برقيات وتغطيات
برقيات وتغطيات
برعاية
معالي الشاعر حيدر محمود
يقيم ديوان آل الكيلاني حفل إشهار ديوان
الشاعر علي فهيم الكيلاني
" ارجع البصر "
السبت
22 ذو القعدة 1434 هـ الموافق : 28 / 9 / 2013 م
يدير الحفل
الدكتور عبد الله الخطيب
ويشارك في الحفل
الشاعر سعيد يعقوب والشاعر صالح البوريني
وذلك في ديوان آل الكيلاني الكائن في منطقة الرابية قرب مسجد الكالوتي ، هاتف : 0795554465
طولكرم تحتضن إبداعَ الجليل!
آمال عوّاد رضوان
بتطلّعاتٍ سماويّةٍ وآمالَ خضراءَ تتبرعمُ الأرواحُ سنابلَ حياة، لا تهزمُها الجدرانُ ولا الحدودُ، ومن تحتِ الردم والحصار تتفتقُ الجهودُ الفلسطينيّة، وتتعنقُ نحو عشّ الشمس والنورِ مُسالمةً، تطرحُ غلالَها على بيادر السلام، وتطرحُ خارجًا حبوبَ الحروبِ والزوان، تمدّ هاماتها وأكفّها عاليًا، تُحيّي حضارةً فلسطينيّة أزليّةِ سرمديّة، ما تآكلت ولا طالها هوان، بل اشرأبّتْ أعناقُها تتلمّسُ أنفاسَ الضوءِ والحياة، وبكلّ فخرٍ واعتزاز تُصرُّ وتسعى إلى بناء جسر متينٍ، لا يَجسرُ على هدمِهِ كانَ مَن كان، هو الفلسطينيّ الحُرّ حاضرٌ دائمًا وأبدًا، هو الإنسانُ والكيانُ والبنيان، يأبى إلّا توثيقَ الروابط الحضاريّة بين الإخوة الفلسطينيين، من خلال تعزيز العلاقاتِ المشتركةِ، وتجذير التعاون الحثيث بين أبناء الشعب الفلسطينيّ الواحد في قضيّته الوطنيّة الإنسانيّة، وعلى جميع الأصعدة الثقافيّة، والمستويات الفنيّة والإبداعيّة السلميّة العادلة، والاجتماعيّة البنّاءة.
افتتحت بلدية طولكرم، ومكتب وزارة الثقافة محافظة طولكرم، ورابطة الفنانين التشكيليين "إبداع، معرضًا تشكيليّا مشتركًا بين عدد من فناني جمعية إبداع وعدد آخر من فناني محافظة طولكرم تحت عنوان "تواصل"، وذلك بتاريخ 23-9-2013 في قاعة منتزه بلدية طولكرم، بحضور كبير من الأدباء والشعراء والفنانين والذواقين المهتمين بالفن، وقد افتتح المعرض التشكيلي "تواصل" في طولكرم كل من:
وزير الثقافة د. أنور أبوعيشة، ومدير أعمال محافظة طولكرم السيد جمال سعيد، ورئيس بلدية طولكرم المهندس إياد الجلاد، وعدد من الشخصيات الرسمية والأدبية والفنية.
وقد تمحورت مواضيع اللوحات الفنية المعروضة حول واقع فلسطين، والتهجير، ومعاناة الإنسان الفلسطينيّ، من جراء التقسيم، واحتلال الأرض ومصادرتها، وهدم البيوت، وبناء المستوطنات واقتلاع الأشجار، وتوثيق الحصار والجدار من أجل التوسع.
شارك بمعرض "تواصل" كلّ من الفنانين:-
الفنان عماد خوري من أبو سنان- الجليل، شارك بلوحة عنوانها "ولادة حرية".
الفنان إيليا بعيني من أبو سنان- الجليل، شارك بلوحة "بيتي أنا".
الفنانة جهينة حبيبي قندلفت من الناصرة. الفنان وديع عوض من جت المثلث.
الفنانة ريّا سعيد من طمرة الجليلية. الفنانة رندة مجادلة من المثلث. الفنانة ليخيا متاني من قلنسوة المثلث. والفنان لؤي دوخي من الرامة- الجليل.
الفنانة ماجدة غنيم من الناصرة- الأردن شاركت بلوحتين بعنوان "الخط الأخضر"، خط وهميّ لا يفصل بين الشعب الواحد والقضيّة المشتركة.
الفنانة خزيمة حامد من الناصرة، شاركت بلوحات بعنوان "من عبق الماضي".
الفنانة جوليا أبو عرب من شعب، شاركت بلوحة "حنين لك يا فلسطين"، ولوحة "الهجرة".
الفنانة سيرين غنايم من سخنين، شاركت بلوحتين تحت عنوان "أمل عودة"، تتحدث عن الوضع الموجود بالوسط العربيّ، ولوحة بعنوان "تواصل"، لها ألوانها المختلفة بتواصلها مع الحياة والعالم.
الفنانة سمر بدران من البعنة- الجليل، شاركت بلوحة بعنوان "الغضب"، تعبر عن غضب صارخ من احتلال القدس، ولوحة بعنوان "أوراق الخريف"، وتجسد فيها الاحتلال والقيود وسقوط شهداء الوطن.
الفنانة ناريمان عمري من المقيبلة- جنين.
الفنانة تغريد حبيب من دير حنا، شاركت بلوحة "العودة"، تعبّر بها عن عودة إنسان بعد عمر طويل إلى بيته الذي أجبر على هجره، والزيتونة تعبّر عن الصمود والبقاء، ولوحة أخرى بعنوان "وكانت دموعه قطرات دم"، تظهر فيها السيد المسيح الذي داست بطون أقدامه بطون الأراضي المقدسة، فعلّ الله يُجيزه عن الشعب الفلسطينيّ، وعن جميع الشعوب المسحوقة.
والفنانة سناء توما- شاركت بلوحتين، لوحة لشجرة منحية وحيطان مهدمة حجارتها مبعثرة، ولوحة لقرية سومرية مُهجّرة.
بعد انتهاء افتتاح "معرض تواصل"، والتقاط الصور التذكارية، تناول الضيوف الغداء مع الجهة المضيفة المنظمة، ومع وزير الثقافة د. أنور أبوعيشة، ومدير أعمال محافظة طولكرم السيد جمال سعيد، ورئيس بلدية طولكرم المهندس إياد الجلاد، وعدد من الشخصيات الرسمية والمنظمة.
في طريق الوفد الجليلي رابطة إبداع الى معرض تواصل، توجهت الى جامعة الخضوري بطولكرم، حيث استقبلهم بحفاوة جمة الأستاذ عمر جودة، مدير العلاقات الدولية في جامعة الخضوري بطولكرم، ليتجولوا في رحاب جامعة الخضوري، وليعرفهم على تاريخ ونشاطات وفروع جامعة الخضوري، من خلال عرض فيلم قصير، وشرح وافٍ عن فروع التدريس. وقد رافق الإعلاميّ هاني سرحان، مدير شبكة راديو وتلفزيون بلاد بطولكرم رابطة إبداع، موثقا تحرّكاتها في طولكرم، ومواكبًا جولتها الاستكشافيّة الإبداعيّة من بدايتها حتى نهايتها في طولكرم، في محطة جامعة الخضوري، ومحطة "معرض تواصل" في قاعة منتزه بلدية طولكرم. وفي طريق العودة الى الجليل، استضافت الفنانة ليخيا متاني الوفد في بيتها العامر في قلنسوة، لاستراحة قصيرة، ولتهديه من كرمها الأخضر صناديقَ جوّافة، ولتبقى الانطباعات بهذا اليوم فوّاحةً بفلسطين والوطنيّة والآمال العتيدة بالاستقلال والحرية؛ فكرًا ووطنًا وشعبًا واحدًا مُتماسكًا رغم كل الرغم.
وكتب د. بطرس دلة: الفن التشكيليّ هو واحد من الفنون الجميلة التي يلجأ إليها الإنسان، من أجل الوصول إلى الجمال، فمنذ القدم عَرف الإنسان الرسم، حتّى قبل أن يكتشف اللغة، فكانت الرسومات على جدران المغائر، تعبيرا عما أراد ذلك الإنسان قوله قبل الكلام، ولكن مع تطور اللغة، باتت الكلمات تعبر بشكل قلت معه الحاجة الى الرسم، فباتت الكلمات هي الرسم، ولكن بدون فن أوّلُا، ثم تطورت الكتابة وتعددت اللغات والحروف، وتعددت طرق الكتابة، كما تنوع الرسم، ليصبح تعبيرًا عمّا يجيش في الصدور من أفكار دون الكلمات. هكذا جاء الفن التشكيلي وسيلة تعبير عن الذات أوعن الفكرة بأشكال مختلفة، وظهرت آلة التصوير العجيبة. أما الفن الحقيقي في الرسم التشكيلي فلا يصور كما الكاميرا أو آلة التصوير، بل ينطلق الفنان الفنان ليعمر الامتداد بين القديم والجديد، تضاف الى ذلك الحركة في اللوحة التشكيلية، حيث تسير بين الأفقي والعمودي، الأمر الذي يشير الى اللانهائي. فإذا ما أراد الفنان التشكيلي أن يرسم منظرًا عن قرية أو مدينة، ولجأ إلى رسم البيوت المكتظة، فإنه إنما يعبّرعن الطابع الفردي الذي يميزهذه المدينة أو تلك القرية.
عندما يصل خيال الفنان حد الغرابة، يكون من المؤمنين بتحرر الفكر تحررا شاملا، وقد يكون سوريالي النزعة، وذلك عندما يحاول إطلاع المشاهدين للوحاته على شيء لا يوفره الواقع، لذا فإنه يمعن في الخيال، وعندئذ يفقد ذلك الفنان حقه في تفسير لوحته، لأنها ستصبح حينئذ ملكا لجمهور المشاهدين. فإذا رسم الفنان الفلسطيني بيتا قديما مهدوما مثلا، يكون كمن يحاول توضيح دور الزمن في مخلوطة الألوان، فيتخذ أشكالا طائرة فوق البيت مثلا، بحيث تكون زاهية الألوان، يوظفها الفنان كموتيف لإبراز جذورنا العربية في مثل هذه الحالة. هكذا يكون عندما نرسم الصبار والتين في محاولة لقلب الواقع المر الى واقع حياتي، فيه شيء من الحلاوة. وإذا ما اجتهدنا في تفسير بعض اللوحات، فقد نرى الحركة الحيوية والفانتازيا، حتى عندما نرسم البحر أو الصخور أو الحجارة، فتأتي اللوحة كثيرة الحركة ليس فيهاهدوء، كما قد يكون البحر هادئا، أما إذا كان البحر متحركا متلاطمَ الأمواج، فإنما يرمز ذلك إلى الثورة وإلى فكرة التجديد، لأنه كما قال الشاعر: الحب الذي لا يتجدّد في كلّ يوم وليلة، ينقلب إلى نوع من العبادة! أي تكرار نفس الكلمات أثناء الصلاة، أو أثناء التواصل مع مَن نحب، أي بدون تجديد!
كل فنان يحاول فيما يرسم إثارة دهشة المشاهدين للوحاته، خاصة إذا ما ابتعد عن النمطية النموذجية في عرض الفكرة، وهذا هو نهج السوريالية، فالسوريالية كمدرسة في الفن تسعى الى اقتلاع الحواجز الاصطناعية من الواقع من أجل خلق عالم جديد، تكون فيه للرغبة الكلمة الأولى والأخيرة. وإذا ما ذكرنا أن الفن لدى السورياليين ليس غاية بحد ذاته، وليس مجرد إبداع لوحة بقدر ما هو تعبير مؤقت عن موقف معين، لذلك نجد أن الفنان الحقيقي لا يتجاوز الواقع إلى ما هو أبعد منه، إلى ما يريده هو ويريده جمهوره، وإرادة الجمهور اذا كان فلسطينيا، تكمن في الثوابت الفلسطينية أولا وأخيرا، وهي الأمور التي لا نزاع أو خلاف عليها، كحق العودة، وحق تقرير المصير... الخ. لذلك نرى ان الفنانين الحقيقيين يحلقون في الترميز، عندما يرسمون شجرة مثلا أو بيتا متصدع الجدران، والشجرة من فوقه تحميه من السقوط، أو توفر له المظلة الواقية، أو تحاول أن تنزع الحزن عن جوانبه، فالشجرة في هذه الحالة تعبر عن الشوق الذي يشغل بال الفلسطيني المشرد، والملاحق ومسلوب الوطن، وقد تعني تلك الشجرة معنى تقادم الزمن.
ولنضرب مثلا آخر: فعندما نرسم جملا في أية لوحة، نكون بذلك قد رمزنا إلى الصبر وقوة الاحتمال، وحياة الذل التي يعيشها إخوة لنا في مخيمات اللاجئين. وإذا ما أبرزنا فم الجمل مثلا، نكون كمن يروي قصة الشتات ومشوار العذاب، أما الزهور الشائكة والأسلاك فترمز الى العذاب وصعوبات العيش في مخيمات اللاجئين. يقول الفنان الكبير بيكاسو: أنا أعمل لوحاتي كي أبرز المدهش والخارق، فيكون لهما حضور أقوى أمام أعين المشاهدين، وهذا ما يبرز عظمة الفن التشكيلي. وتقول إحدى الفنانات: أنا أحب منظر البيوت المهدومة، لأنها ترمز الى دوام حضارتنا، رغم ما هدمته أيدي الاحتلال خلال نكبة 1948، كما أن بقايا الصبار والتين هي رمز لصراع البقاء الذي تعيشه جماهيرنا الفلسطينية.
أيّها الأحبة! لدينا في كفرياسيف والجليل جمعية اسمها "إخوتي أنتم"، تسعى هذه الجمعية إلى التواصل بين أبناء مختلف الطوائف للشعب الواحد، لذلك فإننا نسعى دائما إلى اللقاء والتواصل مع الآخرين في شتى الأطر، وما لقاؤنا هذا اليوم إلّا حلقة أخرى من حلقات التواصل التي نعتز بها. ونحن عرب الداخل قاسينا الكثير من ويلات الحروب والملاحقات والعدمية القومية ومصادرة الأراضي، ولكننا لم نخنع لظالم، فكان لنا يوم الأرض، ومظاهرات الأول من أيار، وإحياء ذكرى شهدائنا الأبرار، بدءًا بالشهيد عبد القادر الحسيني الذي استشهد في معركة القسطل أو باب الواد، وانتهاءً بآخر شهيد في سخنين وجنين وغيرها. لذلك جاء إبداع فنانينا مليئَا بالشموخ والثورة والتجدد، وجاء إبداعكم في الضفة والقطاع مليئًا بالصراخ والحجارة والانتفاضة، من أجل الحفاظ على الذات العربية الأصيلة! أيها الأحبة... لكم الحياة!
المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن
يدعوكم لحضور محاضرة عامة بعنوان :
نظرية الفن الإسلامي:
المفهوم الجمالي والبنية المعرفية
يلقيها الدكتور:
إِدَهام محمد حَنَش
عميد كلية العمارة والفنون الإسلامية/ جامعة العلوم الإسلامية العالمية
وذلك في تمام الساعة الرابعة وخمس وأربعين (4:45) من عصر يوم السبت الواقع في الموافق 28/9/ 2013م، في قاعة المعهد: مبنى رقم(56) شارع كلية الشريعة، مقابل مسجد كلية الشريعة، جبل اللويبدة.
للاستفسار يرجى الاتصال على الهاتف الأرضي: 4611421، خلوي: 0795541849، أو البريد الإلكتروني: [email protected]
يمكن متابعة البث المباشر للمحاضرة على الرابط:
http://www.iiitjordan.org/livestreaming
دعوة حضور احتفالية توقيع كتاب
تتشرف المكتبة الوطنية ودار نشر فايس هابت دعوتكم لحضور امسية ثقافية توقيع كتاب بدل رفو صقر من كوردستان للروائية النمساوية انغيبورك ماريا اورتنر يوم 3\10\2013 الساعة 7 مساء على العنوان التالي
Steiermärkische Landesbibliothek
Kalchberggasse 2,8010 Graz
ستضم الاحتفالية قراءة لاجزاء من العمل صقر كوردستان (انغيبورك اورتنر)وقراءة قصائد بدل رفو بالالمانية الممثل النمساوي(فيليكس كراوس)الموسيقى(بيرند لويف،تورستن زيمار مان)كلمة شكر(بدل رفو)احتفالية اللقاء بعد توقيع الكتاب في مقهى يوان في ساحة المتحف العالمي.
الدعوة عامة للجميع
جوائز مسابقة المجلس الأعلى للثقافة
كتب إبراهيم خليل إبراهيم:
في الساعة 12 ظهر يوم الأحد 29 سبتمبر 2013 وبقاعة المؤتمرات الكائنة بالطابق الثالث في مقر المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة سوف يقوم الدكتور سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة بتسليم جوائز مسابقة المواهب الأدبية لعام 2012 دورة إبراهيم أصلان والتي نظمتها الإدارة العامة للشئون الأدبية .
هذا وقد جاءت نتيجة المسابقة علي النحو التالي :
في فرع الرواية الجائزة فازت راوية ( الزمن الآخر ) للروائي فكري عمر عبد العزيز بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 جنيه مع طباعة الرواية بسلسلة كتاب المواهب الذي يصدر عن المجلس الأعلى للثقافة.
وفازت رواية ( البوابة رقم 10 ) للروائي عمرو عادل أحمد الرديني بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 ألفان جنيه .
وفازت (سفر الغرباء ) للروائي محمد يحي ذهني بالجائزة الثالثة وقيمتها 1000 جنيه .
وفي فرع القصة القصيرة فازت المجموعة القصصية ( نطفة في رحم بارد ) للقاص إيهاب عبد الدايم بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 جنيه مع طباعة المجموعة القصصية بسلسلة كتاب المواهب الذي يصدر عن المجلس الأعلى للثقافة.
وفازت المجموعة القصصية ( هنا القاهرة ) للقاص محمد عثمان كامل بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 جنيه للكاتب محمد عثمان كامل .
أما الجائزة الثالثة في فرع القصة القصيرة فقد حجبت .
صرح بذلك الكاتب الروائي خليل الجيزاوي المشرف العام علي مسابقة المواهب الأدبية ومدير عام الإدارة العامة للشئون الأدبية المجلس الأعلى للثقافة وأضاف :
في فرع الشعر فاز ديوان (حين يعطي وصفها ليمامتين ) للشاعر عبد الواحد جاد سيد جاد بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 جنيه مع طباعة الديوان بسلسلة كتاب المواهب الذي يصدر عن المجلس الأعلى للثقافة.
وفاز ديوان (هذا تأويل رؤياى) للشاعر محمد فهمي زكي أبو حبش بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 جنيه .
أما الجائزة الثالثة فقد حجبت.
وفي سياق متصل قال الكاتب الروائي خليل الجيزاوي : من فاز بالمركزين الرابع والخامس فسوف يتم منحهما شهادتين من شهادات التقدير وخلال الاحتفالية سيتم الإعلان عن انطلاق المسابقة الجديدة للمواهب الأدبية.
مجمع اللّغة العربيّة في حيفا
يعقد ندوة شعريّة مميّزة
الناصرة-الموقد الثقافي:
قام مُرَكّز العمل الميدانيّ في مجمع اللّغة العربيّة في حيفا، الشاعر سيمون عيلوطي في نهاية الأسبوع الماضي، بتنظيم ندوة لطلاب وطالبات صفوف العواشر في مدرسة "أوريت" الثانويّة في الناصرة، تمحورت الندوة حول الشعر بالعاميّة والشعر بالفصيحة.
شارك في الندوة كلّ من الشاعر سيمون عيلوطي والشاعرة لبنى دانيال.
تحدّث الشاعر عيلوطي عن دور مجمع اللغة العربيّة في تعميق اللّغة العربيّة في كافة المجالات اللّغويّة والأدبيّة والبحثيّة. ثمّ تحدّث عن الشعر بالعاميّة الذي يختلف عن فنّ الزّجل من حيث أنه يُكْتب من أجل أن يُقرأ، في حين أن الزّجل يُكْتب من أجل أن يُغنّى من على المنابر ومختلف المناسبات. كما تحدّث عن تقارب الشعر العاميّ من الشعر الفصيح، ملقيًا نماذج من هذين النوعين الشعريين ليدلّل على بلاغة اللّغة العربيّة، ويؤكّد على أن اللهجات المحكيّة مهما أغرقت في محليّتها، إنما يبقى أصلها الفصيح بارزًا في معظم كلماتها، وأن الذي يستمع إلى الأغاني العاميّة المصريّة واللّبنانيّة مثلا، لا بدّ أن يلاحظ ذلك ويعرف أن أصل كلمات هذه الأغاني، على الأغلب، هي العربيّة الفصيحة، ممّا جعلها مفهومة في كل الأقطار العربيّة.
أمّا الشاعرة لبنى دانيال فقد تحدّثت عن جمال اللّغة الشعريّة التي تداعب خيال المتلقيّ ووجدانه، خاصة أن موسيقى الشعر وإيقاعه تضيفان إليه الكثير من الأبعاد الفنيّة التي تساعد بعض القراء على حفظه وترديده، مما يهذّب النفس البشريّة ويجعلها أكثر التصاقًا بلغتها وثقافتها وهويّتها. وأضافت: "ما أجمل الأشعار المغناة التي أثّرت في نفوس الناس ... وما أروع الشاعر محمود درويش حين قال: (سأغني للفرح خلف أجفان العيون الخائفة) مؤكّدة على أن الأغاني ما زالت ممكنة، وأن الأحلام الطيّبة لا بدّ أن تتحقق، وأن الشّعر لا بدّ أن يبقى، إلى جانب أصناف الفنون الأخرى، مهندس النّفس البشريّة ويسير بها نحو عالم أفضل."
تخلّل الندوة قراءات شعريّة من شعر الشاعرين "عيلوطي ودانيال" تفاعل معها الطلاب ومعلّماتهم وقابلوها بالكثير من التّصفيق.
بعد ذلك تحدّثت مركّزة التربية الاجتماعيّة في المدرسة، المربيّة، إيمان عبد الجواد عن أهميّة هذه الندوة التي قدّمت للطلاب والطالبات مادة أدبيّة أفادتهم كثيرًا وقالت: لا يسعني في هذه المناسبة سوى أن أتقدّم باسمي وباسم مدير المدرسة، الأستاذ، عمر زعبي ومركّزة اللّغة العربيّة فيها، المعلّمة، أمينة بصول إلى مجمع اللّغة العربيّة وإلى المركّز الميدانيّ فيه، الشاعر سيمون عيلوطي بالشكر على تلبيتهم لدعوتنا بإقامة هذه الندوة القيّمة.
دعوة لحضور درس شيخنا الصباغ
في صحيح مسلم
الإخوة الكرام أدعوكم إلى حضور درس شيخنا المفضال
د. محمد بن لطفي الصباغ
في قراءة
صحيح الإمام مسلم
بجامع الحمدان قرب بيته في حي الملك فهد بمدينة الرياض
كل اثنين
عقب صلاة المغرب وإلى صلاة العشاء
والدعوة عامَّة لكل من يرغب في الحضور
حياكم الله
ونفعنا وإياكم بدراسة سنة الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم
مجمع اللّغة العربيّة- حيفا
يواصل فعّالياته الصيفيّة!
من سيمون عيلوطي المُنسّق الإعلامي للمجمع:
واصلَ مجمع اللغة العربيّة في حيفا، وبناءً على خطّة عمل المركّزين، فعّاليّاته الأدبيّة والفنيّة مع الطلاب في أثناء العطلة الصيفيّة؛ حيث أجرت المركّزة الميدانيّة في المجمع، المرشدة جونفييف فرنسيس، عدّة فعاليّات مميّزة، وقد احتضنت هذه الفعاليّات، المكتبة العامّة في كفر ياسيف والمركز الجماهيريّ في أبو سنان.
خصصت المركّزة جونفييف برنامجها لعرض قصص فنيّة وعلاجيّة، فعرضتها بأسلوب روائيّ وتمثيليّ ّجذّاب، مع تقديم شرح للتّعرّف على أهمّ عناصرها الأدبيّة والفنيّة، مما سهّل على الطلاب المشاركين تأدية تمثيلها وكذلك تأليف قصص حولها كإبداع شخصيّ أثرى خيالهم وطوّر مقدرتهم في التّعبير.
يذكر أن هذه الفعاليّات لاقت الاستحسان والتّقدير، سواء من قبل الطلاب المشاركين فيها وذويهم، أو من قبل أمينة المكتبة العامّة في كفر ياسيف، السّيدة هيلانة فرنسيس، أو من مديرة المركز الجماهيريّ في أبو سنان، السّيدة قمر موسى وطاقم المركّزين فيه، الذين عبّروا عن شكرهم الجزيل لمجمع الّلغة العربيّة على هذه الفعّاليات المميّزة التي جعلت من الّلغة العربيّة مصدرًا للمتعة والإثراء، وخير رفيق في العطلة الصّيفيّة.
انتهاء أعمال المؤتمر التأسيسي
لنقابة صحفيي كوردستان- سوريا
برعاية وزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كوردستان، وتحت شعار" من أجل صحافة حرة، انتهت اليوم في العاصمة هولير في 19-9-2013 أعمال المؤتمر التأسيسي لنقابة صحفيي كوردستان- سوريا والذي استمر يومي 18-19- الجاري.
في ظل الظروف التي يمر بها وطننا عامة وكوردستان خاصة، ارتأينا نحن مجموعة من صحفيي كوردستان- سوريا تشكيل إطار قانوني ومدني، وهو نقابة تحمي الصحفيين الكورد، تدافع عن حقوقه باعتباره يمارس مهنة تحتمل على مخاطر كبيرة، وتأكيد العمل على تشكيل هذه المؤسسة بصورة مستقلة عن كافة الأحزاب والتيارات السياسية، وتفعيل أداء الصحفي والعمل ضمن إطار النقابة وفق القوانين والمواثيق والعهود الدولية، وخاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
إن هذا الإطار كان ضرورة تاريخية من أجل لمّ شمل الصحفيين الكورد في كوردستان-سوريا، تحت مظلة فاعلة وشاملة، تكون الحامية للعاملين في مجال الإعلام بمختلف أنواعه.
ويؤكد مجلس النقابة المشكّل حديثاً أنه سيعمل جاهداً للتواصل مع كافة الأطر والمؤسسات الإعلامية في كوردستان سوريا والصحفيين الذين لم تتثنّ لهم ظروفهم حضور فعاليات المؤتمر، وخاصة زملاؤنا في المناطق الساخنة في الوطن سوريا، ونؤكد على العمل معاً نحو إعلام حر وموضوعي، ومهني يدافع عن كرامة الإنسان السوري بمختلف مشاربه وإثنياته وطوائفه، والانحياز التام للحقيقة وتتبع المعلومة الصحفية بدقة وصرامة بعيداً عن العواطف والأهواء الشخصية التي لا تخدم الصحافة الصحيحة والحقة.
واختتم المؤتمر بانتخاب الهيئات الشرعية المنبثقة عن المؤتمر التأسيسي ممثلة بمجلس النقابة وانتخاب "جوان ميراني" نقيباً للصحفيين "و"عمر كوجري" نائباً للنقيب و"مسعود حامد" سكرتيراً للنقابة.
وضمّ مجلس النقابة كلاً من الزملاء " فدوى كيلاني، جان بابير، محمد حسكو، فرهاد حمو، محمود عبدو، عبدالعزيز قاسم، مزيت عبدو، والاحتياط : صباح رشيد، جهاد رشيد، كرناس أبو زيد"
مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا
هولير- 19-9-2013