الأبوذية إطلالة على الشعر الشعبي العربي عبر العصور
الأبوذية : تاريخ الأبوذية ،وإطلالة على الشعر الشعبى العربى عبرالعصور/ كريم مرزة الأسدي/ الابوذيه هي من بحر الوافر ويعتمد الجناس الثلاثي والقفله الواردة في شطره الرابع والأخير تكون عادة مغايره لشطوره الثلاثة ، إذ أنها تنتهي بحرفي الياء والهاء :
اصيرن جفن لاحبابي وظل عين***واظل بالشده واكفلك وظل عين***سـت اعظام اكسرلك وظلعين***سويهن جسر واتمرّعليّه//////// سکارى احنه بهواکم ماصحينه ** مطرنه ادموع الکم ماصحينه ***شکثر يوجع جرحکم ماصحينه **نحبکم واليحب يحمل اذيه.
تاريخ الأبوذيه : كثرت الآراء و الاجتهادات حول نشأة الأبوذية و تاريخها فهناك من يقول بأنها من معطيات الأدب الفارسي ، و ذلك لأنها تتكون من بيتين و الشعر الفارسي يعتمد في تركيبته على البيتين فقط او الدوبيت, وهناك رأي آخر يقول بأن كلمة أبوذية تأتي من كلمة (أبو أذية) و ذلك لما للأبوذية من شجن و حزن,و يقال بأن كلمة أبوذية قد أتت من كلمة عبودية نسبة إلى شخص اسمة حسين ألعبادي من منطقة الجبايش ، و قد صادف هذا الشاعر امراة قروية تنعي فقيدا لها فتأثر بها و راح ينظم الأبوذية و بطريقة عفوية. اختلفت الآراء حول الأبوذية و منشئها ولكن أتفقت بأنها من الريف العراقي الصميم
وكانت تكتب باللغة الفصحى لكنها تعتمد الطباق في أكثر الأحيان ، أما الجناس في الابوذيه والذي جاء من باب الصنعة الشعرية فقد كان نادرا
والأبوذية مرموقة في عالم الغناء و خاصة بعد ان تشعبت أطواره و ازدادت طرق أدائه و أضيقت له العديد من ابتكارات و الاضافات على يد المبدعين من الشعراء و المطربين ومن أطواره ما ولد فطريا و بطرق الصدفة ، و الابوذية التي هي من بحر الوافر و يعتمد الجناس الثلاثي و القفلة الواردة في شطره الرابع و الاخير تكون عادة مغايرة لشطوره الثلاثة اذ انها تنتهي بحرفي ( الياء و الهاء ) و من الابتكارات و الابداعات التي طرات على الابوذية هي
وهذه وشعر شعبي لي ثم المقالة !!
عليْج الله ، جم عندي وفــائي
وخشّ الضّيم منْ جثرةْ وفائي
وهذا العمْرمــــا وفـّى وفائي
كام وكعدْ والدِنيــــــــا ثجيلة
جاءت الكلمة إما من كلمة ( أبو أذية) ، لما تجلبه من شجون ، أو من العبودية نسبة إلى حسن العبادي.
الأبوذية : الجناس
كفاها منية النفس كفاها ........ يكفيها
يتوق الورد للعطر كفاها ....... كفمها
اذا ما اومئت يوما كفاها ...... كفيها
لصار الصخر ازهارا شذية
أبوذيات جميلة لكضيان الوكت واتسلية ، فترة استراحة
الأبوذية في العراق ينتهي البيت فيها بياء مشددة مثل(أذيّة ـ عليةّ ـ خطيّة ...) . .... بينما العتابا وكسرة الميجنا ربما يقدمها الجمهور للشاعر, أو يقدمها الشاعر الشعبي بنفسه, ... ,
أما الزجل بشكل عام: تتفق الآراء على أنه تحوّل من الموشح , عندما غلّب الشعراء العامية على الفصحى في أجزاء الموشحات , وأطلقوا على الموشحات التي قيلت باللهجة العامية اسماً وهو الزجل . عندما انتقل فن الزجل إلى المشرق , اهتم به المتصوفان ابن الفارض في مصر , وابن عربي في الشام , ومنذ نشأة هذا الفن اعتمد على الغناء والحركة والمعرفة بأهواء المستمعين , ليؤثر فيهم , وينال إعجابهم في حفلات الأعراس وغيرها , وفي مجالس العامة والخاصة , لذلك استحسن أن يكون الزجال خفيف الروح, يلون صوته فيه , ويتحرك بما يتلاءم مع الكلام الذي يقوله في زجله
إطلالة على الشعر الشعبى العربى عبر العصور
إن أى حديث عن التراث العربى سوف يتسيد فيه تراث اللغة بلا شك، اللغة العربية الفصحى أولاً ثم العاميات العربية والفولكلور بشكل عام ويشتمل على جانبين أساسين هما :-
أولاً : الفنون القولية وما يتعلق بها ويتبعها.
ثانياً : الفنون الشعبية المادية، أعنى الأدوات والملابس والمساكن .. إلخ.
وما يخصنا الآن هو الجانب الأول .. الفنون القولية وتوابعها .. لا مفر لنا من الحديث عن اللغة بما هى قوام الفنون القولية.. وبالنسبة للغة العربية فنحن دائماً أمام مستويات ثلاثة لهذه اللغة اصطنعتها أمتنا عبر عصورها وفى أقطارها المختلفة للتعبير عن ذاتها وصياغة ثقافتها هذه المستويات هى :-
الفنون فمنها.
العتابا والدلعونا، ويا زريف الطول، وعاليا دى اليادى، ويا غزيل ويا هويدلى، وليابليا، والسامر، الزفة، والزجل، والشوباشى أو الواو، وشحتة المطر (الاستسقاء)، غير ذلك كثير المسحراتى وأغانى الحج وقد وجُدت بين أوزانها معظم البحور المستعملة فى الشعر العربى الفصيح.
وأحب أن أنوه إلى أهمية الجانب المنثور فى أدبنا الشعبى بالنسبة للشعراء فهو غنى جداً بالحكايات الشعبية والأمثال والأقوال الحكيمة والنكت والنوادر ونداءات الباعة والألغاز إلى غير ذلك مما يساهم فى ثراء الشاعر المطلع على هذا التراث ...
يا حادي العيسْ ريّضْ وأنه وأنه
كثيرْ جــــــوادْ راحوْ وأنه وأنه
أنـــــــتَ أنتَ يَدهري وأنه وأنه
ولا يبقـــــــى عتبْ منهم عليَّ
*********************
اصيرن جفن لاحبابي وظل عين
واظل بالشـــده واكفلك وظل عين
ســــــت اعظام اكسرلك وظلعين
سويهن جســـــــر واتمـــــر عليه
*********************
ســـکاره احنه بهواکم ماصحينه
مطـــرنه ادموع الکم ماصحينه
شکثر يوجع جرحکم ماصحينه
نحبــــکم واليحب يحمـــــل اذيه
********************
عقلي ماصفـــــــن لحد صفن لك
عمري وروحي وكليبي صفن لك
جمال وطيب وأخلاقك صفن لك
وصفَ اخــــلاص حبك بس اليّه
********************
تغيب الروح بغيابك واردها
كتاب جفاك من عندك وردها
روحي بفركتك يذبل وردها
شمس انت وتنور الدرب ليه
******************
تلـــوج الروح ياأحبــابي وراكم
وعجاج الضعن سد عيني وراكَم
يدمــــرني الحــــــلم بيـكم وراكم
ويريــــت الحلم واليقــضه سوية
***************
الليالي اشهود اذا ناسي وعيدك
بلـــــكي اتعود للماضي وعيدك
شعلت اشموع ميلادك وعيدك
وفرحتي من نزف كلبي شِبديّة
تعريف الأبوذية ، تاريخها ، أمثلة عليها - الزهيريات / كريم مرزة الأسدي
اصيرن جفن لاحبابي وظل عين
واظل بالشـــده واكفلك وظل عين
ســــــت اعظام اكسرلك وظلعين
سويهن جســـــــر واتمـــــر عليه
*********************
ســـکاره احنه بهواکم ماصحينه
مطـــرنه ادموع الکم ماصحينه
شکثر يوجع جرحکم ماصحينه
نحبــــکم واليحب يحمـــــل اذيه
********************
عقلي ماصفـــــــن لحد صفن لك
عمري وروحي وكليبي صفن لك
جمال وطيب وأخلاقك صفن لك
وصفَ اخــــلاص حبك بس اليّه
********************
تغيب الروح بغيابك واردها
كتاب جفاك من عندك وردها
روحي بفركتك يذبل وردها
شمس انت وتنور الدرب ليه
يا حادي العيسْ ريّضْ وأنه وأنه
كثيرْ جــــــوادْ راحوْ وأنه وأنه
أنـــــــتَ أنتَ يَدهري وأنه وأنه
ولا يبقـــــــى عتبْ منهم عليَّ
******************
تلـــوج الروح ياأحبــابي وراكم
وعجاج الضعن سد عيني وراكَم
يدمــــرني الحــــــلم بيـكم وراكم
ويريــــت الحلم واليقــضه سوية
***************
الليالي اشهود اذا ناسي وعيدك
بلـــــكي اتعود للماضي وعيدك
شعلت اشموع ميلادك وعيدك
وفرحتي من نزف كلبي شِبديّة
*************************
الابوذيات
حبك صدك طوقـني بطاقـة
وحمرة أطيت دلالي بطاقة
الناس شسـوي بعد بطاقة
بس تضحك توج الناصريـة
أبد بغداد ما سقطت هوانة"
ودمنة السحب نازفتة هوانة"
آنة مو آنة العراقي هوآنة"
الشلت مگوار والفالة عشية
فشك بارود وكتي ثار منك
واريد ابحيل اخذ ثار منك
مصايب وكتي كله ثار منك
تحشم بل الوكت وانته عليه
شما اكتب يظل اسمك على املاي
وقضيه انت اصبحت ليه وعلم لاي
منارة انت بوسط كلبي وعلم لاي
تظل عالي وترفرف بس عليه
جاءت الكلمة إما من كلمة ( أبو أذية) ، لما تجلبه من شجون ، أو من العبودية نسبة إلى حسن العبادي
والابوذيه هي من بحر الوافر ويعتمد الجناس الثلاثي والقفله الواردة في شطره الرابع والأخير تكون عادة مغايره لشطروه الثلاث إذا أنها تنتهي بحرفي الباء والهاء
الابوذية الجناس
كفاها منية النفس كفاها ........ يكفيها
يتوق الورد للعطر كفاها ....... كفمها
اذا ما اومئت يوما كفاها ...... كفيها
لصار الصخر ازهارا شذية
وسوم: العدد 697