عبد الحميد الديب

عبد الحميد الديب

الشاعر البائس

بقلم : أحمد الجدع

سأل أحد المتصفحين لموقع أدباء الشام على شبكة الإنترنت عن قائل هذا البيت :

إن حـظـي كـدقيق                   بين شـوك نـثـروه  

وسأل عن تتمة الأبيات وعن قائلها .

وقد أثار هذا السؤال في نفسي ذكريات عزيزة . 

كان ذلك عام 1961م أي قبل أكثر من أربعين عاماً ، عندما كنت أعمل مدرساً في بلدة "الخرمة" التابعة لمنطقة الطائف التعليمية في الحجاز من الجزيرة العربية ، وكان عمري آنذاك عشرين عاماً.

         

إن   حظي   كدقيق
ثم    قالوا    iiلحفاةٍ
صعب الأمر iiعليهم
إن  من  أشقاه iiربي




 
بين   شوك  iiنثروه
يوم   ريح  iiاجمعوه
قيل يا قومي اتركوه
كيف أنتم ii(تسعدوه)
إن من أشقاه ربي   أبداً  لن  iiتسعدوه

فمن هو عبد الحميد الديب ؟

يا معشر الديب وافى كل مغتربٍ
ذبحتهم   الشاة   قرباناً   iiلعيدكم
 


 
إلا  غريبكم  في  مصر  ما iiبانا
والدهر   قدمني   للبؤس  iiقربانا
 
ليت العباد كلاب ، إن كلبتنا   لما  تزل لحفاظ الودّ iiعنوانا

عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذ عوى                      وصوّت إنسانٌ فكدتُ أطيرُ

أقيموا بني أمي صدور مطيكم
ولي دونكم أهلون سيد iiعملسُ


 
فإني  إلى  قوم  سواكم iiلأميلُ
وأرقطُ  ذهلولٌ وعرفاءُ iiجيألُ

وداعاً شبابي في ربيع شبابي                      وأهلاً حسابي فبل يوم حسابي

ولكن  حظي  بدل  النور iiظلمةً
وبؤت  من  الأيام  وهي هوامع
أمانيّ  تغريها  الخطوب iiرأيتها
ولو أن وهاب الحظوظ أراد iiلي
ولكنها   ماتت   بليلة   iiعرسها





 
وبدل  ما  أشدو  نعيب  iiغراب
بحظ  العطاش من جهام iiسحاب
كأشلاء قتلى في رؤوس iiحراب
سلامة   إحداها  لخفف  ما  iiبي
ومن دمها الغالي تخذت خضابي
لم  يخلق الحزن إلا في iiجوانحنا
لو ذاق هذا الورى معشار محنتنا


 
ولا   المدامع   إلا   في   iiمآقينا
ما  فارقوا  عيشهم  دنيا ولا iiدينا
رضيت ومن يمرن على حزنه يرضى
ويا   سامر   الدنيا   وموكب  iiيُسرها
 


 
فيا    ظلَّ    أحلام   تقلص   وانقضا
تجافيت   بي  نفلاً  وأنكرتني  iiفرضا
 
حظي  ومصرعه  في لين iiأخلاقي
بين   النجوم   أناس   قد  iiرفعتهمُ
وكنت  نوح  سفين  أرسلت iiحرماً
وليس  لي  من  حبيب في iiدياركم
لم  أدر  ماذا  طعمتم  في iiموائدكم





 
وفيض عطفي على قومي وإشفاقي
إلى  السماء  ، فسدوا باب iiأرزاقي
للعالمين   ،   فجازوني  iiبإغراقي
إلا   الحبيبين   أقلامي   وأوراقي
لحم  الذبيحة  أم  لحمي  iiوأخلاقي

كأني عبلة والبؤس عنتر

 

وهام بي الأسى والبؤس حتى

هنا يأيها المزنوق طرطر !!

 

كأني حائط كتبوا عليه

إذا هممت أن تختار من شعر الديب وقعت في حيرة ، فهو شاعر مقتدر ومتفوق وتود لو أكثرت من عرض إبداعاته ، وكلما تركت قصيدة أسفت لأنك كنت تود لو عرضتها .

         

كل    الحياة    بهذه    الفأس
حَسْب   ابن  بَجْدَتِها  iiوحاملها
بين  المروج  عروسها  تُجْلى
كم   أنبتت   في  قاحِلٍ  iiذهباً
هي  فرحة  ،  إلا  إذا iiحُمِلَتْ
في يومها غَرْسٌ .. وفي غدها
وتُرَى   على   كَتِفٍ  مجرحة







 
من  أخمص الدنيا إلى iiالرأس
بين    البرية   عِزَّة   iiالنفس
وتُزَفُّ  من عُرْسٍ إلى iiعرس
وجَرَتْ  على الأزهار كالكأس
لِتَشُقَّ  مَثْوَى  المَيْتِ  بالرمس
جنى   لما   أجدته  في  iiأمس
كالتاج  مُلْتَمِعاً  على الرأس ii!
سجنوا عليكَ الكون ، أم iiسَجَنُوكا
تَخِذوا  عذابك  ، أو نعيمك iiشهوة
نَمْ  يا ضرير ، ففي عماكَ iiسعادة
ألاّ  ترى  أثَرَ  الطغاة  iiوجورهم
ألا  ترى  الدنيا  شخوص iiرواية
صادوك  ،  فاتخذوك  لعبة iiملجإ
لم  يرحموك  على عماك ، iiكأنهم
في  "الغرب" كل اللاجئين iiتخالهم
وهم    بمصر    معذبون   iiأذلة
يَحْيَوْنَ  في  ظل  الإسار وضيقه
ثاروا وثاروا .. والحكومة لَمْ تَزِدْ
وهم  كباقي  الشعب  في  iiبأسائه












 
لو   أنصفوا  في  ظلمهم  iiقتلوكا
وتقاسموك   ،  كأنَّهُم  خلقوكا  ii!
ألاّ   ترى   عيناك  مَنْ  iiظَلموكا
عرضاً  ذبيحاً  ،  أو دماً iiمسفوكا
ضَلَّت  .. وضَلُّوا شرعة iiوسلوكا
كم   عذَّبوكَ   به  وكم  ضربوكا
حسبوا العذاب على العمى iiيهنيكا
بين    النعيم    المستقر   iiملوكا
ملكوا  مِنَ  الرِّقِّ المهين iiصُكوكا
بأشد  من  عيش  السجون iiحُلوكا
إلاّ  ظنوناً  حولهم  وشكوكا .. ii!
ظِلُّ   الحُنوِّ   به   غدا  iiمتروكا
رعاك   الله  "مارستان"  iiمصر
حَوَيْتَ  الصابرين  على البلايا
ومن هبطوا بهم من صَرْحِ عِزٍّ
تراهم  خائفين  ..  فإن iiأُثِيروا
وإن  سئلوا عن الأسرار iiكانوا
ورب    مهرج   منهم   iiبقولٍ
فإن   يغضب  بقارصَةٍ  iiتباكى
يعذبه     عبادك    كل    iiيوم
وكم  في  مصر  من غِرٍّ iiغَبيٍّ
ولو   عدلوا   لأمسى  ii"خانكياً"










 
فإنَّكَ   دارُ   عقل   لا  iiجنون
ومَنْ  نَزَلوا  على حكم iiالسنين
إلى    أغلال   إذلال   iiوَهُون
بِمَهْزَلَةٍ      فآساد      iiالعَرين
كمن  أخذوا عن الروح iiالأمين
يُريكَ  الجد  في  ثوب المجون
فأبكى   العين  بالدمع  iiالهَتون
ويَصْلَى  الضَّيْمَ  حيناً بعد حين
تمتع     بالجميل     iiوبالثمين
يُعذّب     بالشمال    iiوباليمين
أقَتَلْتِهِمْ     بالحُسن    أم    قتلوكِ
دار النبوة .. والعروبة .. iiوالهدى
جهلوا  عليك ، وما دروك iiفأمعنوا
تِيهِي "فلسطين الدماء" على الورى
فلَربَّ   ظبي  من  بنيك  iiمُهفهف
نامت   عيون   الناس  إلا  iiعينه
ولرب   شيخ   من  بنيك  iiمحطم
تعس   اليهود  فما  لهم  من  iiذمة








 
الشمس  أمك  ..  والهلال  iiأبوك
خَفَروا   ذِمامَكِ   بالدم   iiالمسفوك
في  قتل  قومك  .. ليتهم iiعرفوك
إنَّ    الملائك    والملوك   iiبنوك
بجماله    وحسامه    يفديك    ii!!
حتى   يصيب  الثأر  من  iiراميك
بَهَرَ  الوجود  صِباً .. لكي يحميك
لو    لم    تكوني   مُرّةً   iiأكلوكِ
برامكةٌ   وليس   لهم   iiرشيد
مدحتهم  فما  شرفوا  iiبشعري
وصغت هجاءهم فإذا الأهاجي



 
وأقيال       وكلهم      iiعبيد
لخستهم  ، وما شرف iiالقصيد
على  الأفواه  لحن  أو  iiنشيد
راجع  زمانك  أيهذا iiالكاس
لم يبق من مجد الزعامة كله
 


 
فاليوم  لا نحس ولا "نحّاس"
إلا   قميص  أزرق  ولباس
 
"كُلوا"  الحكومة  أو  موتوا من iiالجوع
مَن حرَّموا اللحم في يومين، هَلْ علموا
حكومة    الفقر    و   الأيام   iiقَبْلَهُمُوا



 
صوت الضعيف المُرَجَّى غير iiمسموع
أن  ليس  في  حُكْمِهِمْ  زَيْدٌ  لتشريع ii؟
على  الورى  حَرَّمَتْهُ  ألْفَ  أسبوع ii؟!

كما ضاع عقد على خالصة

 

لقد ضاع شعري على بابكم