من أغلاطنا اللغويّة ككتّاب 4
من أغلاطنا اللغويّة ككتّاب :
موجز آراء الدكتورين إبراهيم الوائلي ونعمة رحيم العزاوي
(الحلقة الرابعة)
حسين سرمك حسن
# قولك : (هذه عبارات وأبيات مصاغة بصورة جيدة ) غلط والصواب هو (.. مصوغة) على وزن (مفعول) .
# قول الشاعر: (تمادَ إلى ما شئتَ في تمادٍ يا نزيفُ) غلط لأنه استعمل كلمة نزيف التي هي وصف بمعنى (نزْف) المصدر. وهذا غلط لأن (النزيف) اسم مفعول بمعنى (المنزوف)، مثل : الجريح والمجروح ، والأسير والماسور ، و(النزيف) هو الذي سال دمه بافراط حتى ضعف . وبئر نزيف قليلة الماء.
# قولك: (إنه مجرم أكثر منه لاجئا) خطأ . والصواب (إنه مجرما أكثر منه لاجئا) ، وخبر إن كلمة (أكثر) وهي إسم تفضيل بين خيارين .
# قولك: (فلان يعاني من غربته) و(يغير من سلوكه) و(يخفف من عناده) كلها غلط ، لأن الأفعال المتعدية (يغيّر ويكفّ ويخفّف ويحسّن ويعاني ويقلّل ويزيد) لا تحتاج إلى حرف يعدّيها إلى المفعول مثل (من) وغيرها .
# قولك: (كفي يؤلمني) غلط لأن الكغ مؤنثة .
# قولك: (لا أدري كيف سيحل الكاتب هذه الثنائية ؟ ) غلط . لا تذكر (السين) و (سوف) بعد أدوات الإستفهام مهما كان نوعها .
# قولك: (احتار الشاعر... ) للدلالة على الحيرة والتردد غلط . لا وجود لهذا الفعل في مادة (حار) . إستعمل أحد الفعلين : حار وتحيّر بدلا منه .
# قولك: (عاد رغم مضي ثمان عشر سنة على غيابه) غلط والصحيح: (.. على الرغم من مضي ثماني عشرة سنة ) أو (بالرغم من مضي ثماني عشرة سنة) أو (برغم مضي .. إلخ) . # قولك: (هناك أخطاء نحوية تطال من قيمة النص) غلط . الصواب تطول وليس تطال ، ولا داعي لحرف الجر (من) : (... تطول قيمة النص) .
# قولك: (إلتبس عليهم الفصيح من غيره) غلط والصواب (إلتبس عليهم الفصيح بغيره) لأن الفعل (التبس) يتعدى بالباء .
# قولك: (كتبتُ مقالات مكرّسة إلى تصويب الأخطاء) غلط والصواب (.. مكرّسة في ..) لأن كلمة التكريس تعني جمع الشيء إلى الشيء (في) مكان معيّن لا (إلى) مكان معيّن .
# قولك: (لديه نوايا حسنة) غلط والصواب (نيّات حسنة) لأن النيّة تُجمع على نيّات .
# قولك: (فعل ذلك ربّما عن حسن نيّة) غلط لأن ربّما لا تدخل على حرف جر وإذا أريد استعمالها مع حرف جر فينبغي أن يليها فعل مناسب يفضي إلى ذلك الجار . الصواب هو: (... ربما فعل ذلك عن حسن نية) . وقولك: ( .. لأنها ربما تستشعر..) خطأ والصواب (.. ربما لأنها تستشعر ..) .
# قولك: (قصّتك أبهرتنا) غلط والصواب (.. بهرتنا) ، لأن بهرَ أدهش ، وأبهر معناها صار وسط النهار وتلوّن في أخلاقه .
# قولك: ( أحاط محمود السياجَ بالحديقة) خطأ ، والصواب (أحاط السياجُ بالحديقة) لأن السياج هو الفاعل . وفي القرآن الكريم (أحطتُ بما لم تحط به) و (أحاط بهم سرادُقُها) . الفعل أحاط لا يتعدى إلى مفعول مع وجود الياء . أما الذي يتعدى فهو الثلاثي المجرد . فقد قالوا (حاط الرجل بالصبي) ، أي شدّ حول وسطه الحَوْط ، وهو خيط مفتول .