صلصلة الجرس

صلصلة الجرس

د.حسن الأمراني

[email protected]

لـمـا  الـتفتُّ وقلتُ: من iiناداني؟
يـا  طـيـبَ فارانٍ وطيبَ هوائِها
مِـنْ غـير ذي زرْعٍ تفيضُ iiسنابلٌ
صوتٌ  من الصّحْراء جلجل iiخاشعاً
قـمـرٌ  أطـلّ على الخلائقِ iiنورهُ
غـيـث  يـغارُ المزنُ من iiوكَفانه
يـا  نـورَ صلصلةٍ قد ارتعدتْ iiلها
عـرقٌ تـحـدّر مـن جبينِ iiمحمّدٍ
لـولا  سـنـاه لـما استبانتْ iiأنجمٌ
هـو  رحـمةٌ، هو نعمةٌ، هو iiنسمةٌ
مولاي جئتُ حماكَ مضطربَ القوى
قـد  وطّـد الـعـشّاقُ من iiأركانِهِ
يـأتـي إلـيـك العاشقون iiتقرّحتْ
يـأتـي إلـيـك العاشقونَ iiتزوّدوا
وأنـا  أتـيـتـك والفؤاد iiبأضلعي
شـطّـت  بزورقي الرياح iiمرافئي
الـويلُ  لي، جئتُ الحمى iiفطردتني
أو لـيـس تـصقَلُ طيّباً؟ يا iiطيبةً
يـا لـيـتني كنت الترابَ iiبروضةٍ
أشـكـو لـك اللهمّ ما صنعتْ iiيدي
وأنـا الـضعيف تهزّ جذعي iiنسمةٌ
ولـئـن  عـفوت فأنت أهلٌ iiللتقى





















جـاء  الـنـداءُ الـحقّ من iiفارانِ
وتـرابِـهـا  وجـمـالـها الرّيّانِ
مـلأى  فـقد ضرب الهدى iiبجِرانِ
فـأجـابـه لـمّـا دعـا iiالـثّقَلانِ
فـعـنـا لـنـور جـلاله القَمَرانِ
هـل  لـي إلى العينين من iiوكفان؟
بُـصْـرى، وهُدّ الركنُ في iiالإيوانِ
طـيـبـاً فـأذكـى غيرة iiالريحانِ
لـولاه لـم نـبـرحْ مـع iiالعميانِ
يـأوي إلـيـهـا خـائفٌ أو iiجانِ
خَـلِـقـاً  ثـيـابي، واهياَ iiبنياني
وهـدمـتـه بـالـذّنب iiوالعصيانِ
أكـبـادهـم  كـتـقـرّح iiالأجفانِ
فـي لـيـلـهـم بالذكْر iiوالأشجانِ
كـالـصـخْر  ما فاضت له iiعينانِ
مـجـهـولـةٌ،  وتقطّعت iiأشطاني
أخـشـى أكـون نـفـاية iiالكيرانِ
وإلـيـكِ  تـأرز طـاقـةُ iiالإيمانِ
أو  كـنـتُ بعْضَ حجارةِ iiالجدرانِ
هـل  لـي على وقر الجبالِ iiيدانِ؟
أأطـيـق لـسعاً من لظى iiودخانِ؟
ولأنـت  أهـلُ الـعـفو iiوالغفرانِ

في أرض فلسطين

إقـبـال في الأقصى أسير iiمعاني
إنـي  رأيت وإن تباعدَتِ iiالخطى
والـطـيـر  عـاكفة على iiلذاتها
يـا أمّـةَ الـطيرِ الصلاحُ iiبوحدةٍ
لا تـجـعلوا القنّاصَ فيكمْ iiناصحاً
غـضـبُ  الرياحِ وفورةُ البركانِ
مـن  قـصّ أجنحتي وقيّد iiهمّتي
وأنا ..أنا الأقصى،أنا المسرى، iiأنا
أنـا  قِـبْلةُ الرّسُلِ الكرامِ، وموئلٌ
سل بخْتَنَصْرَ وسلْ رماحاً أشرعتْ
لـكـنّ مـسجدي المباركَ iiدُنّستْ
يـا رُبّ مـؤتـمـرٍ يُـجَمّعُ قادةً
أخـذتْ  بـمعصمي القيود iiوليتها
صـور الـقـيـودِ كثيرةٌ وأشدّها
إن الـذنـوبَ على العيونِ غشاوةٌ
قـال الـمعري، وهْو أحكم iiشاعرٍ
(مُـلّ  الـمـقامُ فكمْ أعاشر iiأمّةً)
(أمـرتْ  بغير صلاحها iiأمراؤها)
(ظلموا  الرعيّةَ واستجَازوا iiكيْدَها)
(فـعَدَوْا  مصالحها وهم iiأجراؤها)
ذرْ سـاسـةً تـلعبْ بها iiأهواؤها
وأعـرْ  سماعكَ صِبْيةً في iiمهدهمْ
جـعـلوا الحجارة في اللقاء iiأسنّةً
إنّ  الـحـجـارةَ إن توضّأ iiربّها
(يـا مـوت زر إنّ الحياة iiذميمةٌ)
يـا  ربّ فـأْذن بالصلاح iiوالتقى

























عـيـنـاه بـالآمـال iiتـتّـقدانِ
فأسَ  الأذى تهوي على iiالأغصانِ
والـشـرّ  مـمـدود إلى iiالأكنانِ
لـو تـدركـيـن، ونبهة iiاليقظانِ
وإن اسـتـعـار ملابسَ iiالرّهبانِ
تـسـتنهضان الرّوح، iiتصطخبانِ
ظـلـماً وبي شوق إلى iiالطيرانِ؟
سـرُجُ الـلـيالي، تَاجُ كلّ iiزمانِ
لـلـخـائفين،  ومصرعُ iiالطغيانِ
بـاسـم الصلاح لنصرِة iiالصلبانِ
سـاحـاتُـهُ مـن بعدِ طول iiأمانِ
لـيـفـرّقوا، ويضاعفوا iiأشجاني
زُبَـر  الـحـديدِ،ووطْأة iiالقضبانِ
مـا  صيغَ من ذنبٍ ومن iiعصْيانِ
فـاصـقلْ عيونَ القلْب iiبالإحْسانِ
قـد أنـجـبـتـه معرّة iiالنّعمانِ:
سـلـكـتْ طريقَ غوايةٍ iiوهوانِ
فـتـدثـرتْ  بـمـباذل الإذعانِ
نـشـروا  شراع الزور iiوالبهتانِ
هـل تـسـتـقيم قوائم iiالأركانِ؟
مـا  بـين سمْسارٍ وميْس iiغواني
رضـعـوا من الأقصى أعزّ iiلَبانِ
يـا طـيـبَ أفـئدةٍ وطولَ iiسنانِ
مـن خـشـيةٍ نطقتْ بغير iiلسانِ
ظـهـر الـفـساد فساد كلّ iiمكانِ
أو عـجّـلـنْ يـا ربّ iiبالطوفانِ