الشيخ صالح الفرفور ...

د. محمد حسان الطيان

العالم العامل والأديب الشاعر

د. محمد حسان الطيان

رئيس مقررات اللغة العربية بالجامعة العربية المفتوحة بالكويت

[email protected] 

 إذا أردت أن تنظر إلى العِلم يكسوه إهابٌ من عَمَل، و إلى القول يتحول إلى جدٍّ وفعل، و إلى الحرف يغدو قصيدة من شعر، و إلى البيان يحول سحراً على اللسان، فانظر إلى شيخنا العلامة محمد صالح الفرفور رحمه الله وأعلى في الجنان مقامه.

وأرك تفعل ما تقول و بعضهم          مَذِق الحديث يقولُ ما لا يفعلُ

 ذاك الشيخ الجليل الذي بنى للعلم دولة، وأسس للخلق والتربية أمّة، وشيد للأدب والشعر مدرسة، ونفث في الأمة روح الدعوة، وربّى أجيالاً من طلاب العلم أصبحوا منارات يهتدي بها، و علامات يعّول عليها، وجَذَوات يقبس منها.

فكان بحق مثلاً حياً لكل من عاهد فوفى، وعمل فعمل، وجاهد فصدق.

 ولعله والله حسيبه من النخبة الخيّرة التي وصفها جل وعلا بقوله في محكم كتابه :

{من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر و مابدّلوا تبديلاً}.

 عاش ما عاش للعلم، وطلب العلم، ونشر العلم,و بناء صروح العلم، حتى استبدَّ العلم بكل اهتماماته، و غلب على جميع أمره، فما تكاد تراه إلا في مجلس علم حتى لو كان في بيته وبين ذويه و أهليه .

تفجّر العلم من عليا شمائله          كما يسُحُّ بوسط الروض سلسالُ

 ما أعلم رجلاً من رجالات الأمة فيما أدركت من زمن أخذ أهله بالعلم أخذاً حازماً لا يلين كما أخذ الشيخ صالح أهله و بيته، بل حتى بناته، لم يغادر منهم أحداً إلا صنعَه على عينه عالماً متضلعاً من علوم الشرع و الأدب و العربية، و خطيباً مصقعاً لا تخبو له كلمة، ولا تلين له قناة، ومربياً داعيةً لا تأخذه في الله لومة لائم, بدءاً بأكبرهم أستاذنا وشيخنا الشيخ الدكتور محمد عبد اللطيف الفرفور ثم شيخنا الشيخ الدكتور حسام الفرفور, ومروراً بالشيخ الدكتور ولي الدين الفرفور والدكتور عبد الرحمن والدكتور نصر والدكتور عبد الله, وانتهاءً بأخينا الشيخ شهاب الدين الفرفور، دع عنك البنات الداعيات فاطمة ولطفية.

 لقد كان حقاً من خير الناس لأهله، مؤتسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول: "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ". وإذا لم تكن الخيرية بالعلم الذي رفع المولى سبحانه أصحابه فبم تكون ؟!

ومن أولى الناس بالانتفاع بالعالم ؟!

أليسوا أهله وذويه:

ومن ذا الذي ترجو الأباعد نفعَهُ          إذا هو لم تصلُحْ عليه الأقاربُ

 نشَّأهم جميعا على حب العلم، وطلب العلم، ومصاحبة أهل العلم. فترى الواحد منهم لا هم له إلا العلم، فهو كلِِفٌ به، بل نهمٌ له، مغرمٌ فيه، لا يتغنى إلا به، ولا يتفاخر إلا بتحصيله، ولا يزهو إلا بمقدار ما اجتمع له منه.

 وقد أخذوا عن والدهم خَلَّة لم تخطئ واحداً منهم، ألا وهي الثقة المطلقة بالله سبحانه ثم بما حصّلوا من علم، فهم لا يرون لأحد سبقاً عليهم في أي شأن من شؤون الحياة، لأن ماعندهم أغلى و أثمن، وأعلى و أبقى، و أعزُّ وأسمى. إنه العلم الذي قال في حقه الحسن البصري:(( لا إله إلا الله، كادت العلماء أن تكون أرباباً، كل عز لم يؤكد بعلم فإلى ذل يؤول)) ]العقد الفريد 1/291[

 وكأني بهم المثل الحي لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم:" من أوتي القرآن فرأى أن أحداً أوتي خيراً منه فقد حقّر ما عظمه الله" ]رواه النووي في آداب حملة القرآن[

 أما ما صنعه الشيخ بتلامذته وبمن حوله فأمر عجب، حول فيه الرمم إلى قمم، والجبناء إلى شجعان، والجهال إلى علماء، فتخرج به أفذاذ العلماء والخطباء والدعاة والمربين، وصاروا من بعده ملء العين والبصر والسمع والأذن، وعلى رأسهم شيخنا ريحانة الشام العلامة المقرئ عبد الرزاق الحلبي أمتع الله به، والشيخ رمزي البزم رحمه الله، والشيخ العلامة النظّار أديب الكلاس حفظه الله، والشيخ إبراهيم اليعقوبي رحمه الله، ومحدث الشام الشيخ عبد القادر الأرنؤوط رحمه الله، والشيخ العلامة المحدث المحقق شعيب الأرناؤوط حفظه الله، والشيخ أحمد رمضان حفظه الله، والشيخ عبد الفتاح البزم حفظه الله. ناهيك عن أولاده الذين سبق ذكرهم.

 على أن همة الشيخ لم تتوقف عند طلابه المقربين و أحبابه المنتجبين الذين كان يخصهم بأكثر من عشرة دروس في اليوم الواحد، ولا ينقطع درسه لا في عطلة ولا في عيد، بل إن من طريف ما أثر عنه أنه لم يتغيب عن درسه حتى في فجر عرسه!

 وقد حدثني شيخنا الشيخ شعيب-وكان من خُلّص أصحابه لزمه نحواً من خمسة عشر عاماً وأخذ عنه من العلوم والآداب والفنون مالا يحصيه إلا المتخصصون فيها-أن الشيخ صالحاً كان إلى كل خصاله الحميدة وعلومه المستفيضة يمتاز بمزيتين رفيعتين هما الكرم والشجاعة، فقد كان سخيا على تلامذته وطلابه يتعهدهم بعطاياه مع ما يتخولهم به من موعظة وما يقرئهم من علوم، وكان شجاعاً جريئاً لا تأخذه في الله لومة لائم.

 ولم يقتصر نفعه وفضله على هؤلاء المقربين، وإنما امتدَّ ليشمل طلبة العلم من كل أصقاع الدنيا، وذلك حين أسس معهد الفتح الإسلامي الذي أصبح مهوى الأفئدة وملاذ طلاب العلم يجدون فيه كل ما يحتاجون إليه من علم وسكن وطعام وتربية، وقد عم نفعه وشاع أمره حتى جاوز عدد جنسيات الدارسين فيه المئة يدرسون فيه جميع العلوم الشرعية من قرآن وتجويد وتفسير وحديث ومصطلح وأصول وتوحيد وفرائض وغيرها، كما يدرسون فيه العلوم العربية بأنواعها كالنحو والصرف والبلاغة والأدب والعروض والخطابة، بل إن مايدرسونه من بعض علوم العربية يفوق مايدرسه المتخصصون في أقسام اللغة العربية، وقد بلوت ذلك بنفسي؛ إذ درَّست بعض علوم العربية في جامعة دمشق وفي معهد الفتح وقسم التخصص فيه، فوجدت البون شاسعا ًفي المادة العلمية المقررة، وفي تلقّي الطلبة لها، ومقدرتهم على فهمها، وحسن استجابتهم لكثير مما يُطرح عليهم فيها. ويكفي أن أذكر أن ثمة كتابين جليلين في علوم العربية يدَّرسان في معهد الفتح، لا يعرفهما كثير من خريجي أقسام اللغة العربية في جامعاتنا، بَلْهَ أن يدرسوهما، وهما دلائل الإعجاز للجرجاني والاقتراح في أصول النحو للسيوطي.

 وشيخنا الشيخ صالح- برَّد الله مضجعه- حجة في علوم شتّى وبِدعٌ في فنون مختلفة، أتقن فقه الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان حتى صار مرجعاً فيه، وحَذِق أصول الفقه حتى لكأنه شاطبي عصره، وولج باب التفسير بعد أن استتبَّت له علوم القرآن المختلفة فكان مدرسة تخَّرج بها الكثيرون ونهل منها العلماء والمتذوقون، حدثني غير واحد من تلامذته وأنجاله أنه كان يضع النص القرآني على السبورة ثم يلتفت إلى طلاب الحلقة يناقشهم فيه، فلا يدع فناً من فنون العربية واللغة والنحو والبلاغة والبيان والإعجاز والفقه والأصول إلا خاض فيه، حتى يدع النص وقد أوسعه دراسة وفهماً وتحليلاً وعلماً.

 بل إنه تجاوز علوم الشرع واللغة إلى علوم الفلسفة والمنطق والفلك والحساب وغيرها... وله في الفلك وعمل الاصطرلاب جولات وجولات. بل إن له في علم التعمية – الشفرة - مشاركة لا يعلمها كثير من الناس, وعندما كنا نهيئ لإخراج الجزء الأول من كتابنا (علم التعمية واستخراج المعمى عند العرب- الشفرة وكسرها) راعني أن شيخنا يعلم الكثير عن هذا العلم - أعني التعمية- وتضم مكتبته العامرة رسائل مهمة فيه وعدني بالاطلاع على بعضها, وحالت حوائل المرض والبعد دون ذلك.

 والشيخ إلى هذا وذاك أديب قد امتلك ناصية البيان، وخطيب مصقع ذرب اللسان، دانت له المنابر والمحافل في كل زمان ومكان، وشاعر مفلِق مطبوع يرقى شعره إلى مصاف الشعراء الفحول، ولا غرو فحبّ العربية عنده من الدين، وتعلمها وتعليمها لا يقل في نظره أهمية عن تعليم أي فن من فنون الشرع الحنيف إن لم تكن هي الأهم والأولى، لأنه كان يؤمن أنها الوسيلة التي لابد منها لتعلم علوم الشرع المختلفة، ومن فقدها فلا خير فيه ولا علم عنده ولا نفع يرتجى منه.

  من أجل هذا ما أعطاها الشيخ رحمه الله وكده، ومنحها ذوب نفسه، فكان حفياً بها، محباً لها، كلفاً بدروسها، مفتنّاً في تعليمها على اختلاف فنونها. وله في ذلك مؤلفات بلغت الغاية في البلاغة والبيان، وغدت نصوصا تدرس في مقررات الأدب سماها:.سلسلة الخلود ( من نفحات الخلود، من نسمات الخلود، من رشحات الخلود). دع عنك ما ألفه في شتى العلوم والفنون وأضفى عليه من أسلوبه وديباجته مسحة أدبية عالية. كما أن له ديوان شعر ما زلنا نتطلع إلى نشره، يشتمل على قصائد من عيون الشعر تشهد بعلو كعبه وسماحة طبعه وقوة عارضته، ولا تتسع هذه العجالة لإطلاع القارئ عليها، بيد أنني سأقتصر على إيراد أبيات له من قصيدة عصماء ما سمعها أحد إلا خلبته وافتتن بها افتتان ذواق الجمال بالغادة الحسناء ترفل بأبهى حلة وتميس بأرق دل:

أحـيـانـا  حـبّك يا مختار ُ iiأحيانا
مـهـمـا كتمتُ لظى شوق iiيؤرقني
يـا  قلبُ أنت جنيت الحب من iiصِغَر
يـهـزنـي  طَـربـا ذكـراكُمُ أبدا
فـي الـفرس قد سجدوا للنار iiمُسعَرة
والـعـربُ قد وأدوا عار البنات و iiقد
حـرَّمـتَ وأدَ الـتي لا ذنبَ iiتعرفهُ
رفـعـتَ  مـن شأنها و الكلُّ يمقتها
حـررت بـالدين أعناقا قد iiانسجنت
إن الـنفوس وإن باتت على iiمَضَض
فـاعـدل بـما بينها و ارعَ iiكرامتها
قـالـت  قـريـشٌ أيا للعرب تسوية
نـحَّ  الصعاليك واستر شد غَطا iiرِفنا
واجـعـل  لنا ميزة ًعن أهل صُفّتِكم
أجـبـت  تـبّت يدا عمّي أبي iiلهب
إنـا عـبـيـدٌ و ربُ العرش بارئُنَا
والله  لـو لم تكن في الحرب iiمسعِرَها
لـم يطلبوا الموت في هيجاء iiطاحنةٍ
و  لا أتـى عـمرٌ في نِصف صَفقَتِه
أنـعِـم  بـهم صحبة ً غرّا ً ميامنة ً
الـشـاهـرين  على الإلحاد ِ iiسيفَهُمُ
بـل هيمنت روحُك العظمى مرفرفة iiً
و مـا الـقـيـادةُ إلا روح iiقـائدها
أتـيـتَـهُـم  بـكـتاب الله iiمعجزة
ألـقـى  لـبـيدُ عصاه حين أعجزه
ولـم تَـجُـد بَـعدُ في شعر iiقريحَتُهُ
ذاكَ الـبـيـانُ الـذي تبقى iiعجائبه
لا  تـعـذلـوني إذا ما الحبُ iiتًيَّمني
مـاذا  أقـول لـفخر الكائنات و من
مـا أنـتَ بـالكون ربّا لا ولا iiبشرا
بـدأتُ فـي مدحه والنفسُ في iiخجل
جـعـلـت  بَابي رسول الله iiملتمسا
يا ليت َ شعري وهل يحظى بروضتكم
وهـل يُـمـرَّغُ خـدّا تحت iiأرجلكم
عـلـيـك مـنّي صلاة كلّما iiطلعت


































وأصـبـح الـحفل من ذكراك نشوانا
قـد  يـفضح القلبَ دمعُ العين iiأحيانا
وشـبَّ  فـيـك فذ ُق يا قلب iiأشجانا
كـمـا يـهـزُّ نـسيمُ الصبح ِ iiأفنانا
والـروم  قـد عـبدوا صُلبا و iiأوثانا
جـاروا عـلـيـهن تضليلا و iiبُهتانا
ولا أتـت دهـرَهـا بـغيا و iiعدوانا
حـتـى  جـعـلتَ لها من ذلّها iiشانا
تـحـت الـخُنُوع وتحت الذُّل iiأزمانا
مـن جَـور ظـالـمها تُصليك نيرانا
و لا يَـغُـرَّنْـكَ ثوبُ الضعفِ أحيانا
هـل  يـستوي عَجَمً مع نسل iiقحطانا
يـأتـيـك كـلُ كـريم القوم iiمذعانا
وهـل  يُـسَـوَّي طريرُ القومِ عريانا
مـنّـا  بـلالُ وزد فـي الآل iiسلمانا
و  إنَّ أكـرمَـنَـا لـلـه أتـقـانـا
تَـذُودُ عـنـهـم صـناديدا iiوفرسانا
و  لـم يَـهـزّوا على الأعداء ِ iiمُرَّانا
و لا تـخـلَّـل راعـي الغار iiعُريانا
ذادوا عـن الـديـن فرسانا و iiركبانا
و  الـحـامـلين إلى الإنصاف iiقرآنا
فـأعـنَـقـوا  لـك أرواحا و iiأبدانا
تـسـمُو  على الشعب إيثارا و iiإيمانا
أخـجَـلـتَ  قِـسّا و سحبانا وحسانا
قـولٌ  بـلـيـغ بـآيـات لِـعُمرانا
شـتَّـانَ  شـعـر وآىُ الله شـتّـانا
رغـم الأنـوفِ وإن شـانـوه iiبُهتانا
فـالـوجد  ُ أضرَم في الأحشاء نيرانا
حَـبَـاه مـولاه قـرآنـا و تِـبـيانا
بـل  أنـت َ فوق جميع الخلق iiإيمانا
مـمّـا  جَـنَت أرتجي عفوا iiوغفرانا
أرجـو الـشـفاعة َ إكراما ً iiوإحسانا
عـبـد  غـدا في المديح اليومَ iiحسانا
يـسـكـبُ الـدمعَ فوق التُّرب iiهَتَّانا
شـمـسٌ و غـرّدتِ الأطـيارُ ألحانا

والحق أن هذه القصيدة منبهة على ما وراءها من رائق شعره، وفصيح بيانه، وبديع كَلِمِه.

 هذا وقد بلغ من حبِّه للغة، وشغفه بأصولها وفقهها، أن نسخ مخطوط سر صناعة الإعراب لابن جني في الخمسينيات من القرن الماضي، أي قبل يفكر أحد في تحقيق هذا السفر العظيم، وكان يعتزم تحقيقه مع شيخنا الأستاذ أحمد راتب النفاخ رحمه الله لكن صارفاً صرفه كما حدثني أستاذنا النفاخ رحمه الله وغفر له.

 ومن آيات عنايته بهذا الفن من اللغة-أعني فقهها وأصول نحوها-أنه توفر على تدريسه في معهد الفتح الإسلامي لطلاب السنوات الأخيرة طول عمره، لم يدع أحداً يشركه في ذلك حتى وافته المنية، وكانت له عناية خاصة بالكتاب الذي قرره لهذه المادة وهو الاقترح في أصول النحو للسيوطي حتى إنه وضع شرحاً له سماه" الإفصاح شرح كتاب الاقتراح" مازلت أتطلع إلى إخراجه وأحثّ أبناءه على ذلك، ولا سيما أني تشرفت بتدريس هذا الكتاب في المعهد نفسه لمدة تزيد على عشر سنوات( 1987- 1999).

 و إن أنسَ لا أنسَ مجلساً أدبياً أسبوعياً خصني الشيخ به مع ابنه الحبيب الشيخ الدكتور حسام الدين، قرأنا فيه على الشيخ فصولاً من كتاب الكامل للمبرّد وكتاب العمدة لابن رشيق القيرواني في بيته العامر بحي مسجد الأقصاب بدمشق الشام، فكنا نختلس من يد الدهر ساعات عشنا بها زمناً رغداً ما جاد الزمان بمثلها، نجتني من أدب الشيخ، وتقطف من جناه، ونحلّق في سماه، ونرتع في رياضه، ونحظى بدرره وبدائعه.

 من ذلك مثلاً- والأمثلة كثيرة لا تحصى- أنه صحّح لنا بيت المتنبي المشهور:

  وقيّدْتُ نفسي في ذراكَ محبّةً          ومَنْ وجدَ الإحسانَ قيداً تقيّداً تقيّدا

 فقال ذَراك بالفتح لا بالضم- خلافاً للشائع على ألسنة الكثيرين، لأن الذَرا هو الكَنَف. ولئن صدق هذا البيت في أحد ممن نعرف ليصدقَنَّ في شيخنا رحمه الله؛ فقد قيّدَنا بإحسانه، وأسرنا بمحبته، وأفنانا بجليل علمه وأدبه.

 وكان حفيّاً بنا، يرعانا ويتفقّدنا، ويتخوّلنا بالموعظة في مسجد السادات، ويخصّنا بجلسات في غرفة الأذان، وبزيارات لبيت والدي رحمه الله وأحسن إليه. أذكر أنه زارنا في العيد مرة وبصحبته ابنه الشيخ حسام، ولما قدّمت له الضيافة لاحظ أني زدت له في صحنه من أقراص المعمول عن القدر المعتاد، فما كان منه إلا إن زاد قرصاً آخر وهو يقول: زد يابا زد هذا لا يكفي، فضحكنا جميعاً.

 وكنت مرة في زيارته عام 1978 مع بعض الصحب والإخوة فأشار إليَّ قائلاً: تعال يا حجّي فاعترض أحد الصحب موضحاً بأنني لم أحجّ بعد، فابتدره الشيخ قائلاً إن من أساليب العربية في المجاز أن تطلق على الشيء اسم ما سيؤول إليه، كقوله تعالى{ إني أراني أعصر خمراً } مع أنّه يعصر العنب الذي سيؤول إلى الخمر، وإن الشيخ دعاني بالحجي تفاؤلاً بأني سأحج إن شاء الله تعالى، فوالذي نفسي بيده لقد حججت في ذلك العام نفسه، وأنا أبعد ما أكون عن الاستعداد للحج أو التفكير به، فسبحان من ألهم شيخنا الصواب, وأجرى على لسانه حسن الجواب.

 ولما علم أني مسافر إلى تركيا عام 1981 شرفني بتكليفي بشراء كتاب(حاشية شيخي زاده على تفسير البيضاوي) مع أن مكتبته عامرة بمختلف التفاسير، ولكنه طلب العلم الذي امتدّ من المهد إلى اللحد، وفرحت بهذا التكليف، وكان شراء الحاشية من أولى المهام التي أنجزتها في اصطنبول، وعدت بالمجلدات الأربعة، ليردّ لي الشيخ كل قرش دفعته ثمناً للحاشية، ولم تجدِ محاولاتي في صرفه عن ذلك.

 وكان آخر مانعمت به من صحبة الشيخ- أجزل الله عطاءه- مجلس الأربعاء الذي كان ينعقد في بيته بعد العشاء، ويؤمّه نخبة من أهل العلم، يقدُمهم شيخان جليلان يكتنفان شيخنا الجليل، هما الشيخ عبد الرحمن الشاغوري رحمه الله وأسبغ عليه رضوانه، والعلامة الشيخ أديب الكلاس عافاه الله وأمتع به، ويُستهلُّ المجلس بآيات كريمات من كتاب الله عزوجل يرتلها ابن شيخنا الأصغر الشيخ شهاب الفرفور، ثم يبدأ الدرس وهو يشتمل على كتابين نفيسين الأول شرح الحكم العطائية والثاني نوادر الأصول للحكيم الترمذي، يقرأ الشيخ أديب ويعلّق شيخنا الجليل، ويشارك الشيخ الشاغوري بنثر بعض الفوائد والحكم وإنشاد بعض الأشعار والآثار، ثم إذا ما انتهى الدرس تشنفت الأسماع ببعض الأناشيد التي كان لي شرف المشاركة فيها مع شيخنا الشيخ حسام وأخينا الشيخ شهاب، ولابد بعد ذلك كله من القِِرى، وأيُّ قرى أطيب من قِرى شيخنا، إنه قِرى ابن جعفر الذي قال في حقه الشمّاخ:

إنـك يـا بن جعفرٍ خير iiفتىً
وربَّ نِضوٍ طرق الحيُّ سُرى


و  خـيـرهم لطارقٍ إذا iiأتى
صادف زاداً وحديثاً ما iiاشتهى

 إن الحديث جانب من القِرى

 ولعل خير ما أختم به هذه الكلمة أبيات نظمها شيخنا الشيخ شعيب في وداع شيخه الشيخ صالح عندما ذهب إلى الحج في أواخر الخمسينيات، وهي تحكي لسان حالنا جميعا عندما فارقَنا الشيخ ملتحقاً بالرفيق الأعلى (عام 1986) يقول فيها:

يـا  راحلين إلى ربا iiعرفاتِ
مـهلاً فجلّقُ أصبحت iiمبهوتةً
والمسجد المحزون بات لفقدكم
وأصابَ قلبي لوعةٌ إذ قيل لي
مـا  كنت قبل اليوم أعلم iiأنه
مـهلاً  نودع سيداً ذا iiمنصب






مستمطرين  سحائب iiالرحماتِ
مـذ بـنـتمُ يا خيرة iiالساداتِ
قـيدَ  الجوانح واكفَ iiالعبراتِ
أزفَ الرحيل لموطن iiالرحماتِ
شـطُّ الـحبائب أفدح iiالنكباتِ
كـانـت  محافلنا به iiنَضِراتِ

 رحمك الله ياشيخنا الجليل، وأسبغ عليك رضوانه، وأعلى في الجنان مقامك، وجزاك عنا خير ما جزى عالماً عن تلامذته، ومصلحاً عن أمته، وراعياً عن صحبته. إنه سميع مجيب، والحمد لله رب العالمين.