ما القراءةُ؟

فريد أمعضشو

[email protected]

يعد لفظ "القراءة" أحدَ المصادر الثلاثة للجذر اللغوي الثلاثي (ق ر أ).(1) و يقصد به ، في معاجم اللغة العربية؛ قديمِها(2) و حديثِها(3)، إلى الجمع و الضمّ. و نقترح - لتبيين ذلك، و التدليل عليه- الاجتزاء بما قاله ابن منظور المصري (ت711هـ) في هذا الصدد، و ذلك لاعتبارين اثنين على الأقل؛ فأما أولهما فيتجلى في كون الرجل من المتأخرين نسبياً، و أما ثانيهما فيكمن في أن تعريفه يشمل كثيرا مما حوتـْــه تعاريف المعاجم السابقة. جاء في "اللسان": "قَرَأه يقـْـرَؤُه و يقرُؤُه (4)، الأخيرةُ عن الزجاج، قـَرْءاً و قِراءة و قُرآناً، الأولى عن اللِّحياني ، فهو مقـْروءٌ... و قرأتَ الشيء قرْآنا: جمعته و ضمَمْت بعضه إلى بعضٍ. و منه قولهم: ما قرَأَتْ هذه الناقةُ سلىً قطُّ، و ما قرأتْ جنيناً قط؛ أي لم يضْطَمَّ رحمُها على ولدٍ. و أنشد: (الوافر التام)
هِجانُ(5) اللونِ لم تقرأْ جنينَا(6)
و قال: قال أكثرُ الناس: معناه لم تجمعْ جنيناً؛ أي لم يضطمَّ رحمها على الجنين... و قرأتَ الكتابَ قِراءةً و قرآنا، و منه سُمي القرآن... و قال ابن الأثير: تكرَّر في الحديث ذكرُ القراءة و الاقتراء و القارئ و القرآن، و الأصل في هذه اللفظة الجمْعُ، و كلُّ شيء جمعْتَه فقد قرَأْتَه..."(7)
و إذا انتقلنا من المجال اللغوي العام إلى المجال الاصطلاحي الأدبي، فإنـَّا واجدون أن مصطلح "القراءة" دالٌّ على جملةِ معانٍ اصطلاحية؛ أهمُّها:
* التلاوة. (8)
* ضمُّ العناصر اللغوية بعضها إلى بعض في الترتيل(9). و هذا المعنى يحيلنا إلى مفهوم القراءة لدى علماء القراءات.(10)
* تتبع كلمات النص المكتوب نظراً؛ سواء وقع النطق بها (قراءة جهورية) أم لم يقع (قراءة صامتة). (11)
* "تحريك النظر على رموز الكتابة منطوقة بصوت عالٍ أو من غير صوت، مع إدراك العقل للمعاني التي ترمز إليها في الحالتين". (12)
* تفكيك شفرة (Code) الخبر المكتوب. (13)
* تأويل نص أدبي مَّا. (14)
و يطلق اصطلاح "القراءة" في المعاجم الأجنبية(15) على مجموعة من المعاني، لعل أبرزها ما يأتي:
* فعلُ القراءة. (16)
* نطق المكتوب بصوت مسموع. (17) و لم يطـَّـرد استعمال "القراءة" بهذا المعنى إلا مُذ 1445م. (18)
* حدث تعلم القراءة، أو فنّ القراءة. (19)
* الأثر (أو النص) المقروء. (20)
* صيْرورة كشف الحروف و دلالتها. (21)
* فعل التعرف إلى الحروف، و ضم بعضها إلى بعض؛ من أجل إدراك العلاقة بين ما هو مكتوب و بين ما هو منطوق. (22)
* حدث فكّ (Déchiffrage) رموز ما هو مكتوب. (23)
* فهْم محتوى النص المقروء. (24)
* التأويل المُعْطى لأي منْجَز أدبي. (25)
* الطريق المسلوكة لفهم الشيء. (26)
* طريقة فهم، و تفسير عمل أدبي أو كاتب... (27) و "القراءة" بهذا المعنى ،و بالمعنى السابق أيضاً، تحيلنا على مفهوم المنهج.
* "إعْمال مجموعة من إجراءات التحليل في دراسة نص معطى. و تَطرح هذه القراءة نفسها باعتبارها إنتاجا مقابِلا للوصف أو للشرح التقليدي للنص الأدبي. إنها قراءة لاشتغال النص؛ أي للعمليات التي تؤسسه بوصفه نصا من النصوص، أو هي قراءة لإنتاجيته (Productivité). و تمتاز بكونها منتهية ما دامت تظل منفتحة أبدا على قراءات أخْرَيات، معتمدةً تقنياتٍ أخرى في التحليل، و معترفة بأنها "ممارَسة" (Pratique)". (28) و ينصرف هذا المعنى ،أساساً، إلى مفهوم القراءة في الحقل السيميائي الأدبي.
انطلاقا من الدراسة المعجمية المتقدمة، يمكن أن نسجل الملاحظاتِ الخمسَ الآتية:
1/- إن بين المعنييْن اللغوي و الاصطلاحي لكلمة "قراءة" ارتباطا أكيداً. و هو أحيانا يكون جليا، و أحيانا خفيا يحتاج منا إلى تدبُّر و اجتهاد لكشفه.
2/- إن ما تقدمه المعاجم الاصطلاحية، بخصوص مادة "قراءة"، أهم و أجود مما تقدمه معاجم اللغة. و إن ما تقدمه المعاجم الاصطلاحية الأجنبية أغزر و أعمق مما تقدمه معاجمنا الاصطلاحية. و لا نرتاب في أن معظم ما تورده المعاجم الاصطلاحية العربية ، في هذا الشأن، مقبوسٌ من صِنواتها الغربية.
3/- لمصطلح "قراءة" معانٍ كثيرة؛ إذ إنه حين يُطلق يشير إلى مساحة واسعة من الدلالات المتعالقة و المتوالجة.
4/- عرف مفهوم القراءة تحولا واضحا، و انتقل من المعنى البسيط الشائع إلى المعنى المعقد النقدي. و في هذا الصدد، يقول محمد عدنان سالم: "لقد تطور مفهوم "القراءة" من المعنى البسيط السهل الذي يتمثل في القدرة على التعرف على الحروف و الكلمات، و النطق بها صحيحة؛ و هذا هو الجانب الآلي من القراءة، إلى العملية العقلية المعقدة التي تشمل الإدراك و التذكر و الاستنتاج و الربط، ثم التحليل و المناقشة؛ و هي "القراءة الناقدة" التي تحتاج إلى إمعان النظر في المقروء، و مزيدٍ من الأناة و الدقة". (29)
5/- نلمس في عديدٍ من التحديدات السابقة ارتباط القراءة بما هو مكتوب. و هذا ما قرره عبد الملك مرتاض كذلك حين أثبت أن فعل القراءة "يتمخض ،حتماً، لنص مرقوم". (30) و هو ما قد يحيلنا إلى قولة الكاتب ألبرتو مانجيل: "القراءة تبتدئ بالعيون". (31)

              

الهوامش:
(1)- المصدران الآخران للجذر (ق ر أ) هما:
* القرء: و فيه لغتان اثنتان؛ الفتح ،و الضم. ("المصباح المنير"المقري الفيومي (ت770هـ)، مادة "القرء"). و يراد به الحيض ("أساس البلاغة" للزمخشري (ت538هـ)، مادة"قرأ")، و كذا الطـُّهر منه. يقول الصاحب ابنُ عباد (ت385هـ): "القُرْء:يُجْعل مرة طُهْراً، و مرة حيْضاً" ("المحيط في اللغة"، مادة "قرأ". و انظر أيضا "جمهرة اللغة" لابن دريْد (ت321هـ)، مادة"قرأ" – "تاج اللغة و صحاح العربية" للجوهري (ت393هـ)، مادة"قرأ" – "معجم مقاييس اللغة" لابن فارس (ت395هـ)، مادة"قرى"...). فهو ،إذاً، "حرفٌ من الأضداد. يقال... للطهر؛ و هو مذهب أهل الحجاز، و... للحيض؛ و هو مذهب أهل العراق" ("كتاب الأضداد" للأنباري (ت327هـ)، تح. محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية/ بيروت،ط.1987، ص27). و يُجمع على أقراء، و قـُروء، و أقـْرُؤ (جمع قلة). و قد ورد اللفظ - مجموعا- مرة واحدة في القرآن الكريم، وذلك في قوله تعالى {و المطلقات يتربصْن بأنفسهن ثلاثة قروءٍ} (سورة البقرة، من الآية226، رواية ورش).
* القرآن: و هو الكتاب السماوي المنزل على الرسول (ص). و قد سمي بذلك؛ لأنه يجمع السور بعضها إلى بعض، فيضمها. و تطلق عليه أسامٍ أخَرُ؛ كالذكر، و الفرقان، و التنزيل. و تحسن الإشارة إلى أن لفظ "القرآن" ورد في القرآن الكريم سبعين مرة. ("المعجم المفهرَس لألفاظ القرآن الكريم" لمحمد فؤاد عبد الباقي، تق: د. منصور فهمي، دار الحديث/ القاهرة، ط.2/ 1988، ص685-686)، بالمعنى المذكور في الغالب.
(2)- انظر مثلاً "تهذيب اللغة" للأزهري (ت370هـ)، مادة"قرأ" – "مختار الصحاح" لابن أبي بكر الرازي (ت666هـ)، مادة"قرأ"...
(3)- انظر مثلا "معجم متن اللغة" لأحمد رضا، مادة"قرأ" – "المعجم الفيْصل" لأحمد قـَبِّشْ، مادة"قرأ"...
(4)- نفهم من هذا أن الفعل "قرأ" من بابي (فتح/يفتـَح و نصر/ينصُر).
(5)- كذا ضبطها محقق اللسان. و الصواب أنْ تـُضْبَط بكسر النون لا بضمها.
(6)- هذا عَجُز بيتٍ لعمرٍو بن كلثوم التغلبي. و صدره هو: "ذراعيْ عَيْطلٍ أدْماءَ بِكْرٍ" ("شرح المعلقات السبع" للزوزني، دار الجيل/ بيروت، ط.3/ 1979، ص169. و في رواية أخرى:
ذراعيْ حَرَّةٍ..."
(7)- "لسان العرب" لابن منظور، مادة"قرأ". (عادة ما يُكتفى في توثيق المعاجم بما ذكر من البيانات الببليوغرافية).
(8)- "محيط المحيط" لبطرس البستاني، مادة"قرأ" – "المعجم الفيصل"، مادة"قرأ"...
(9)- "معجم مفردات ألفاظ القرآن" للراغب الأصفهاني (ت503هـ)، مادة"قرأ" – "الكليات" لأبي البقاء الكفوي (ت1094هـ)، مادة"القراءة"...
(10)- القراءة ،عندهم، هي "طريقة تلاوة و نطق ألفاظه ،مخففة أو مشددة، مُمَالة أو مشْمومة، ممدودة أو مقصورة. و لا بد فيها من التلقي و السماع". "الموسوعة العربية الميسَّرة"، إعداد: محمد شفيق غربال، مادة"القراءة". و انظر أيضاً "موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون و العلوم" للتهانوي (ق12هـ)، مادة"القراءة".
(11)- "المعجم الوسيط"، إعداد: مجمع اللغة العربية بالقاهرة، مادة "قرأ"...
(12)- "معجم مصطلحات الأدب" لمجدي وهبه، مادة"القراءة". و قد أعيد هذا التعريف -بحرفيته- في "معجم المصطلحات العربية في اللغة و الأدب"، تأليف: مجدي وهبه و كامل المهندس، مادة"القراءة".
(13)- "معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة" لسعيد علوش، مادة"القراءة"... و تستعمل القراءة ، بهذا المعنى، في ميادين عدة؛ منها الميدان المسرحي على سبيل المثال. تقول صاحبتا "المعجم المسرحي" إن القراءة "عملية تفكيك للكتابة من خلال دراسة علاقة الدالّ (Signifiant) بالمدلول (Signifié) في العلامة، و من ربط العلامات بمنظورات دلالية تشكل المحاور الأساسية للمعنى". ("المعجم المسرحي"، تأليف:ماري إلياس و دة. حنان قصاب حسن، مادة "القراءة").
(14)- "معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة" لسعيد علوش، مادة "القراءة".
(15)- سنعرض ،ها هنا، بعضَ ما تورده المعاجم الفرنسية و الإنجليزية فقط، بشأن الاصطلاح المذكور.
(16)- Le dictionnaire de français, Marie GATARD, Article (Lecture) – Dictionnaire HACHETTE encyclopédique, Lecture – Webster’s Desk Dictionary of the English Language , Article (Reading) – HARRAP’S Shorter (Dictionnaire Anglais-Français/ français-Anglais), Reading…
(17)- Le petit ROBERT, P.ROBERT, Le petit ROBERT – HARRAP’S Shorter, Reading…
(18)- Le ROBERT, A.REY, T2 , P1997.
(19)- Le petit ROBERT, Lecture.
(20)- Le dictionnaire de français, Lecture…
(21)- Sémiotique…, A.J.Greimas et J.Courtés, Lecture.
(22)- Dictionnaire français contemporain LAROUSSE, lecture.
(23)- Le petit ROBERT, Lecture.
(24)- Dictionnaire de didactique des langues, R.Galisson et D.Coste, Lecture.
(25)- Webster’s…, Reading…
(26)- OXFORD Learner’s Pocket Dictionary, Reading.
(27)- Le dictionnaire de français, Lecture - Dictionnaire HACHETTE encyclopédique, Lecture…
(28)- Dictionnaire de didactique des langues, Lecture.
(29)- "القراءة... أولاً" لمحمد عدنان سالم، دار الفكر/ دمشق، ط.2/ 1999، ص34.
(30)- "القراءة، و قراءة القراءة" للجزائري مرتاض، مجلة "علامات في النقد"، جُدَّة، ج.15، م.4، مارس1995، ص209.
(31)- Une histoire de la lecture, Alberto MANGUEL, Paris , Mars1998, P44.