الإنكليزية ) بعنوان ( موس بيتل سوالو ) 2005 . و هو مدرج في قائمة الشعراء الأكثر إبداعا في أوروبا لعام 2010 , و من أعماله أيضا ( بلوط الذئب 1968 , دع الطائر يثرثر في الخارج 1977 ) . أما ( فيليكس تامي ) و ( أرفو أنتونوفيتش ميتس ) ( 1937 – 1997 ) فقد كتبا الهايكو باللغة الروسية . ولد ( ميتس ) في ( تالين ) الإستونية و عاش في موسكو معظم الوقت , و تلقى تعليمه هناك في ( معهد مكتبة لينينغراد ) و ( معهد مكسيم غوركي للأدب ) . عمل محررا في بعض المجلات الأدبية . نشر أربع مجموعات شعرية . له قصائد مترجمة إلى الإنكليزية و الهولندية و الهندية و الصربية و السويدية و غيرها . من أعماله ( أحجار تالين 1989 , الحلقات السنوية 1992 , قصائد 1995 , في غابات الخريف 2006 ) . ترجم الشعر الإستوني إلى اللغة الروسية .

و قد ظهر ( الهايكو الإستوني ) المتكون من ثلاثة أسطر لأول مرة في عام 2009 , و لكن ب ( 4 - 6 - 4 ) مقاطع مقابل ( 5 – 7 – 5 ) للهايكو الياباني ( ينظر : إلسي ليهيستي , الإدراك الصوتي لشكل الهايكو في الشعر الإستوني مقارنة بالياباني ) . و يعتبر الشاعر و الفنان و الناشر و مصمم الجرافيك ( أسكو كوناب ) ( تولد 1971 تارتو ) من أبرز رواده , و قد نشر في عام 2010 مجموعة هايكو مشتركة باللغة الإستونية مع ( يورغن روست ) و ( كارل مارتن سينيجارف ) ( تولد 1971 تالين ) تحت عنوان ( الهايكوالإستوني ) . و له أيضا عدة مجموعات شعرية . أما ( سينيجاريف ) فهو خريج جامعة ( تارتو ) , و يحمل شهادة في فقه اللغة الإستونية . كتب الشعر في سن مبكرة , و نشر مجموعته الشعرية الأولى و هو في ال ( 17 ) من العمر . ساهم في مجموعات شعرية مشتركة . أصدر مع الصحفي ( يوري بينو ) رواية موجهة للأولاد . كان رئيسا لاتحاد الكتاب في إستونيا للفترة ( 2007 – 2016 ) .

و من شعراء الهايكو أيضا ( يوري تالفيت ) , و هو أديب و أكاديمي معروف , ولد عام 1945 ( بارنو ) . حاصل على شهادة في فقه اللغة الإنكليزية من جامعة ( بارنو ) , و على شهادة الدكتوراه حول الرواية الاسبانية . رئيس تحرير مجلة ( الدراسات الأدبية الدولية ) . ترجم من الاسبانية إلى الإستونية ل ( كيفيدو , كالديرون , ر . غوميز دي لا سيرنا ) و ل ( غارسيا ماركيز , فارغاس يوسا و غيرهما ) من أمريكا اللاتينية . ترجم إلى اللغة الإنكليزية للشاعر الإستوني الكبير ( يوهان ليف ) بالاشتراك مع الشاعر المعروف ( هارفي ل . هيكس ) .

و في عام 2011 نظمت أول مسابقة للهايكو باللغة اللإستونية على هامش معرض ( هلسنكي ) للكتاب الذي أقيم خلال الفترة ( 27 – 30 تشرين الأول ) . و كان لإستونيا مركز الصدارة في المعرض المذكور حيث شهد عرض مجموعة واسعة من الاعمال الأدبية و الثقافية و الفنية و العلمية الإستونية . مع حضور واسع للشخصيات الأدبية و الفنية الإستونية الكبيرة .

نماذج من الهايكو الإستوني ( مترجمة عن الإنكليزية ) : -

1 - أندريس إيهين    

غيوم بيضاء صوفية الشكل

تغدو أكثر بياضا

بعد أن حلقت البجعات بجانبها

***

في الحقل الذي أزهر فيه الخشخاش

نقيض العقبان

خريف وشيك

***

مستلهمة من أغنية العندليب

شرعت الضفادع تغني منقنقة

بحيوية بالغة

***

2 – أرفو ميتس

رياح عاصفة

نحن في قلب عاصفة ثلجية ذهبية اللون

أوراق الشجر الصفراء المتساقطة

------------------------

1 – Dr . Kati Lindstrom , A broad Perspective on Estonian haiku as compared to its Japanese origins . https : // www . researchgate . net

2 – A History of Haiku in Bosnia – Herzegovina , Estonia and Macedonia . www . thehaikufoundation . org

3 – Estonia haiku . https : // en . Wikipedia . org

4 – Ilse Lehiste , The Phonetic realization of the haiku from in Estonian poetry , compared to Japanese . https : // www . degruyer . com

5 – Kati Lindstrom , Author , landscape and communication in Estonian haiku . https : // philpapers . org

6 – Juri Tavet . https : // estlit . ee

7 – Karl Martin Sinijarv . https : // www . estonianliteraturecenre . ee

8 – Arvo Mets . Wikipedia . https : // Wikipedia .org

وسوم: العدد 1087