حقوق المواطنة في الإسلام

الدكتورالأديب محمد نهى شيط .. مواليد مدينة حلب

محاضرة للأستاذ الدكتور محمد نهى شيط بعنوان (حقوق المواطنة في الإسلام )

ألقيت في المركز الثقافي في حلب عام 2009

✦✦✿✦✦✿✦✦✿✦✦✿✦✦

✦✿✦يسرنا أن نعرض لكم ما جاء فيها :

✿✦ظُلِمَ الإسلام كثيرا عبر العصور ويرجع سبب ذلك الظلم لتقصير أهله في نشر حقيقته ولعدم تطبيقهم له بالصورة الصحيحة مما نتج عنه جهل الآخرين به وبحقيقته وحكمهم عليه من تصرفات المتطرفين ممن يتسمون باسمه علما بأن الإسلام بريء منهم ومن أعمالهم لأن الإسلام في حقيقته دين السلام والحق والعدل واحترام الآخر والمحافظة على حقوقه في ظل حكمه وليس هذا الكلام تنظيريا بل طبقه المسلمون الحقيقيون في حكمهم ولتوضيح ذلك نأخذ حقوق المواطنة مثالا على ذلك.

✿✦لقد كان الإسلام سباقا في إقرار الحق والعدل والمساواة لكل مواطنيه الذين كانوا يعيشون على أرضه ويحملون لقب المواطن سواءً كانوا مسلمين أو غير مسلمين وبذلك يكون الاسلام الأول بين الأديان الذي أقر بحق المواطنة فاليهود كانوا متعصبين ليهوديتهم وميزوا أنفسهم عن غيرهم بأنهم شعب الله المختار واستباحوا حرمة غير اليهودي بحجة ﴿ ليس عليكم في الأميين من حرج ﴾ أما المسيحية السمحاء فقد جاءت في زمن كان يطبق فيه نظام منضبط باحكام وقوانين ضمن مجتمع موزع على طبقات لذلك جاء سيدنا المسيح عليه السلام بتعاليم لتزكية النفس وتهذيبها ونشر المحبة والسلام بين الناس ولم يأتي بأي تشريع حكمي أو قانوني.

✿✦أما الإسلام فباعتباره خاتم الأديان لذلك أتم مكارم الأخلاق السابقة والضرورية لعصره وجاء بنصوص تحافظ على حق المواطن الذي يعيش فوق أرضه دون النظر إلى عرقه أو دينه وبادئ ذي بدء نعرف المواطنة كما جاءت في لغته:

✿✦المواطنة: كلمة مشتقة من وَطَنَ يَطِنُ وطناً بالمكان أقام به ، وَطَنَ البلدَ: اتخذه وطنا وأوطن إيطانا بالمكان أقام به، واستوطن البلد: اتخذه وطنا. والوطن جمع أوطان منزل إقامة الإنسان ولد فيه.فالمواطن في الإسلام هو كل فرد اتخذ أرض الإسلام له وطنا سواء كان مسلما أو غير مسلم من أهل الكتاب أو أهل الذمة وهناك فرق بين أهل الكتاب وأهل الذمة فأهل الكتاب أصحاب الديانات السماوية كاليهود والنصارى أما أهل الذمة ومفردها ذِمِّي فهو الذي يدفع الجزية مقابل عدم الجهاد مع المسلمين وقد يكون يهوديا أو مسيحيا أو مجوسيا أو غير ذلك ومقابل دفع الجزية يضمن له الإسلام الأمان على ماله ودمه وعرضه ويدافع عنه أبناء الإسلام ويتمتع بجميع حقوق المواطنة كالمسلم.أما أهل الكتاب فإذا شاركوا المسلمين في جهادهم فإنه يسهم لهم بسهم من الغنائم كالمسلمين. (وإن المعمول به اليوم في القانون السوري بالنسبة للمواطنين ماخوذ عن حق المواطنة في الاسلام للمسيحين بالنسبة لخدمة العلم اذ يخدمون في الجندية كالمسلمين اما الموسوي فكان يؤخذ منه البدل النقدي يوم كان في سورية موسويين ).

 ✿✦المواطنة في القرآن:

بعث الله تعالى محمد (ص) بدين الإسلام رحمه للعالمين أي لجميع الخلق وليس للمسلمين فقط لقوله تعالى في القرآن الكريم وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين والرحمة ضد الظلم وهي تعني إحقاق الحق والعدل لجميع الناس والتي هي في الإسلام التساوي في حقوق المواطنة حيث جاءت آيات القرآن الكريم تحث عليها وعلى تطبيقها وتتوعد من يخالفها ومن تلك الآيات:

- ﴿ الحمد لله رب العالمين ﴾ أي أن الله رب الخلق أجمعين وليس رب المسلمين فقط.

- ﴿ إن الله يأمر بالعدل والإحسان ﴾ لجميع المواطنين مسلمين وغير مسلمين

- ﴿ أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ﴾ ضمن الإسلام حرية المعتقد لمواطنيه

- ﴿ وإذا حكمتم بين الناس إن تحكموا بالعدل ﴾ أوصى بحكم العدل للجميع

- ﴿ لا يجر منكم شأن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ﴾ تنبيه من الله بالعدل مع الخصومة

- ﴿ وأوفوا بالعهد إذا عاهدتم ﴾ أمر من الله بالوفاء بالعهد

- ﴿ ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين﴾ التحذير من الاعتداء على حق الآخر

- ﴿ ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ﴾ يظلم من يخالف ما انزل الله .

- ﴿ إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يطلمون ﴾ الظلم من الناس وليس من الله .

✿✦المواطنة في السنة الشريفة :

أكدت السنة المشرفة حقوق المواطنة لكل مواطن يعيش في دار الإسلام والأحاديث أكثر من أن تعد: جاء في الحديث القدسي ((أن الله تعالى قال :يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ))

- قال صلى الله عليه وسلم (( الظلم ظلمات يوم القيامة )).

- سئل صلى الله عليه وسلم يوما عن العصبية فقال: (( إن تعين قومك على الظلم ))

- قال صلى الله عليه وسلم (( عدل ساعة خير من عبادة سبعين سنة ))

- قال صلى الله عليه وسلم (( من آذى ذميا فقد آذاني ))

- قال صلى الله عليه وسلم (( من آذى ذميا فأنا حجيجه يوم القيامة )).

- قال صلى الله عليه وسلم (( من قتل رجلا من اهل الذمة لم يجد ريح الجنة وان ريحها ليوجد من مسيرة سبعين عاما ))

- قال صلى الله عليه وسلم (( لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأحمر على أسود إلا بالتقوى ))

- قال صلى الله عليه وسلم (( والله لا يؤمن والله لا يؤمن من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه )) كل جار لا فرق بين مسلم وغير مسلم . نفى الله عنه الإيمان

✿✦ التطبيق الإسلامي لحقوق المواطنة : 

طبق المسلمون تعاليم الإسلام في حقوق المواطنة بدءا من الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أثبت أن أول حقوق المواطنة أن يشعر المواطنين بأن من يرأسهم مواطن مثلهم حيث قال(ص)( إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي )) وقال في حديث آخر : ( إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد ).

خرج مرة (ص)مع أصحابه في نزهة وعندما حان وقت الطعام تبرع كل من أصحابه بعمل من أعمال إعداد الطعام فقال صلى الله عليه وسلم وأنا عليَّ جمع الحطب، فقال له أصحابه: نحن نكفيك ذلك، فرفض وجمع الحطب وأثبت أنه مواطن كأحدهم.

✿✦ المواطنون متساوون جميعا أمام التشريع :

جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يوما أسامة بن زيد يستشفع في امرأة مخزومية شريفة كانت قد سرقت فغضب صلى الله عليه وسلم وقال له: أتشفع بحد من حدود الله يا أسامة. ثم قَامَ فَاخْتَطَبَ قَائلا : إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا . البخاري (هكذا العدل في التطبيق على جميع المواطنين دون تمييز بين شريف وغيره ).

المواطنة تتطلب قبول الرأي السديد من المواطن الخبير :

في غزوة بدر نزل المسلمون منزلا للحرب فقام الحباب بن المنذر بن الجموح وقال للرسول صلى الله عليه وسلم: أهذا منزلا أنزلك الله أم هو الرأي والحرب والمكيدة فأجابه صلى الله عليه وسلم: بل هو الرأي والحرب والمكيدة فقال: يا رسول الله إن هذا ليس بمنزل فانهض بالناس حتى نأتي أدنى ماء من القوم فننزله ثم نقاتل فنشرب ولا يشربوا فقال صلى الله عليه وسلم: لقد أشرت بالرأي فقام المسلمون بالتحرك للمنزل الذي أشار إليه ابن الجموح. ( أخذ القائد بالرأي السديد من أحد المواطنين صاحب الخبرة وقبل النصيحة ) 

في غزوة الخندق اقترح سلمان الفارسي وهو غير عربي فكرة حفر الخندق ولم تكن تعرف العرب ذلك في حروبها إذ قال للرسول صلى الله عليه وسلم: (يا رسول الله كنا إذا حوصرنا بالحرب خندقنا) فحفر المسلمون الخندق واخذ الرسول برأي صاحب الخبرة

✿✦احترام حق المواطن كانسان :

ذات يوم بينما كان النبي صلى الله عليه وسلم جالسا إذ مَرَّت جنازة من أمامه فوقف فقالوا له: إنها جنازة يهودي فأجابهم صلى الله عليه وسلم: ( أليس بإنسان ) أي ( أليس مواطنًا في هذا البلد )

✿✦ المواطنة تقدس حق الأمومة :

حفظ الإسلام حق الأم في مواطنتها وذلك بقوله (ص): الجنة تحت أقدام الأمهات.

( ليس الأمهات المسلمات فقط بل جميع الأمهات المواطنات بشكل عام)

روي عن أسماء بنت أبي بكر أن أمها جاءت وهي يومها مشركة في صلح الحديبية وأرادت رؤية ابنتها فسألت الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك فقال لها: صلي أمك.( امر بالوفاء بحق الام على ابنتها كمواطنة)

 ✿✦المواطنة تحفظ حق الأبوين :

حفظ الإسلام حق مواطنة الأبوين من الأبناء. بحيث أمرهم بالصحبة بالمعروف إذ قال تعالى في كتابه العزيز : ﴿ وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا ﴾ 

( أمر من الله بصحبة الوالدين بالمعروف )

✿✦المواطنة تضمن حق المرأة السياسي:

ضمن الإسلام للمرأة حقها السياسي في البيعة والهجرة فقد هاجرت المرأة للحبشة كما بايع صلى الله عليه وسلم النساء بعد الفتح وأخذ منهن العهد وكانت هناك محادثة وحوار دار بين الرسول صلى الله عليه وسلم ونساء البيعة التي تم شرحها في تفسير نهاية سورة الممتحنة. ( هذا أكبر دليل على حفظ حق المواطنة للنساء )

✿✦المواطنة تقدر الآخر وتجله:

لقد استقبل الرسول (ص) نصارى نجران بمسجده وقام على خدمتهم بنفسه وسالمهم وأمر بحمايتهم وعدم التدخل في شؤونهم الخاصة وأمنهم على أنفسهم وملتهم وأرضهم وغائبهم وشاهدهم وبيعتهم وصلواتهم لا يغير أسقفًا عن أسقفيَّته ولا راهبا عن رهبانيَّته.

أقام (ص) صلاة الغائب على النجاشي ملك الحبشة النصراني يوم بلغه وفاته تقديرا له على استقباله المسلمين المهاجرين إليه هربا من ظلم قريش حيث وصفه (ص) بأنه الملك العادل الذي لا يظلم عنده أحد.

✿✦المواطنة زمن أبو بكر رضي الله عنه:

عندما بويع أبو بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافة صعد المنبر وخطب الناس قائلا: وليت عليكم ولست بخيركم فإن أحسنت فـأعينوني وإن أخطأت فقوموني.

( إقرار من الخليفة بأنه مواطن وأن من حقه على مواطنيه النصح وتسديد رأيه وعمله )

ثم انه أمر قواده بالمحافظة على عهود أهل الذمة وخاصة في المحافظة على دمائهم وأموالهم وأعراضهم وكنائسهم وشعائرهم وخير مثال على ذلك ما عاهد عليه خالد بن الوليد أهل الذمة في بلاد الشام.

✿✦المواطنة زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

خطب عمر يوما بعد أن أختير أميرا للمؤمنين فقال: إني أخاف أن أخطئ فلا يردني أحد منكم تعظيما لي فيجيبه حذيفة :والله لو رأيناك خرجت عن الحق لرددناك إليه فيفرح عمر ويقول: الحمد لله الذي جعل لي أصحابا يقوموني إذا أخطأت. ( ضمن حق المواطنة في نصح الحاكم بل شجعهم على ذلك.)

صعد عمر يوما المنبر ليخطب بالناس بأمر جلل فبدأ خطبته بعد حمد الله اسمعوا يرحمكم الله فينهض أحدهم وهو يقول والله لا نسمع والله لا نسمع فيسأله عمر ولما يا سلمان فيجيبه سلمان لإنك ميزت نفسك علينا في الدنيا وأعطيت كلا منا بردة واحدة وأخذت أنت بردتين فيهتف عمر أين عبد الله بن عمر فينهض عبد الله فيطلب منه عمر أن يخبر الناس من صاحب البردة الثانية فيقول عبد الله أنا يا أمير المؤمنين فيخاطب عمر الناس بقوله إنكم كما تعلمون أنني رجل طوال ولقد جاءت بردتي قصيرة فأعطاني عبد الله بردته فأطلت بها بردتي فيقول سلمان الحمد لله الآن قل نسمع ونطيع يا أمير المؤمنين. (سلمان الفارسي غير عربي يعترض على أمير المؤمنين مستخدما حق المواطنة في ذلك فيقره عمر عليها ويوضح له ما اعترض عليه).

✿✦مواطنة الإسلام تنصر غير المسلم إذا ظلم :

حفظ الإسلام حق المواطنة لغير المسلم وانتصر له إذا ظلم وإن قصة قبطي مصر خير دليل على ذلك عندما دخل على عمر بن الخطاب متغيثا به ليأخذ له حقه من محمد بن عمرو بن العاص والي مصر حيث كان محمد قد أوجع القبطي ضربا بالسوط عندما سبقه في سباق الخيل وقال له عند ضربه خذها وأنا ابن الأكرمين فما كان من عمر إلا أن أرسل في طلب عمروا وابنه فحضرا إليه من مصر وعندما دخلا عليه نادى عمر أين قبطي مصر فحضر القبطي فأعطاه عمر الدرة وقال له: اضرب ابن الأكرمين فأوجع القبطي محمدا ضربا وعمر يقول له اضرب ابن الأكرمين حتى توقف ثم قال عمر له والآن اجعلها على صلعه عمرو فوالله ما ضربك إلا بسلطان أبيه فقال القبطي يا أمير المؤمنين قد استوفيت واشفيت وضربت من ضربني فقال عمر والله لو ضربته ما حلنا بينك وبينه حتى تكون أنت الذي تدعه ثم التفت إلى عمرو وقال له يا عمرو متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ثم التقت إلى القبطي وقال له انصرف راشدا فإن رابك ريب فاكتب إلي. (أمير المسلمين ينتصر من أحد ولاته لا لشيء إلا لاحقاق حق المواطنة لقبطي وإنه فعل ذلك لتعرف الناس أن حق المواطن غير المسلم في الإسلام محفوظ وإن على حكام المسلمين مراعاة ذلك).

✿✦مواطنة الإسلام تنصف الذمي عند عجزه :

لقد أنصف الإسلام الذمي في حالة عجزه باعتباره مواطنا ومن حق المواطن انصافه وهذا مافعله عمر رضي الله عنه عندما أمسك بيهودي يشحذ بالسوق فسأله ولما تشحذ ؟ فأجابه: بأنه يهودي وقد فرضت عليه الجزية التي كان يدفعها في شبابه واليوم أصبح عجوزا لا يقدر على العمل لذلك يشحذ ليدفع الجزية فقال له عمر : والله ما انصفناك أكلنا شبابك وتركناك في شيخوختك أمضي معي إلى بيت مال المسلمين فاسقط عنه الجزية وأمر له بعطاء من بيت المال. (أسقط عمر أمير المسلمين الجزية عن الذمي في حالة عجزه لأنه مواطن وجعل له عطاء كأي مواطن مسلم.ويعتبر ذلك أول راتب تقاعدي في التاريخ يدفع بسبب الشيخوخة).

✿✦حق مواطنة المرأة في الرد على الحاكم :

أعطى الإسلام المرأة حقها كمواطنة في الرد على الحاكم بالحجة والبرهان إذ أخطأ وإن قصة عمر رضي الله عنه يوم خطب الناس وطلب منهم ألا يزيدوا مهور النساء عن ٤٠ أوقية وهدد أن الزيادة سوف تلقى في بيت المال فنهضت امرأة بين صفوف النساء وقالت له ماذاك لك فيسألها ولما ؟ فتجيبه: لأن الله تعالى يقول: ﴿ وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وأثما مبينا ﴾ فتبسم عمر وقال عبارته التاريخية (( أصابت امرأة وأخطأ عمر )) . امير المسلمين يقر بخطئه ويعلن ان من خطأه امرأة .

✿✦مواطنة الإسلام وضمان حق أهل الذمة:

حافظ الإسلام على معتقدات وأماكن عبادة المواطنين من أهل الذمة وإن العهود العمرية خير مثال على ذلك فقد عاهد عمر أهالي إيلياء على ضمان أمنهم على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم لا تهدهم ولا ينقص منها ولا من حيزها ولا من صليبهم ولا شيء من أموالهم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم وأضاف لهم حسب طلبهم ألا يسكن بايلياء معهم أحد من اليهود. ثم أنه حين زار كنيسة القيامة حان وقت الصلاة فقال للبطريرك أريد الصلاة. فقال له: صل موضعك فأبى وصلى على الدرجة التي على باب الكنيسة منفردا وخشي إن صلى داخل الكنيسة أن يقتدي به المسلمون ويصير لهم الأمر إلى أخذ الكنيسة مدعين بأن هنا صلى عمر وكتب لهم أن لا يجمع على الدرجة للصلاة ولا يؤذن عليها. (أمير المسلمين يحتاط لحفظ حقوق المسيحيين فيكتب لهم لا يجمع للصلاة على درجة الكنيسة ولا يؤذن عليها . ويرفض الصلاة داخل الكنيسة حفاظا عليها مما يأتي بعده).

✿✦المواطنة زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه:

سار عثمان رضي الله عنه مطبقا الإسلام كما طبقه الرسول صلى الله عليه وسلم وخليفتيه من بعده

✿✦مواطنة الإسلام وعزل الحكام:

عزل عثمان ( ر) الحكام عندما تحقق من صحة شكوى المواطنين عليهم وخاصة عمرو بن العاص إذ عزله عن ولاية مصر وعين بدلا منه عبد الله بن سعد بن أبي السرح. (عزل أمير المسلمين واليه وهو اموي مثله نزولا عند شكوى المواطنين ).

 ✿✦مواطنة الإسلام والحس الوطني :

لقد كان لعثمان رضي الله عنه حِسٌ وطني اسلامي كبير تجاه إخوانه من المواطنين يوم اشترى نصف بئر رومة من اليهودي الذي كان يتحكم في بيع مياهها في المدينة المنورة بأسعار مرتفعة إذ يومها كانت المدينة تشرب منها ففاوض عثمان اليهودي على بيعها فرفض فطلب منه أن يبيعه نصفها ويتقاسما أيام بيع المياه بينهما يوم لعثمان ويوم لليهودي فوافق اليهودي ودفع له عثمان مقابل ذلك ۱۲۰۰۰ درهما وجعل يوم بيع مياهه سبيلا لوجه الله يشرب منها جميع المواطنين بلا ثمن فكان الناس يتزودون في يوم عثمان ليومين من المياه حسب طلبه حتى إذا جاء يوم اليهودي لم يشتري منه أحد فباع اليهودي حصته من البئر لعثمان وجعلها عثمان بعد ان تملكها كلها سبيلا لله بلا ثمن ولا حساب. ( ضمن الإسلام حق التملك لغير المسلمين وفي أشياء حساسة مثل المياه وتبرع أحد المواطنين لإنقاذ الناس من جشع المستغليين واحتال عليه واشترى البئر وجعلها سبيلا لوجه الله بلا حساب ولا ثمن - هذا هو الحس الوطني لأغنياء المسلمين اتجاه المواطنين )

وسوم: العدد 710