فوائد لغوية ...

1,الوجوه والنظائر في القرآن الكريم:

معنى الوجوه والنظائر: أن تكون الكلمة واحدة، ذكرت في مواضع في القرآن الكريم، على لفظ واحد وحركة واحدة، وأُريد بكل مكان معنى غير الآخر، فلفظ كل كلمة ذكرت في موضع نظير للفظ الكلمة المذكورة في الموضع الآخر فهو النظائر، وتفسير كل كلمة بمعنى غير معنى الآخر هو الوجوه.

إذن النظائر: اسم للألفاظ.

والوجوه: اسم للمعاني.

قال تعالى عز وجل:

-فيها عَيْن جارية (الغاشية آية 12)

-ثم لترونها عَيْن اليقين (التكاثر آية 7)

-العَيْن بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن (سورة المائدة آية 45).

فكلمة (عين) جاءت على لفظ واحد وحركة واحدة (نظائر) بمعان مختلفة(وجوه). فهي تعني في الأولى ينبوع الماء، وفي الثانية المشاهدة، وفي الثالثة عضو الإبصار في الجسم.

وكل مصباح في القرآن الكريم فهو الكوكب إلا ما في سورة النور من الآية 35 (المصباح في زجاجة) فإنه السراج نفسه.

وقد أُلفت كتب في هذا الباب أولها كتاب الوجوه والنظائر في القرآن العظيم لمقاتل بن سليمان البلخي المتوفى سنة 150 هجرية.

  1. في معنى إمعة:

أسوأ وصمة يُوصم بها المرء أن يدعي (إمعة)، أي مع الناس يتبعهم حيث اتجهوا.

وفي الأثر: اغد عالمًا أو متعلمًا، ولا تكن إمعة.

مادة إمع في لسان العرب لابن منظور

3.من معاني الدخيل:

_الدخيل: من دخل في قوم وانتسب إليهم وليس منهم.

_الدخيل: الغريب الذي يطلب الحماية.

_الدخيل: الضيف.

_الدخيل في اللغة: كل كلمة أُدخلت في كلام العرب وليسن منه مثل: تلفون، تلفزيون، بنك، فيسبوك، توتير.

4.إضبارة لا دوسيه ولا ملف:

نستعمل كلمة دوسية للدلالة على الملف، وهي كلمة فرنسية الأصل Dossier تعني مجموعة من الأوراق أو مصادر أخرى تحتوي على معلومات مفصّلة حول شخص معين أو موضوع معين. هذه الأوراق ليست بالضرورة أن تكون ملفوفة لذا فإن كلمة ملف لا تفي بالمعنى المطلوب. نحن نفضل استعمال كلمة "إضبارة"، فقد جاء في لسان العرب لابن منظور: " الإضبارة الحُزْمة من الصحف، وهي الإضمامة"، والصحف هي الأوراق المكتوبة، كما جاء في الصحاح للجوهري: " الإضبارة بالكسر: الإضمامة، يقال جاء فلان إضبارة من كتب، وهي الأضابير، وقد ضَبَرتُ الكتبَ ضَبْرًا إذا جعلتها إضبارة"، قال ابن السكيت: " يقال: جاء فلان بإضبارة من كتب، وإضمامة من كتب، وهي الأضابير والأضاميم"، وقال الليث: إضبارة من صحف، أو سهام أي حزمة. من الآن قل إضبارة ولا تقل دوسيه أو ملف.

 

5.الجر على الجوار

ثمة باب من أبواب النحو يطلق عليه باب (الجر على الجوار)، يريدون به جر حركة لفظ متأخر إتباعًا لما تقدمه من لفظ مجرور بجامع المجاورة ليس إلا. وقد عبر عن المراد من هذا الباب ابن هشام النحوي من خلال قاعدة تقول: إن الشيء يعطى حكم الشيء إذا جاوره. والمثال الشائع والأبرز للتمثيل لهذه القاعدة قول بعضهم: (هذا جِحْرُ ضبٍّ خربٍ) بجر (خربٍ) لمجاورته لمجرور (ضبٍّ)، وحقه الرفع؛ لأنه صفة في المعنى لـ (جِحْرُ) لصحة اتصافه به، وهو مرفوع، والصفة تتبع موصوفها في الحركة الإعرابية، و(الضب) لا يوصف به، وإنما جُرَّ على الجوار.

وسوم: العدد 1080