كتاب " شعراء آل الكيلاني"

كتاب " شعراء آل الكيلاني"

د. حسن الربابعة

قسم اللغة العربية

جامعة مؤتة

[email protected]

هذا الكتاب قدَّم له  سماحة الأستاذ الدكتور إبراهيم زيد الكيلاني وهو   من  جمع وتأليف يوسف شحدة الدقس ،طبع بدعم الشاعر الأستاذ وليد محمد حسين الكيلاني عام 2008م ، (د.م)ويضم الكتاب بين دفتيه (220) مائتين وعشرين صفحة من القطع الكبير ،راجع الكتاب كل من الشاعر علي فهيم زيد الكيلاني "أبو العلاء" والأستاذ وليد محمد حسين الكيلاني وقدم له سماحة الأستاذ الدكتور إبراهيم زيد الكيلاني ،وقد ضم الكتاب تمهيدا  في نسب الاسرة الكيلانية وقصيدة بعنوان اني تلميذ كيلاني "لفضيلة المؤلف المصنف المكثر البروفيسور ماجد عرسان الرباعي الكيلاني

واحتوى الكتاب احد عشر فصلا وفهرسا ، أما الفصل الأول فعنوانه "مختارات من روائع الشعر الكيلاني لعدد من الشعراء الكيلانيين منهم رشيد زيد الكيلاني والشاعر حسني زيد الكيلاني من قصيدة له غير منشورة  منها قوله :

    شريعة الله تأبى أن يدنسها            من راح يجمع بين السم والــدسم

 عرج على منحنى سلع وذي سلم    واستوح شعر الهوى من أعذب النغم

واختار للشاعر محمد طاهر الكيلاني قصيدة من وحي الهجرة النبوية مطلعها :

عجبت لقلبي كيف تصفو مشاربه            وقد كثرت آلامه ومتاعبه

  واختتمها بقوله :

وانتم أباة الضيم أحفاد خالد              فلا تهنوا للخصم لو عز جانبه 

 واختار للشاعر سيف الدين الكيلاني قصيدة عنوانها "عيد لاجئ مطلعها :

 ما بهجة العيد إن عيدت في القيد   العيد للحــــــــــر ليس العيد للعبد

برد جديد على جسم يئن أسى       من الجراحات لا يغني ولا يجدي

 واختار قصيدة للشاعر مصطفى حيدر الكيلاني عنوانها "جريمة الكفر في بلاد الإسلام " مطلعها :

متى الإسلام في الدنيا يسود     ويشرق بيننا الفجرُ الجديد؟

واختار قصيدة للدكتور إبراهيم زيد الكيلاني عنوانها هذه قرطبة فأين المسلمون ؟مطلعها :

تقطع قلبي أن أرى المجد عاريا    وتلك القصور الشامخات خواليا

 وان اشهد الحمراء قصرا منكسا    وقد كان بالصم الصناديد عاليا

 وله قصيدة عنوانها فلسطيني (ص39)منها :

    فلسطيني  ومهما حاولوا طمسي وتذويبي وتدجيني

   سأبقي ذلك الجبار  وأحفــــــــــــــــــــظ عهد حطيني

واختار قصيدة للشاعر وليد الكيلاني يعارض فيها عمرو بن كلثوم في قصيدته المشهورة فيقول)Lص50):

   أبا هند فلا تعجل علينا       وانظرنا نخبرك اليقينا

  حكايتنا مع التاريخ أنّا        رجعنا مثل عهدك جاهلينا

وكنا سادة الدنيا وصرنا       لدى أعدائنا مستصغرينا 

 أما الفصل الثاني (55)فترجم للشاعر الغنائي رشيد زيد الكيلاني وصنف أغراض شعره منها في الأعياد الوطنية ومنها باب في الإسلاميات يمتدح النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم ،ومنا وصية غالى ولده بوصيه بالكرم وتعجيل إقراء الضيف فيقول من الشعر الشعبي (60):

الضيف قدم له حين يلاقيك       مما تطوله يافتى الجود يمناك

 أكرم اقباله والمكارم شواديك  وابذل له المجهود ما دام يعناك

 ومنه في ذكرى وادي السلط مقر احد أجداده ، يستحسنه لما كست جانبيه  الزهور فيقول:

يا واديا من روابي السلط مهبطه        روضا كسته زهور الحسن فازدانا 

يريك مبسمـــــــه نورا وملثمــــه             وردا ورواده حـــورا وولدانا

 وله قصيدة شعبية مشهورة عنوانها "يا مغربين مغرب " (67):

يا مغربين مغرب      غربا ما في ربيع

خوفي على ابنيكم   بين الجبال تضيع

البرق لاح مشرق  مرعى الحلال الطيب

بين السهول الخضرا   يحلا الهوا يا حْبيِّب

أما الفصل الثالث فاختار حسني زيد الكلاني شاعر السلط (69)فترجم المؤلف الأستاذ الدقس للشاعر  وذكر انه كان جليس الملك عبد الله بن الحسين رحمها الله تعالى وذكر ديوانه"أطياف وأغاريد )  وتنوع شعره فمنه قصائد "انا والشتاء" والفلاح " والزيتونة الخضراء"وله في الغزل قصيدة عنوانها "فتاة المعبد "منها قوله (ص77):

ما تراها بين أتراب لها     تحمل الإنجيل يوم الأحد

في حياء وخشوع ظاهر    وجمال كشذا الورد الندي

 الصبا والحسن في ذاك التقى    أمراني قائلين ابتعد

  وله قصيدة في وعد بلفور مطلعها L80):

يا وعد بلفور يا شؤم المواعيد    يا وصمة العار في أيامك السود

 ما كان أسخاك فيما لست تملكه   وما أشدك انجازا لموعود

 وله قصيدة متصوفة يدعو نفسه للالتقاء بها في عالم الطهر  (ص81):

الم يأنِ يا نفس أن نلتقي    على السلسبيل الطهور النقي ؟

على وارف من ظلال الهدى    وينبوعه السائغ  الريِّق

 وفي متصوفة أخرى يدعو قلبه للتوحيد فيقول (83):

يا فؤادي قل هو الله احد    قـــــل هو الله وقل فيه احد

 إن في الشوق إلى ذاك اللقا   غاية السعد ومن جد وجد

 وقد أشار الدقس مشكورا إلى ابرز المراجع عن حسني الكيلاني رحمه الله منا ديوانه المطبوع عام 1946م " أطياف وأغاريد " وقد أعادت وزارة الثقافة طباعته "

 أما الفصل الرابع فخصصه لشاعر الهواشم محمد طاهر الكيلاني (87ـ106)وذكر نماذج من شعره في قصيدة له بين يدي الملك عبد الله في إحدى زياراته لمدينة معان عام 1950م ، وأخرى عندما طرد كلوب باشا وعرب الجيش منها قوله:

    نهنيك أم نهني بك العيد انه    بك ازدان حتى صار عيدا محببا

        واختتمها بقوله L91) :

 فلا زال هذا البيت للعرب مؤئلا    ولا زلت ليثا للعروبة اغلبا

 أما الفصل الخامس فخصه بالشاعر القومي الوحدوي معالي الدكتور سيف الدين الكيلاني  وقد ترجم له المؤلف  وذكر مصنفاته في درجتي الماجستير والدكتوراة  وله كتابان هما "كتابي "لتعليم الأطفال  و ديوان مطبوع عنوانه "خلجات قلب"

ومن شعره الوحدوي قوله : (98)

بني العروبة والإسلام قاطبة           تنبهوا واحذروا مما يكيدونا

إن كان من جولة أخرى سنضرمها   لا بد من وحدة كبرى توافينا

 وله قصيدة في  الجامعة العربية واخرى في الوحدة العربية ، وله من الوجدانيات قصيدة في عيد الأم ، كما له  فصيدة في عيد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم منها (100) :

 فأين عهدك يا أسمى الورى شرفا ؟    عهد له في سجل الدهر تخليد

 العرب بعدك مذ ضلوا يسومهم       خسفا وذلا حـــــــــثالات مناكيد

 أما الفصل السادس فقصره على الشاعر السياسي شاعر الابتهالات مصطفى حيدر زيد الكيلاني (1923ــــ2003م) وللشاعر مؤلفات عدة هي "كتاب مضرب الأمثال"ومسرحية بعنوان "ليت الجبابرة يتعظون "وديوان شعر مخطوط " ومجموعة مقالات نثرية ومجموعة أناشيد  ومخطوط آل الكيلاني تاريخ ونسب

 وينقسم ديوانه إلى تسعة  فصول وزعها على سيرة حياته والغزل والرثاء والإسلاميات وفلسطين وقضايا الأمة والنقد السياسي والنقد الاجتماعي  وقصائد متعددة الاغراض  وله أشعار في معلم القرية وفي أمه وفي أفغانستان تفيض دما وله في شبابنا الذي نرتجيهم وله قصيدة في ملجأ العامرية منها قوله :(117)

يا ملجأ العامريه   ما أنت إلا ضحيه

للظلم والو حشيه    وخسة البشريه

وكان يؤرخ لقصائده

 أما الفصل السابع فخصصه للشاعر خالد محمد الكيلاني وأغراضه الشعرية بعد أن ترجم له وابرز اتجاهه الدين في مدحه  أبا الزهراء عليه السلام وفي هجرته وذكَّر بلقاء الله تعالى وبرز اتجاهه الاجتماعي  والتزم بحب وطنه  وذكر انه ليس بشاعر مادح وابرز تسابيح لله تعالى على منهج أبناء عمومته من الشعراء الكيلانيين  ، فاهتم بقضايا الأمة وهموم الوطن .

 اما فصله الثامن فقصره على الشاعر الروحاني علي فهيم زيد الكيلاني أبي العلاء وترجم له ، وهو شاعر ذو قصائد مطوال أحيانا اذ تربو بعضها عن مائتي بيت فله معارضات شعرية كمعارضته محمد مهدي الجواهري وعبد المنعم الرفاعي وغبرهما وميادينه الشعرية متنوعة منها دينية التي تتضمن إيمانه المطلق بالله الواحد الأحد وبؤرة الروح شاهدة (137)وله في استغاثة الأقصى قصيدة (139):

 أغيثوني أحبائي       فاني رمز عزتكم

 بقائي في يد الأعداء طعنا في كرامتكم

 وله قصائد رثائية  منها حماته  كما رثى أخته

وله قصيدة في أبطال الحجارة  وقد شفت قلبه إيقاعاتها فبقول : (142)

 قد شفى قلبي وأحيا أملي   هبة الأهل وإيقاع الحجاره

 أبدعت إيقاعها أطفالنا    رددوها غارة  في اثر غاره

 أما الفصل التاسع  فاختص ب"سماحة العالم الرباني الأستاذ الدكتور إبراهيم زيد الكيلاني وترجم له وذكر مؤلفاته منها معركة النبوة مع المشركين وتصور الإلوهية كما تعرضه سورة الأنعام ومنها "خصائص الأمة الإسلامية الحضارية كما تبينها سورة المائدة  ومنها "من نفحات القرآن الكريم " ومنها "نظام الإسلام والثقافة الإسلامية " وله ديوان شعر بعنوان ومضات الروح منشور. ومن أشعاره بث الروح الجهادية كما في بغداد تقاوم  وله في قدوة الأمهات ورثى حماته فيقول "

يا بهجة الأفراح في أفراحنا           يا سلوة المحزون عند مصابه

 ربيت أحسن ما تربي حرة            عشرا علون النجم في آدابـــه

 وخص فلسطين بقصائد منها حريق الأقصى  فيقول )L160)

 يا حريقا ضرمت نيرانه         عصبةُ الغدر بيت المقدس

أي نار أكلت منبره                وهو في القيد رهين المحبس

 وحيا المقاومة الفلسطينية في عامها الرابع ، وحيا مدينة السلط وأهلها  في قصيدة له ، وقد اعترفوا بفضل ال الكيلاني  العلمي فيقول : (165)

بين ناء من الزمان وداني    ارفعوا رايتي وخطوا بياني

ايه يا سلط حدثينا عن التـــــــــــــاريخ    والعلم والإيمان

حدثينا عن السيوف العوالي         وبيوت للعلم والإيمان

 كرم السيف أن يصون حمى العلم ويحمي كرامة الإنسان

 أما الفصل العاشر فقصره على العالم الفذ الأستاذ الدكتور ماجد عرسان الرباعي الكيلاني وترجم له وذكر عددا من مؤلفاته منها "فلسفة التربية الإسلامية "وهو كتاب حائز على جائزة الفارابي العالمية وله "التعليم ومستقبل المجتمعات الإسلامية في التخطيط الإسرائيلي  وكتاب ثالث هو "هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس "وقد نشر خمس عشرة طبعة  ورابع كتبه "الفكر التربوي عند ابن تيمية " وقد نال به درجة الدكتوراة  وله أيضا " التربية والوعي والتجديد " وله صناعة القرار الأمريكي  وله "التربية والعولمة "

وهو يتقن اللغتين العربية لغة حليب الأم واللغة الانجليزية وله شعر في اللغتين  وله قصائد كثيرة نشرها على صفحات رابطة أدباء الشام  وقد نشرت له قصيدة عنوانها "عابدة النقود "منها قوله (171)

سيدتي فهذه رسالتي

اكتبها في غاية الصراحة

عن قصة الحب الذي

روائح النقود من حروفه فواحة

سيدتي روائح النقود قد شممتها

من حبك المزعوم لي حبا بلا حدود

شممتها من المشاريع التي اقترحتها في عالم التجارة

أنت بها تاجرة الشطارة

أنت أمين السر في أموالي

صاحبة الفعل مع الأقوال

ما شئت تنفقين

ما شئت تنهبين

فصاحب المال عجوز خرف

مغيب في خدرك المصون

مخدر في الغرفة الحمراء

ويحتسي من خمرة الإغواء

وبع نهب ماله

يلقى به في الزبل في العراء

 وله رسالة مفتوحة الى بوش وإدارته

***

 أما الفصل الحادي عشر فقصره على الشاعر الموسوعي شاعر السلام الأستاذ وليد محمد الكيلاني صاحب ثلاثة دواوين شعرية هي "صور من الواقع العربي " ولوحات شعرية من التراث النابلسي "عدة طبعات واعتمد تلوين ما يكتب عنه  والثالث عنونه ب"قصائد واغاني " وله كتيبات أشعار هي "ارض الأديان بالعربية والانجليزية و"سندريلا "غير طبعة و"أشعار الغابة "له قصائد في القدس ترجو رحمة منها (189):

يا من تخادع بالسلام قتلته    في مهده اما كسرت عظامي وله في الحكمة شعر منه عزف الناي

إن السياسة لا تخفى دسائسها   فلا تسووا كراسيكم بأوطان

 إن العصي إذا أضحت مفرقة يصير تكسيرها سهلا كعيدان

 وله موشحات نابلسية منها قوله /

جادك الغيث اذا الغيث همى   يا زمان الوصل في نابلس

كأسك الملهم يروي لي الظما   وسواه لست يوما محتسي

أنت لا زلت بروحي حلما   وبقلبي انت نور القدس

 وله شعر على لسان الحيوان (201) الأسد

أنا الأسد أنا الأسد    أنا في غابتي احد

 وعنقي حوله طوق      جميل شعره لبد

أنا الدعاس والليث أنا الضرغام والأسد

يخاف الوحش منزلتي أنا الملك الذي اعتمدوا

 وخير الملك مملكة على الإنصاف تستند  

 هذه مقتطفات من اشعر الكيلانيين وابرز سماتهم الموضوعية والفنية