الخزف القصديري
الخزف القصديري
عقبة البطاح
كاتب سوري _ القاهرة
هو من أهم أنواع الخزف في العصر العباسي,حيث انه يعتبر النوع الثاني من الخزف العباسي الذي قيل عنه انه تقليد للبورسلين الصيني,المنسوب إلى أسره "تانج
وهو عبارة عن خزف ابيض مزجج بطلاء قصديري,يزينه زخارف قليلة تمثل نقوشا نباتيهه أو هندسية أو كتابيه رسمت بالون الأزرق الكوبالتى أو الأخضر,ومعظم منتجات هذا النوع سلطانيات وصحون غير عميقة وبها حافة منبسطة وقاعدة منخفضة جدا,وقد عثر عليها في كل من
سامراء بالعراق والسوس والري وساوه وقم ,مما يعنى أن صناعه هذا النوع من الخزف قد شاعت في أماكن متعددة من العالم الاسلامى ,بدليل اختلاف تركيبه الطينه المصنوعة منها اوانى هذا النوع.(1)
ويعتبر أيضا هذا من أجمل أنواع الخزف العباسي وخاصة في زخارفه,حيث رسمت زخارفه فوق الدهان باللونين الأزرق والأخضر,وعثر عليه في سامراء وسوس والري كما ذكرنا سابقا.
وقد صنع هذا النوع من الخزف ,كما صنعت الاوانى العباسية ذات البريق المعدني من طفل اصفر نقى,غطى بطبقه من آلمينا القصديرية اللون,ويدخل هذا النوع ضمن خزف سامراء وتحتوى زخارفه على كتابات كوفية ذات لون ازرق مع بقع حمراء ,وقد تعددت الأشكال هذة في كثير من القطع.(2)
وتدل البقايا الكثيرة التي عثر عليها
بإيران ,أن هذا النوع لم يقتصر على العراق وحدها كما كان يعتقد,بل صنع أيضا بغرب إيران وخاصة في الري وبعض المدن الأخرى وقد أمدتنا حفريات نياسبور بامثله عديدة من الخزف الذي صنع بشرق إيران تقليداً للخزف الصينيي.
أما زخارفه واغلبها من الكتابات ,فكانت مرسومه باللون الأسود على طبقه بيضاء تحت الدهان ,وليس فوق الدهان كما كان الحال في خزف غرب إيران.
وقد تأثر خزافو الشرق الأدنى في العصر العباسي الأول تأثرا واضحا بالاوانى الصينية المستوردة من نوع خزف أسره "تانج"السمنى اللون,بل انه من المحتمل إن تكون هذة الاوانى هي الدافع لهذا الابتكار الذي قام به الخزاف المسلم,والمتمثل في الرسم على طبقه من الطلاء القصديري المعتم.ومن ناحية أخرى فانه من المحتمل أيضا أن ترجع أصول هذا النوع من الخزف إلى الزجاج المرسوم في مصر والعراق
وان كان الاحتمال الأقوى أن يكون قد ابتكر في العراق ,أما في نهاية القرن2هـ ,أو بداية القرن3هـ, مع العلم إن الطلاء القصديري لم يستخدم في الصين ,ومعرفه الخزاف المسلم له تعتبر نقطه تحول في تاريخ صناعه الخزف الاسلامى.(1)
وقد أنتج هذا النوع من الخزف في العراق
"خاصة في سامراء " , وإيران في"سوس,سيراف",وسوريا في "المينا",ومصر في "الفسطاط ".
وقد كان الشكل الشائع في اوانى هذا الخزف ,السلاطين ذات الحواف المقعرة والقواعد الدائرية والحافات المرتدة والأطباق العميقة والمسطحه والأباريق والزهريات.(2)
وترسم الزخارف على طبقه من الطلاء الزجاجي المعتم باللون الأزرق الكوبالت والأخضر والأصفر والانتيمون والبنفسجي المنجنيزى,وفى بعض الأحيان كان الخزاف يرسم بعض الزخارف فوق الطلاء الزجاجي المعتم,وعند إدخال الاوانى إلى الفرن تنصهر الألوان وتتداخل في الطلاء وهى تسبه في ذلك وضع نقطه من الحبر على قطعه من الثلج,مع ملاحظه أن الرسوم والطلاء الزجاجي كانا يثبتان في حرقه واحده.(3)
أما عن الزحاف التي استخدمت في هذا النوع فقد انحصرت في العناصر النباتية ,مثل الزهور والوردات التي كانت ترسم في منتصف الإناء إلى جانب اشجارالنخيل وإنصاف المراوح النخيليه والعناصر الهندسية والكتابية بالخط الكوفي,وكانت تتضمن بعض ادعيه أو أسماء الصناع مثل
" عمل الأحمر – على ابن خالد – عمل كثير بن عبد الله – عمل أبو العين – عمل صالح – عمل سهيل ".
وهناك بعض الاختلافات المحلية لهذا النوع من الخزف,فنجد أن اللون الأزرق لم يستخدم في الاوانى التي صنعت في مصر وسوريا,حيث اقتصرت زخارفها على اللون الأخضر والارجوانى والأسود على طبقه من الطلاء الزجاجي الخشن,كما إن اللون الأزرق نادر في استخدامه في الزهريات التي اكتشفت في إيران, ولقد أشار "زره" بعدم وجود رسوم كائنات حيه على هذا النوع من الخزف,بينما وجد في زخارف"مسطح" محفوظ في مجموعه
(Barlow) رسوم اسماك.(1)
وبعد أن تعرفنا على الخزف المرسوم على الطلاءات المعتمة,وعلى أهم المعلومات عنه,وخاصة زخارفه. نتعرض الآن لأهم أمثله هذا النوع
أمثله على الخزف المرسوم على طلااءت معتمة(الخزف القصديري):-
وصلنا اوانى كثيرة كاملة من هذا النوع من الخزف تنسب إلى
القرن3هـ/9م, ونذكر منها على سبيل المثال:- (2)
#
صحن محفوظ في متحف الفن الاسلامى بالقاهرة,وتتجلى فيه الزخارف الهندسية والنباتية بشكل رائع ,إذ نجد رسما هندسيا يملآ مركز الصحن وقوامه جامه مفصصه تضم بداخلها نجمه سداسية الأطراف بوسطها وريده ذات ثمان شحمات.
#
صحن من الخزف محفوظ بمتحف"طهران",وقوام زخرفته رسم نخله في وسط الإناء,رسمت بالون الأخضر ويحيط بها أنصاف مراوح نخيليه.
#
صحن أخر محفوظ في متحف "الأجناس" بميونخ ,ويزينه 4 ورقات نباتيه متعددة الشحمات,يتوسطها عبارة بالخط الكوفي" بركه لصاحبها عمل محمد الصيني "
#
عثر على عدد من الاوانى في حفائر سامراء يوجد عليها أسماء صانعيها مثل"عمل الأحمر,عمل أبى خالد , عمل بن عبد الله, عمل أبو العيون, عمل صالح", ووصلنا أيضا من هذا النوع بعض الاوانى التي اقتصرت زخارفها على كلمه واحده ,مثل كلمه"بركه" التي نجدها منقوشة باللون الأزرق على حافة صحن محفوظ في "دار الآثار الاسلاميه" بمتحف" الكويت الوطني",ينسب إلى القرن3هـ/9م.
#
يوجد في متحف "اللوفر"بباريس,صحن من هذا النوع ينسب إلى القر3هـ/9م,ويزين حافته عبارة كوفية نصها"الحلم أوله مر مذاقه لكن أخره أحلى من العسل,السلامة"
#
صحن أخر من هذا النوع من الخزف,هو عبارة عن صحن يزينه في الوسط رسم نخله,وفى الحواف أنصاف مراوح نخيليه.(1)
#
سلطانيه بمتحف"المترو بوليتان", وتحتوى على إشكال من الأوراق النباتية أو السيقان المزهرة ذات المراوح النخيليه مرسومه بطريقه مربعه بالون الأزرق أو الأزرق مع الأخضر.(2)
وبذلك نكون انتهينا من عرض لأهم الامثله الخاصة بالخزف ذو الطلاءات القصديرية.