العلامة الداعية المفسر د. أحمد حسن فرحات
(1937م – معاصر )
هو الأستاذ الدكتور أحمد حسن فرحات، العالم، الباحث، الأديب، أخذه البحث العلمي والجامعة من الأدب، فهو يكتب الشعر، ويتذوقه، وله بعض القصائد، ولو تفرّغ بعض الوقت للأدب، لكان لنا منه أديب كبير، لشدة تعلّقه بالأدب، ولروحه الشاعرية، ولعنايته باللغة العربية ونحوها وصرفها وبلاغتها وعروضها.
المولد والنشأة :
ولد أحمد حسن فرحات في بلدة التل، من ضواحي دمشق، في 11/9/1937م، ونشأ في كنف والده المشهور بالتدين والتصوف، وكان الوالد وإخوته الخمسة الذين يهتمون بالتصوف الإسلامي، ويتبعون الشيخ محمد الهاشمي – رحمه الله – شيخ الطريقة الشاذلية، فاحتج الفتى أحمد حسن فرحات على الرقص بالذكر، وعلى بعض أقوال الشيخ بأن أبا بكر وعلياً كانوا متصوفة، وأما عمر بن الخطاب فقد كان فقيهاً، فقال لهم : أريد أن أكون فقيهاً مثل عمر، فحاوروه فلم يفلحوا في اقناعه .
وتنتهي الأسرة في نسبها إلى الشيخ الشهيد عمر المختار من أصول ليبية مغربية .
وترعرع الطفل في بيئة قرية التل التي تمتاز بالالتزام والطموح فهي مدينة يعمل أبناؤها في الزراعة وفي البناء والعمران، وقد ساهموا في تعهد العمران في مدينة الرياض والمدينة المنورة.
دراسته ومراحل تعليمه :
وأنهى أحمد حسن فرحات تعليمه الابتدائي في مدرسة التل الرسمية، ثم فتح عمه المدرسة التهذيبية في التل التابعة للجمعية الغراء، وكان متفوقاً على أقرانه إذا غاب عمه يعطي الدروس للتلاميذ، ثم انتقل إلى معهد العلوم الشرعية التابع للجمعية الغراء بدمشق، فدرس المرحلتين: الإعدادية والثانوية على أيدي كبار علماء دمشق، وكانت وقتها مدرسة داخلية يأكل، ويشرب، وينام فيها ويعود إلى المنزل في كل جمعة ، وتلقى العلم في تلك المرحلة على يد الأستاذ القدير المتميز محمد أديب الصالح، وعلى يد الشيخ خالد الجباوي الذي تعلم على يديه النحو والصرف حيث درس عليه شرح ابن عقيل، وحفظ ألفية ابن مالك وجوهرة التوحيد وكان التعليم فيها على الطريقة القديمة .
وفي هذه الفترة حبب إليه الأدب وعلوم اللغة وتشوق إلى البيان والشعر، وكان ينام ساعتين في الليل، ثم يستيقظ مع زميل له، فيجلس للدراسة والمطالعة في الكتب والمجلات، ولا سيما مجلة المسلمون، فتعرّف من خلالها على الشيخ علي الطنطاوي، وأعجب بأسلوبه .
ثم انتقل أحمد حسن فرحات إلى كلية الشريعة بجامعة دمشق، فدرس فيها بين (1956- 1960م )، وكان عميدها د. مصطفى السباعي رحمه الله ، وتوسعت معارفه في اللغة وعلوم الشريعة والقانون الجزائي والمدني والاقتصاد السياسي وعلم النفس وعلم الاجتماع ، وتتلمذ على العديد من علماء سورية، وخاصة الدكتور الشيخ مصطفى السباعي، عميد الكلية، والأستاذ محمد المبارك، والدكتور محمد أديب الصالح، والدكتور معروف الدواليبي ، ومصطفى الزرقا ، ...وسواهم من العلماء الأعلام.
ولم يقتصر على دراسة المواد المقررة بل كان يقبل على المطالعة في الكتب والمجلات بنهم شديد، حيث اطلع على مجلة المجتمع (الكويت)، وحضارة الإسلام ( دمشق)، والمسلمون (مصر، دمشق، جنيف)، والمنار ( مصر ، وأخرى في دمشق يرأسها السباعي وبشير العوف )، فكانت تلك المجلات روافد علمية له .
ويحمل الدكتور فرحات من الشهادات الجامعية:
- حصل على الليسانس في الشريعة من كلية الشريعة بجامعة دمشق عام 1960م.
- ماجستير في التفسير وعلوم القرآن من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر عام 1970م.
- دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر عام 1973م. وكان المشرف على الرسالة د. سيد أحمد الكومي رئيس القسم ، واشترك في مناقشته شيخ المفسرين المعاصرين الشهيد الدكتور محمد حسين الذهبي الذي صار وزيراً للأوقاف في مصر في عهد السادات وقتلته جماعة التكفير والهجرة هناك .
واعترف د. الذهبي أثناء المناقشة أن الرسالة نموذجية لأنها عرفتنا بمن لم نكن نعرف من المفسرين .
التدرج الوظيفي:
* عمل الدكتور أحمد حسن فرحات مدرساً لمادة للتربية الإسلامية في وزارة التربية السورية حيث عين عام 1960م في مدرسة صلخد في السويداء ، ثم نقل ليعمل في مدارس السويداء في السنة التالية ، وتقدم إلى مسابقة تعيين المدرسين ونجح فيها، ثم رفض لأن الثانوية عنده شرعية وليست عامة، فتقدم للثانوية مع طلابه فحصل عليها بتفوق ، فرفض الوزير مصطفى حداد تعيينه لأنه إسلامي وهم اشتراكيون ، ثم انتقل للتدريس في الزبداني ثم توسط له الشيخ عبد الرحمن الباني مفتش التربية الإسلامية آنذاك، فنقل إلى مدرسة التل، وكان مديرها نصرانياً من صيدنايا، وكان يتجسس على دروسه ثم نقل إلى الضمير مديراً للمدرسة لكي يمنعوا الطلاب من الاستفادة من علومه وفكره ووضعوا معاون المدير معه من البعثيين ليتجسس عليه ويحدّ من نشاطه الإسلامي وبقي في التدريس في ثانويات سورية إلى عام 1967م.
* ثم أعير أحمد حسن فرحات فعمل مدرساً معاراً في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ، وكان مديرها الشيخ المفتي عبد العزيز بن باز ، وكان يدرس فيها الشيخ عبد القادر شيبة الحمد، والشيخ عطية محمد سالم ، والشيخ الأمين الشنقيطي ، وبقي يدرس فيها من عام 1967م إلى عام 1972م.
* وبعد الانتهاء من تقديم رسالة الدكتوراه عاد أحمد حسن فرحات ليعمل مدرساً في مدرسة (جودت الهاشمي ) في دمشق التابعة لوزارة التربية السورية بعد انتهاء الإعارة من عام 1972م إلى عام 1975م. وتقدم ليعيدوه إلى الجامعة، فرفض الوزير د. شاكر الفحام قبول طلبه، ونصحه بالاستقالة ، فقدم استقالته وذهب إلى الرياض عام 1395ه / الموافق 1975م.
* عمل أستاذاً مساعداً بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض من عام 1975م، عندما استشهد الملك فيصل – رحمه الله -، وبقي فيها إلى عام 1981م.
* ثم حصل على الترقية فصار أستاذاً مشاركاً بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من عام 1981م إلى عام 1982م.
* ثم انتقل إلى دولة الكويت فعمل أستاذاً مشاركاً بكلية الشريعة في جامعة الكويت من عام 1982م إلى عام 1990م.
* ثم انتقل ليعمل أستاذاً مشاركاً بكلية الشريعة في الجامعة الأردنية من عام 1990م إلى عام 1992م.
*ثم انتقل ليعمل أستاذاً مساعداً بكلية الآداب بجامعة الإمارات من عام 1992م إلى عام 1995م.
* وفي الإمارات تنقل في الوظائف فعمل أستاذاً بكلية الآداب بجامعة الإمارات من عام 1995م إلى عام 2003م.
* ثم عمل أستاذاً بكلية الشريعة والقانون بجامعة الإمارات من عام 2003م إلى عام 2004م.
حيث تقاعد ليعمل في التأليف والنشر ومواصلة الكفاح العلمي والدعوة وإجراء المقابلات التلفزيونية .
الكتب المنشورة:
1 - مكي بن أبي طالب وتفسير القرآن - رسالة دكتوراه - طبعت في عمان عام 1983 في دار الفرقان ودار عمار ودار البيارق 1997م.
ففي الفترة بين عامي 1969 ، 1973 ، أعدّ الباحث : أحمد حسن فرحات رسالة علمية نوقشت في صيف عام 1973 م بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف ، وحصل صاحبها على درجة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن ، وكان موضوع الرسالة : "مكي بن أبي طالب وتفسير القرآن " ، ثم شاء الله أن تطبع هذه الرسالة في دار عمار بالأردن عام 1997 م ، وقرأها الناس ، ورأوا فيها علماً جمّاً ، واطلاعاً غزيراً ، وعرفوا من خلالها مفسراً من أجلّ مفسري القرآن الكريم ، كما عرفوا أن لهذا المفسر العظيم كتابا عنوانه : "الهداية إلى بلوغ النهاية" ، وهو تفسيرٌ لكتاب الله ـ ـ كان مخطوطاً ، ومتفرقاً في اماكن شتى من العالم ، وقد استطاع الدكتور أحمد حسن فرحات أن يجمع أجزاءه المبعثرة ، وأن يبين للناس منهج مؤلفه فيه ، وأن ينقل إلى القراء نصوصا منه ، دلّت على رسوخ قدم مكيّ في علم التفسير
وفي هذه الأيام الطيبة المباركة صدر هذا الكتاب كاملاً محققاً عن جامعة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ؛ ليضاف إلى مكتبة التفسير وعلوم القرآن كتاب لا يستغني عنه طالب علم العربية .
2 - الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة - تحقيق- طبع في دمشق عام 1973 دار الكتب العربية، وعمان عام 1984م دار عمار.
3 - شرح (كلا) و(بلى) -تحقيق- طبع في دمشق عام 1976م، دار المأمون للتراث/ في دار عمار عام 2003م.
4 - الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه -تحقيق- طبع في الرياض عام 1976م، كلية الشريعة جامعة الإمام، وفي جدة 1986م، دار المنارة.
5 - مقدمة جامع التفاسير مع تفسير سورة الفاتحة ومطالع سورة البقرة -تحقيق- طبع في الكويت عام 1984م، في دار الدعوة.
6 - الياءات المشددات في القرآن وكلام العرب -تحقيق- طبع في الرياض عام 1982م، المكتبة الدولية، وفي دار عمار 2002م.
7 - تفسير القرآن الكريم - الجزء 27- بالاشتراك، طبع في وزارة التربية الكويتية عام 1986، 1988م.
8 - الإسهام في الموسوعة العلمية التي أصدرتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
9 - في علوم القرآن - عرض ونقد وتحقيق- طبع في دار عمار 2001م.
10 - الإسهام في المدخل لقاموس القرآن الكريم الذي أصدرته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 1991م.
11 - كتاب القرآن والشباب - تحت الطبع.
12- فقه الدعوة – وهو أول كتاب له جمع فيه بعض مقالات الشهيد سيد قطب الدعوية في ظلال القرآن وقد طبع في مؤسسة الرسالة في بيروت .
13- مشكل إعراب القرآن – مكي بن أبي طالب .
بحوث منشورة:
نشر فضيلة الدكتور أحمد حسن فرحات العديد من الأبحاث المفيدة في المجلات العربية والإسلامية المحكمة والجادة مثل : مجلة الجامعة الإسلامية في المدينة، ومجلة كلية الشريعة في الرياض، ومجلة حضارة الإسلام.. وغيرها من المجلات الصادرة في الخليج ، ومن أبرز تلك الأبحاث :
1 - الثقافة الإسلامية - مجلة الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة - العدد الأول عام 1968م.
2 - إقبال شاعر الإسلام - نفس المجلة- العدد الثاني عام 1968م.
3 - في مناسبة الآيات والسور -نفس المجلة- العدد الثاني عام 1968.
4 - القرآن ومعركة المصطلحات -نفس المجلة- العدد الأول عام 1968م.
5 - المناسبات.. وترتيب الآيات والسور -المجلد الثالث- نفس المجلة- العدد الأول عام 1970م.
6 - آراء العلماء في المناسبات (1) -نفس المجلة- العدد الثاني عام 1970م.
7 - آراء العلماء في المناسبات (2) -نفس المجلة- العدد الرابع عام 1972م.
8 - نظرات في ما أخذه ابن الشجري على مكي في مشكل إعراب القرآن، مجلة مجمع اللغة العربية في دمشق عام 1976م على ثلاثة أعداد.
9 - رسالة (كلا) لابن رستم الطبري، ومقالة كلا لابن فارس، المكتبة الدولية بالرياض، عام 1982م.
10 - اختصار القول في الوقف على (كلا) و(بلى) و(نعم) المكتبة الدولية -الرياض- عام 1982م.
11 - الأمة في دلالتها العربية والقرآنية -الندوة العلمية للشباب الإسلامي بالرياض عام 1979م، ودار عمار في عمان عام 1983م.
12 - كتاب العمدة في غريب القرآن لا تصح نسبته إلى مكي القيسي - المجلة العربية في الرياض، العدد الحادي عشر السنة الخامسة عام 1982م.
13 - كتاب العمدة في غريب القرآن لا تصح نسبته إلى مكي القيسي (2) مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية -العدد الأول- الكويت عام 1984م.
14 - تمكين المد في "آتى" و"آمن" و"آدم" مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية -الكويت- العدد الثاني عام 1984م.
15 - معاني المحكم والمتشابه في القرآن الكريم - مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية -العدد الخامس عام 1986م.
16 - تأويل ثلاث آيات متشابهات (آيات الصابئين) - مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية -العدد الثامن عام 1987م.
17 - تأويل آية الزخرف "قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين" - مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية - العدد الرابع عام 1989م.
18 - كتاب درة التنزيل وغرة التأويل لا تصح نسبته للراغب الأصفهاني - مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية - العدد الخامس عشر عام 1989م.
19 - تأويل آية النساء "لكن الراسخون في العلم" - مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية -العدد التاسع عشر عام 1993م.
20 - الخلافة في الأرض -دار الأرقم- الكويت عام 1986م.
22 - الذين في قلوبهم مرض - دار البشير - عمان عام 1987م.
23 - افتتاحيات مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية في الكويت من العدد السابع حتى العدد السابع عشر من عام 1986 - 1990م.
24 - سنة الله التي لا تتبدل ولا تتحول - مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي - نشر في العدد الثامن عام 1994م.
25 - تأملات في سورة الرحمن - مجلة الأحمدية - العدد الثالث 1999م - دبي.
26 - نظرات نقدية في تحقيق المخطوطات -نشر ضمن كتاب "صناعة المخطوط العربي الإسلامي" الصادر عن مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث عام 1997م.
27 - موازنة بين كتاب الناسخ والمنسوخ لابن العربي وكتاب الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه لمكي - مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية -دبي العدد العشرون سنة 2001م.
28 - الفكر الإسلامي مفهومه ومعالمه -مجلة كلية الآداب- فاس- عدد خاص بعنوان الدراسات المصلحية والعلوم الإسلامية سنة 2001، وصدر عن دار عمار سنة 2003م.
29 - أثر المصطلح القرآني في التداخل والتكامل المصطلحي في العلوم الشرعية - المغرب - تحت الطبع.
30 - تحقيق المخطوطات في الرسائل الجامعية -رواية نقدية- مركز جمعة الماجد، نشر ضمن كتاب صناعة المخطوط العربي الإسلامي، ج2، سنة 1999م.
31 - المشاركة ببحث "الإسلام والحضارة" في كتاب "الفكر الإسلامي" لجامعة الإمارات عام 2003م.
32 - المشاركة ببحث "أصول الحضارة الإسلامية" في كتاب "الحضارة العربية الإسلامية" المقرر في جامعة الإمارات 2003م.
33 - بحث "نحو منهجية موحدة لتفسير القرآن" مقدم لمؤتمر الوحدة الإسلامية الذي عقد في الجامعة الإسلامية في ماليزيا -كوالالمبور من 1-2/10/2003م.
المؤتمرات العلمية:
1 - شارك في معظم المؤتمرات التي عقدت في الرياض أثناء عمله هناك من عام 1975م وحتى 1982م.
2 - شارك في المؤتمر الذي دعت إليه الندوة العلمية للشباب الإسلامي بالرياض عام 1979م تحت عنوان "الإسلام.. الحضارة.. ودور الشباب المسلم".
3 - شارك في ملتقى الفكر الإسلامي المنعقد في الجزائر في مدينة تمنرست عام 1979م.
4 - شارك في مؤتمر "نحو جيل رباني" في مدينة سانت لويس في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1983م الذي دعت إليه رابطة الشباب المسلم العربي.
5 - شارك في عدد من المؤتمرات والندوات التي عقدت في الكويت أثناء عمله هناك من عام 1982م وحتى عام 1990م.
6 - شارك في ندوة "الدوريات الثقافية العربية" التي انعقدت في الكويت عام 1989م -1990م باعتباره رئيس تحرير مجلة "كلية الشريعة والدراسات الإسلامية" التي تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت.
7 - شارك في ندوة عن الفكر الإسلامي التي دعت إليها جمعية البحوث والدراسات الإسلامية في عمان عام 1991م.
8 - شارك في ندوة عن "أبو بكر المعافري" -أصالة وامتداد- بدعوة من جامعة سيدي محمد بن عبد الله، التي انعقدت في مدينة فاس من 19 إلى 21 من شهر يناير عام 1993م.
9 - شارك في ندوة "الدراسة المصطلحية.. والعلوم الإسلامية" بدعوة من جامعة سيدي محمد بن عبد الله، التي انعقدت في مدينة فاس المغربية من 21-23/11/1993م.
10 - شارك في ندوة "التداخل والتكامل المصطلحي في العلوم" بدعوة من جامعة ابن زهر في أغادير ومعهد الدراسات المصطلحية في فاس، التي انعقدت في مدينة أغادير المغربية من 9 -11/ 3/1999م.
11 - شارك في مؤتمر "علوم الشريعة في الجامعات" الذي انعقد بمدينة عمان الأردنية بدعوة من المعهد العالمي للفكر الإسلامي وجمعية البحوث والدراسات الإسلامية وذلك من 23 - 25/8/1994م.
الاستشارات وعضوية المؤسسات:
* محكم للمكتب التنفيذي للجنة التأليف والتعريب والنشر بجامعة الكويت عام 1999م.
* استشارة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في بيان الرأي حول "المعجم القرآني" -ثلاثي اللغات- الذي تقدم به إلى الجامعة مؤلفة عبد الله العمراني عام 1979م.
* استشارة من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة حول تقويم "كتب نواسخ القرآن لابن الجوزي" عام 1980م.
* عضوية اللجنة الاستشارية لكلية الدراسات العليا بجامعة الكويت منذ عام 1987م إلى عام 1990م.
* استشارة من الجامعة الأردنية في تقويم نتاج علمي من أجل الترفيه عام 1990م.
* استشارات كثيرة في تقويم بحوث علمية للنشر في مجلات محكمة وبخاصة مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية في الكويت منذ عام 1983م.
* استشارات من الجامعة الأردنية في تحكيم بحوث لترفيه أعضاء هيئة التدريس.
* عضوية المعهد العالمي للفكر الإسلامي -واشنطن/ أمريكا - ومحكم للبحوث التي ينشرها منذ عام 1992م.
* عضوية جمعية البحوث والدراسات الإسلامية - عمان/ الأردن.
* عضوية شرف في رابطة الأدب الإسلامي - لكنؤ/ الهند.
* محكم لبحوث وحدة البحث العلمي بجامعة الكويت منذ عام 1995م.
* محكم لبحوث الترقية في مجلة كلية الشريعة - جامعة الكويت.
* محكم لبحوث الترقية في حولية كلية الشريعة - جامعة قطر.
* محكم لبحوث مجلة كلية الدراسات الإسلامية - دبي.
* محكم لبحوث مجلة الأحمدية - دبي.
* محكم لمجلة دراسات التي تصدرها الجامعة الأردنية - عمان.
* محكم لمجلة جامعة الزرقاء الأهلية - الزرقاء - الأردن.
* محكم لترقية أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى - مكة المكرمة.
* محكم لترقية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- الرياض.
* محكم لترقية أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية - عمان.
* محكم لترقية أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك - الأردن.
* عضو استشاري لمجلة "دراسات مصطلحية" - المغرب.
الخطط والبرامج:
* شارك في وضع مناهج الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -الرياض.
* شارك في وضع برنامج الدراسات العليا الخاص بالتفسير وعلوم القرآن -جامعة الكويت.
* شارك في إعادة النظر ببرامج قسم التفسير بجامعة الكويت -على مستوى الكلية-
* وضع تصورات لمجلة علمية قرآنية بطلب من وزارة الأوقاف الكويتية.
* شارك في وضع خطة الدراسات العليا للتفسير والحديث بجامعة الإمارات -وهي قيد الدراسة-.
الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه:
* نظام القرآن في سور الفاتحة والبقرة وآل عمران -دكتوراه- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1983م -الرياض.
* في ظلال القرآن دراسة وتقويم -دكتوراه- تقدم بها الطالب صلاح الدين الخالدي (الأردن ) في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1983م – الرياض، وشارك في المناقشة الشيخ محمد قطب رحمه الله تعالى .
* منهج ابن تيمية في تفسير القرآن -دكتوراه- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1985م - الرياض.
* لباب التفسير للكرماني تحقيق ودراسة -دكتوراه- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1984م - الرياض.
* الفروق اللغوية وأثرها في تفسير القرآن -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1979م - الرياض.
* الأدفوي مفسراً -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1977م - الرياض.
* البرهان في متشابه القرآن للكرماني -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1977م - الرياض.
* إمعان النظر في نظام الآيات والسور -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1981م - الرياض.
* نظرية التصوير الفني في القرآن -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1979م - الرياض.
* غرر البيان في مبهمات القرآن -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1982م - الرياض.
* إعراب القرآن بين النحاس ومكي وابن الأنباري -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1982م - الرياض.
* الأسلوب الإعلامي في القرآن الكريم -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1982م - الرياض.
* الإعلام الإسلامي في العهد الأموي -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1982م - الرياض.
* المنهج الإعلامي في قصص القرآن -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1982م - الرياض.
* الإعلام الحربي في القرآن -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1982م - الرياض.
* الكلمة وسيلة إعلامية مكانتها ووظيفتها في الإسلام -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1982م - الرياض.
المشاركة في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه :
* مناقشة رسالة "اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر الهجري" -دكتوراه- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1985م - الرياض.
* مناقشة رسالة "عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ" - ماجستير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - 1981م.
* مناقشة رسالة "منهج ابن كثير في التفسير" - ماجستير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1981م - الرياض.
* مناقشة رسالة "اليهود والنصارى في ضوء سورة المائدة" -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1979م - الرياض.
* مناقشة رسالة "غزوة الأحزاب في ضوء القرآن" -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1979م - الرياض.
* مناقشة رسالة "سورة الشورى معانيها وأهدافها" -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1981م - الرياض.
* مناقشة رسالة "الناسخ والمنسوخ" للنحاس -ماجستير- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1985م - الرياض.
* مناقشة رسالة "ابن عاشور ومنهجه في التفسير" -ماجستير- الجامعة الأردنية - عمان.
وهو ينصح طلاب الدراسات العليا بالجد والمثابرة واختيار الموضوعات الجديدة والمبتكرة والانقطاع إلى العلم والتبتل والاستفادة من الوقت والرحلة في طلب العلم.
تطوير الجامعة وخدمة المجتمع:
الأعمال الإدارية واللجان:
* عضوية مجلس إدارة مجلة الشريعة بجامعة الكويت.
* عضوية هيئة تحرير مجلة الشريعة بجامعة الكويت.
* رئاسة تحرير مجلة الشريعة بجامعة الكويت لأربع سنوات.
* عضوية مجلس كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت.
* عضوية اللجنة الاستشارية لكلية الدراسات العليا بجامعة الكويت.
* عضوية مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت لأربع سنوات.
* عضوية لجنة تطوير مقرر التربية الإسلامية بوزارة التربية الكويتية.
* عضوية لجنة التعيين والترقية بكلية الشريعة بجامعة الكويت.
* عضوية لجنة المكتبات بكلية الشريعة بجامعة الكويت.
* عضوية لجنة وضع برنامج الدراسات العليا بجامعة الكويت.
* عضوية لجنة التطوير بقسم الدراسات الإسلامية جامعة الإمارات.
* عضوية لجنة المكتبات بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الإمارات.
* رئاسة لجنة المكتبات بكلية الآداب بجامعة الإمارات.
* عضوية لجنة الكتب الدراسية بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الإمارات.
* عضوية لجنة البحث العلمي بقسم الدراسات جامعة الإمارات.
* عضوية لجنة وضع محتويات لمساق "حلقة بحث" بقسم الدراسات جامعة الإمارات.
* عضوية لجنة استقطاب أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الإمارات 2001 -2003م.
* عضوية لجنة الترقيات العلمية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمارات 2001 - 2003م.
* عضوية لجنة دراسة طلبات أعضاء هيئة التدريس الجدد بجامعة الإمارات 2000 - 2003م.
* عضوية تطوير مساق "الفكر الإسلامي" جامعة الإمارات.
* عضوية في هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية - جامعة الإمارات.
* عضوية لجنة صياغة توصيات المؤتمر السنوي لكلية العلوم الإنسانية بجامعة الإمارات 2000 - 2001م.
* عضوية اللجنة التوجيهية للدراسات العليا بجامعة الإمارات 2000 - 2002م.
* عضوية لجنة الأداء التدريسي بجامعة الإمارات 2003م.
* عضوية لجنة البحث العلمي بكلية العلوم الإنسانية بجامعة الإمارات 2001 - 2003م.
* عضوية لجنة الترقيات بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الإمارات 1998 - 2003م.
* عضوية لجنة تنظيم مؤتمر العولمة المنعقد بجامعة الإمارات 2003م.
المهمات العلمية:
* مهمة علمية بتكليف من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لحصر المخطوطات القرآنية في كل من تونس، والجزائر والمغرب عام 1979م.
* مهمة علمية بتكليف من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لإلقاء عدد من المحاضرات في المراكز العلمية اليمنية عام 1979م.
الأنشطة العامة وخدمة المجتمع:
* مجموعة من المحاضرات والندوات والأحاديث الإذاعية والتلفزيونية في كل من السعودية والكويت والإمارات.
* ندوة رمضانية في جمعية الإصلاح بدبي.
* محاضرة رمضانية في جمعية الإرشاد بعجمان.
* حلقات إذاعية في إذاعة أبو ظبي وإذاعة القرآن الكريم.
* حلقات متفرقة في التفسير وعلوم القرآن وموضوعات أخرى على الشاشات الفضائية في كل من تلفزيونات دبي، والشارقة، وأبو ظبي.
* محاضرات متعددة في المراكز الثقافية في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية.
* محاضرات حول "دراسة المصطلح القرآني" في جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس المغربية. ألقيت على طلبة الدراسات العليا بمشاركة أعضاء هيئة التدريس.
* المشاركة في ندوة عن الاستشراق بجامعة الإمارات وكان البحث بعنوان "مغالطات المستشرقين في المصطلحات القرآنية في دائرة المعارف الإسلامية.
* محاضرة بجامعة الإمارات بعنوان "قراءة في فكر مالك بن نبي".
* المشاركة في ندوة "الأمة الوسط" بجامعة الإمارات.
* مساعدة كثير من طلبة الدراسات العليا بخطط البحوث واختبار الموضوعات وتعريفهم بالمصادر والمراجع المخطوطة والمطبوعة.
* حلقات بحث متعددة في قسم الدراسات الإسلامية، وفي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمارات.
* أثر نظام القرآن في بيان مقاصد الأسماء والصفات؛ ورقة د. أحمد حسن فرحات - تقديم د.عمر جدية - أقيمت هذه الدورة العلمية المقاصدية على مدار يومين، الرابع والخامس من شهر مايو 2016، في موضوع "مقاصد القرآن الكريم 2" بفندق أفتني بمدينة المحمدية، وقد شارك في تنظيمها كل من مركز دراسات مقاصد الشريعة التابع لمؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي ، بشراكة مع مركز المقاصد للدراسات والبحوث بالرباط، وشعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية.
* التفسير الموضوعي ومقاصد القرآن الكريم (د. أحمد حسن فرحات) قراءة د. عمر جدية - أقيمت "دورة مقاصد القرآن الكريم 3" في الفترة ما بين 12-13-14 شعبان 1438ه الموافق ل 9-10-11 مايو 2017، بفندق كنزي بالدار البيضاء بالمملكة المغربية.
نظمت الدورة من قبل مركز دراسات مقاصد الشريعة الإسلامية بمؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي بلندن، بالتعاون مع مركز المقاصد للدراسات والبحوث بالرباط وشعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن مسيك بالدار البيضاء، الدورة العلمية الثالثة في موضوع "مقاصد القرآن الكريم ".
الدورة العلمية الثانية عشرة في مقاصد الشريعة، بعنوان "مقاصد القرآن الكريم 3"
https://www.al-furqan.com/event/id/2608
جزى الله الدكتور أحمد حسن فرحات خيراً ، وجزى جامعة الشارقة خير الجزاء وأوفاه، ووفقنا جميعا لما يحبه، ويرضاه .
مصادر الترجمة :
1- رابطة أدباء الشام .
2- صفحات من حياتي : قناة المجد الفضائية - د. فهد السنيدي .
3- الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة .
4- قناة الشارقة – برنامج لمسات بيانية – عدة حلقات عن حروف المعاني ، والهداية، المتشابه اللفظي في القرآن، والخلافة في الأرض، والذين في قلوبهم مرض،.. – البرنامج من تقديم د. محمد خالد (مصر ) .
5- الجزيرة نت .
6- وحي يوحى – برنامج في قناة مكة .
وسوم: العدد 788