احتفل بمولد سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم ولو احتفل به أبو لهب

مقدّمة:

نقل صديقنا الشافعي الأشعري عبر صفحته عن أحد الحركى الجدد، قوله: "الاحتفال بالمولد بدعة ومحرم ولا يوجد في الإسلام. مايسمى بعيد المولد وأول من احتفل بالمولد هو ابو لهب".

للأمانة، تعمّدنا نقل العبارة بالحرف، ودون التّدخل فيها.

دع عنك ماقاله الحركى الجدد. لأنّه ليس من مقاصد المنشور الرّدّ عليهم.

ومن مظاهر اعتراف سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، بالجميل والنّصرة من كفار، ومسلمين وردّ التّحية بأحسن منها:

سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، يردّ التّحية بأحسن منها:

من سنّة سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وأخلاقه العالية السّامية أن ظلّ طوال حياته يذكر بخير، ويردّ التّحية بأحسن منها لكلّ من أحسن له ولو في عالم الغيب، وكان كافرا، ولقي الله كافر. كيف بأمّته.

تكريم أسيادنا الأنبياء والرّسل الذين احتفلوا بمولده صلى الله عليه وسلّم الشريف:

في الإسراء والمعراج تكرّم سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، بالصّلاة بأسيادنا الرّسل، والأنبياء. لأنّهم احتفلوا بمولده صلى الله عليه وسلّم، قبل أن يولد، وبشّروا بولادته صلى الله عليه وسلّم.

تكريم الوالدين اللّذين احتفلا بميلاده صلى الله عليه وسلّم:

ظلّ طوال حياته صلى الله عليه وسلّم، يذكر والديه. لأنّهما احتفلا بولادته قبل أن يولد، وبشّرا بولادته.

تكريم جده صلى الله عليه وسلّم، الذي احتفل بميلاده صلى الله عليه وسلّم، وعمّه الذي ناصره صلى الله عليه وسلّم:

وظلّ صلى الله عليه وسلّم، يذكر جدّه عبد المطلب الذي احتفل بمولده صلى الله عليه وسلّم. وظلّ يذكر عمّه أبي طالب. لأنّه نصره طوال حياته. ولم يلحقه سوء حتّى توفّى عمّه صلى الله عليه وسلّم.

تكريم سيّدتنا أمّنا خديجة بنت خويلد التي نصرته صلى الله عليه وسلّم:

وظلّ صلى الله عليه وسلم يذكر فضائل سيّدتنا أمّنا خديجة رحمة الله، ورضوان الله عليها. لأنّها نصرته، ووقفت إلى جنبه حين جاءها يرتعد، ويرتعش، ويقول: "دثّروني. زمّلوني". ووضعت تحت تصرّفه مالها، وتجارتها. حتّى أنّه فضّلها على سيّداتنا أمّهات المؤمنين.

تكريم سيّدنا الصّدّيق الذي صدّقه، ونصره صلى الله عليه وسلّم:

ظلّ صلى الله عليه وسلّم، يذكر حبيبه، وصديق العمر على تصديقه له من اليوم الأوّل، ولم يسأله يوما، وطيلة حياته عن دليل. ووضع تحت تصرّفه ماله، وتجارته. فكانت الجائزة العظمى أن أكرمه بالصحبة يوم الهجرة، وثاني اثنين إذ هما في الغار. وتزوّج صلى الله عليه وسلّم ابنته سيّدتنا البكر، والطّاهرة، والمبرّأة، والمجتهدة، والفقيهة، والقائدة الصّديقة بنت الصّدّيق أمّنا عائشة رحمة الله، ورضوان الله عليه. ومنحه سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، إمامة المسلمين في حياته، وإمامته صلى الله عليه وسلّم. ولم ينل أحد في العالمين هذه المنزلة.

تكريم النّجاشي الذي نصر أسيادنا الصّحابة رضوان الله عليهم جميعا:

وظلّ صلى الله عليه وسلّم، يذكر فضائل الملك النجاشي لنصرته للإسلام، والمسلمين. وأكرمه بصلاة الغائب عليه حين توفى رحمة الله عليه.

لأوّل مرّة في حياتي أعرف سرّ قول بعض أسيادنا الفقهاء من أنّ صلاة الغائب على النجاشي من خصائص سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وخاصّة بالنجاشي دون غيره. مايدلّ أنّ سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، يظلّ يذكر مواقف النّاس، ونصرتهم له صلى الله عليه وسلّم، حتّى أفرد النّجاشي بها.

ذكر حلف الفضول لأنّه ينصر المظلوم، ويقف مع الضّعيف:

وظلّ سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، يذكر حلف الفضول الذي شارك فيه وهو شاب. حتّى أنّه صلى الله عليه وسلّم، قال: "لو دعيت إليه لاستجبت". وقد كان في الجاهلية. لأنّ الحلف كان ينصر المظلوم، ويقف مع الضعيف حتّى يعيد له حقّه.

تكريم حاتم الطائي لكرمه:

وأطلق صلى الله عليه وسلّم، سراح بنت حاتم الطائي. وقال سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "خلوا عنها، فإنّ أباها كان يحبّ مكارم الأخلاق". وقد كان في الجاهلية.

الدعوة بالخير لأهل الطائف رغم الإساءة. كيف بمن نصره صلى الله عليه وسلّم:

بل إنّه صلى الله عليه وسلّم، دعا بالخير، والهداية لأهل الطائف الذين أساؤوا إليه. وقد فرح صلى الله عليه وسلّم، بإسلامهم. كيف بمن أحسنوا إليه من كفار، أو مسلمين.

الاعتراف بعبد الله بن أريقط دليله صلى الله عليه وسلّم:

 وظلّ يذكر موقف عبد الله بن أريقط دليله صلى الله عليه وسلّم، في الهجرة وهو على كفره. وقد كان صادقا، وأمينا، ومحترفا. وظلّ ثابتا، ولم يبدّل ولم يغيّر ولم يخن وهو الكافر.

أسيادنا الأنصار الذي نصروه صلى الله عليه وسلّم:

وظلّ يذكرصلى الله عليه وسلّم،  نصرة أسيادنا الأنصار له صلى الله عليه وسلّم. فاختارهم، واختار أن يكون التحاقه صلى الله عليه وسلّم، بالرّفيق الأعلى أن يكون من المدينة. ولذلك قالوا: المدينة أفضل من مكّة. لأنّها تضمّ الجسد الشّريف لسيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم.

القائمة مفتوحة لمن أراد تزيينها:

هذه بعض النماذج التي ظلّ فيها سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، يذكر محاسن النّاس من كفار لم يسلموا، أو أسلم بعضهم. ومسلمين. لأنّ سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، يعرف قدر من أحسن إليه ولو كان كافرا. كيف بمسلم.

باسم الاستعانة بنفس الكافر تمّ حرق الأوطان:

للتذكير، والتّأكيد: الحركى الجدد الذين أنكروا فضائل الاحتفال بمولد سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم. لأنّ "أبو لهب الكافر هو الذي احتفل بمولده صلى الله عليه وسلّم". هم أنفسهم الذين قالوا: يجوز الاستعانة بالكافر. لأنّ سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم، "استعان بعبد الله بن أريقط الكافر في هجرته صلى الله عليه وسلّم.

وسوم: العدد 1095