الصورة الفنية في شعر أسامة بن منقذ

نواف الحميدى الرشيدي

بيان ختامي لمناقشة رسالة ماجستير عنوانها

نواف الحميدى الرشيدي

 يوم 18 أيار 2011م

 باسم الله ،وعلى بركة الله، والحمد لله، والصلاةُ والسلام على سيدنا محمدٍ رسولِ الله ،الذي أول ما أنزلَ عليه من قولِ الله ا"قرا" وتصاقبه "ارق" فكلمَّا قرأنا ـ امةََ الإسلام ـ ومن أي علوم كانت رقينا في مناسم ِدرجاتِ الحياة الدنيا والآخرة وبعد؛

 فأتقدَّم أولا بخالص الشكر والتقدير لأستاذي الدكتور حسن محمد الربابعة مشرفا؛ وراعيا لهذه الرسالة ،مذ كانت بذرة إلى أن استوت على سوقها نبتةً يانعة في ما أراها ، وللأساتذة الأجلاءِ العلماء أعضاءِ لجنةِ المناقشة وهم؛ الأستاذ الدكتور محمد أحمد المجالي أستاذُ الأدب الحديث في جامعة الزيتونة الأردنية عميد كلية الآداب فيها، والأستاذ الدكتورُ شفيق محمد الرقب أستاذُ الأدب العباسي الأيوبي ونقدهِ والأستاذُ الدكتور العالم الباحث بفضل الله المصنف المكثر في ميادين النحو والصرف والأدب والرواية الأستاذ الدكتور يحيي عطية العبابنة، على تفضلهم بالموافقة على مناقشة رسالتي الموسومة ب"الصورة الفنية في شعر أسامة بن منقذ"، فلهم تحيتي وتقديري جراء عنائهم وقراءتهم لها، وتدوين ملحظاتهم النقدية عليها متونا وحواشيا ، لإثرائها ،بغية توجيهها إلى الهدف المنشود ، وهو الذي نسعى إليه جميعا ، وعلى حفافبه نجهد ،لخدمة لغتنا العربية، التي أكرمنا الله بها؛ كيف لا؟ومنها القرآنُ العظيم نزل آيات بيناتٍ ، معجزات حتى يرث الله الأرضَ ومن عليها .

 الأساتذة أعضاءَ لجنة المناقشة السلامُ عليكم ، تحية الإسلام ـ وعلى الضيوف الكرام ،وبعد؛

 فقد نهضت رسالتي الموسومة ب"الصورة الفنية في شعر أسامة بن منقذ " على مقدمة وتمهيد ، وستة فصول ، وخاتمة ، وانتهت بجريدة مصادر ومراجع بلغت (خمسة وسبعين مصدرا ومرجعا في مائة وسبع وثلاثين ورقة) .

 أما المقدمة ، فعرضت فيها أبرز الدراسات السابقة عن أسامة بن منقذ وشعره، وبيَّنتُ منهجي وهو اختياري الصورة الفنية عنده عندما شغر لي الموضوع في ما أظنه ، ولم اطلع على دراسة سابقة في حدود علمي المتواضع .

 أمَّا التمهيد فدرست فيه أسامة الشاعر في إطاري الزمان والمكان؛ بدءا في ولادته في حِصن شيزر شمالي حماة وانتهاء بوفاته ،مرورا برحلاته في غير مكان وأسباب ترحلاته مضطرا لكثرة مضايقات عمه له ، أو راغبا في الجهاد في سبيل الله ، أو مرافقا لقاد ة مجاهدين وتدوين بعض حملاتهم العسكرية في عهدي نور الدين زنكي وصلاح الدين الأيوبي رحمهما الله تعالى والمجاهدين من أضرابهما ،وعززتُ موقع شيزر وما حولها بخريطة لإيضاح سير المعارك ، وكان هذا من اكبرِ فصولِ الدراسة للأهمية.

 أمَّا الفصل الأول الموسوم ب"مصطلح الصورة الفنية " فحددت المصطلح مستفيدا من الدراسات الغربية والعربية المترجمة فكان خلاصتها "هي أنها هيئة تثيرها الكلمات الشعرية في ذهن الإنسان؛ شريطة أن تكون الهيئة معبرة وموحية بآن واحد وهي تركيبة عقلية، تحدث بالتناسب أو بالمقارنة بين عنصرين هما غالبا ؛عنصر ظاهري وعنصر باطني ،وانَّ جمال ذلك يحدده عنصران هما: الحافز والقيمة " و انطلاقا من مفهومي للصورة اجتهدت في دراسة فصول رسالتي .

 أمَّا الفصلُ الثاني فوسمته ب"صورة الإنسان ودلالاته في ديوانه "وأدرته على محوري المرأة والمحارب ، فتبين للمرأة صور جسدية ونفسية، وكان يعادل بها مما حلا له من نبات وحيوان لها ، فهي تعادل الغصن الرطيب قامة ، وأسنانُها البيض كالبرد، وشعرها اسود يعادل به الليل ، وهو يمتد على جبينها المشرق كشمس ضحى ، ووجهها يعادل به كعبة الجمال؛ يحجُّ إليه على المجاز ، وغير ذلك ، أما صورة المحارب عنده فأبرزه في المصافات حينا وبعض المعارك التي حضرها أو أشاد بمن حضرها ، واتخذ محورا بارزا في الجهاد؛يمدح المجاهدين أو يدافع عن دين الله، موظفا الحرب النفسية شان ما تفعله وسائل الإعلام الحديثة ، وعزا أسباب انتصارات المسلمين للتوحيد وهزائم الإفرنج لشركهم بالله .

 أمَّا الفصلُ الثالث فوسمته ب"أسامة والزمن " وتتبعته متحرِّكا في عمر أسامة مذ كان عمره خمسة عشر عاما إلى سن الست والتسعين سنة من عمره المديد وأبرزت جوانب من نفسيته عند كل ما ذكره من عمره، وكانت سنُّ السبعين عنده لافتة ، إذ غطّاه الشيب ،واعتراه الضعف، ورزق بطفلة كناها "أم فروة " وتخيلها تنعى أباها مبكرا، وستنشأ يتيمة يُرثى لحالها ، وسنُّ السبعين حطَّمت قواه ومنعته من الجهاد وأعاقته عن الحركة ، فيطلب من ولده عصا من الأبنوس وان كان يدرك أنها لن تجديه نفعا ،حتى ولو كانت عصا موسى عليه السلام ، وقد عززتُ الدراسة بصورة من شجر الأبنوس؛ لتعين على تجليته أسوة بكثير من الصور المرفقة في هذه الرسالة من نبات وحيوان ومن عوالم السماء ، وبيَّنتُ صورتَه النفسية مع عمره المديد في مراحل العقد التاسع والعاشر،ومدى تظلمه من طول العيش ؛فكأنما الذي دعا طولَ البقاء له ، دعا عليه ، ودرست الشيب ومراحلَ ظهوره، وموقف الشاعر منه، كما درستُ المرضَ المصاحبَ للشاعر في مراحل عمره ، ومن أبرزه قلعًُ ضرس له وقد حزن عليه ،لأنه عندما رآه مرة واحدة في يده ،فارقه ضرسه للأبد ،كما عرض لمرض أصابه في رجله فأعاقه عن الحركة والقيام بنشاطه خاصة ركوب الخيل التي اعتاد على امتطاء صهواتها في سوح الجهاد ، وغير ذلك من صور فنية .

 أما الفصل الرابع "صورة الطبيعة ودلالاتها في شعره " فقسمتها ثلاثة فصول اخترت من الحيوان صوره ودلالاته ، ثم قسمته أصنافا منه المفترس كالأسد فعادل به قادة المسلمين وإبطالهم في ميادين القتال، كما اخترت الغزال حيوانا جميلا لطيفا عادل به الحسان من النساء ثم يجمع أحيانا بين المتضادات خارج النصِّ كالأسد والغزال ، ولكنهما يتفقان في إطار النص الشعري ، ووظف الخيل والجردَ منها وسائل للجهاد ،ووظف الجمَل وسيلة نقل وترحال، كما وظف الحمام هديلا نائحا حينا أو مغردا حينا آخر ؛على منحى نفسي ،أما الطيور الجارحة كالصقر فعادل بها خيول المسلمين، كما وظف الرَّخم يعادل به خساس القوم من الأعداء وغير ذلك من معادلاته الحشرات الطائرة والزاحفة

 أما الفصل الخامس المسوم ب"النبات ودلالاته في شعره " فبرز النبات بدلالات متعددة في صوره الشعرية فالأقحوان يعادل به ثغر الحسناء وأسنانها والبان يعادل به قد المرأة الرشيق والروض يعادل به صفات شتى لمحبوبته . والأبنوس وظف منه العصا لتعينه في تنقله ، بعد السبعين والثمانين من عمره والورد يعادل به خد محبوبته والعنبر يعادل به رائحة محبوبته في صورة شميَّة عطرة 

 أما الفصل السادس الأخير فدرست" صورة السماء في شعره" وقسمته عوالم منها عالم النيرين : الشمس والقمر وعالم النجوم منها الفرقدان والشهب ونجم السها في مجموعة الفرقين وبينت دلالاتها ما أمكنني سبيلا فالشمس والقمر يعادلان جمال محبوبته وتتحول دلالة خيوط الشمس إلى آمال مخيبة للظن والقمر ذو رمزية مكثفة فهو بدرا يعادل وجه محبوبته وهو محاقا يعادل غياب محبوبته عنه وهو هلال يعادل به عمر ولده الشاب الصغير، في معرض الرثاء أما الشهاب المنقض فيعادل به نفسه في السرعة على الانقضاض على أعدائه وغير ذلك من صور فنية .

وأخيرا أساتذتي أعضاء لجنة المناقشة

 فهذا جهدي بذلته ، واجتهدت فيه ،غاية مستطاعي ، فان كنتُ وفِّقت في رسالتي هذه، فبها ونعمت، وان كان العكس فيكفيني أنِّي اجتهدت،وحسبي من الله تعالى أجرٌ واحد ، وما توفيقي إلا بالله عليه اعتمادي ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فلله الحمد وله الشكر وهو أهل الحمد كله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .