من أحدث في المدينة حدثاً فعليهِ لعنةُ اللهِ والملائكة والناس أجمين !!!

عبد الله بن عبد العزيزالسبيعي

 المعروف ومما نؤمن به بأن الله تعالى جعل المدينة النبوية حرماً، كما هو الحال في الحرم المكي ، والنصوص في هذا المعنى كثيرة جداً. بلغت حد التواتر.

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: ما عندنا شيء إلا كتابُ الله، وهذه الصحيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم : «المدينةُ حرم ما بين عائرٍ إلى كذا، من أحدث فيها حدثاً، أو آوى مُحدثاً فعليهِ لعنةُ اللهِ والملائكة والناس أجمعين، لا يُقبلُ منه صَرفٌ ولا عدل...» الحديث متفق عليه واللفظ للبخاري. وفي رواية مسلم: المدينة حرم ما بين عير إلى ثور...».

وعن عبد الله بن زيدٍ المازنيِّ رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال: «إن إبراهيم حرَّم مكة، ودعا لأهلها ، وإني حرّمت المدينة كما حرَّم إبراهيم مكة، وإني دعوت في صاعها ومدها بمثلَيْ ما دعا به إبراهيم لأهل مكة» متفق عليه واللفظ لمسلم. ان المدينة المنورة  حرم آمن ’ وجعل الله تعالى مدينةَ الرسول صلى الله عليه وسلم حَرَماً آمناً، يطمئن أهلُه، لا يجوز إخافتُهم ولا إذعارُهم . عن سهل بن حُنيف رضي الله عنه قال: أهوى رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى المدينة، فقال: «إنها حرم آمن» رواه مسلم ’  ورواه أحمد والطبراني – برجال الصحيح – بلفظ «إنها حرامٌ آمِن، إنها حرامٌ آمِن» , ينام عليه الصلاة والسلام في ليلة من الليالي على فراشه فيرى دار الهجرة وإذا هي أرض ذات نخل بين لابتين .. إنها طيبة الطيبة . ومن مكة تنطلق ركائب المهاجرين ملبيةً نداء ربها .. مهاجرةً بدينها ..مخلفةً وراءها ديارها وأموالها .ويهم أبو بكر بالهجرة فيستوقفه الرسول  صلى الله عليه وسلم  , ويقول : لا تعجل لعل الله يجعل لك صاحباً   , وان المدينة النبوية الشريفة الطاهرة على صاحبها افضل الصلوات واتم التسليم لها مكانتها الكبيرة و قدسيتها لدينا نحن المسلمين , والحرم النبوي الشريف له مكانته ومنزلته العظيمة هو الآخر... يغضب الله عزوجل على من يقوم بالاحداث بالمدينة المنورة على صاحبها أضل الصلاة وأتم التسليم  ’ لأن هذا يُعد جُرما شنيعا وأي جُرم  ’ ولأنه صلى الله عليه وسلم غضب لمن  أجرم  في مدينته النبوية الشريفه  ..!! , يقول الله تعالى في محكم التنزيل: (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا)، وقال سبحانه وتعالى: (انما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر)،   وكل تلك الأعمال الاجرامية والعدائية من تفجير وتكفير انما هي مخالفة ولاشك للكتاب الكريم والسنة الشريفة المطهرة , ومهما كان اعتقا د وتوجه ومذهب  من ارتكب هذه الاعتداءآت والتفجيرات انما هو يقترف جرائم شنيعة لأن فيها اعتداء على الأنفس المعصومة سواء كان الاعتداء في المدينة المنورة أو غيرها من المدن الأخرى الا انه في المدينة النبوية أفضع وأشنع جرما والعياذ  بالله , لكن بفضل الله ثم بفضل  وجهود رجال الأمن وأهل الغيرة على الدين أصحاب الهمة العالية والذين يُصلحون ما يُفسده الناس يصلح المجتمع الأفراد والجماعات وذوي الاتجاهات والأفكار المختلفة , ا ن كل منكر يرتكبه الإنسان في مجتمعه انما هو خرق خطير في سلامة وصلاح هذا المجتمع . ان رسولنا – صلى الله عليه وسلم – يضرب لنا الأمثال الواقعية الحية المحسوسة حتى نعي دورنا الفعلي في مجتمعنا المسلم , ويعلمنا أن الأخـذ على يـد الواقع فـي حدود الله و الإنكار عليه انما هو سبب بإذن الله في نجاة الجميع  صاحب المنكر ومن أنكر عليه ونهاه عن  ذلك الذنب وتلك المعصية .

وسوم: العدد 677