عبد الحميد بن باديس
العلامة المجاهد
محمد فاروق الإمام
[email protected]
هو العلاّمة الإمام عبد الحميد بن
باديس من رجالات الإصلاح في
الجزائر
ومؤسس
جمعية العلماء المسلمين بالجزائر.
هو العلامة عبد الحميد بن محمد المصطفى
بن المكي بن محمد كحول بن الحاج علي النوري ابن باديس الصنهاجي. ولد بمدينة
قسنطينة
يوم الأربعاء
11 ربيع الثاني 1307 ه/4
كانون الأول
1889،
وسجل يوم الخميس
12 ربيع الثاني 1307 ه/5
كانون
الأول
1889 م في سجلات الحالة المدنية.
انحدر عبد الحميد بن باديس من أسرة
عريقة متدينة، وكان والده بارًا به يحبه حباً جماً ويعطف عليه ويتوسم النباهة وهو
الذي سهر على تربيته وتوجيهه التوجيه الذي يتلاءم مع فطرته ومع تطلعات العائلة، كما
كان الابن من جهته يجل أباه ويقدره و يبره.
في عام
1908م قرر ابن باديس أن يبدأ رحلته
العلمية الأولى إلى
تونس،
وفى رحاب
جامع الزيتونة الذي
كان مقراً كبيراً للعلم والعلماء يُشبه في ذلك
الأزهر
في
مصر.
وفي الزيتونة تفتحت آفاقه، وعبّ من العلم عبًّا، والتقى بالعلماء الذين كان لهم
تأثير كبير في شخصيته وتوجهاته، مثل الشيخ
محمد النخلي الذي غرس في عقل ابن باديس غرسة
الإصلاح وعدم تقليد الشيوخ، وأبان له عن المنهج الصحيح في فهم القرآن. كما أثار فيه
الشيخ
محمد الطاهر بن عاشور حب العربية وتذوّق جمالها ، ويرجع
الفضل للشيخ
البشير صفر
في الاهتمام بالتاريخ ومشكلات المسلمين المعاصرة وكيفية التخلص من الاستعمار الغربي
وآثاره.
تخرج الشيخ من
الزيتونة
عام
1912م وبقي عاماً آخر للتدريس حسب
ما تقتضيه تقاليد هذه الجامعة، وعندما رجع إلى الجزائر شرع على الفور بإلقاء دروس
في الجامع الكبير في
قسنطينة،
ولكن خصوم الإصلاح تحركوا لمنعه، فقرر القيام برحلة ثانية لزيارة أقطار المشرق
العربي. وابن باديس صحيح لم يحارب بالسيف بل حارب بالقلم.
بعد أداء فريضة الحج مكث الشيخ ابن باديس في
المدينة المنورة
ثلاثة أشهر، ألقى خلالها دروساً في
المسجد النبوي،
والتقى بشيخه السابق أبو حمدان الونيسي وتعرف على رفيق دربه ونضاله فيما بعد الشيخ
البشير الإبراهيمي.
وكان هذا التعارف من أنعم اللقاءات وأبركها، فقد تحادثا طويلاً عن طرق الإصلاح في
الجزائر واتفقا على خطة واضحة في ذلك. وفي المدينة اقترح عليه شيخه الونيسي الإقامة
والهجرة الدائمة، ولكن الشيخ
حسين أحمد الهندي
المقيم في المدينة أشار عليه بالرجوع للجزائر لحاجتها إليه. زار ابن باديس بعد
مغادرته
الحجاز
بلاد الشام
ومصر
واجتمع برجال العلم والأدب وأعلام الدعوة السلفية، وزار
الأزهر
واتصل بالشيخ
بخيت المطيعي حاملاً له رسالة من الشيخ
الونيس.
وصل ابن باديس إلى الجزائر عام
1913م واستقر في مدينة
قسنطينة،
وشرع في العمل التربوي الذي صمم عليه، فبدأ بدروس للصغار ثم للكبار، وكان المسجد هو
المركز الرئيسي لنشاطه، ثم تبلورت لديه فكرة تأسيس جمعية العلماء المسلمين،
واهتماماته كثيرة لا يكتفي أو يقنع بوجهة واحدة، فاتجه إلى الصحافة، وأصدر
جريدة المنتقد عام
1925م وأغلقت بعد العدد الثامن عشر؛
فأصدر
جريدة الشهاب الأسبوعية، التي بث فيها آراءه
في الإصلاح، واستمرت كجريدة حتى عام
1929م ثم تحولت إلى مجلة شهرية
علمية، وكان شعارها: "لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح بها أولها"، وتوقفت المجلة
في شهر شعبان 1328 ه/أيلول عام 1939م بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، وحتى لا
يكتب فيها أي شيء تريده الإدارة الفرنسية تأييداً لها، وفي سنة
1936م دعا إلى مؤتمر إسلامي يضم
التنظيمات السياسية كافة من أجل دراسة قضية الجزائر، وقد وجه دعوته من خلال جريدة
لاديفانس التي تصدر بالفرنسية، واستجابت أكثر التنظيمات
السياسية لدعوته وكذلك بعض الشخصيات المستقلة، وأسفر المؤتمر عن المطالبة ببعض
الحقوق للجزائر، وتشكيل وفد سافر إلى فرنسا لعرض هذه المطالب وكان من ضمن هذا الوفد
ابن باديس والإبراهيمي والطيب العقبي ممثلين لجمعية العلماء، ولكن فرنسا لم تستجب
لأي مطلب وفشلت مهمة الوفد.
لا شك أن البيئة الأولى لها أثر كبير في تكوين شخصية الإنسان، وفي بلد كالجزائر
عندما يتفتح ذهن المسلم على معاناته من فرنسا، وعن معاناته من الجهل والاستسلام
للبدع، فسيكون هذا من أقوى البواعث لأصحاب الهمم وذوي الإحساس المرهف على القلق
الذي لا يهدأ حتى يحقق لدينه ولأمته ما يعتبره واجباً عليه، وكان ابن باديس من هذا
النوع. وإن بروز شخصية كابن باديس من بيئة ثرية ذات وجاهة لَهو دليل على إحساسه
الكبير تجاه الظلم والظالمين، وكان بإمكانه أن يكون موظفاً كبيراً ويعيش هادئاً
مرتاح البال ولكنه اختار طريق المصلحين.
وتأتي البيئة العلمية التي صقلت شخصيته
وهذبت مناحيه والفضل الأكبر يعود إلى الفترة الزيتونية ورحلته الثانية إلى الحجاز
والشام حيث تعرف على المفكرين والعلماء الذين تأثروا بدعوة الشيخ
محمد بن عبد الوهاب وما دعا إليه من نقاء العقيدة وصفائها. وكان لمجلة
المنار التي يصدرها الشيخ
رشيد رضا
أثر قوي في النظر لمشكلات المسلمين المعاصرة والحلول المطروحة.
ومما شجع ابن باديس وأمضى عزيمته وجود
هذه العصبة المؤمنة حوله - وقد وصفهم هو بالأسود الكبار - من العلماء والدعاة أمثال
الإبراهيمي
والتبسي
والعقبي
والميلي.
وقد عملوا معه في انسجام قلّ أن يوجد مثله في الهيئات الأخرى.
شخصية ابن باديس شخصية غنية ثرية ومن الصعوبة في حيز ضيق من الكتابة الإلمام بكل
أبعادها وآثارها؛ فهو مجدد ومصلح يدعو إلى نهضة المسلمين ويعلم كيف تكون النهضة.
يقول:
«إنما ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم بالله ورسوله إذا كانت لهم قوّة، وإذا كانت
لهم جماعة منظّمة تفكّر و تدبّر و تتشاور وتتأثر، و تنهض لجلب المصلحة و لدفع
المضرّة، متساندة في العمل عن فكر وعزيمة».
وهو عالم مفسّر ، فسّر القرآن الكريم
كلّه خلال خمس وعشرين سنة في دروسه اليومية كما شرح
موطأ مالك
خلال هذه الفترة، و هو سياسي يكتب في المجلات والجرائد التي أصدرها عن واقع
المسلمين وخاصة في الجزائر ويهاجم فرنسا وأساليبها الاستعمارية ويشرح أصول السياسة
الإسلامية، و قبل كل هذا هو المربي الذي أخذ على عاتقه تربية الأجيال في المدارس
والمساجد، فأنشأ المدارس واهتم بها، بل كانت من أهم أعماله، و هو الذي يتولى تسيير
شؤون جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، و يسهر على إدارة مجلة الشهاب ويتفقد
القاعدة الشعبية باتصالاته المستمرة. إن آثار ابن باديس آثار عملية قبل أن تكون
نظرية في كتاب أو مؤلَّف، والأجيال التي رباها كانت وقود معركة تحرير الجزائر،
وقليل من المصلحين في العصر الحديث من أتيحت لهم فرص التطبيق العملي لمبادئهم كما
أتيحت لابن باديس؛ فرشيد رضا كان يحلم بمدرسة للدعاة، و لكن حلمه لم يتحقق، و نظرية
ابن باديس في التربية أنها لا بد أن تبدأ من الفرد، فإصلاح الفرد هو الأساس.
و طريقته في التربية هي توعية هذا
النشء بالفكرة الصحيحة كما ذكر الشّيخ الإبراهيمي عن اتفاقهما في المدينة: "كانت
الطريقة التي اتفقنا عليها سنة 1913م في تربية النشء هي ألا نتوسع له في العلم
وإنما نربيه على فكرة صحيحة".
و ينتقد ابن باديس مناهج التعليم التي
كانت سائدة حين تلقيه العلم والتي كانت تهتم بالفروع والألفاظ، فيقول: "واقتصرنا
على قراءة الفروع
الفقهية،
مجردة بلا نظر، جافة بلا حكمة، وراء أسوار من الألفاظ المختصرة، تفني الأعمار قبل
الوصول إليها".
إن انتشار المدارس والمعاهد والزوايا
في مختلف نواحي الجزائر خلال تلك الفترة، دليل على أن الحياة الفكرية والثقافية
كانت مزدهرة بها.
وقد اشتهرت مدن قسنطينة والجزائر و
تلمسان
وبلاد ميزاب في الجنوب بكثرة المراكز التعليمية، وكان يقوم عليها أساتذة وعلماء
مشهود لهم بعلو المكانة ورسوخ القدم في العلم والمعرفة، مثل الشيخ (الثميني) في
الجنوب، والشيخ (الداوودي) في تلسمان، والشيخ (ابن الحفّاف) بالعاصمة، والشيخ (ابن
الطبّال) بقسنطينة، والشيخ (محمد القشطولي) في بلاد القبائل، وغيرهم كثير ممن
تفرّغوا للتدريس ونشر العلم.
وكان من نتائج هذا الانتشار الواسع
لمراكز التربية والتعليم، أن أصبحت نسبة المتعلمين في الجزائر تفوق نسبة المتعلمين
في فرنسا، (فقد كتب الجنرال فالز سنة 1834م بأن كل العرب (الجزائريين) تقريبًا
يعرفون القراءة والكتابة، حيث إن هناك مدرستين في كل قرية... أما الأستاذ ديميري،
الذي درس طويلاً الحياة الجزائرية في القرن التاسع عشر، فقد أشار إلى أنه قد كان في
قسنطينة وحدها قبل الاحتلال خمسة وثلاثون مسجدًا تستعمل كمراكز للتعليم، كما أن
هناك سبع مدارس ابتدائية وثانوية يحضرها بين ستمائة وتسعمائة طالب، ويدرّس فيها
أساتذة محترمون لهم أجور عالية).
وقد أحصيت المدارس في الجزائر سنة
1830م، بأكثر من ألفي مدرسة ما بين ابتدائية وثانوية وعالية.
وكتب الرحالة الألماني (فيلهلم شيمبرا)
حين زار الجزائر في شهر كانون الأول عام 1831م، يقول: (لقد بحثتُ قصدًا عن عربي
واحد في الجزائر يجهل القراءة والكتابة، غير أني لم أعثر عليه، في حين أني وجدت ذلك
في بلدان جنوب أوروبا، فقلما يصادف المرء هناك من يستطيع القراءة من بين أفراد
الشعب).. وخير المثال ما شهد به الأعداء. وقد برز في هذه الفترة علماء في كثير من
العلوم النقلية والعقلية، زخرت بمؤلفاتهم المكتبات العامة والخاصة في الجزائر، غير
أن يد الاستعمار الغاشم عبثت بها سلبًا وحرقًا، في همجية لم يشهد لها التاريخ
المعاصر مثيلاً. يقول أحد الغربيين واصفًا ذلك: (إن الفرنسيين عندما فتحوا مدينة
قسنطينة في شمالي أفريقيا، أحرقوا كل الكتب والمخطوطات التي وقعت في أيديهم، كأنهم
من صميم الهمج).
يظهر مما ذكرنا أنه كان للجزائر مكانها
المرموق بين أقطار المغرب في خدمة علوم العربية والإسلام، كما قدّمت للميدان
أعلامًا من رجالها، حملوا الأمانة، وكانت تُشدُّ إليهم الرحال في طلب العلم.
يمكن تقسيم الفترة الممتدة من دخول
الاستعمار إلى ظهور دعوة الشيخ عبد الحميد بن باديس إلى مرحلتين:
المرحلة الأولى (1830-1900م):
لم تقتصر اعتداءات الاحتلال الفرنسي
للجزائر على الجوانب السياسية والعسكرية والاقتصادية فحسب، بل عمد إلى تدمير معالم
الثقافة والفكر فيها، وقد ظهر حقده الصليبي في إصراره على تحطيم مقومات الأمة، وفي
مقدمتها الدين الإسلامي واللغة العربية، معتمدًا في ذلك على ما يلي :
1 - مصادرة الأوقاف الإسلامية:
كان التعليم في الجزائر يعتمد اعتمادًا
كبيرًا على مردود الأوقاف الإسلامية في تأدية رسالته، وكانت هذه الأملاك قد وقفها
أصحابها للخدمات الخيرية، وخاصة المشاريع التربوية كالمدارس والمساجد والزوايا.
وكان الاستعمار يدرك بأن التعليم ليس أداة تجديد خُلقي فحسب، بل هو أداة سلطة
وسلطان ووسيلة نفوذ وسيطرة، وأنه لا بقاء له إلا بالسيطرة عليه، فوضع يده على
الأوقاف، قاطعًا بذلك شرايين الحياة الثقافية. جاء في تقرير اللجنة الاستطلاعية
التي بعث بها ملك فرنسا إلى الجزائر يوم 7/7/1833م ما يلي: (ضممنا إلى أملاك الدولة
سائر العقارات التي كانت من أملاك الأوقاف، واستولينا على أملاك طبقة من السكان،
كنا تعهدنا برعايتها وحمايتها... لقد انتهكنا حرمات المعاهد الدينية ونبشنا القبور،
واقتحمنا المنازل التي لها حُرْمَتها عند المسلمين...).
2- التضييق على التعليم العربي :
أدرك المستعمر منذ وطئت أقدامه أرض
الجزائر، خطورة الرسالة التي تؤديها المساجد والكتاتيب والزوايا، في المحافظة على
شخصية الأمة. فلم تكن هذه المراكز قاصرة على أداء الشعائر التعبدية فحسب، بل كانت
أيضًا محاضر للتربية والتعليم وإعداد الرجال الصالحين المصلحين، لذلك صبّت فرنسا
غضبها عليها بشدة، فعمدت إلى إخماد جذوة العلوم والمعارف تحت أنقاض المساجد
والكتاتيب والزوايا، التي دُمّرت فلم تبق منها سوى جمرات ضئيلة في بعض الكتاتيب،
دفعتها العقيدة الدينية، فحافظت على لغة القرآن ومبادئ الدين الحنيف في تعليم بسيط
وأساليب بدائية. فقد حطم الفرنسيون في 18/12/1832م جامع كتشاوه، وحوّلوه بعد تشويه
شكله وتغيير وضعيته إلى كاتدرائية، أُطلق عليها اسم القديس فيليب، والشيء نفسه وقع
لمسجد حسن باي بقسنطينة غداة سقوطها بأيديهم سنة 1837م.. هكذا اختفت كثير من
الكتاتيب القرآنية ومدارس التعليم الإسلامي، التي كانت مزدهرة قبل الاحتلال
الفرنسي. كما طالت يد الحقد الصليبي المكتبات العامة والخاصة، حيث أحرق جنود
الجنرال دوق دومال مكتبة الأمير عبد القادر الجزائري بمدينة تاقدامت في ربيع الثاني
1259ه/10 أيار 1843م، وكان فيها من نوادر المخطوطات ونفائس المؤلفات ما لا يقدر
بثمن، ونفس المصير واجهته معظم المكتبات الأخرى. إن هذه الحرب الشعواء التي شنها
الاستعمار على الدين الإسلامي واللغة العربية، جعلت التعليم في الجزائر يصل إلى
أدنى مستوى له، فحتى سنة 1901 - أي بعد حوالي 70 سنة من الاحتلال - كانت نسبة
المتعلمين من الأهالي لا تتعدى 3.8%، فكادت الجزائر أن تتجه نحو الفرنسة والتغريب
أكثر من اتجاهها نحو العروبة والإسلام. وقد تأثرت الحياة الفكرية والدينية في هذه
الفترة ببعض العوامل الأخرى، نذكر منها ما يلي :
أ-
الطرق الصوفية :
من الإنصاف أن نذكر هنا الدور الإيجابي الذي قامت به بعض الطرق الصوفية منذ بداية
الاحتلال الفرنسي للجزائر، فقد ساهمت بعض زواياها في نشر الثقافة العربية
الإسلامية، كما قام كثير من رجالاتها بالتصدي للاستعمار والاستبسال في محاربته. فقد
كان الأمير عبد القادر الجزائري راسخ القدم في التصوف، وكان الشيخ الحداد - أحد
قادة ثورة القبائل الكبرى عام 1871م - قد انتهت إليه مشيخة الطريقة الرحمانية في
وقته، إلا أن كثيرًا من الطرق قد انحرفت في ما بعد عن الخط العام الذي رسمه مؤسسوها
الأوائل، فكثرت عندها البدع والضلالات والخرافات، وتقديس القبور والطواف حولها،
والنذر لها، والذبح عندها، وغير ذلك من أعمال الجاهلية الأولى. كما أنه كانت لبعض
رجالاتها مواقف متخاذلة تجاه الاستعمار، حيث سيطرت هذه الطرق على عقول أتباعها
ومريديها، ونشرت بينهم التواكل والكسل، وثبّطت هممهم في الاستعداد للكفاح من أجل
طرد المحتل الغاصب، بدعوى أن وجود الاحتلال في الجزائر هو من باب القضاء والقدر،
الذي ينبغي التسليم به، والصبر عليه، وأن طاعته هي طاعة لولي الأمر. بهذه الروح
المتخاذلة والتفكير المنحرف، كانت بعض الطرق سببًا في إطالة ليل الاستعمار المظلم
في البلاد من جهة، وتفرق صفوف الأمة وضلالها في الدين والدنيا من جهة أخرى.
ب- انتشار الجهل والأمية : لقد أدّت
الثورات المتتالية التي خاضها الشعب ضد الاحتلال الفرنسي الغاشم، إلى فقدان الأمة
لزهرة علمائها في ميدان الجهاد. كما أن كثيرًا من المستنيرين من حملة الثقافة
العربية الإسلامية هاجروا إلى المشرق العربي، وإلى البلاد الإسلامية الأخرى،
يتحيّنون الفرص للرجوع إلى الوطن وتطهيره من سيطرة الفرنسيين، كل ذلك ساهم في
انتشار الجهل وتفشي الأمية بين أفراد الأمة، مما أثّر سلبًا على الحياة الفكرية في
تلك الفترة.
ج- المدارس البديلة التي أنشأها
الاستعمار : لم تفتح هذه المدارس في حقيقة الأمر من أجل تعليم أبناء الجزائر، ورفع
مستواهم الثقافي، بل كان الاستعمار يقصد من وراء ذلك عدة أمور، منها :
- تجريد الشعب الجزائري من شخصيته
العربية الإسلامية، ومحاولة إدماجه وصهره في البوتقة الفرنسية بإعطائه تعليمًا
هزيلاً يجعله أسهل انقيادًا لسياسته.
- قتل الروح الوطنية التي أدت إلى
اشتعال الثورات المتوالية، وجعل الشعب أكثر خضوعًا للاحتلال.
- إيجاد قلة متعلمة للاستفادة منها في
بعض الوظائف التي تخدم الاحتلال.
فقد أنشأت فرنسا لهذا الغرض عدة مدارس
ابتدائية، منها المدارس (الفرنسوية الإسلامية، في الجزائر العاصمة وبعض المدن
الأخرى ابتداءً من سنة 1836م. ولم تكن هناك مدارس للتعليم الثانوي والعالي إلا
بحلول القرن العشرين، حيث فتحت المدرسة الثعالبية في عهد الحاكم الفرنسي (جونار)
سنة 1904م، رغم أن مرسوم إنشائها صدر منذ سنة 1850م.
د- هجر الأهالي للمدارس الفرنسية : كان
الأهالي يتخوّفون كثيرًا من التعليم الرسمي المقصور على تعلّم اللغة الفرنسية
وحضارتها، إذ رأوا فيه وسيلة خطيرة لفرنسة أبنائهم، فكان الإقبال على هذه المدارس
ضئيلاً جدًا.. ومع عدم وجود المدارس الحرّة الكفيلة باحتضان أبناء المسلمين، فإن
نسبة الأمية ارتفعت إلى درجة مذهلة، كما مر بنا آنفًا. كل هذه العوامل ساهمت بطريقة
أو بأخرى في انتشار الجهل والأمية بين أفراد الشعب، مما جعل الحالة الثقافية
والفكرية والدينية في تلك الفترة تبعث على الحزن والأسى.
المرحلة الثانية (1900-1914م):
الأمة الجزائرية هي قطعة من المجموعة
الإسلامية العظمى من جهة الدين، وهي ثلة من المجموعة العربية، من حيث اللغة التي هي
لسان ذلك الدين. فالأمة الإسلامية بهذا الدين وهذا اللسان وحدة متماسكة الأجزاء،
يأبى الله لها أن تتفرق وإن كثرت فيها دواعي الفرقة، ويأبى لها دينها، وهو دين
التوحيد، إلا أن تكون موحدة. فعلى الرغم من الحصار الذي فرضته فرنسا على الجزائر
لعزلها عن بقية الأقطار الإسلامية، خاصة تلك التي لم تُبْتَل بما ابتليت به من
محاولة طمس دينها ولغتها، فإنه مع إطلالة القرن العشرين بدأت الجزائر تعيش حركة
فكرية شبه متواصلة مع الأقطار الإسلامية الأخرى، سواء عن طريق الطلبة الذين ابتعثوا
للدراسة في جامع الزيتونة والأزهر والجامعات الإسلامية الأخرى، أو عن طريق الدعوات
الإصلاحية التي قامت في البلاد الإسلامية، مثل دعوة جمال الدين الأفغاني ومحمد
عبده.
وهناك عوامل أخرى ساعدت على قيام هذه
الحركة الفكرية، كتلك البوادر الإصلاحية الفردية التي قام بها في الجزائر بعض
العلماء المتفاعلين مع حركة الإصلاح الإسلامي.. ولعل مما ساعد على قيام هذه النهضة
أيضًا، تولي المسيو (شارل جونار) الولاية العامة في الجزائر.
وهنا نلقي بعض الضوء على جانب من تلك
العوامل التي ساهمت في ظهور وانتعاش النهضة الفكرية في الجزائر:
1- عودة الطلبة الذين درسوا في الخارج:
وأقصد بهم الطلبة الذين درسوا في جامع
الزيتونة، وجامعة القرويين، والأزهر، وفي الحجاز والشام. ساهم هؤلاء المثقفون بعد
عودتهم إلى الوطن بجهود عظيمة في النهوض بالحياة الفكرية والدينية، بما أثاروا من
همم وأحيوا من حمية، وبنوا من مدارس في مختلف أنحاء الوطن، وبما أصدروا من صحف،
معتمدين في ذلك على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه و سلم، فأصلحوا العقائد،
وصححوا المفاهيم، ونقّوا الأفكار من رواسب البدع والخرافات التي علقت بها، وأحيوا
الشعلة التي أخمدها الاستعمار في نفوس الأمة.. ويوم اسوداد المآزم وتلاحم الخطوب،
أعادوا ذكرى أسلافهم في الصبر والصمود
ومما تجدر الإشارة إليه هنا، أن أغلب
أعضاء البعثات العلمية التي ذكرنا سابقًا، قد ظهر تأثيرهم على الحياة الفكرية
والحركة الإصلاحية بشكل ملحوظ، في العقدين الثالث والرابع من هذا القرن خاصة، مثل:
الشيخ عبد الحميد بن باديس، والشيخ
محمد البشير الإبراهيمي، والشيخ
مبارك بن محمد الميلي،
وغيرهم.
2- الحركة الإصلاحية في العالم
الإسلامي :
كان للدعوة التي قادها الأستاذ جمال
الدين الأفغاني أثر كبير في نشر الفكر الإصلاحي السلفي في الجزائر، فرغم الحصار
الذي ضربه المستعمر لعزلها عن العالم الإسلامي، زار الشيخ محمد عبده - تلميذ
الأستاذ جمال الدين - الجزائر عام 1903م، واجتمع بعدد من علمائها، منهم الشيخ محمد
بن الخوجة، والشيخ عبد الحليم بن سماية، كما ألقى في الجزائر تفسير سورة العصر. وقد
كان لمجلة العروة الوثقى ومجلة المنار، تأثير كبير على المثقفين من أهل الجزائر،
الذين اعتبروا دروس العقيدة التي كانت تنشرها (المنار) للإمام
محمد عبده،
بمثابة حبل الوريد الذي يربطهم بأمتهم. وقد استمر الاتصال الفكري بين الجزائر
وغيرها من البلاد الإسلامية ولم ينقطع، فقد شارك الشيخ عمر بن قدور بقلمه في جريدة
(الحضارة) بالآستانة، و(اللواء) و(المؤيد) بمصر سنة 1914م، وقد كانت هذه الجرائد
والمجلات تدعو إلى نهضة العرب والمسلمين، وكانت رائجة في بلاد المغرب والجزائر
خاصة.
ويعترف الفرنسيون بأن هناك (مجرى
سريًا، ولكنه غزير ومتواصل، من الصحف والمجلات الشرقية التي أعانت المغاربة في
مجهوداتهم الإصلاحية، وجعلتهم مرتبطين أبدًا بالرأي العام العربي).
3- ظهور الصحافة العربية الوطنية في
الجزائر:
ظهرت في الجزائر خلال تلك الفترة صحافة
وطنية عربية، ساهمت مساهمة فعالة في بعث النهضة الفكرية والإصلاحية الحديثة. فقد
عالجت في صفحاتها كثيرًا من الموضوعات الحساسة، منها: الدعوة إلى تعليم الأهالي،
وفتح المدارس العربية لأبناء المسلمين، والتنديد بسياسة المستعمرين واليهود،
ومقاومة الانحطاط الأخلاقي والبدع والخرافات. فهذا الأستاذ عمر راسم يجلجل بآرائه
في غير مواربة ولا خوف، فيقول: (أجل، يجب أن نتعلم لكي نشعر بأننا ضعفاء.. يجب أن
نتعلم لكي نعرف كيف نرفع أصواتنا في وجه الظلم.. يجب أن نتعلم لكي ندافع عن الحق،
وتأبى نفوسنا الضيم، ولكي نطلب العدل والمساواة بين الناس في الحقوق الطبيعية، وفي
النهاية لكي نموت أعزاء شرفاء ولا نعيش أذلاء جبناء). كما ظهر في هذا الميدان كتّاب
شاركوا بمقالاتهم وتحليلاتهم في تشخيص الداء الذي ألمّ بالأمة، واقتراح الدواء
الناجع لذلك، من هؤلاء الشيخ المولود بن الموهوب، والشيخ عبد الحليم بن سماية،
والأستاذ عمر بن قدور وغيرهم.
4- تولي (شارل جونار) الولاية العامة
في الجزائر:
على الرغم من أن المسيو (جونار) فرنسي
نصراني، إلا أن وصوله إلى منصب الحاكم العام في الجزائر، كان له أثر كبير على
الحياة الفكرية في تلك الفترة. يُذكر أن هذا الأخير (شجّع إحياء فن العمارة
الإسلامية، وبعْث التراث المكتوب، والتقرّب من طبقة المثقفين التقليديين، وتشجيعهم
على القيام بمهمتهم القديمة، كإقامة الدروس في المساجد ونحوها)، كما اهتم بالتأليف
ونشر الكتب العلمية وكتب التراث، مما كان له أثر هام على الحياة الثقافية في
الجزائر. وقد أشرف (جونار) على فتح المدرسة الثعالبية سنة 1904م، بجوار مقام (سيدي
عبد الرحمن الثعالبي) في حي القصبة بالعاصمة الجزائرية، وندب اثنين من الشيوخ
للتدريس ونشر العلم بها، كما أمر بنشر كتابين هامين، أحدهما كتاب: (تعريف الخلف
برجال السلف)، الذي صنّفه الشيخ أبو القاسم الحفناوي وطبعه سنة 1907م، والكتاب
الثاني: (البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان)، لابن مريم الشريف التلمساني،
الذي تولى إعداده للنشر الأستاذ (محمد ابن أبي شنب)، المدرِّس بالمدرسة الثعالبية
الدولية، وطبع سنة 1908م برعاية المسيو (جونار). هذه باختصار أهم العوامل التي
ساعدت على قيام تلك الحركة الفكرية الإصلاحية بالجزائر، في الفترة التي ظهر فيها
الشيخ عبد الحميد ابن باديس.
ظل الشيخ عبد الحميد ابن باديس يقارع المستعمر الفرنسي ويستنهض همم الجزائريين حتى
توفاه الله في بلده القسنطينة يوم 16 نيسان عام 1940م.