برقيات وتغطيات
برقيات وتغطيات
دعوة للكتابة
في ندوة تكريم الدكتور عماد الدين خليل بعنوان:
(عماد الدين خليل مؤرخا ومفكرا وناقدا وأديبا إسلاميا)
(الخميس- الجمعة: 15- 16شوال 1434هـ،الموافق 20- 23آب/أغسطس 2013م).
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:
فإنه يسر رابطة الأدب الإسلامي العالمية أن تحتفي بالأستاذ الدكتور عماد الدين خليل أحد رواد الأدب الإسلامي ونقاده المعاصرين، والذي واكب مسيرة رابطة الأدب الإسلامي العالمية منذ نشأتها، ورسم بكتاباته النقدية وإبداعاته الأدبية الخطوط العريضة للأدب الإسلامي ونقده، حتى غدا علما من أعلامه المعاصرين، وصارت كتاباته مرجعا للباحثين والدارسين.
وتعد هذه الندوة التكريمية بعنوان: (عماد الدين خليل مؤرخا ومفكرا وناقدا وأديبا إسلاميا)، ضمن فعاليات المؤتمر التاسع للهيئة العامة لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في القاهرة، عرفانا من الرابطة بدوره المؤثر الفاعل في ترسيخ فكرة الأدب الإسلامي وبنائه وانتشاره.
فيرجى ممن لديهم الرغبة من الباحثين والباحثات في المشاركة، الكتابة في أحد المحاور الآتية:
أ- عماد الدين خليل مؤرخا إسلاميا:
- للدكتور عماد الدين خليل (19 كتابا) في التاريخ الإسلامي بمختلف أبعاده، كتبها من رؤية إسلامية معاصرة. يتم دراسة منهجه في الكتابة، ورؤيته للتاريخ الإسلامي القديم من منظور معاصر.
ب- عماد الدين خليل كاتبا ومفكرا إسلاميا:
للدكتور عماد الدين خليل (24 كتابا) في الفكر الإسلامي المعاصر بمختلف أبعاده، يتم دراسة منهجه في الكتابة، ورؤيته للواقع الإسلامي ومستقبله، ومناقشته القضايا الحيوية للنهوض بالمسلمين.
ت- عماد الدين خليل ناقدا أدبيا:
1- دراساته التنظيرية في الأدب الإسلامي (3 كتب).
2- دراساته التطبيقية في الأدب الإسلامي (6 كتب).
ث- عماد الدين خليل مبدعا أدبيا:
1- في الإبداع المسرحي (8 مسرحيات).
2- في الإبداع الروائي (روايتان).
3- في الإبداع القصصي (مجموعتان قصصيتان).
4- في الإبداع الشعري (ديوانان).
تتم دراسة جهوده في التنظير للأدب الإسلامي ونقده، وعرض ريادته ورؤيته المتميزة في هذا المجال، وتدرس إبداعاته الأدبية في مختلف الفنون الأدبية، عرضا شموليا لمجموعة أعماله في واحد من المجالات الأربعة، أو دراسة متعمقة لواحد من إبداعاته الأدبية
ج- شروط الكتابة:
1- كتابة بحث في أحد محاور الندوة على أن يصل البحث إلى المكتب الرئيسي للرابطة في موعد لا يتجاوز( 1 رمضان 1434هـ، الموافق 9 آب/أغسطس2013م.)
2-ألا يتجاور البحث (25) صفحة (أ4) بخط(16)، ويرفق ملخص لا يتجاوز (5) صفحات+موجز السيرة الذاتية للباحث.
3-أن يتوافر في البحث العلمية والموضوعية، والتدقيق اللغوي والإملائي.
4-يرسل البحث، والملخص، وموجز السيرة الذاتية للباحث؛ مضمنا عناوين الاتصال المتاحة بها، عبر البريد الإلكتروني الآتي: ([email protected]).
5-يحق للباحث الذي يقبل بحثه من لجنة التحكيم حضور المؤتمر على حساب الرابطة (سفرا وإقامة).
6-يحق لأعضاء الرابطة حضور جميع الفعاليات بالشروط المبينة في الدعوة لحضور مؤتمر الهيئة العامة.
7- مرفق موجز تعريفي بالدكتور عماد الدين خليل، يتضمن عناوين كتبه في التاريخ، والفكر، والنقد والأدب.
8- يرجى من الباحثين والباحثات الإعلام بعنوان البحث المختار للكتابة، وسيتم عرض عناوين البحوث في الموقع الإلكتروني أولا بأول تجنبا للتكرار. والحمد لله رب العالمين.
دعوة الأعضاء لحضور
مؤتمر الهيئة العامة التاسع
سعادة الأخ الكريم عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فبناء على الفقرة الرابعة من المادة السادسة للنظام الأساسي يسرنا دعوة الإخوة والأخوات أعضاء رابطة الأدب الإسلامي العالمية العاملين والمناصرين؛ إلى حضور مؤتمر الهيئة العامة التاسع لرابطة الأدب الإسلامي العالمية، الذي سيعقد –إن شاء الله- في القاهرة، وبهامشه الندوة التكريمية بعنوان: (عماد الدين خليل مؤرخا ومفكرا وناقدا وأديبا إسلاميا( لمدة ثلاثة أيام من: (الأربعاء - الجمعة: 14- 16شوال 1434هـ، الموافق 21- 23آب/أغسطس 2013م).
ويرجى من الجميع مراعاة ما يأتي:
1) تكون نفقات السفر على حساب الأعضاء العاملين، ونفقات الإقامة على حساب الرابطة لمدة أربعة أيام داخلا فيها يوم الوصول.
2) أما العضو المناصر فتكون نفقات سفره وإقامته على حسابه؛ وفقا للفقرة (ج) من المادة الرابعة من النظام الأساسي.
3) على العضو العامل أن يسدد ما عليه من رسوم العضوية حتى يتاح له الاشتراك في المؤتمر.
4) على من يرغب حضور المؤتمر من أعضاء الرابطة أن يبلغ المكتب الإقليمي في بلده بخطاب موثق قبل شهر من موعد المؤتمر، أي قبل: (14 رمضان 1434هـ، الموافق 15تموز/يوليو 2013م)، لضرورة الحجز في الفندق الذي سيعقد فيه المؤتمر.
5) سوف يتضمن برنامج المؤتمر ما يأتي:
أ- حفل الافتتاح.
ب- مداولات الهيئة العامة.
ج- أعمال ندوة تكريم الأديب الناقد الدكتور عماد الدين خليل.
د- أمسية شعرية.
هـ- حفل الختام (قراءة البيان الختامي والتوصيات).
5) يعقد المؤتمر في فندق المركز الكشفي العربي، وعنوانه:
(2 شارع يوسف عباس- مدينة نصر – القاهرة.
أرقام الاتصال: الهاتف/ 22610112- 22633011 -الفاكس 22633314)
– الاتصال في القاهرة بالمكتب الإقليمي للرابطة على العنوان الآتي:
الأستاذ محيي الدين صالح – أمين سر المكتب الإقليمي في القاهرة.
رقم الهاتف والفاكس: 227961502- المفتاح الدولي (0020)
الهاتف المحمول: (0020) 101176981
البريد الإلكتروني: [email protected]
- الاتصال بالمكتب الإقليمي والرئيسي للرابطة في الرياض على العنوان الآتي:
الهاتف: (009661) 4627482- 4634388)
الفاكس: 4649706 - المحمول: 0503477094
البريد الإلكتروني: [email protected]
للإيداع رسوم العضوية من الصراف الآلي داخل المملكة العربية السعودية:
– رقم حساب رابطة الأدب الإسلامي العالمية في بنك الراجحي من داخل المملكة العربية السعودية: (166608010015154)
وللتحويل من بنك آخر، أو من خارج المملكة رقم الحساب مع (الآيبان) هو:
SA5880000 166608010015154))
ويرجى إرسال إشعار الإيداع بالبريد الإلكتروني، أو الفاكس.
- يمكن للعضو الذي لا يتمكن من سداد رسوم العضوية قبل حضور المؤتمر، لعدم وجود مكتب إقليمي في بلده، أو لصعوبات أخرى أن يسدد الرسوم في القاهرة عند حضوره المؤتمر، مع إعلامنا بذلك مسبقا.
- انظر محاور الاستكتاب لندوة تكريم عماد الدين خليل، وسوف يتم عرض عناوين الموضوعات المختارة للكتابة أولا بأول في الموقع الإلكتروني تجنبا لعدم تكرار البحوث.
وفي حال تكرر بحث في موضوع معين أو يتقارب سيتم اختيار الأعلى درجة في التحكيم.
أحدث نشاطات دار فضاءات للنشر والتوزيع
"أؤجل موتي" للشاعر سلطان القيسي
الأكثر مبيعاً في معرض الرياض الدولي للكتاب
وقع الشاعر سلطان القيسي الطبعة الجديدة من ديوانه " أؤجل موتي" في معرض الكتاب الدولي في الرياض، وأفادت دار فضاءات أن الكتاب في طبعته الثانية لاقى إقبالا واسعاً، ولم يقل عن الإقبال الذي لاقته الطبعة الأولى، موضحةً أن النسخ نفدت تقريبا قبل الموعد المحدد لتوقيع الكتاب.
أما الشاعر جهاد أبو حشيش مدير دار فضاءات فقد ألمح أن الكتاب كان على الدوام عند حسن ظنه، وأنه حقق المبتغى من نجاحات في معرض مسقط، والقاهرة، والدار البيضاء أيضا، مصرّحا أنه حقق في معرض الرياض نسبة مبيعات عالية.
يذكر أن " أؤجل موتي" صدر العام 2011 بدعم من وزارة الثقافة الأردنية، و مثّل دولة فلسطين في معرض بيروت الدولي 2011، حيث احتفت به السفارة الفلسطينية بورقة بعنوان " سلطان القيسي واحد من أكثر شعراء الجيل لفتا للأنظار"، كما مثّل الأردن في معرض عمّان الدولي 2012 في ندوة الأدب المشاكس.
النقد، البحث، المنهج والمنهجية
متابعة : عبد الغني خربوش وهند نصري
ثقافة واحدة وجغرافية متنوعة
عقد مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدار البيضاء، صبيحة يوم الجمعة 22 مارس 2013، بقاعة ماستر الدراسات الأدبية والثقافية بالمغرب، ندوة في موضوع( الأدب المغاربي القديم دراسات وأبحاث جزائرية)، وذلك لمقاربة عدد من القضايا المرتبطة بالأدب المغاربي من خلال نصوصه الشعرية الصوفية القديمة، وسيره الشعبية المتنوعة، وكذا من أجل إماطة اللثام عن عدد من وجوهه ومميزاته، في ضوء القراءات النقدية المعاصرة.
وقد توزعت أشغال هذه الندوة على جلستين، افتتحت الجلسة الأولى التي ترأس أشغالها د. عبد الرحمان غانمي، بمحاضرة في موضوع " مصدر الإبداع الشعري عند مفدي زكريا" للمتدخلة الأولى دة. الزهراء عاشور( جامعة أم البواقي)، قدمت من خلالها نبذة عن الشاعر مفدي زكريا، وأشارت إلى أنه تأثر بالقرآن الكريم أسلوبا وبلاغة، مما أسهم في تكوينه العلمي والديني، تمخض عن ذلك حسه الصوفي، فهو شاعر متصوف متدين، وهو ما تجسد في نصوصه من خلال عدة مستويات ( على مستوى الألفاظ/ الاقتباس/ المفاهيم/ الرمز والصورة)، مع إيراد مجموعة من النماذج من قصائده، كما أبرزت أن مرجعية الشاعر ترجمت على مستوى شعره لفظا ودلالة، كما صنفت شعره ضمن الشعر الإصلاحي.
أما الباحث إبراهيم أزوغ، فقد تدخل بورقة حول" الأدبية بين تراثية الفهم وحداثة التأويل"، مقاربة نقدية لمقول القول لدى أبي حيان التوحيدي لعبد القادر عميش( جامعة الشلف)، تناول فيها ما كتبه هذا الأخير عن أبي حيان التوحيدي، مُبيّنا أن هذا الكتاب لم ينطلق من نصوص أبي حيان التوحيدي، وإنما اقتصر على ما كتب عنه، ذلك أن ما يميز كتابات أبي حيان التوحيدي هو عدم النزوع إلى أمور الحب والخوض في الأمور السياسية، وكان بعيدا عن المجالس. وقد ختم مداخلته بمجموعة من الملاحظات .
بالانتقال إلى المتدخل الثالث الباحث سالم الفائدة، نجده تحدث عن "الشعر الصوفي القديم في الجزائر"إيقاعه الداخلي وجماليته، لمختار حبار (جامعة وهران)، حاول من خلالها اكتشاف المضمون الخاص بالكتاب وقدم تفاصيل حوله،فالكتاب في مجمله تناول موضوع شعر التصوف، كما عمد الكاتب مختار حبار إلى تقسيمه إلى أربعة فصول، فجاء عرضه نقدا لمحتويات الكتاب، وذلك وفق نسق واضح في شكل خلاصات وملاحظات، وختم مداخلاته بملاحظات عامة حول الكتاب تبرز أهميته في نفض الغبار عن المدونة الشعرية الصوفية الجزائرية.
أما الباحث ناصر ليديم،فقد قارب في مداخلته موضوع" السيرة في الأدب الجزائري القديم من القرن السابع الهجري إلى القرن الثاني عشر الهجري دراسة في الأنماط والبناء" لشميسة غربي( جامعة سيدي بالعباس)، معرفا بمحتوياته وفصوله، ومعرجا على ثلاثة قضايا رئيسة: الأولى متعلقة بالموضوع( المحتوى)، والثانية تختص بالمنهج، والثالثة ما يخص الرؤيا، ليخلص في الأخير إلى من الملاحظات تهم الكتابة الأكاديمية والنقدية حول الأدب المغربي القديم .
واختتمت هذه الجلسة بنقاش حول هذه المداخلات الأربع، من طرف عدد من الأساتذة والباحثين من المغرب والجزائر..
ندوة المنهجية
انطلقت الجلسة الثانية الزوالية ابتداءً من الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة المحاضرات، برئاسة د. شعيب حليفي في موضوع" الندوة المنهجية" الخاصة بالباحثين في دكتوراه (تحليل الخطاب السردي)، وذلك بمشاركة وتأطير الأساتذة: د. عبد الله الجهاد، د. فيصل الشرايبي، د. عثماني الميلود، د. عبد الرحمان غانمي، دة. الزهراء عاشور.
افتتحت بسرد لتقارير الباحثين في الدكتوراه حول مواضيع بحوثهم: ناصر نديم( تحليل الخطاب وآليات النسق المشترك)، سالم الفائدة( الأدب والرقابة)، وإبراهيم أزوغ( الأحلام في الثقافة المغربية الأحلام بوصفها خطابا ثقافيا)، شملت التعريف بموضوع ومنهج البحث وكذا أهدافه.
وبعد الانتهاء من الاستماع إلى التقارير الثلاثة، قدمت دة. الزهراء عاشور ملاحظات حول هذه التقارير خصوصا ما يتعلق ب:
طرح المشكلة: اختيار الموضوع/ البحث عن الأدبية/ تحديد مشكلة البحث.المنهج: بحيث لا يمكن أن نعتمد على مناهج متعددة وإنما وفق منهج محدد.المقاييس: القصد من البحث/ الموقع الجغرافي/ جمع المعطيات.
أما د. عثماني ميلود فقد أشاد بالباحثين، وبتوفر جانب الإلمام المعرفي،وأشار إلى نقطتين أساسيتين: الجوانب النظرية والمنهجية والتطبيقية/ مخطط البحث. وقد ضمنت مداخلته العديد من الملاحظات من بينها: عدم التمفصل بين النظري والتطبيقي/ ضبابية الحقلين المفهومي والاصطلاحي/ اتساع المتن المدروس/ الخلط بين معيار المنهجية ومخطط البحث...
وعطفا على باقي المداخلات السابقة نجد د. عبد الله جهاد ينص على ضرورة التعمق في الإبستمولوجية لتجاوز كل المعيقات المنهجية وعلى الباحث ضبط المصطلح لأن الآفة في البحث هي التناقض، وهو بهذا لم يخرج عن الملاحظات السابقة.
وبالانتقال إلى د. فيصل الشرايبي، يرى أن هذه البحوث تغيب عنها الأطروحة، وقال بضرورة إتباع خطة الفقرات، والاقتصار على بابين أو قسمين، مع وجود الوضوح في المنهج والالتزام به، لكنها مع ذلك تبقى مواضيع جيدة.
المناقش الأخير د. عبد الرحمان غانمي الذي نوه بالمواضيع الثلاثة، واعتبرها مواضيع جيدة، ولكن الكثير من القضايا في حاجة إلى تدقيق، وهذا ما ينبغي على الباحث أن يكون متملكا من اللغة والمعرفة، وان الإشكالية ليست في تعدد الأبواب وإنما في تشعب هذه الأبواب ووجوب التحليل والمقاربة والتفاعل مع النصوص.
وقد ذكّر شعيب حليفي في نهاية الجلسة بموعدين قادمين لمختبر السرديات ، الأول اللقاء المفتوح مع الروائي واسيني لعرج يوم الاثنين فاتح أبريل ابتداءً من الساعة الثالثة بقاعة الندوات ؛ أما الثاني فهو حول ندوة المنهجية الخاصة بطلبة الدكتوراه يوم 26 أبريل 2013.
مجمع اللغة العربيّة في حيفا
يعزّز ورشة الإبداع في عين الأسد
عين الأسد-الموقد الثقافي: برعاية مجمع اللغة العربيّة في حيفا، يواصل الشاعران مفلح طبعوني وسيمون عيلوطي إدارة الورشة الإبداعيّة التي تعقد في مدرسة البيادر الابتدائية في عين الأسد على مدار شهرين كاملين، ويشارك فيها نخبة من طلاب وطالبات المدرسة الذين تميّزوا بالميول والمهارات الإبداعيّة، وقد التقوا هذا الأسبوع بالأديب محمد نفاع الذي قدّم مداخلة حول تجربته موضّحًا أن صاحب الميول الإبداعية لا بدّ أن يغترف من بيئته، ويعرف المجتمع من حوله وما في طبيعة بلاده من طيور ونباتات وأزهار وأشجار وجبال وسهول وما إلى ذلك وأضاف: من المفيد أن يجري كل هذا مع تخصيص وقت للقراءة والخوض في تجربة الكتابة الإبداعيّة التي قد نفشل فيها مرّات ومرّات، ولكن صاحب الموهبة سيصل في النهاية إلى مبتغاه.
كما شكر مجمع اللغة العربيّة في حيفا على دعمه ورعايته لهذه الفعاليّات التي من شأنها أن تصقل مواهب الطلاب في الإبداع وتوسع مداركهم في اللغة العربيّة.
ثم قرأ الطلاب مقطوعات أدبية من نتاجهم ومقاطع لأدباء معروفين، ووجّهوا العديد من الأسئلة والاستفسارات تخص موضوع الكتابة الإبداعيّة، أجاب عنها الكتّاب نفاع، طبعوني وعيلوطي وقدّموا توجيهات وملاحظات حول نتاجهم الذي سيتابعه معهم الشاعران المشرفان على الورشة الإبداعيّة سيمون عيلوطي ومفلح طبعوني في اللقاءات المقبلة.